بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

أبرز خمس لاعبين في ميدان صناعة السيارات الصينية

12-07-2010

VW-China.jpg

 

عادةً ما نسمع عن رجال عظماء في عالم صناعة السيارات العالمية، مثل بوب لوتز رئيس جنرال موتورز أو كارلوس غصن رئيس تحالف رينو- نيسان أو ديتر زيتشه رئيس مجموعة دايملر AG وغيرهم العديد... ولكننا لم نسمع بعد بأسماء قادة صناعة السيارات في دولة عظمى كالصين، والتي تزدهر فيها ميادين الصناعة بشكل لافت جداً ومنها ميدان السيارات، إذ بدأت تظهر بعض الشركات الصينية على الساحة العالمية وتفرض نفسها كلاعب أساسي ومؤثر في المعادلة. وهنا كان لا بد لنا وفي وقت مبكر نسبياً التعرف وإياكم على أسماء أكبر خمسة أسماء في صناعة السيارات الصينية.

·        لي شو فو (Li Shu Fu): رئيس مجموعة جيلي أوتو.

يقال عن هذا الرجل بأنه دائم التبسّم لدرجة أن البعض يعتبره الرجل الأكثر سعادةً وهناء في العالم! كما أنه خجول جداً ولا يستطيع أن يركز بصره أمام عدسات الكاميرا أو أي شخص يقابله... ولم لا طالما أن أعماله ومراهناته غالباً ما تكلل بالنجاح.

 

lishufu.jpg

 

ولد لي شو فو عام 1963 في منطقة تازهو الفقيرة، وكانت مسيرته الدراسية مليئة بالمشاكل والعثرات والنتائج المتواضعة، إلا أنه بدأ الشباب بمسيرة ناجحة ومثمرة، من أول مشاريعه مركز صور متطور لخدمة السياحة والسيّاح، ومن ثم بدأ ميدان الصناعة مع إنتاج قطع الدراجات النارية ثم تصنيع الدراجات النارية بشكل كامل. بعدها أسس شركة صناعة السيارات "جيلي" عام 1986 التي اشترت فولفو السويدية مؤخراً من فولفو بقيمة صفقة بلغت 1.8 مليار دولار.

يبلغ حجم ثروة لي شو فو 1.3 مليار دولار حسب تقديرات مجلة فوربس الشهيرة للعام 2009، وترتيبه من بين الرجال الأكثر غنىً في الصين 44. مالك لجيلي التي تعتبر ثاني أكبر منتج خاص الملكية للسيارات في الصين وفولفو السويدية، وشركة DSI (ثاني أكبر شركة في العالم لصناعة نواقل الحركة)، وشركة LTI المصنعة لسيارات الأجرة البريطانية London taxi.

 

·        فو شوو جي (Fu Shou Jie): رئيس شركة غوانغ زهو لصناعة السيارات.

من مواليد 1963، عُيّن مديراً لشركة غوانغ زهو الصناعية والذي ساهم بشكل كبير بتوسيع استثمار الشركات اليابانية بصناعة السيارات الصينية كتويوتا وهوندا مع شركته، ومن ثم استطاع وشركته بابتلاع الصانع الصيني شانغ فينغ المنتج لسيارات الـ SUV.

 

fushoujie.jpg

 

·        دينغ لي (Ding Lei): رئيس تحالف شانغهاي جي إم للسيارات.

تخرج من جامعة فو دان الصينية، بعد أن اختص في مجال الهندسة النووية، ولم يكن يتوقع نفسه عند التخرج أن يدخل مجال صناعة السيارات أو أن يعمل لصالح إحدى تلك الشركات. بدأ مع شانغهاي أوتو إندستري كوروبريشين "SAIC" وتدرج في أروقتها حتى العام 2005، عندما تسّلم إدارة فرع شانغهاي - جي إم لإنتاج طرازات من جنرال موتورز للسوق الصينية وبعض أسواق العالم، وبدأ العمل بشكل سري ويضع الخطط الكفيلة بإنعاش فرع الشركة فكان له ذلك، وحتى أنه ساهم بشكل أو بآخر بتعزيز ودعم شركة جنرال موتورز في أمريكا عبر تنامي دورها ومبيعاتها في السوق الأكبر عالمياً الصين.

 

shanghai-gm-executive-vice-.jpg

 

·        شين بين بو (Chen Bin Po): رئيس تحالف دونغ فينغ هوندا.

يعتبر التحالف دونغ فينغ- هوندا من أكبر الصانعين في الصين، بدأ شين العمل مع دونغ فينغ عام 1987 وقد عمل على تطوير بعض طرازات السيدان من الشركة، بعدها تسلم زمام إدارة فرع سيتروين الصيني ضمن التحالف مع دونغ فينغ، ثم في العام 2007 انتقل إلى تحالف آخر مع نيسان اليابانية، بعدها تسلم إدارة التحالف مع مواطنتها هوندا وعمل على توسيع شعبية الطرازات المنتجة في الصين ونمو مبيعاتها بشكل كبير.

 

chenbinpo.jpg

 

·        وانغ شوان فو (Wang Chuan Fu): رئيس شركة BYD.

ولد في العام 1966 وركز دراسته الجامعية في مجال المعادن حتى حصل على درجة الماجستير فيها، ويمتلك اليوم واحدة من أكبر الشركات المنتجة للمدخرات (البطاريات) في العالم، والتي يكاد لا يخلو منزل في العالم من أحد منتجاتها وهي شركة BYD التي تنتج أيضاً السيارات، والتي وقعت العديد من اتفاقيات التعاون لتطوير السيارات الصديقة للبيئة والمزودة بالبطاريات، أبرزها مع فولكس فاغن ودايملر الألمانيتان. بداية عمله في ميدان السيارات كانت بشراءه لشركة وطنية لصناعة السيارات ومفلسة "Qing Yuan" كانت تنتج سيارات سيئة بامتياز! وحوّل خطوط الإنتاج واستخدمها لإنتاج سيارات ناجحة بامتياز، أبرزها BYD F3 السيارة الأكثر مبيعاً في السوق الصينية بلا منازع، فضلاً عن عدة أسماء أخرى ناجحة، ومؤخراً قدمت شركته عدة طرازات صديقة للبيئة هجينة. وتعتبر شركة BYD من أكبر خمس شركات صينية للسيارات، ورئيسها ومالكها وانغ من أبرز خمس رجال صناعة عموماً في الصين.. وقريباً على مستوى العالم!.

 

xin_361005211315718102113.jpg

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 9
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.