بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

تعرّف إلى سيارتك

النظام الهجين في السيارات؟ كيف ولماذا؟ (3)

10-08-2010

image001.jpg

 

تحدثنا في الجزء الثاني عن النظام الهجين ومكوناته، وسنتابع السرد والشرح عن النظام الهجين حتى الوصول إلى فكرة كاملة ومبنيّة بطريقة علمية صحيحة وسلسة ومبسطة، وسنتعرف في هذه المقالة عن أنواع النظام الهجين.

 

أنواع الأنظمة الهجينة من ناحية الاستطاعة:

1.     Micro Hybrid System:

تكون استطاعة الآلة الكهربائية والتي تعمل في هذه الحالة فقط كمولد بحدود 2-3 كيلو واط. يعتمد هذا النظام على الشحن الذكي للبطارية وعلى نظام توقف - انطلق من أجل توفير مابين 5-10 % من الطاقة.

2.     Mild Hybrid System:

تكون استطاعة الآلة الكهربائية بحدود 10-15 كيلو واط وتعمل الآلة الكهربائية في هذا النظام سواء كمحرك أو كمولد كما شرحنا سابقاً. يبلغ توفير الطاقة في هذا النوع من الأنظمة 10-15 %.

3.     Full Hybrid System:

وهي الأنظمة التي تزيد فيها استطاعة الآلة الكهربائية عن 15 كيلو واط وتوتر بطارية الجهد العالي عن 100 فولت. في هذا النظام يمكن للمحرك الكهربائي العمل بمفرده على دفع السيارة حيث تعمل السيارة كسيارة كهربائية 100%

يبلغ التوفير في الوقود في هذا النوع ما يزيد عن 20%.

 

أنواع الأنظمة الهجينة من الناحية الوظيفية:

1.     الأنظمة الهجينة التسلسلية:

في هذا النوع يكون محرك الاحتراق الداخلي مربوطاً مباشرة مع مولد كهربائي، كما في مولدات الديزل العادية، بحيث يتم تغذية محرك كهربائي أخر موصول مع الجهاز التفاضلي والفائض من الطاقة يتم تخزينه في البطارية عند الحاجة، في حالة الفرملة يتحول المحرك الموصول مع العجلات إلى مولد ويقوم بشحن البطارية من الطاقة المسترجعة من جسم السيارة. في هذا النظام ليس هناك اتصال ميكانيكي بين محرك الاحتراق الداخلي والعجلات. من مزايا هذا النظام عدم الحاجة لعلبة السرعة والتي تقوم الآلة الكهربائية مع منظم العزم الالكتروني (القالبة أو الانفرتر) بأداء دورها، كما أنه يمكن استخدام عدة محركات كهربائية موجودة مباشرة تحت العجلة، الشيء الذي يمكننا من التحكم المنفصل بسرعة وعزم كل عجلة على حدا، وبالتالي الاستفادة منها في الأنظمة الالكترونية الأخرى مثل ABS وESP و4x4 Drive.

أما مساوئه فهي الحاجة إلى محركين كهربائيين على الأقل. كما أنه يجب أن يقوم محرك واحد بمفرده بتقديم كامل الاستطاعة المطلوبة لتحريك السيارة، بالإضافة إلى عدم الاستفادة من مزايا كل نوع من المحركات الكهربائي أو الاحتراق الداخلي، والتي تبدي سلوكاً مختلفاً من حيث استهلاك الوقود عند مجالات سرعة دوران معينة.

image006.jpg

الشكل( (1النظام الهجين التسلسلي

 

 

2.     الأنظمة الهجينة التفرعية:

وهي الأنظمة الأكثر انتشاراً عملياً وذلك بسبب مزاياها المتعددة مقارنة بالأنظمة التسلسلية، من حيث ارتفاع مردودها وتكلفتها الأقل، إذ أن عمل محرك الاحتراق الداخلي مع المحرك الكهربائي على التفرع يمكننا من تقليل استطاعة وبالتالي حجم ووزن كلا المحركين، الشيء الذي يلعب دوراً كبيراً في تقليل استهلاك الوقود. بالإضافة إلى ذلك فإن كل من محركي الاحتراق الداخلي أو الكهربائي يبدي سلوكاً مختلفاً من حيث استهلاك الوقود عند مجالات معينة لسرعة الدوران، وهذا يجعلنا قادرين عند سرعة معينة على زيادة مساهمة المحرك ذو الاستهلاك الأقل للوقود/للطاقة الكهربائية، على حساب المحرك الأخر وهو ما يعرف بعملية المناورة. يتم تحديد مساهمة كل محرك في إنتاج العزم عن طريق خوارزميات معقدة يقوم بإجرائها جهاز التحكم الالكتروني الخاص بالمحرك بشكل دائم.

 

image008.jpg

الشكل( (2النظام الهجين التفرعي

 

يتبع...

معلومات عن كاتب المقال:

الاسم: وليد سحاري

الدراسة في ألمانيا: ماجستير هندسة كهربائية وأنظمة المعلومات من جامعة هانوفر في ألمانيا عام 2005.

الدراسة في سورية: هندسة كهربائية وإلكترونية من جامعة حلب عام 2001.

العمل: مهندس تطوير في شركة دايملر (قسم البحث والتطوير في مرسيدس بنز) في مجال السيارات الهجينة والسيارات الكهربائية، سابقاً مهندس تطوير في شركتي بي إم دبليو وأودي.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 13
عدد التعليقات: 1
 تسلم يا استاذنا
جزاك الله خيرا ونفعنا بعلمك وأفاد أمتنا ووطنا فيك , وأكتر شي عاجبني فيك أنك وأنت ببلاد برا ما عبتمل ولا بتكل وعبتستمر بتعليمنا, جزاك الله خيرا , وصدق أني كنت مفكر حالي فهمان بأنظمة السيارات الهجينة, طلعت مالي عرفان شي, شكرا لك
عبد الكافي 10-08-2010 22:56
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.