بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

بيجو 508 الجديدة: على قَدر أهلِ العزم تأتي العزائِمُ!

13-07-2010

 

سارعت بيجو الفرنسية إلى الإفصاح عن الصور والمعلومات الرسمية لسيارتها الجديدة كلياً "508"، وذلك بعد ساعاتٍ قليلة من تسريب صورتين لهذه السيارة على بعض مواقع الإنترنت. وكنا قد تحدثنا مطولاً عن 508 الجديدة وما ستشكله من بديلة ناجحة لسيارتين معاً من عائلة بيجو هما 407 والأكبر 607، لتكون الوافدة الجديدة هي طراز القمة لدى الشركة الفرنسية والسيدان الأكبر لديها.

Peugeot-508_6.jpg

508 منتظرة... كانت منتظرة من قبل الجميع! وجاءت على قدر الآمال... فهي ترسم استراتيجية مستقبلية واضحة وواثقة لدى صانعتها بيجو، التي سهرت عليها طويلاً وعملت على إيجاد بديل مقنع وقادر على قيادة الفريق خلال المواسم القادمة.

تظهر السيارة بنسختها النهائية المعدة للإنتاج، كما وعدت بيجو بأنها مطابقة تقريباً للاختبارية 5 By Peugeot التي شاركت بمعرض جنيف الأخير، وقدمتها بيجو بنسختيها السيدان GT والستيشن واغن العائلية أيضاً، ويظهر التصميم الخارجي شخصية عصرية وديناميكية، تجمع ما بين الملامح الشرسة التي تعودنا عليها لدى بيجو والأنفاس الرياضية والخطوط الرصينة والمنحوتة بعناية وغير المستهلكة من قبل، لتكون بالمحصلة سيارة أوروبية تليق بالعائلات وحتى رجال الأعمال وأبرز الشخصيات الرسمية.

 

Peugeot-508_2.jpg

Peugeot-508_2.jpg

 

في الأمام تبرز المقدمة الهجومية عبر الأضواء المستقبلية نفسها المستخدمة على الاختبارية "5" والمنحدرة نحو الأسفل بزوايا حادة، وشبك التهوية المركزي الأنيق فضلاً عن الصادم المميز للغاية والجامع لأضواء ضباب والجزء الأكبر من شبك التهوية، كما تبرز الخطوط النافرة على غطاء المحرك بشكل ينسجم مع ملامح المقدمة. كما تبرز بعض المكونات التي تحتاج للتأمل للتعرف على تفاصيلها المميزة كاسم بيجو أعلى شبك التهوية وعيون الليد ضمن الأضواء الأمامية وغيرها...

ومن الجانب تقف السيارة على عجلات رياضية مميزة بقياس 19 بوصة، بينما تنسحب عدة خطوط رشيقة لتصل ما بين المقدمة والمؤخرة بشكل لافت، كما تظهر المرايا الجانبية وبأسفلها مؤشرات انعطاف والإطار الكرومي المحيط بالنوافذ.

 

Peugeot-508_3.jpg

 

وتنحني خطوط السقف من ناحيته الأخيرة لتشكل منحى سيارات الكوبيه، وصولاً إلى المؤخرة التي تمتاز بأضوائها الكبيرة بخطوط تصميمية مشابهة لـ 308 CC ومنكسرة تتقاطع مع الجانب وغطاء صندوق الأمتعة الكبير والذي يمنح بارتفاعه مع الصادم الخلفي الكبير أيضاً ضخامة للمؤخرة، وأخيراً يضيف الجزء الملون من الصادم والحاوي على فتحتين لخروج الغازات من الكروم وبشكل رياضي، مزيداً من الأناقة والأنفاس الرياضية على السيارة.

وينطبق الكلام نفسه على نسخة الستيشن والتي تختلف قليلاً من الناحية الأخيرة من الجانب إلى الخلف، بخطوط أكثر امتداداً مع مساحات زجاجية جانبية أكبر وأضواء خلفية مختلفة التصميم يقسمها غطاء للصندوق وسكك تحميل علوية على السقف.

 

Peugeot-508_4.jpg

 

عموماًَ لا نستطيع سوى أن نمدح ونثني على بيجو بفضل ما أوجدت من شخصية تصميمية لجديدتها 508، أقل ما يقل عنها بأنها فريدة وقادرة على لفت الأنظار والإقناع أينما حلت، كما أنها تتحلى بالهيبة المطلوبة لسيارات فئتها وتمتلك خطوط مستقبلية لا تهرم بسهولة.

 

Peugeot-508_7.jpg

u1_2011_Peugeot_508_Sed_in2.jpg

 

المقصورة الداخلية تعكس بتصميمها حداثة ورقي الخارج، وتتوزع فيها خطوط بسيطة ترسم ملامح أنيقة تتكامل مع مكونات عصرية ومترفة، كالمقود الكبير ثلاثي الأذرع وعليه أزرار التحكم بالوظائف وخلفه لوحة العدادات بتصميم رياضي ودائري محاط بإطار كرومي ومؤشرات دوران تقليدية، والكونسول الوسطي المترف المتصل بلوحة القيادة ويحتوي على عتلة تعشيق للسرعات مستقبلية التصميم وعتلة أخرى للتحكم بوسائط الاتصال والعرض التي تظهر بياناتها على شاشة العرض.

ونلتمس بمقصورة 508 الجديدة أيضاً مستواً راقٍ من جودة الإنهاء واستخدام مواد مترفة وتزيينات كرومية أنيقة وجلد فاخر لكسوة المقاعد، فضلاً عن الرحابة الاستثنائية التي تميز هذه السيارة العائلية الكبيرة.

فنياً جرى تطوير وبناء السيارة على قاعدة عجلات طويلة ومشتركة بين بيجو وسيتروين بطول 2,820 مم، وتقف 508 عند أبعاد خارجية بواقع 4,970 مم للسيدان و4,810 مم  للستيشن.

 

90deda53.jpg

 

ميكانيكياً ما زالت بيجو متحفظة قليلاً على موضوع المحركات التي ستوفرها على 508، ولكن وحسب المتوقع ستشمل خيارات المحركات محرك ديزل رباعي الأسطوانات 2.0 لتر HDI بنسختين الأولى بقوة 163 حصان والثانية بقوة 200 حصان، إضافة إلى محرك ديزل أكبر بسعة 3.0 لتر V6 بقوة 240 حصان وهو نفس المستخدم في سيتروين C5 وكذلك C6.

أما خيار محركات البنزين فينحصر بمحرك 1.6 لتر مجهز بشاحن توربو THP لتبلغ قوته 156 حصان، وقد تم تطويره ضمن برنامج مشترك بين BMW ومجموعة PSA بيجو- سيتروين، ويتسم المحرك بقدراته العالية مقابل استهلاكه المنخفض للوقود.

وستقدم بيجو على غرار نسختها الاختبارية منظومتها للدفع الهجين Hybrid4، وتجمع ما بين محرك توربو ديزل رباعي الأسطوانات تبلغ سعته 2.0 لتر وتصل قوته إلى 163 حصاناً، وبين محرك كهربائي بقوة 37 حصاناً وسطي التوضع، ليصل ناتج القوة الإجمالي إلى 200 حصاناً.

ويسمح نظام بيجو بدفع السيارة بالاعتماد كلياً على الكهرباء وذلك للسرعات المنخفضة داخل المدينة، ويساهم في منحها امتيازات الدفع بكل العجلات عند تشغيل محرك الديزل في المقدمة والكهربائي في الخلف، ويعمل على خفض استهلاك الوقود إلى 3.8 لتر لكل 100 كم (حوالي 525 كم/ 20 لتر) مع خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون إلى 99 غرام لكل كم.

وسيتبنى طراز 508 الجيل الجديد من نظام توقف- انطلق لتحسين قيادة السيارة والمساهمة في خفض استهلاكها للوقود وانبعاث CO2.

وستعتمد 508 الجديدة في انتشارها ضمن الأسواق المرصودة لها من بيجو على ثلاث أهداف رئيسية: هي الجودة العالية في البناء والتجهيز التقني المثالي، والكفاءة في التشغيل. مع قالب خارجي وداخلي رياضي أنيق يطاول شرائح مختلفة في المجتمع.

وسيكون الظهور الأول لبيجو 508 أمام جمهور معرض باريس في تشرين الأول القادم، حيث ستكون من أبرز النجوم الحاضرين إن لم تكُ الأبرز! وتعتزم بيجو إنتاج سيارتها في مصنع رين لاجانيه في فرنسا لتسويقها في أنحاء أوروبا، وفي مصنع ووهان بالصين لتعزيز حضور بيجو القوي في السوق الصينية وفي أسواق أخرى محيطة.

 

Peugeot-508_5.jpg

 

أخيراً نشكر بيجو على جديدتها 508 وما تقدمه من خصائص رائعة، تعكس مدى اهتمام بيجو وسعيها في تطوير شخصيتها الجديدة، وابتكار سيارة كريمة تليق باسم بيجو العريق وتعكس مكانتها المميزة بين الصانعين على قول المتنبي:

                       "عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ      وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ"

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 23
عدد التعليقات: 5
 .. مرعبة بيجو القادمة ..
508 .. خطوطها الحادة ناتجة عن معارك الثورة الفرنسية .. تصميمها الأخاذ منقول عن الفن الفرنسي البديع .. فخامتها ظهرت من فخامة العطر الفرنسي .. تأديتها تجمعت من قوة الاستعمارات الفرنسية .. و جمالها من جمال الفتاة الفرنسية ...
GOLF RIDER 19-07-2010 02:20
 بيجو بكل فخر
والله سيارة روعة من أول ما شفتها بالرسوم الإختبارية من شي 6 شهور قلت لحالي هالسيارة رح تكون حكاية العصر
Naeel 16-07-2010 09:12
 خطوط تصميم فرنسية راقية
تصميم ممتاز وما علي حكي بس واجهة السيارة بتشبه شوي واجهة كيا كادينزا وخصوصا الاضوية ولكن هدا مو عيب ابدا لانو بالنهاية كل الصانعين من اكبر صانع الى اصغر صانع عم يألدو بعض برافو بيجو بس لازم تكبري المحرك مو اقل من 180 حصان
amr 14-07-2010 15:50
 سيارة حضارية
هذه ما تسمى بالسيارة التي تنطق حضارة و تسلب الألباب... بانتظارها على أحر من الجمر
ANTI KOREAN CARS 13-07-2010 22:52
 
والله شي بياخد العقل بس السيارة مو من موديلات بيجو الحالية بس بتجنن بس في شغلة مجننتني انو ليش بالسيارات القديمة متل 504 و 505 كان يجي شد خلفي ومحركات قوية كتير كمان متل 605 بمحرك 3لترات..... و405 كان يجي منه ب2.2cc واكتر اما بالوقت الحالي عم تجي محركات متواضعة وخصوصا 508 يعني هي فئة مترفة وعلى الاقل لازم يجي المحرك 3cc توربو عموما مبروك عودة اسطورة بيجو الفئة الخامسة.....
هاني 13-07-2010 18:41
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.