بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

سياراتنا وغازاتها أم أرواحنا... أيهما أغلى؟

01-07-2010

 

تعتبر دمشق من أكثر مدن العالم تلوثاً على صعيد الهواء حسب ما نشرت فنّات سابقاً، وبحسب دراسة معدة من رئيس الجمعية السورية للسلامة الطرقية الدكتور ستالين كغدو، يتسبب الهواء الملوث في وفاة 4 آلاف شخص سنوياً في سورية، وذلك بنسبة تفوق بثلاثة أضعاف الرقم الناتج عن عدد الوفيات نتيجة الحوادث الطرقية سنوياً.

كما أظهرت دراسة الدكتور ستالين، بأن الغازات الناتجة عن عوادم السيارات تتسبب بنسبة تتراوح ما بين 60% – 70% في تلوث الهواء، كما أن استنشاق الهواء الملوث يعتبر أكثر خطورة على الإنسان من تناول الأغذية الملوثة، كون الهواء الملوث يصل إلى الرئة والدم بنسبة 100%، وذلك حسب دراسة الدكتور ستالين...

 

Untitled-1.jpg

IMG_8480.jpg

"صورة التقطتها عدسة فنّات لهواء دمشق"

 

ومما سبق نصل إلى المعطيات التالية: دمشق من أكثر مدن العالم تلوثاً في هوائها، وهذا التلوث يتسبب في خسائر بشرية وطبيعية فادحة فضلاً عن خسائر اقتصادية تتراوح ما بين 5 – 11 مليار ل.س سنوياً، والغازات الناجمة عن عوادم السيارات ووسائط النقل هي المسبب الأكبر لهذا التلوث، ونحن منذ بضعة أعوام نعيش في ثورة على صعيد مبيعات السيارات في سورية، لم نشهدها من قبل، أي أن التلوث سيتفاقم لا محال في المستقبل القريب جداً، فما الحل؟

الحل الجذري هو أن نبدأ بأنفسنا... وكيف ذلك؟ يتم ذلك من خلال عدة أمور، كالمساهمة في زراعة النباتات والتخلي قدر الإمكان عن السيارات في بعض الأوقات، وذلك من خلال السير لقطع مسافات قصيرة أو وسائط النقل العام للمسافات البعيدة، وغير ذلك من أمور أخرى... لكن الجديد اليوم، هو دعوة فنّات لكم لاختيار السيارات الأكثر صداقة مع البيئة، والتي تستهلك محركاتها كميات أقل من الوقود ويصدر من عوادمها غازات أقل، وإن اعتدتم أنتم دائماً زوار موقعنا الكرام على الإطلاع على نسبة استهلاك الوقود في كل سيارة، سواء داخل المدينة أو خارجها أو وسطياً، فإننا اليوم نلفت انتباهكم إلى أمر لا يقل أهمية عن استهلاك الوقود في كل سيارة هو انبعاث الغازات.

فمنذ اليوم سنقوم في فنّات بنشر أرقام انبعاث غاز CO2 لكل سيارة معروضة على موقع فنّات (في حال توفرت أرقام رسمية)، وذلك لحثكم على اختيار السيارة الأكثر نظافة للبيئة وبالتالي التي ستساهم في توفير مستقبل أنظف لكم ولأولادكم، وعليه نرجو منكم مراعاة عامل البيئة عند شراءكم لأي سيارة جديدة.

 

eu_emission_standards.jpg

 

والأرقام التي ستُنشر على موقع فنّات مأخوذة من المعايير الأوروبية لانبعاث الغازات، فما هي المعايير الأوروبية لانبعاث الغازات؟

المعايير الأوروبية لانبعاث الغازات هي الحد المقبول لانبعاث الغازات الضارة من كل سيارة جديدة حصراً في السوق الأوروبية (الاتحاد الأوروبي).

ففي أوروبا القارة الصناعية تساهم وسائط النقل البرية في 20% من انبعاث الغازات، وقد ارتفع تسبب السيارات في انبعاث غاز CO2 من السيارات من نسبة 20% عام 1990 إلى 28% عام 2004، وذلك رغم الجهود الحثيثة للحد من الغازات في أوروبا، علماً بأن أوروبا بأسرها لا تساهم إلا في انبعاث 3.5% من غاز CO2 في هواء العالم!

والهدف من وضع معايير لانبعاث الغازات في أوروبا وتحديداً غاز CO2 هو توعية الناس لأهمية خفض استهلاك الوقود والمحركات الصديقة للبيئة، ودفع الشركات العالمية المنتجة للسيارات إلى تكثيف جهودها وتركيز أبحاثها باتجاه إنتاج سيارات أفضل للبيئة.

وفي سوق القارة العجوز حيث يباع سنوياً ما يناهز الـ 18 مليون سيارة جديدة، كان لوضع معايير لانبعاث الـ CO2 أمراً لا مفر منه، والهدف عند وضع المعايير عام 1995 هو خفض الانبعاثات لغاز ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 25%، لتنخفض نسبة متوسط انبعاث هذا الغاز من 186 غرام لكل 1 كم عام 1995 إلى 165-170 غ/كم عام 2003 ومن ثم 140غ/كم عام 2008 وصولاً إلى 130 غ/كم عام 2015.

وفي ظل هذه المعايير الموضوعة وبصرامة، واجه الصانعون تحدياً كبيراً وصعوبات في الوصول إلى الأرقام المنشودة، وفعلياً فشلت معظم الشركات العالمية لصناعة السيارات في تحقيق الأرقام المبتغاة، وذلك وفق التقارير التالية حسب السنوات:

1-    2005: جرى تقييم للشركات الصانعة في أوروبا، ووحدها فيات الإيطالية التي تعتبر الشركة الأكثر حفاظاً على البيئة في العالم استطاعت تحقيق هدف العام 2008 في 2005، مع متوسط 139 غ/كم من غاز CO2 وذلك قبل ثلاث أعوام من تطبيق معايير 2008.

سيتروين ورينو الفرنسيتين كانتا على الطريق مع 144 غ/كم و149 غ/كم على التتالي، وكذلك فورد وبيجو مع 151 غ/كم لكل منهما.

2-    2007: قبل عام من تطبيق معايير 2008، فيات الإيطالية دون غيرها كانت مستعدة للمعايير مع 137.3 غ/كم، تلتها بيجو مع 141.9 غ/كم ومن ثم شريكتها سيتروين مع 142.2 غ/كم.

3-    2008: عام الحقيقة، فيات وبيجو فقط حققتا المطلوب مع 133.7 غ/كم و138.1 غ/كم على التتالي، بينما استطاعت مجموعة فيات الإيطالية (فيات، ألفا روميو، لانسيا، مازيراتي، فيراري) أن تكون المجموعة الوحيدة التي حققت الهدف مع 138.4 غ/كم، فيما حصلت جميع الشركات في أوروبا على متوسط 153.7 غ/كم.

4-    2009: تحسن أداء الشركات عموماً العام الماضي، واستمرت فيات في الصدارة دون منازع مع 127.8 غ/كم أي أنها حققت هدف العام 2015 قبل 6 أعوام من تطبيقه! بينما حلت تويوتا ثانياً مع 130.1 غ/كم وبيجو 133.6 غ/كم، ورينو مع 137.5 غ/كم ومن ثم سيتروين مع 137.9 غ/كم وفورد مع 140.0 غ/كم.

ومن هنا استطاعت الشركات الإيطالية والفرنسية تحقيق المراد عموماً، بعكس الشركات الألمانية، وهذا ما سيدفع في المستقبل إلى وضع شروط أكثر صرامة، بحيث يتوقع أن يصل الحد المقبول لانبعاث غاز CO2 من محركات السيارات في أوروبا إلى 95 غ/كم مع حلول العام 2020، لتثبت أوروبا حرصها بالاستمرار على الحفاظ على البيئة.

 

وأخيراً، تأمل فنّات من خلال وضعها لمعدل انبعاث الغازات لكل سيارة على الموقع، التركيز وحثكم على التفكير بالسيارات أيضاً من نواح تخدم مصلحة البيئة للوصول إلى مستقبل أنظف، ولذلك وضعنا لكم شروط المتبعة في أوروبا لمعرفة كيف يفكر الأوروبيين في مستقبلهم قبل حاضرهم، ولمقارنة الأرقام التي ستنشر على موقع مع الأرقام في أوروبا.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 10
عدد التعليقات: 1
 يا حرام
منظر بغاية السوء ويدعو للتشاؤم كل مابجي عالشام وقبل مافوت عالمدينة وبشوف هالمنظر يلي بالصورة من بعيد بحس حالي عم موت هي الشام مو اي مدينة ياحرام لازم كل واحد يعتبر حالو مسؤول عن هالشي لحتى نقدر نعيد ولو شوي من حياة الشام بس كمان الغلط الاول على المسؤول عن وضع رسوم سيارات الهجينة يعني لو حط رسوم قليلة كانت كل العالم فكرت فيها وشو بدي احكي لاحكي ومين بدي لوم لحتى لوم بس اسفي عليكي يا شام
رامز 02-07-2010 20:33
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.