بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة فورد فييستا 1.4 تيبترونيك

18-05-2010

DSC04578

 

أشعلت فورد نار الغيرة والغيظ في نفوس الشركات المنافسة عندما أطلقت في العام 2007 وخلال معرض فرانكفورت للسيارات، الشكل التجريبي القريب من التجاري للجيل السادس من الهتشباك المدمجة "فييستا" باسم فيرفي، أتبعته في معرض جنيف العام التالي، بالشكل النهائي المعد للإنتاج والذي بقي محافظاً على العناصر الثورية البراقة عليه كالاختباري.

تأتي فييستا من فرع فورد الأوروبي وتمثل نهضة الشركة في القارة العجوز، فقد تم إطلاقها لأول مرة في العام 1976 وهي اليوم تتباهى بجيلها السادس الذي مضى عليه عامين إلى يومنا هذا، وما زال الأكثر سحراً وجذباً للأضواء ضمن فئة الهتشباك المدمجة ومن أبرز المتصدرين لمبيعات الأسواق الأوروبية... وحتى في الأسواق الأقل اهتماماً بتلك الفئة كسورية؛ استطاعت فييستا لفت النظر بشدة وغيّرت إلى حد كبير بعض المفاهيم والعادات بفضل جاذبيتها التي لا تقاوم.

وبدورنا أحببنا أن نسلط الضوء عن قرب على فورد فييستا المتواجدة في سورية، والتي لو لا أن منشأها ألماني لما استطعنا من رؤيتها تسير على طرقاتنا، نظراً للمقاطعة الحاصلة على البضائع المستوردة من السوق الأمريكية.

التصميم الخارجي:

فييستا الجديدة أجمل بنات فئة الهتشباك دون استثناء! وتصميمها يعتبر السلاح الأبرز والأشد فتكاً بيدها. وبمقارنة بسيطة مع سيارات مماثلة كبيجو 207 مثلاً أو فيات غراند بونتو أو شريكتها مازدا 2 وغيرها من الأكبر درجة سواء مازدا 3 هتشباك أم فولكس فاغن غولف ورينو ميغان... سنلاحظ التفرد والتميز على تصميم فييستا يفوقهم بأشواط، وهذا ما ركزت على إبرازه فورد خلال الحملات الدعائية الواسعة التي سبقت مرحلة البيع التجاري للسيارة.

 

DSC04582.jpg

DSC04457.jpg

DSC04580.jpg

 

تمتلك فييستا قالب خارجي عدائي وشرس يتحلى بالروح الرياضية أحياناً، من خلال خطوط عامة نافرة وحادة تبدأ من الخلف وتنتهي بالأمام عند الأضواء الأمامية المشطوبة بزوايا حادة والتي تمتد إلى أقصى زاوية ممكنة في المقدمة، وشبك التهوية السفلي الفريد في شكله والذي يحتل مساحة جيدة من منظور المقدمة والصادم الأمامي، وإلى جانبيه أضواء الضباب الدائرية والمنسحبة إلى الداخل ضمن محيط بيضوي الشكل ومميز، ومن الأشياء المميزة في الأمام نذكر الزجاج الأمامي الواسع والذي يمنح مستوى رؤية ممتاز للطريق من الداخل.

ويمتد سحر المقدمة وحداثتها إلى جانب السيارة الغني بالخطوط النشيطة والحركات الملفتة، كالمرايا المنفصلة عن الزجاج والمتفردة قليلاً في توضعها والمحتوية أيضاً على مؤشرات انعطاف أسفلها، وتصميم النوافذ الزجاجية غير المسبوق برسمه، وتصميم العجلات المعدنية الرياضي بقياس 15 بوصة والسقف البيضوي بشكل ينحني فيه بشدة نحو مؤخرة السيارة على طريقة سيارات الكوبيه وغيرها كثير من اللمسات المتقنة الصنعة.

 

DSC04522.jpg

DSC04586.jpg

DSC04529.jpg

DSC04506.jpg

 

وانطلاقاً من الجانب إلى الخلف، تبدو مؤخرة السيارة قصيرة للغاية وكأن السيارة لا تحتوي على صندوق أمتعة في الداخل، وتتميز المؤخرة بتصميمها المليء بالتقاطعات المميزة بين المكونات بشكل بسيط وفريد، بدءاً من الأضواء الخلفية الجميلة وكبيرة الحجم والمتوضعة إلى جانب الزجاج الخلفي بشكل تميل فيه بشكل كبير نحو الجانب، كذلك الزجاج الخلفي العريض والضيق، يقابله الصادم الضخم والمميز بالتداخل ما بين اللونين الأسود والفضي لمادة البلاستيك المصنوع منها الصادم. وفي الأعلى جناح خلفي صغير يحتضن ضوء الفرامل العلوي بأسلوب أنيق.

 

DSC04460.jpg

DSC04484.jpg

DSC04531.jpg

DSC04589.jpg

 

عموماً تصميم فييستا حديث وعصري وقادر على أن يحافظ على رونقه لسنوات قادمة دون أن يهرم أو تشيخ خطوطه، ويمكننا أن نقول بأن فورد نجحت مع فييستا الجديدة وهذا ما تفسره أيضاً المبيعات الكبيرة لهذه السيارة في أوروبا واعتلائها سلم الترتيب كأكثر السيارات حضوراً هناك.

المقصورة الداخلية:

عند الدخول إلى مقصورة فييستا الجديدة نلاحظ أولاً مدى الاعتناء الواضح بالجودة والحداثة المتمثلة في تصميم لوحة القيادة والكونسول الوسطي، واستخدام مواد ذات جودة عالية ومتينة لتبقى السيارة عند حسن ظن المستهلك بها كونه يحتك مع داخل السيارة أكثر من خارجها.

على صعيد التصميم، تتفوق فييستا مرة أخرى على بنات فئتها، عبر تصميم مقصورتها الداخلية المبتكر بخطوط عصرية منسجمة ومتداخلة فيما بينها بأناقة تامة، مشكلةً نموذج مستقبلي التوجه جريء وغني بالإبداع، ومستوحى من التصميم الخارجي بشكل مباشر.

وأجمل ما يجسد التصميم هو الكونسول الوسطي صراحةً، من خلال تصميم فتحات التكييف المستطيلة بشكل طولي على جانبي مشغل الوسائط الفريد في شكله وبشكل إجمالي مأخوذ من تصميم الدراجات النارية، وصولاً إلى أزرار تشغيل المكيف، كذلك عجلة القيادة التي تميل إلى الشكل الرياضي.. ولكن حتماً لوحة العدادات رياضية صرفة وأنيقة للغاية.

 

DSC04545.jpg

DSC04559.jpg

DSC04538.jpg

 

DSC04557.jpg

DSC04547.jpg

 

وبالحديث عن التجهيزات، تأتي فييستا مزودة بمكيف ديجيتال ومسجل من نوع CD-MP3 قوي ومعزز بمكبرات للصوت نقية وموزعة بشكل مناسب داخل المقصورة، وشاشة كمبيوتر أعلى التابلو وأزرار تحكم على المقود ومنافذ للطاقة الكهربائية ومداخل من نوع AUX لتوصيل الوسائط الخارجية، ومقعد قابل لتعديل الارتفاع للسائق ونظام تصفية لهواء المقصورة ومرايا كهربائية الحركة تطوى آلياً ومدفّأة ونوافذ كهربائية الحركة وأضواء ضباب أمامية، فضلاً عن نظام ABS وكيسي هواء على صعيد وسائل الأمان.

الدخول إلى المقاعد الأمامية يتم بسهولة ويسر تام بفضل زاوية فتح الأبواب المريحة، وذلك ربما بسبب توفر السيارة بنسختين من ثلاثة أو خمسة أبواب، بينما نعاني بعض الشيء في الدخول إلى المقاعد الخلفية نظراً لضيق المساحة المخصصة لأرجل الركاب، وذلك لنسخة خمسة أبواب! علماً بأن طول قاعدة العجلات يبلغ 2,489 مم وهو عموماً أقل من طول قاعدة عجلات المنافسين، الأمر الذي يفسر صغر المقصورة نسبياً.

 

DSC04535.jpg

DSC04554.jpg

 

المقاعد قماشية مريحة جداً والمقصورة منيرة ومشرقة، بفضل المساحات الزجاجية المستغلة بشكل جيد فيها والتناغم ما بين ألوان الداخل واستخدام اللون الكرومي فيها، لمزيد من اللمسات الرياضية.

أما صندوق الأمتعة فيتسع لحوالي 295 لتراً من الأمتعة ويعتبر مناسب لسيارة من حجم فييستا، علماً بأن سعته تعتبر من الأكبر ضمن الفئة، وما إذا قارناه بسيارات أوروبية أخرى مثلاً فيات غراند بونتو وبيجو 207 وأوبل كورسا على سبيل المثال نلاحظ تفوق فييستا عليهم جميعاً وأقرب واحدة منها هي كورسا وبفارق 10 لتر، وما يزيد من عملية المقصورة وصندوق الأمتعة هو التحكم بطيّ المقاعد الخلفية بشكل جزأي أو كلي لظهر المقعد والاستفادة من المساحة.

 

DSC04541.jpg

"النوافذ الخلفية يدوية الحركة في السيارة المعدة للتجربة فقط"

 

DSC04603.jpg

 

عموماً تمتلك فييستا مقصورة داخلية عملية ومتفوقة تعشق من النظرة الأولى ويتحول العشق إلى هيام حالما تجلس على المقاعد وتتلمس المقود والتجهيزات الأخرى التي يمكن الوصول إليها بسهولة.

المحرك وعلبة السرعة:

وفرت فورد لفييستا الجديدة عائلة محركات اقتصادية وقوية تعمل على وقود الديزل (في أوروبا) والبنزين في باقي الدول، كالسوق السورية والتي تستضيف فييستا المزودة بمحرك من سعة 1.4 لتر مؤلف من 4 أسطوانات و16 صمام.

 

DSC04609.jpg

 

وهذا المحرك يولد استطاعة تقدر بـ 96 حصاناً عند 6,000 دورة في الدقيقة للمحرك، أما العزم فيبلغ حوالي 12.5 كغ.م عند 4,500 دورة في الدقيقة وهذا دوران مرتفع نسبياً، وتنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة سرعات أوتوماتيكية من نوع تيبترونيك مؤلفة من أربع نسب أمامية، ويمتاز هذا المحرك بمعدل استهلاكه الجيد للوقود كمتوسط تجاوز حدود الـ 275 كم لكل 20 لتراً من الوقود فعلية عند تجربتنا للسيارة على الطريق...

على الطريق:

تعود فورد عبر فييستا لترفع شعار السيارات الأمريكية الأصيلة والمعروفة براحة الركوب.. مقترنة بعملية السيارات الأوروبية واليابانية، إذ أن فييستا المخصصة فعلياً للتنقل في المدن قادرة على السفر وتحمل المسافات الطويلة دون أن تزعج الركاب. المقصورة متفوقة على صعيد العزل الداخلي عن الأصوات الخارجية وحتى صوت المحرك، مقود سلس للغاية ومريح يمنحك الثقة الكافية لتشعر بأنك متحكم بالسيارة بشكل كامل وبمساعدة طبعاً الزجاج الأمامي الواسع، والسيارة مريحة جداً على المطبات ومناورة على الطريق وثابتة على المنعطفات، كما أن المحرك نشيط وهادئ بقوة مناسبة وتسارع جيد ومقترن بعلبة السرعة سريعة الاستجابة وسلسة. والفرامل بدورها متينة وسريعة التجاوب ومدعمة بنظام ABS الفعال.

أما المكيف فلدى تجربتنا للسيارة قمنا بتشغيله على مستويات مختلفة لدرجة التبريد وعلى طرقات مختلفة صاعدة وهابطة، ولم نلحظ تقصير من المكيف أو السيارة علماً بأن مشكلة المكيف التي كانت موجودة عند طرح السيارة بتقصير عمله، تم تلافيها في نسخة العام 2010 بتوفير مروحة إضافية للمكيف.

 

DSC04591.jpg

 

أخيراً وبعد أن نشكر وكالة فورد سورية ممثلة بشركة غريواتي التي أتاحت لنا فرصة تجربة فييستا... يبقى علينا أن نقول بأن فييستا سيارة مميزة حقاً ومدعاة للفخر، وهي فرصة للاقتناء خصوصاً وأنها بجذور أمريكية وأوروبية الصنع وتتوفر بسورية بسعر مناسب، فضلاً عن النجاح الهائل لها في العالم وأوروبا خصوصاً مع اعتلائها المراتب الأولى في مبيعات العام الماضي للسيارات في أوروبا واحتلالها المرتبة الثالثة على سلم السيارات الأكثر مبيعاً 2009 على مستوى العالم.

 

الإيجابيات

السلبيات

تصميم سابق لعصره وفريد

مساحة الجلوس في الخلف دون المستوى

تجهيزات متكاملة

أداء مرضي ومقصورة جيدة العزل

صندوق أمتعة مميز بسعته

 

 

السيارة

فورد فييستا 1.4 تيبترونيك

المحرك

أمامي عرضي بشكل( L متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1388

الاستطاعة (حصان/د.د)

96/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

12.5/4500

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

4/تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/طبلة

العجلات والإطارات

15-50 /195

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

3958/1722/1481/2489

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

295

سعة خزان الوقود (لتر)

45

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

13.9

السرعة القصوى

166

استهلاك الوقود الوسطي (كم/20 لتر)

305

السعر مع الفراغ (وقت التجربة)

1,020,000

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 18
عدد التعليقات: 14
 ???????????
السيلرة كتير حلوة وموديل غريب بس حلو بس انا مستغرب ليش سعرها غالي صحيح انو من فورد وكل سيارات فورد غالية بس انا توقعت انو يكون سعر مع الفراغ مو اكتر من850الف او 900 ولكن السيارة خيلة تعتبر من خلال المواصفات والتيبوترونيك اضافة انو موديل سبور هيك انا شفت بس برجع بقول سيارة حلوة
wael 02-07-2011 02:01
 إلى د. باسل
بعد مقارنة السيارتين .. أحب أن أقول أن رينو كليو جيدة لكنك لا تشعر برغبة القيادة كالفيستا بالإضافة إلى سعر الفيستا الأفضل .... ولكن لديك مشكلة بسيطة!! نحن نسخر ممن يقارن الكوري بالياباني(كالأفانتي بالانسر مثلا).. وأنت هنا قارنت الفورد المصنعة بألمانيا مع الكليو المصنعة بتركيا!! فكيف هذا؟؟ لاحظنا الفرق الشاسع بين بيجو 206 التركية وبين الفرنسية.. أليس كذلك؟؟ والشكر لفنات على هذا الموقع الرائع..
طارق 27-11-2010 20:53
 
سيارة قوية ثابتة على الطريق كالرصاصة شكل فريد من نوعه و رياضية سيارة شبابية للمدن
جرجس 16-11-2010 18:14
 الى فنات
ما هي النسخة الرياضية من فييستا وما هي مواصفاتها الميكانيكية ان وجدت ؟ وهل هناك مجال لاحضارها الى سوريا عن طريق الوكيل؟ شكرا جزيلا
syrian 13-06-2010 16:32
 !!!!!!!!!!!!!!!!
بس فيستا انا حبيتها اكثر وناوي اشتريها قريبا ان شاء الله
!!!!!!!!!!!!! 21-05-2010 10:26
 أخيراً
التصميم الخارجي في الفييستا جميل جداً وكذلك تصميم الرينو ذكي وأنيق أما من حيث الكلفة فإن الرينو أغلى من الفييستا بـ 130 الف ليرة تقريباً وهو امر منطقي بالمقارنة مع الميزات الأكبر بشكل ملحوظ إلا أن شركة رينو تقدم عروضاً للتقسيط بسعر النقدي في حين أن الفورد يرتفع ثمنها كثيراً عند التقسيط وتصبح أغلى من الكليو!! بعد هذه المقارنة المفصلة قررت أن الكليو 3 هي أفضل سيارات الهتشباك الصغيرة في السوق السورية واشتريتها وأعتقد ان تقييماً أكثر منطقية من فنات سيصل أيضاً إلى هذه النتيجة... مع الشكر والتقدير
د.باسل 20-05-2010 14:06
 قربنا نخلص
أخيراً من حيث جودة القيادة الفييستا ممتعة على المنعطفات وثايتة إلا انها قاسية على المطبات ومنخفضة كثيراً على الأرض كما انها تفتقد إلى العزم وقد جربتها على طرقات متنوعة لمدة تزيد عن 36 ساعة في سيارة أحد الأصدقاء، بالمقابل الرينو كليو 3 لا تقل ثباتاً عن الفورد كما أنها أكثر راحةً بكثير على المطبات وتمنحك إحساساً بالتسارع والنشاط أكبر بكثير من الفييستا وما فاجئتني به هو أنها رغم قيادتها الثابتة وتماسكها الرائع فإنها أيضاً ذات خلوص مرتفع نسبياً يمكنها من تجاوز المطبات بسهولة
د.باسل 20-05-2010 14:00
 يتبع
خمس نجوم في اختبارات السلامة للرينو وكذلك الأمر بالنسبة للفييستا لكن نسخة الفيستا المستوردة إلينا لا تتمتع سوى بكيسي هواء وبالتالي فهي لا تتمتع بذات مستوى الأمان (الخمس نجوم) في حين ان الكليو 3 لم تخسر شيئاً من وسائل أمانها حين استوردت إلينا. نماذج الفيستا التي كانت متوفرة عندها كانت نوافذه الخلفية يدوية في حين ان نوافذ الكليو كهربائية بالكامل. أما النقطةالوحيدة التي كانت في صالح الفييستا فهي أن مرايها تطوى كهربائياً.
د.باسل 20-05-2010 13:56
 لماذا التغاضي 4
أما على صعيد الميزات فحدث ولا حرج: 6 أكياس هواء في الرينو مقابل 2 في فييستا ، نظام ABS في الفييستا مقابل نظام ABS مع EBD و BAE في الكليو، المكابح الخلفية في الفييستا تعتمد نظام الطبلة في حين أن الكليو تستخدم الأقراص في المكابح الأمامية و الخلفية!! حساسات مطر ومسافة في الكليو 3 غير موجودة في الفييستا، المقود في الكليو جلدي بالكامل مع خياطة يدوية وشعار كرومي في وسطه في حين أن الفيستا مقودها بلاستيكي ويوحي مرة أخرى برخص ثمن السيارة
د.باسل 20-05-2010 13:53
 لماذا التغاضي 3
التابلو الأمامي في الفييستا مصنوع من رغوة مطاطية جميلة المظهر لكن ملمسها وطريقة انعكاس الضوء عليها توحي بأنها رخيصة الثمن وهذا واضح حتى في صور فنات، في حين أن التابلو الأمامي للكليو 3 مصنوع من مواد بلاستيكية طرية وعالية الجودة مشابهة لتلك التي نراها في السيارات الأوروبية العالية الجودة من الفئة الأعلى كالغولف مثلاً وهو يعطي المقصورة ككل لمسة من الرقي والفخامة، كذلك الأمر بالنسبة لبطانة الأبواب المصنوعة من نفس المواد في كلا السيارتين.
د.باسل 20-05-2010 13:46
 لماذا التغاضي 2
المساحة الداخلية في الرينو أيضاً أكبر بكثير في الأمام والخلف كما قلت سابقاً أما المساحة المتوفرة لرؤوس الركاب فهي في الرينو أفضل و بأشواط، أيضاً سعة صندوق الأمتعة في الرينو 330 ليتراً مقارتةً بـ 295 في الفييستا!! المواد المستخدمة في صناعة الرينو كليو 3 أفضل بكثير من تلك المستخدمة في الفييستا فمقابض أبواب الرينو الداخلية مصنوعة من الكروم العالي الجودة في حين ان مقابض أبواب الفورد وتحديداً الخلفية منها مصنوعة من البلاستيك الرقيق جداً والرخيص المظهر.
د.باسل 20-05-2010 13:41
 لماذا التغاضي عن بعض الأمور الواضحة
قبل 3 أشهر تقريباً كنت أبحث عن سيارة اوروبية من فئة الهاتشباك لشرائها، وبسبب السعر غير المنطقي والمبالغ فيه من وكالة أوبل فقد انحصرت خياراتي بين فورد فييستا الجديدة و رينو كليو 3 والمقارنة هنا لم تكن في صالح الفورد على الإطلاق، فبداية محركها من فئة 1.4 لتر في حين أن محرك الرينو من فئة 1.6 لتر وبعزم دوران أعلى عند عدد دورات أقل، وعلبة السرعة رغم أنها رباعية النسب في السيارتين إلا أنها في الرينو مجهزة بعتلات لتبديل النسب خلف المقود! المساحة الداخلية في الرينو أيضاً أكبر بكثير في الأمام والخلف
د.باسل 20-05-2010 13:37
 فورد فييستا 1#
شكراً جزيلاً على هذه التجربة التي أثلجت صدري، خاصة أنني كنت بانتظارها على أحر من الجمر، أرجو أن تلقى فييستا ما تستحقه في سوق السيارات السوري، وألا يتم تجاهلها لأنها من فئة الهاتشباك "المظلومة" في سورية.
وائل زين العابدين 18-05-2010 18:37
 فيستا و كوغا
نجحت فورد بتصميم الفيستا الرائعة الى حد كبير ... بالفعل هي أجمل سيارات فئتها كما فورد كوغا هي أجمل سيارات الكروس اوفر , اتمنى من فنات إلقاء الضوء على سيارة كوغا ايضا فهي تستحق تجربة خبراء فنات لها
متابع فناتي - نضال 18-05-2010 14:47
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.