بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

ورش تعديل السيارات في حلب بمثابة ألمانيا مصغرة!

26-05-2010

 

Aleppo

 

استطاع أبناء حلب على الدوام إحراز قصب السبق في ابتكار وإدخال صناعاتٍ فريدةٍ ومنافسةٍ إلى المجتمع السوري. وكانت صناعة تعديل السيارات إحدى هذه العلامات الحلبية، التي أخذت تلفت أنظار عشَّاق السيارات في الدول المجاورة وما هو أبعد من ذلك.

واستوعب الحلبيون بمهارةٍ حرفة تصليح السيارات، بعد أن اختص الأرمن فيها لفترةٍ طويلةٍ من الزمن. الذين أدخلوا صناعة تعديل السيارات المستعملة عندما كان شراء سيارة أشبه بالحلم، لتنتشر ورش تعديل السيارات في مختلف مناطق المدينة، ويستوي في ذلك الحرفي صاحب الورشة ومدير الشركة الصناعي الذي يُشغِّل عشرات العمال.

من تعديل السيارات إلى تركيب فتحات السقف!

محمد داود حرفي في تصليح هياكل السيارات (صوّاج)، ورث حبَّ السيارات والرسم عن والده الذي كان معقب معاملات. ولكن الابن وجد في التعامل مع هياكل السيارات ما يشبع له كلا الهوايتين، لينتقل من مراحل الصيانة والإصلاح إلى تفصيل الهيكل بالكامل بما فيها الأبواب وتركيب فتحات السقف، مؤكداً أن عمله يتطلب مهارةً عاليةً لأنه يعمل وفقاً لطرقٍ وحساباتٍ هندسيةٍ صحيحة لا تحتمل الخطأ.

 

Mohammad-Daoud

"محمد داود في ورشته أمام سيارة جاكوار تعرضت لحادث"

 

وخلال عقد الثمانينات والسبعينات كان محمد يصنع هياكل كاملةً للسيارات وبأعدادٍ كبيرة، ولكن السماح باستيراد السيارات وتتالي عروض البيع والتقسيط جعل من شراء سيارة أقل تكلفةً من إعادة صناعة هيكلها، ليقتصر عمله حالياً في تعديل السيارات على إصلاح وصيانة هياكل السيارات، وتركيب أو إصلاح فتحات السقف.

ويضيف محمد أن الطلبات التي تأتيه لتركيب فتحات سقف في مجملها ذات نظام كهربائي، إذ لا أحد يريد تركيب فتحةً يدويةً. وأغلبية زبائنه هم من الشباب في السيارات المتوسطة والشعبية ويصبحون من جميع الأعمار في السيارات الفخمة بمختلف القياسات ما عدا البانورامية منها، بسبب عجز معمل الزجاج عن إنتاج لوح زجاجي ذا انحناءةٍ تشابه تلك الموجودة في سقف السيارة.

 

sunroof-of-a-car

"زجاج لفتحات السقف جاهز للتركيب"

 

ويستخدم محمد الميكرومتر في قياس أبعاد لوح السقف ومنشاراً كهربائياً لقص السقف المعدني، مع توخي الدقة ليتم تركيب اللوح حسب القياسات والمكان الذي اختاره الزبون، والذي لا يقتصر على الأفراد، إذ يؤكد محمد أن عدداً من وكالات السيارات ترسل له بسيارات عملائها لإصلاح فتحات أسقفها أو لترميم هياكلها!.

وبالعودة إلى هياكل السيارات يعتبر محمد أن غطاء المحرك وصندوق الأمتعة والسقف هي أصعب أجزاء الهيكل لدى إصلاحها، لخلوها من عوارض معدنية في قسمها السفلي، ما يتطلب من الفني الانتباه الشديد عند معالجتها كيلا تتهشم أو يصاب سطحها الخارجي بشروخ.

ويفضل محمد العمل في هياكل السيارات الألمانية على غيرها إلى درجة الاستمتاع عند إصلاحها بسبب التقنية العالية المتطورة المستخدمة في تصنيعها، إلى جانب متانتها ودقة قياساتها. ولا ترقى إليها برأيه هياكل السيارات الكورية أو حتى الأوروبية واليابانية على الرغم من أنها مقسّاةٌ ومصنوعةٌ بدقةٍ عالية، فيما تفتقر الهياكل الصينية إلى التقنية الحديثة والجودة في التصنيع.

ويخالف محمد الرأي السائد في تفضيل هياكل السيارات القديمة على الحديثة، ويسخر ممن يصفها بالهياكل الكرتونية أو التنكية!. ويؤكد أن هياكل السيارات الحالية تحتوي على خلطاتٍ تتألف من عدة مواد تحقق لها المتانة والصلابة والحماية ضد الصدأ، وفوق ذلك تتصف الهياكل الحالية بالطراوة ما يساعدها على تحمل الصدمات وتوزيعها على مختلف أجزاء السطح ما يخفف من أثرها على السائق والركاب في المقصورة، ثم أن قاعدة العجلات (الشاسيه) زادت متانتها عما كانت عليه سابقاً بعد حقبة الثمانينات عندما بدأت شركات تصنيع السيارات في دمج قاعدة العجلات مع الهيكل، ولكن التدعيم الداخلي لأبواب السيارة في الماضي كان أفضل مما هو عليه الآن.

ويؤكد محمد أن مهمة إصلاح وصيانة الهياكل ازدادت صعوبةً عما كانت عليه في الماضي، لأن الهياكل الحديثة ازدادت رقتها عما كان عليه سابقاً، وبالتالي يحتاج التعامل معها إلى المزيد من الحذر والدقة، ولكنه من جهةٍ أخرى يشير إلى أن تصميم هياكل السيارات الحديثة زاد من متانة الهيكل وقاعدة العجلات.

ومن بين الطرازات الحديثة يعتبر محمد هيكل سيارة شام جيداً ومتيناً وأفضل مما كان يتوقعه، ولكنه يتكون من الحديد الخام ويفتقر إلى الخلائط التي تتميز بها الهياكل الحديثة.

ويفتخر محمد بإنجازاتٍ في مهنته حملت شهرته إلى خارج حلب، ويستذكر كيف قام في منتصف ثمانينات القرن الماضي بتعديل سيارة بيك أب شفروليه سيلفرادو، عبر تغيير الأبواب والجوانب ولوحة القيادة والمكيف لتصبح بيك أب كابريس!.

مع الفيبر لن تعرف سيارتك!

هنالك من أبناء حلب من انتقل بحرفة تعديل السيارات من نظام معلم الورشة إلى العمل المؤسساتي، وسعى لإدخال التنظيم والتطوير لهذه المهنة، ويعدُّ عزيز شربل توتونجي مثالاً ناصعاً على ما سقناه، عندما أسَّس بالتعاون مع أخيه أول شركة في حلب اختصت بتعديل هياكل السيارات وصيانتها.

 

DSC04945.jpg

"عزيز توتونجي في مكتبه"

 

ويقول عزيز أنه بدأ بتأسيس شركة توتونجي لتعديل السيارات في العام 1996، ولم تكن خدمة الإنترنت متوافرة حينها فعمد إلى الإطلاع على المجلات الأوروبية المختصة بتعديل السيارات واقتباس التصاميم التي تعرضها وتنفيذها محلياً، عبر استخدام موادٍ معدنيةٍ في تعديل الهيكل ليستخدم لاحقاً مادة الفيبر المطابقة للمواصفات العالمية يتم تصنيعها في معمل خاص يتبع للشركة.

وعند المقارنة بين استخدام المعدن (الصاج) والفيبر في تعديل الهيكل وإضافة زوائد تجميلية، يجد عزيز أن الأول غير مقاومٍ للعوامل الجوية ويتآكل بفعل الرطوبة، كما أنه يحتاج إلى معالجةٍ لسطحه بعد التركيب، ويشترط عدة أمور لتركيبه فضلاً عن وزنه الثقيل، في حين أن الفيبر ذا وزنٍ خفيف ولا يحتاج إلى براغي لدى تركيبه، كما أن فكه سهلٌ وله عدد كبير من الإيجابيات.

 

exhausts-made-from-fiber

"عوادم سيارات متوفرة لدى شركة توتونجي"

 

ويشرح عزيز تخصص شركته الأساسي في تركيب أجزاء إضافية على هيكل السيارة الخارجي وتشمل مختلف أقسامه بما فيها تركيب عوادمٍ إضافية، وفي تركيب أبواب سيارة تفتح بشكلٍ عمودي للأعلى وتركيب فتحات للسقف، وتركيب غطاء بلور لمحرك السيارة!، ويؤكد أن تعديل السيارة يرفع من سعرها ويزيدها جمالاً حتى أن صاحبها لن يعرفها للوهلة الأولى!.

وتتعامل الشركة مع السيارات المحطمة جراء تعرضها لحوادث السير، عبر إعادتها لوضعها الأصلي أو تعديله كلياً أو جزئياً.

وتتعاون شركة توتونجي مع شركاتٍ إيطاليةٍ وألمانيةٍ وكوريةٍ متخصصةٍ في تصاميم تعديل السيارات، إذ أنَّ لكل طرازٍ أشكال تعديلٍ مختلفة، تراعي شكل السيارة الخارجي الأصلي وتحقق انسيابيتها، وبعد أن يتم التقاطع بين هذه الأشكال وبين رغبة الزبون يتم عمل تصميمٍ أولي عبر برنامجي فوتوشوب وكوريل درو، يوضع للتنفيذ لدى الورشات بعد موافقة الزبون على الشكل الذي ستصبح عليه سيارته.

وتتعدد مراحل التعديل حسب رغبة الزبون، ومن الممكن أن تشمل تعديل الهيكل والدهان الحراري وتركيب كامل الفرش. وعند خروج السيارة من الفرن الحراري في الشركة تكتسب لوناً جديداً، وتخضع في نهاية المطاف إلى سلسة تجارب للتأكد من فعالية التعديلات التي لحقت بالسيارة قبل تسليمها للزبون.

وإذا رغب الزبون بتركيب أبوابٍ عموديةٍ لسيارته، يتم نزع جانب الهيكل الأمامي أو ما يطلق عليها بلغة السوق "الفخد"، وفك الباب القديم ومفصلاته ثم تركيب مفصلات الباب العمودي دون الحاجة إلى استخدام التوصيلات اللحامية، ثم يَعمد فني الكهرباء إلى زيادة طول الأسلاك الكهربائية المستخدمة في المرايا الخارجية وفي نوافذ الأبواب، وتُركب الأبواب العمودية وتتم معايرتها مع تركيب جانب الهيكل، ولا تستغرق هذه العملية أكثر من يومٍ واحدٍ ويمكن إعادة تركيب الأبواب العادية بسهولة، وتكفل الشركة هذه الأبواب لمدة تزيد عن 3 سنوات.

وللشركة تجربةٌ يتيمةٌ في تعديل السيارات الكلاسيكية. ولا يرغب عزيز في إعادتها لأنها استغرقت سبعة أشهر عانى فيها كثيراً في الحصول على قطع أصلية للسيارة كي لا تفقد قيمتها الأثرية.

هذه الشهرة انتقلت من حلب إلى سائر المحافظات، فأسست الشركة وكالات لها في عدة محافظات كما تعاملت مع عملاء من تركية والسعودية ودبي ومصر وحتى ألمانيا!.

لكن لهذا النجاح جوانبٌ أخرى مزعجة، تتعلق بالقوانين التي تلاحق السيارات المعدلة لأنها غيّرت مواصفاتها المسجلة في رخصة السير، ما يجعل الكثيرين ينفرون من تعديل سياراتهم ولو أعجبتهم الفكرة.

للحلبيين الحق بأن يفخروا على أبناء جلدتهم السوريين بتفوقهم في الصناعة وبريادتهم لجميع أبوابها، أو عندما يتباهون بأن مدينتهم هي بمثابة ألمانيا صغيرة داخل سورية، ليكرس ذلك ثقلاً صناعياً في الشمال يوازي ثقلاً تجارياً دمشقياً في الجنوب.

وأخيراً ندعكم مع صور لسيارات معدلة من قبل شركة توتونجي، فما رأيكم بتعديل السيارات؟

 

"مراحل تعديل طراز 206"

صورة004.jpg

صورة013.jpg

"صورة على برنامج معالجة الصور يتم العمل على نسخها بواسطة المعجون"

 

صورة018.jpg

صورة043.jpg

20070306476.jpg

"عندما يصبح المعجون جاهز يتم أخذه إلى المعمل لصنع قوالب من الفيبر"

 

صورة101.jpg

صورة102.jpg

صورة109.jpg

صورة108.jpg

Orange%20Peugeot%20(2).jpg

Orange%20Peugeot%20(3).jpg

Orange%20Peugeot%20(4).jpg

Orange%20Peugeot.jpg

صورة374.jpg

صورة375.jpg

 

 

24.jpg

image022.jpg

"كيف تتحول الكورفيت إلى فيراري!"

 

image023.jpg

 

DSC01333.jpg

"BMW ألمانية تعديل سوري!"

DSC01331.jpg

 

"تعديلات متفرقة"

صورة380.jpg

image027.jpg

image028.jpg

3281_90964419679_638834679_.jpg

3281_90963739679_638834679_.jpg

n638834679_2141159_1640.jpg

n638834679_2141157_9056.jpg

صورة---.jpg

 

"العدة المستخدمة في تركيب الأبواب المجنحة"

TOOLS.jpg

MANUAL6.jpg

MANUAL5.jpg

MANUAL4.jpg

DSCI0094.jpg

image039.jpg

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 34
عدد التعليقات: 37
 عين بوسيف المدية الجزائر
اروع عمل
بن بور حلة الميلود 24-03-2014 20:53
 
وين حقي من النشر بتعديل السيارات بحلب
رامز داود 05-07-2013 22:59
 حمص
نحنا في عنا سيارة ميتسوربيشي كولت موديل 1983 بدي عدلها بشكل كامل وحابب أعرف التكلفي أديش وبدي أعرف العنوان أو الرقم مشان التواصل
مارك 23-06-2012 23:15
 طرطوس مقيم في قطر حاليا
عندي سيارة سوزوكي اتش 400 صفيرة بدي عدل فيها شوي ممكن ابعتلك صورتها وتبعتلي الصورة بعد التعديل
يوسف شريف 16-10-2011 23:31
 حمص
نحنا عنا سيارة ميتسوبيشي كولت موديل 1983 أذا بدي عدل منظرها بشكل كامل ممكن أعرف أديش التكلفي أو بحدود أديش بتكلف
مايك 20-09-2011 02:38
 
ياشباب بس وين العنوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
راشد 19-06-2011 01:27
 استفسار
السلام عليكم عندي بيجو CC 206 موديل 2007م اريد اعمل لها ابواب مجنحة اذا ممكن تعرفوني مكان في دبي او الشارقه يقدر يعمل لي ابواب مجنحة على سيارتي بيجو اكون لكم شاكر ؟ ارجو الرد بسرعه ولكم جزيل الشكر لعماني ا
العمااني مسقط 10-12-2010 10:51
 رد
نحن مركز شركتنا بحلب المشارقة وارجو من فنات عرضها
atdesigner 18-10-2010 13:18
 شي حلو ...
ماشالله شي حلو ياريت يصير عنا التعديل متل دول الخليج ,,,,بس طبعا اسعار معئولة...... ياريت يلي بيعرف عنوان السيد توتنجي يتفضل يقلي يا بعد اذنكون وياريت لمحا عن الاسعار اذا بتريدوا وشكرا.......
shadi 24-09-2010 06:11
 merci llkl
مرحبا شكرا الكم لثقتكم بشركتنا وعملنا ونود ان نقدم لكم كل ماهو جديد ومتانة ارجو التنويه انو في من يعمل بشكل صح والاخر بشكل غلط فلا يصح الا الصح وليس مدح بشركتنا طاوول وانما العمل اكبر برهان وانا جاهز لكل شي ومتقبل ارائكم بكل سرور ونرجو من الجميع تشجيعنا على مانفعله وارجو عمل معارض خصيصا للسيارات المعدلة
atdesigner 29-08-2010 15:52
 دمشق
السلام عليكم ورحمة الله عندي سيارة بيجو 504 موديل 76 اريد تعديل على هذه السيارة شو التكليفة وشو المديل يرجة الرد
براء 13-07-2010 12:46
 كلمة حق
للأخ عزيز توتنجي :اللي بدو يحكي يحكي وأكيد منقبل الآراء الناقدة بشكل بناء وليست السخيفة( للعلك وبس) وأكيد اللي بدو يستخدم مواد جيدة أو ممتازة بتعديل سيارتو ممكن تلبو طلبو ولاأنا غلطان .......... وعنجد بدي قلكن الله يعطيكن ألف ألف عافية وإنشالله للأمام .أخيراحابب قلك أخ عزيزهالشي اللي عم تعملو هادأكبر حلم عندي وبحب فيدك إني من1995 برسم تعديلات للسيارات وماحدا بيهتم أوو بلاقي هدا يشجعني عالمضي بها المجال لهيك حابب أتواصل معكم ومع كلمن بيحب يساعد لنقوم بمشروع رائد يرفع إسم بلدنا بها المجالات
blue tiger 08-07-2010 13:46
 ولي
عندي فولفو 460 بدي اخدها على حلب قريبا من بعد هل الصور يلي شفتها نشالله يارب لح اطلع على حلب وعدل السيارة
anas 25-06-2010 00:07
 انا من متابعي pimp my ride
ما كنت بعرف انو عنا هيك شي بحلب ... والله انا فخورة جدا :) ... وأخيرا خبر ايجابي بنهاية يوم قمة في السلبية :)))
والله شي حلو 23-06-2010 22:14
 فن وابداع
والله الفنيون السوريون كلهم مهارة وابداع .ويمتلكون طاقات كبيرة ولو توفرت لهم امكانيات اكبر فسوف يشتهرون عالميا.
ابو زيد العراقي 17-06-2010 14:43
 قمة الفشل
لا اعتقد ان هناك شي يدعى تعديل للسيارات وخاصه في سوريه...ابتداءا من المواد الاوليه للتعديل التي هي في بلدنا من اسوء المواد وفي حال عُـدلت السياره فانها ولو بعد فتره قصيره ستعود الى كراج التصليح لاعاده التاهيل من البدايه
*_* 09-06-2010 08:34
 حوش بلاس
حوش بلاس هوي الأفضل بها المجال وكل ها الشغل مشغول من زمان ب حوش بلاس....
حوش بلاس 01-06-2010 21:41
 الى اخي السوري
يا سيدي السوري , لا أريد التعليق مجددا حتى لا اكون بصدد الدفاع او التشهير بشخص عزيز توتونجي مع العلم انه صديقي من ايام الدراسة , و لكن المواد المستخدمة هي المواد المتوفرة في السوق و الجميع يعرف نوعيات المواد التي تتوافر في اسواقنا و احد افراد عائلتي اجرى تعديل بسيط على سيارته وكانت النتيجة جميلة بالبداية فقط .. اذا يا اخي انت شفت سيارة بمحافظتك نحن للاسف الشديد كل يوم عم نشوف هالتحف بالشوارع و عند المصلحين
حلبي 01-06-2010 13:28
 3
اما ان هناك الكثير ممن يضيفون بعض الاضافات عند الكثيرين ممكن اشرت لهم سابقا نرى فعلا تهتك تلك الاضافات وتهرهرها وسوء التركيب والسيلكون الظاهر تماما بعد شهرين اتمنى ان نميز الجيد من الرديئ وان ندعم المنتج الوطني اكثر وشكرا لكم.
سوري 31-05-2010 05:33
 الى الاخ الحلبي2
طبعا انا بعيد كل البعد عن المجال وليس هناك معرفة شخصية مع السيد توتنجي واتكلم بحيادية ولما رايته من انتاج السيد توتنجي مثلا هذه السيارة المعروضة بيجو 206 عدلت وفق ارقى المعايير واجود المواد منذ اكثر من ثلاث سنوات وذلك مع اضافة لم يذكرها الموقع في تقريره وهي استبدال المحرك بمحرك بيجو اخر سعة 2.2 وجنوطة قياس 18 انش لمزيد من الثبات وهي الان بيعت منذ فترة لشخص في مدينتي واراها بشكل يومي وهي محافظة تماما على نفس الشكل في الصور كما ان لي اكثر من صديق قام بتعديل سيارته لدى توتنجي ومازالت بنفس الجودة...
سوري 31-05-2010 05:30
 الى الاخ الحلبي
انا بقدر رأيك وبحترمو بس بحب نوه لشغلة انو عندنا بالبلد في ظل غياب الماركات الاجنبية المختصة بهالموضوع وظهور بعض الايدي الوطنية رح يشكل انتقاد يعني من باب انو مو اصلي ومو اورجينال البدي قولو بكل محافظة بسوريا بكل مدينة فيها منطقة صناعية في اشخاص كتير بصبو قوالب فيبر للسرافيس للعمومي ومستعد يخدم الخصوصي طبعا دون ادنى خبرة ويستخدم أردئ المواد وبعد شهرين خالصين.. لذلك كل مصلحة كل مادة في منها الجيد ودون الجيد والزبالة وايضا الهاي كواليتي ولاننا مش متعودين عالهاي كواليتي ..يتبع
سوري 31-05-2010 05:21
 فاشل
الشباب عم بيشوفو السيارة من لخارج بس ما بيعرفو انو هيك زبالة قصدي فيبر كلاس كلو مشكز شكازة بي السليكون والبراغي الخارجية المغطات في المعجون في حال اي نكش صغير بيطق المعجون وتظهر البراغي وبطق كل قطعة من الفبركلاس ويتم اعادة بخ السيارة بي الكامل بعد شهر من التعديل لكي يبقى منظرالسيارة رائع والابواب لعامودية بدك تعمل اشتراك عند الصواج بشن كل نهار والتاني تعير البواب ماعد ضعف الفخد وانكسار محل المفصلات وقال كفالة
eg 30-05-2010 04:52
 من برا خام و من جوا سخام ...
الشباب عم يتفرجوا عالسيارات و هي عم تلمع و مو عرفانين شي ... انا ما عم انتقص من شخصيتكن بس انتو عم تشوفو المظهر و بس .. اولا كل هالحركات عبارة عن قطع من الفيبر ملصوقة لصق بمعجونة فيبر يعني اي نكشة بتطق .. و تاني شي شركات السيارات بتعمل تجارب بالانفاق الهوائية المكلفة مليارات حتى تركب سبويلر واحد , هالتركيبات الغبية عالسيارات شو ممكن يصير بثبات السيارة ؟؟ و تسلم لي الكايين و هي معدلة و مطبق عليها شعار الورشة .. و كرمال الله كل دكان صارت شركة !!! بالتوفيق
حلبي 29-05-2010 16:37
 التعديلات... والتشريعات
على مبدأ "مأسوم لا تاكل وصحيح لا تئسم وكول لتشبع" يعيش أصحاب السيارات المعدلة في سورية، فلا هم بقادرين على مصالحة القانون ولا هم قادرين على مصالحة أهوائهم، ويضاف إلى ذلك تعدد أساليب تنفيذ القوانين بين المحافظات، فمثلاً في حمص لا تحاسب على التعديلات في الغطاء الخلفي لسيارات البيك أب، أما في دمشق فالمنشار شغال صعوداً ونزولاً على الصغيرة والكبيرة، وغيرها من الأمور، فهل للغالية فنّات أن تسلط الضوء على القوانين الخاصة بالتعديل على السيارات وما يخص ذلك، أرجو منكم القبول ومع الشكر الجزيل دائماً وأبداً.
وائل زين العابدين 29-05-2010 14:55
 ممتاز
السيارة حلو كتير وعجيب كيف عم بصلحو السيارة
235 29-05-2010 13:46
 ابن حلب الشهباء
بالنسبة للتقرير ممتاز و شكرا لفنات و نتمنى الاكثار من هكذا نوع من التقارير.. أرجو من فنات تسليط الضوء على موضوع السيارات المعدلة في سورية و ما يعانيه أصحابها من مزاجية شرطة المرور و اعتبارهم لوهلة أنهم مجرمين.. لماذا لا يتم سن قوانين و تشريعات لضبط هذا الموضوع ضمن قوانين تضعها الحكومة بحيث يمكن تسجيل التعديلات على رخصة السيارة بشكل قانوني و نظامي و بعدها من يخالف القانون حاسبوه..مثلا الفيميه ممنوع! لماذا لا يتم السماح بدرجة شفافية معينة و تسجيلها، العادم ممنوع! حتى لو كان لا يصدر صوتا فقط موديل
بكري 28-05-2010 23:09
 فاشل
قال تعديل قال والماني كمان عامل حالو هههههههههههههههههه
فاشل 28-05-2010 10:46
 فاشل
اي شو هل المسخرة ههههههههههههه
فاشل 28-05-2010 10:44
 
الله يعطيهم العافية السيارات كثير حلوة وبنتمنى إضافة المزيد من الصور لأنواع مختلفة
عمرو 27-05-2010 22:17
 اصحاب مهنة وحرفين متقنين 2
غير مسبوق ... ولكن اريد ان اعرف شيئاعن الاسعار مثلا هذه ال206 كم تكلفتها حتى تصبح على هذا الحال و هل انتم تقومون بتركيب مجموعات الصوت وملحقاتها ...الاخ نضال : كلنا نتمنى ان تتغير سيارة شام الى هذه الازياء الجميلة والانيقة لتخرج من حلتها "الغبية" الى بوابة هذه التعديلات التي سبق وسردتوها لتصبح واقعا مميزا مشكورين لجهودكم الطيبة ...والشكر الكبير لفنات دوت كوم لتحملهم عناء السفر والبحث حتى يقدموا لنا المقالات المميزة ونحن في بيوتنا جالسين ...
القيصر 27-05-2010 01:43
 اصحاب مهنة وحرفين متقنين
ان هذه التعديلات ليست على مستوى سوريا ودول الجوار بل على مستوى العالم اجمع .. وقد رايت سيارات معدلة في دبي ومعدليها جميعهم اجانب واميركان ولكنني وجدتها تذهب الى عالم الخيال مع شي من "" الغرابة الفظة " ولكن هذه التعديلات تعجز الكلمات عن وصفها لما تمتلك من ذوق رفيع ودقة عالية ..لقد رايت مثل هذه البيجو 206 في حلب في الجميلية وقد ذهلت بدقة اختيار الالون وانسيابها ..حتى ظننت ان هذه السيارة اتية من الخارج بهذا اللباس والشكل الرائع .. "دون مجاملة" ولستم بحاجة لشهادتي بكم ان هذه العمل في تعديل السيارات
القيصر 27-05-2010 01:30
 الحلو مابيدوم
والله ياجماعة تعديل السيارات شي حلو وبيعطيها مظهر رائع وبيجنن بس المشكلة التعديل عندنا بسوريا ماعم يدوم اكتر من 6 شهور بتمني من عزيز توتانجي يقلنا ليش التعديل بسوريا ما بعيش كتير متل التعديل الاصلي انا عندي سوباروstiمعدلة وكالة الها عندي اكتر من 3 سنين وليكها لهلأ على حالها
scorpion 26-05-2010 23:21
 استفسار للغالية فنّات ولشركة توتونجي الكريمة
أود الاستفسار عن وجود ورشات وشركات لتعديل السيارات في دمشق وبالنسبة للإخوة في شركة توتونجي هل من مكن تنفيذ الرسومات الأولية التي تقدمت بها كرؤيا مستقبلية لسيارة شام و الموضحة بالرابط التالي http://www.fannat.com/Magazine.aspx?NewsID=3175 وفي حال قامت الرابطة الإلكترونية لهواة تصميم السيارات في سورية "إساد ESAAD" بتبني العمل على تجهيز الرسوم الأولية والتعديلات لطراز ما على أرض الواقع فهل يمكن للشركة تنفيذ الرسوم والمخططات بالتعاون مع الرابطة وما هي التكلفة لكلى الحالتين، وشكرا لكم وللغالية فنّات.
وائل زين العابدين 26-05-2010 17:37
 ما شاء الله
بسم الله ما شاء الله، موهبة فذّة ودقة صنعة وحرفية عالية أهنىء أهل حلب ودوماً إلى الأمام
أحمد خليل 26-05-2010 16:55
 A.T.DESIGNER
الحقيقة اتأخرتو كتير كتير يافنات في القاء الضوء على شخص مثل السيد عزيز وتسليط الضوء اكثر واكثر على موضوع تعديل السيارات في سوريا وكم كنت اتمنى ان يكون هناك باب في موقعنا الغالي فنات يتحدث عن التعديل في سوريا واماكن تواجده .. اريد فقط ان اشير الى أنني افخر بوجود اشخاص في سوريا من مثل السيد عزيز لأنه حقا انتاج وطني..وشكرا
ابوحيدرة 26-05-2010 16:09
 السيد المحترم ( عزيز توتونجي )
في حال دخلت الى هذه الصفحة لتقرأ المقالة .. بداية أود شكرك على هذا الإبداع في التعديل على السيارات ثانيا أطلب منك الدخول الى صفحة (الشام شامك .. رؤيتي لسيارة شام) و أود منك إلقاء نظرة على تعديلاتي على سيارة شام .. فهل يمكن تنفيذ هذه التعديلات على الأقل بالشكل الخارجي ؟ و هل يمكن وضع رقم تقريبي لتكلفة هذه التعديلات ؟ و أخيرا تحية و شكر لك و الشكر الاكبر دائما يكون للأولى فنات
متابع فناتي - نضال 26-05-2010 14:31
 دائما الاولى .. فنات
رائع بل اكثر من ذلك .. لطالما كان ابناء حلب متفوقين بالتعديل على السيارات , أشكر فنات كثير الشكر على إلقاء الضوء على هذه المهنة و أتمنى مقالات أخرى بنفس الموضوع
متابع فناتي - نضال 26-05-2010 14:24
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.