بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

وكيل بي واي دي يطلب وقف استيراد السيارات وإطلاق الاستبدال

10-06-2010

 

DSC04340.jpg

DSC06509.jpg

 

لم تنخرط السيارات الصينية داخل السوق السورية في صراعٍ مع المنافسين الخارجيين فحسب، بل إن طبيعة هذه السوق ووجود أكثر من وكيلٍ خلقا منافسةً صينيةً ـ صينيةً على زعامة هذه السيارات محلياً. وأياً كان شكل هذا التنافس فإنه يصب أولاً وأخيراً في كأس الصانع الصيني.

وللوقوف على واقع السيارات الصينية في سورية وآفاق سوق السيارات المحلية، يعرض موقع فنّات كما وعدكم للقاء الذي أجراه مع ضرار شمّوط المدير العام لمجموعة شمّوط التجارية، ووكيل بي واي دي ضمن ملف السيارات الصينية في سورية:

ـ ما هو موقع بي واي دي في السوق السورية؟

بالنسبة للسيارات الصينية الموجودة في السوق فإن بي واي دي هي السيارة رقم واحد بدون منازع، إذ استطاعت خلال مدةٍ وجيزةٍ من انطلاقتها المحلية ـ بالرغم من حدّة المنافسة ـ فرض نفسها كلاعبٍ أساسي، من دون أن يدفعني ذلك لمقارنتها بغيرها ووضعها في مصاف الأسماء الكبيرة، مع أن بي واي دي شركةٌ عملاقةٌ يعمل بها أكثر من 130 ألف موظفٍ، ويكفي أنها تصنع بإمكاناتها كل مكونات السيارة خلافاً لباقي شركات السيارات، ثم أن مبيعاتها في السنة الماضية بلغت 450 ألف سيارةٍ عالمياً، وهو رقمٌ كبيرٌ لشركة فتية ويعادل 25% من مبيعات كيا لنفس الفترة.

ـ هل تقول أن بي واي دي تصنع كل قطع السيارة؟

نعم هذا هو الواقع، ولكنها تستخدم محرك ميتسوبيشي لأسباب تقنية مع أنها لديها محركاتها الخاصة بها.

ـ لماذا لا تستخدم بي واي دي محركاتها؟

لأن التقنية اليابانية في صناعة المحركات متطورةٌ جداً، حتى أن الكوريين يحتاجون إلى عدة سنوات لمجاراتها. وبواسطة هذه التقنية يصبح محرك سيارة بي واي دي اقتصادياً بامتياز، ويصل استهلاكه إلى 350 كيلومترٍ في صفيحة البنزين على طرق السفر، ومن أجل ذلك فإن قمة التوفير بالوقود تتفرد بها السيارات اليابانية، في حين أن السيارات الكورية يزداد معدل استهلاكها بصورة ملحوظة بعد ستة أشهر بشكل عام، ولو أتينا بمحركين ياباني وكوري من نفس الفئة للاحظنا فرقاً كبيراً في الأداء لمصلحة الياباني.

ـ ما الذي يجعل من بي واي دي خيارا مفضلاً عند الزبون السوري؟

تحافظ بي واي دي على سعرها نسبياً، وهذا الميزة مطلوبةٌ وبشدةٍ عند الزبون وإذا اضطر لسببٍ ما بيع سيارته فإنه لا يخسر فيها مبلغاً كبيراً كما يحدث عند بيع معظم السيارات الصينية المستعملة، خاصة التي نوعيتها غير جيدة، ولذلك لن تجد بسهولةٍ سيارات بي واي دي مستعملةً في السوق لأنها سهلة البيع وزبونها متوافرٌ دائماً.

ـ كيف كانت مبيعات واي دي في العام الماضي مقارنةٌ بالأعوام السابقة؟

تراوحت نسبة الانخفاض من 10 إلى 15%، وعموماً تبقى السيارات الأقل سعراً أحد الاتجاهات السائدة في بيع السيارات.

ـ يُعتقد أن السيارات الأقل سعراً هي الاتجاه الوحيد السائد في بيع السيارات!

تتركز المبيعات حالياً على السيارات التي يقل سعرها عن 800 ألف ليرة، بنسبة حوالي 80% من حركة المبيعات في السوق. وستبقى كذلك لفترةٍ طويلةٍ إلى جانب وجود فئةٍ قليلةٍ تتألف من مالكي السيارات الفخمة، والذي يميل أكثر من 60% منهم إلى استبدال سياراتهم بأخرى أحدث، وأستطيع القول أن الفئات التي هي تحت الوسط بدأت الآن بالشراء ودخول السوق.

ـ تقول إن الفئات الأقل دخلا تشتري والأعلى دخلا تستبدل ماذا عن الفئات المتوسطة؟

أصحاب الفئة المتوسطة في سورية اشتروا سياراتٍ وانتهى الأمر، وكل من يملك القدرة على شراء سيارة فقد اشترى. والفئة المتوسطة في سورية لا تميل إلى الاستبدال كما هو حاصلٌ في البلدان المجاورة، ونسبة الاستبدال عند هذه الفئة لا تتجاوز 20%، وباختصارٍ أقول إن طبيعة حركة السوق حالياً إما عاليةٍ وإما متدنية، ولا وجود للوسط.

- تقول لا وجود للوسط في السوق رغم أن سيارات الركوب المتوسطة هي الأكثر مبيعاً؟

عبارة سيارات الركوب المتوسطة تستخدم للدلالة على سعة المحرك لا على سعر السيارة، ولكنها خيارٌ خاطئٌ للغاية ويدل على محدودية معرفة الزبون بالسيارات.

ـ تقصد أن الإقبال على شراء سيارات الركوب المتوسطة خيار خاطئ؟

ليس هذا ما قصدته. ولكن الزبون السوري أول ما يستفسر عنه عند شراء سيارةٍ هو سعة محركها أما عدد الأحصنة في السيارة فلا يعنيه بالمرة، وقد يشتري السيارة من دون معرفة قوة محركها مع أن زيادة عدد الأحصنة تعطي المحرك قوةً أكبر واستهلاكاً أقل للوقود. والتوجه الحالي في صناعة المحركات في تقليل السعة وزيادة القوة.

ـ يلاحظ انخفاض أسعار السيارات المتوسطة رغم هيمنتها على السوق؟

تسيطر السيارات الكورية على نسبة 80% من السيارات المستوردة إلى سورية، وسابقاً كان ثلثا هذه السيارات يباع عن طريق الوكلاء والثلث المتبقي يأتي عن طريق التجار الذين يستوردونها من دول الخليج، وحالياً قام الوكلاء بتخفيض أسعار سياراتهم لتماثل أسعار السيارات المستوردة عن طريق الخليج، إلا في حالاتٍ محددةٍ يُؤتى بها من هنالك بمواصفات خاصة.

ـ كلامك يدفع إلى توقع تحسن مبيعات السيارات في الفترة القادمة؟

مهما تحسنت المبيعات تبقى السوق السورية صغيرة قياساً إلى الجوار، بسبب غلاء السيارة. ولولا أقساط البنوك لانخفضت مبيعات السيارات في سورية بشكل كبير، ولكنها من ناحية ثانية أضرت بالاقتصاد الوطني بدلاً من أن تخدم التنمية، ففي السوق ما بين 400 إلى 500 ألف سيارةٍ مباعةٍ بالتقسيط، وأصحاب هذه السيارات مضطرين لتخصيص دفعةً ماليةً شهريةً لسداد أقساط السيارة من المبلغ المخصص المعتاد لتأمين احتياجات العائلة، ما أدى لتراجع القوة الشرائية عند قسمٍ كبيرٍ من المواطنين، الأمر الذي انعكس سلباً على بقية الأسواق التي أصابها الكساد.

ـ تنتقد أقساط البنوك وشركتك كحال باقي الوكلاء أكبر المستفيدين من هذه الأقساط؟

انتقد الأقساط وأطالب بما هو أكثر من ذلك، وما قد يؤدي إلى إثارة الوكلاء ضدي وإلى خسارتي أنا شخصياً، وهو إيقاف استيراد السيارات لأمدٍ معين.

ـ سوف تتضرر فئات كثيرة غير الوكلاء عند إيقاف استيراد السيارات بما فيها الدولة والمواطنين!

لا أدعو إلى إيقاف الاستيراد فقط، بل أدعو معه إلى إطلاق استبدال السيارات. وما أقترحه يقوم على السماح باستيراد السيارات لأصحاب السيارات القديمة حصراً، وبذلك نتخلص من هذه السيارات التي تضر بالبيئة، ونخفف من تدفق السيارات على البلد، ونعطي الجهات الحكومية مهلةً لكي تنجز البنية التحتية اللازمة لاستيعاب أي زيادة مستقبلية في عدد السيارات، وإلا فإن الوضع الحالي يسير نحو كارثةٍ خاصةً وأن هنالك 7 آلاف سيارة تُسجل في مديرية نقل دمشق كل شهر.

ـ ألا تفي بالغرض عروض الاستبدال التي يطلقها بعض الوكلاء؟

اعتبر هذه العروض ضحكاً على اللحى، وهي بالمحصلة ترويج لسيارات الوكيل أو الشركة. وأنا أنصح الراغبين باستبدال سياراتهم بيعها في السوق ومن ثم شراء سيارةٍ من الوكالة التي يرغبون، وهذا سيوفر لهم مبلغاً نقدياً محترماً.

 ـ فلنترك مشاكل السوق ولنعد إلى بي واي دي وعن خطط وكالتها في سورية مستقبلاً

نخطط خلال العام الحالي أو الذي يليه طرح السيارة الكهربائية  E6في السوق السورية، حيث تسوّق حالياً في الصين لصالح الجهات الحكومية. ولكن تشجيع السيارات الكهربائية لدينا ما زال دون الطموح ومقدار التخفيض الأخير للرسوم لا يتجاوز 10%، علماً بأن سيارة E6 هجينة ومتطورة، كما أن فتحة السقف تضم مدخراتٍ للطاقة الشمسية تشحن بطارية السيارة، وهو نظامٌ متطورٌ يوفر استهلاكاً في الوقود من 500 إلى 600 لتر في الصفيحة الواحدة.

ـ عدا السيارة الكهربائية ماذا عن السيارات الجديدة المنتظرة؟

سوف نطرح في العام القادم G3 وهي بديلة لسيارة F3 وبمواصفاتٍ جيدةً جداً، ولكنها ستزيد قليلاً بالسعر، إضافة لبقية الطرازات كفئة الـ SUV من بي واي دي عبر S6. ونقدم مع كل السيارات المباعة كفالة 30 ألف كيلومترٍ أو عامٍ كاملٍ لجميع الأعطال.

 

Untitled-1.jpg

"طراز G3 الجديد"

 

ـ أنتم وكلاء أيضاً لشركة جاك في فئة سيارات الشحن؟

تحلُّ شاحنات جاك ثالثة في حجم مبيعات السوق بعد كل من كيا وهيونداي بالنسبة لسيارات الشحن الخفيفة والمتوسطة. ويختلف الأمر في فئة الشاحنات الثقيلة التي لا يزال الطلب عليها ضعيفا محلياً، لأن مالكي هذه السيارات وهي بمجملها طرازاتٌ أوروبيةٌ قديمةٌ يفضلون تغيير جميع قطع السيارة بما فيها المحرك والإبقاء فقط على رقم قاعدة العجلات، بدلاً من شراء سيارةٍ جديدةٍ وهذا أوفر في نظرهم، وهم محقون!.

وهل ستدخل بي واي دي في تحالفات كبرى كما فعلت شقيقاتها الصينيات؟

تم مؤخراً توقيع عقد شراكة بين بي واي دي ومرسيدس لإقامة مشروع مشترك في الصين، يعمل على تطوير جيلٍ جديدٍ من السيارات الكهربائية، إضافةً إلى اتفاق بي وادي مع فولكس فاغن لتزويدها ببطاريات الشركة الصينية التي تشكل 60% من بطاريات السيارات المنتجة عالمياَ.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 9
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.