بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

السلامة الطرقية والبيئية

أولوية المرور على الطريق

11-08-2010

 

 

تقع الطرقات والشوارع في إطار الأملاك العامة، لأنه يشترك في استخدامها عددٌ لا يحصر من المشاة والسيارات والذين يحتاجون بدورهم إلى من ينظم حركتهم وسيرهم على هذه الطرقات، ولذلك اُخترعت ما تسمى بقواعد المرور.

أولى هذه القواعد التي تنظم حركة المركبات هي أولوية المرور؛ أي من يمتلك الحق في استخدام الطريق قبل غيره. واللجوء إلى هذه القواعد خيرٌ ألف مرةٍ من الاعتماد على ذوق بعض السائقين وصبرهم وسعة صدورهم، التي قد لا تكون متوافرة دائماً!.

وعلى قائد المركبة القادم من طريقٍ فرعيةٍ ويتأهب للدخول في طريق رئيسية، أن يسمح أولاً بمرور المركبات القادمة على الطريق الرئيسية، ولا يبدأ في الدخول إلا بعد تأكده من خلو الطريق الرئيسية من السيارات.

ويصبح تنظيم أولوية المرور عند تقاطعات الطرق بيد رجل المرور لدى وجوده، ولكن عندما يكون المرور غير منظمٍ سوف تصبح الأولوية وفقاً للقواعد التالية:

1ـ إذا التقت مركبتان أو أكثر على تقاطع أو مفترق طرق متساو، فأحقية المرور على هذه الطرق تكون للمركبة التي لا يوجد على يمينها مركبات، كما في الرسم المبيّن.

 

 

والتقاطع المتساوي هو الذي تتوافر فيه الشروط الآتية:

ـ أن يكون معبّداً من جميع الجهات.

ـ أن لا يحتوي إشارة ضوئية.

ـ أن لا يوجد عليه شرطي مرور.

ـ أن لا يوجد عليه شواخص مرور.

 

2ـ إذا التقت مركبتان على طريق متساو وكانت كل منهما على يسار الأخرى، تكون أولوية المرور للمركبة المتجهة باستقامة ثم للمنعطفة لليمين. كما في الرسم:

 

 

3ـ أولوية المرور للمركبات التي تسير على الشوارع المعدة للسرعات العالية (الأتوستراد) على حساب الداخلة أو الخارجة من الأتوستراد.

4ـ تكون عند الدوارات أولوية المرور للمركبات التي تدور الدوار.

5ـ تعطى أولوية المرور للمواكب الرسمية والقوافل العسكرية، وتشمل: سيارات الإسعاف، الإطفاء، وكذلك سيارات دفن الموتى.

6ـ تفقد حق الأولوية المركبات العائدة إلى الخلف، والمستديرة في الشارع والمنعطفة للخلف والخارجة من الطرق الترابية ومحطات الوقود، والمواقف العامة والخاصة.

7 ـ أولوية المرور للمشاة دائماً في حال استخدامهم أي جزء من أجزاء الطريق.

ويستطيع كل من تعطيه هذه القواعد أولوية المرور الحق باستمرار السير أو التنازل عنه إذا اقتضت ذلك حالة المرور.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 3
 Good Article
عنا السائقون لما يوصلو لهيك تقاطع, يتلبكون و يبدأ كل سائق بالتسابق الى طريقه المنشود. كما أن معظم تقاطعات في بلدنا لا يوجد فيها إشارات STOP لتنبه السائق بالتوقف في حال اذا كان خارج من طريق فرعي الى طريق رئيسي. للاسف اكثر من نصف السائقين في بلدنا ما بعرف او سمعان عن هيك قوانين. و هي قوانين معروفة و اول شيء يتعلمه السائق في الدول المتقدمة. أما عندنا و بما أن شهادة السواقة يستطيع ان يحصل عليها السائق من دون حتى معرفة معنى الاشارات المرورية في الطرقات. نرجو من فنات التركيز دوما على هكذا مواضيع .
Rani 12-08-2010 10:55
 ask
طيب اذا نحنا بدوار او ساحة لمين الأولوية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
hiii 11-08-2010 21:03
 اقتراح
أنا بقترح على فنات أنها تطبع القواعد هي وتوزعها على السيارات بالأخص على شوفيرية السيارات العامة لأنهن مابيعرفوا شي من القواعد المرورية وكل شوفير عمومي دائما محسب أفضلية المرور لحضرته ومن ناحية تانية بتكون إعلان لهل الشركة المتحضرة بطريقة كتير مفيدة
Tarek-911 11-08-2010 17:42
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.