بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

صناعة واقتصاد

فورد تتحضر لتصفية ميركوري صاحبة الـ 71 خريفاً

31-05-2010

 

أكدت مصادر موثوقة لدى شركة فورد الأمريكية العملاقة لصناعة السيارات، أن كبار مدراء الشركة يستعدون لتقديم اقتراح يهدف إلى تصفية علامة ميركوري بعد 71 عاماً من إطلاقها في السوق الأمريكية. وقالت المصادر بأن الاقتراح سيستند في أسبابه إلى التراجع الحاد لمبيعات العلامة وتراجع دورها كثيراً في السوق.

 

u1_Mercury_logo.jpg

 

وأشارت المصادر إلى أن ميركوري ستوقف خلال العام القادم سيارتين من أصل أربعة تنتجها حالياً، ما يجعل من الصعب أن تستمر حيث لن تتوفر الجدوى الاقتصادية التي تبرر الإنفاق عليها، وفي حال تم اتخاذ قرار إنهاء ميركوري، سيعتمد توقيت التصفية على مدى قدرة مدراء فورد على إقناع الوكلاء بإغلاق معارضهم أو الاندماج مع معارض فورد.

وتندرج سياسة التخلي عن ميركوري ضمن سياسات آلان مولالي الرئيس التنفيذي لفورد، الذي يفضل التركيز على أفرع المجموعة الرائجة والتي يمكن أن تحقق المزيد من المبيعات والأرباح، والتي لن يتبق منها إذاً سوى لينكولن، فهو لم يتوان عن بيع جاكوار ولاندروفر لتاتا الهندية وأستون مارتن قبل ثلاث سنوات إلى شركتين استثماريتين أحدهما كويتية، وفي آذار الماضي أنهى صفقة بيع فولفو إلى شركة جيلي الصينية، كما ينسب له الفضل الكبير في إبعاد شبح الإفلاس عن فورد ثاني أكبر منتج (من ثلاثة) للسيارات في أمريكا بعد جنرال موتورز التي أفلست العام الماضي وسبقتها كرايسلر التي اندمجت مع فيات، وتمكن من إنهاء ثلاث سنوات من الخسائر وتعويضها بأرباح بلغت 2.7 مليار دولار العام الماضي 2009، وتبدو فورد في طريقها نحو تحقيق أرباح أقوى في 2010.

وفي حال تأكد قرار قتل ميركوري وهو احتمال كبير؛ قد تتطلب العملية فترة زمنية تمتد لأربع سنوات. وبذلك تنضم ميركوري إلى قائمة العلامات الأمريكية التي أحيلت إلى التقاعد وتضم بونتياك وساترن وأولدزموبيل وبلايموث من كل من عمالقة ديترويت الثلاث.

يذكر بأن ميركوري تم تأسيسها على يد إدسل فورد، أبن هنري فورد مؤسس شركة فورد، وقد أسس علامة ميركوري لتملأ الفجوة السعرية ما بين طرازات فورد ولينكولن وقتها وذلك في العام 1939.

وحققت ميركوري أفضل مبيعاتها منذ تأسيسها في عام 1978 عندما أنهت العام ببيع 579,498 وحدة، ولكن هذه المبيعات استمرت في التراجع حتى وصلت إلى 92,299 وحدة في 2009 وبمعدل تراجع بلغ 74% خلال العقد الأخير.

ولكن خلال الشهور الأربعة الأولى لهذا العام، حققت ميركوري ارتفاعاً بمبيعاتها بنسبة 23%، وهي نتيجة جيدة لكن بالمقابل ارتفعت مبيعات فورد 33%! وتقل الحصة السوقية لميركوري في السوق الأمريكية حالياً عن 1% وهو ما يجعلها شبه منسية من قبل العملاء.

يذكر أيضاً بأن طرازات ميركوري الحالية هي ميلان التوأم لفورد فيوجن، وغراند ماركيز الموازية لفورد كراون فيكتوريا ولينكولن تاون كار، والـ SUV مارينر الموازية لفورد إسكيب، والأخرى المتوسطة ماونتينير التوأم لفورد إكسبلورر (ستتوقف العام القادم)، بينما تم إيقاف طراز سيبل توأم فورد توروس العام الماضي.

 

2010-mercury-milan-hybrid.jpg

"ميركوري ميلان"

Mercury-Grand-Marquis.jpg

"ميركوري غراند ماركيز"

20193-2010-Mercury-Mariner.jpg

"ميركوري مارينر"

5723_st0640_046.jpg

"ميركوري ماونتينير"

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 3
عدد التعليقات: 1
 mercury
اعتقد انه قرار صائب , لان ميركوري هي نسخة بمواصفات اعلى من فورد,لكنها لا تتمتع بخصوصيةتذكر, ويمكن استبدالها بطرازات تحت اسم فورد ولكن بمواصفات اعلى كما هو الحال عند شيفروليه مع طرازات LTZ والتي هي نسخة الفخامةمن اي موديل شيفروليه, فيمكن تسميتها فورد فيوجن S مثلا بدلا من اسم مستقل بالكامل (ميلان). شكرا
syrian 31-05-2010 19:27
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.