بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة هيونداي سوناتا 2011 2.4 تيبترونيك

14-09-2010

 

لا تُستخدم السيارات غالباً في سورية في مكانها المناسب من قِبل الناس، أي أنه يتم استخدام سيارات صغيرة مثلاً لتخديم عائلات كبيرة وقس على ذلك... ولا شك بأن السبب الرئيسي في ذلك هو ارتفاع أسعار السيارات والدخل المحدود لمعظم السكان في بلدنا، الأمر الذي دفع الناس إلى الإقبال على شراء سيارات بأسعار منافسة على حساب الجودة وتقنية التصنيع، أو شراء سيارات بأحجام ومحركات أصغر من ما يناسب نمط حياتهم.

غير أن شركة هيونداي الكورية استطاعت مع فرعها كيا تأمين سيارات مناسبة في السعر نسبياً وبإمكانية وجودة تصنيع وتقنيات ترضي الجميع، ومع ذلك لا يمكننا أن نعتبر بأن سيارات ككيا ريو وهيونداي فيرنا أو حتى كيا سيراتو فورت وهيونداي أفانتي سيارات عائلية بامتياز أو سيارات تحقق جميع الرغبات بالصورة المطلوبة.

إذ لا يمكن لسيارة كهيونداي أفانتي أن تكون مناسبة لعائلة لديها أكثر من ثلاثة أطفال فعلياً، إذ يصعب أن تستوعب وبرحابة أكثر من ثلاثة أشخاص في مقعدها الخلفي أو أن يستوعب صندوق أمتعتها كافة الأمتعة للعائلة في السفر والرحلات، وحتى محرك بسعة 1.6 لتر لن يرضي طموح رب الأسرة دائماً... إذاً ما الحل؟

الحل يتمثل في السيارات التي يمكننا فعلاً تصنيفها كسيارات عائلية ترضي وتناسب الجميع كسيارة هيونداي سوناتا في جيلها الجديد، التي وإن كنتم من أصحاب الدخل الجيد نسبياً ستحظون بمتعة امتلاك سيارة مناسبة في كافة الأوقات للعائلة ولأرباب العائلات وحتى رجال الأعمال وللمدينة والسفر وبسعر منافس مقارنة بالسيارات المنافسة، كهوندا أكورد أو تويوتا كامري أو مازدا 6 من اليابان أو فورد مونديو وفولكس فاغن باسات من أوروبا على سبيل المثال لا الحصر.

ولأهمية سوناتا الجديدة والصورة المشرقة لها واختلافها الكبير وتطورها عن الجيل السابق، من سيارة كلاسيكية إلى سيارة أبعد ما تكون عن الكلاسيكية، ولمعرفة قدراتها أمام سعرها ومنافساتها الأعلى ثمناً، كان لا بد لنا من وقفة مطولة مع سوناتا الجديدة وتجربتها لنضع النقاط على الحروف... ولندخل في التفاصيل.

التصميم الخارجي:

بذلت هيونداي الكثير من الوقت والأموال على تطوير سوناتا الجديدة التي هي الآن في جيلها السادس، إذ بدأت أعمال التطوير في العام 2005 وبكلفة أجمالية وصلت إلى 372 مليون دولار أمريكي، إلى أن أصبحت هيونداي جاهزة لطرح سوناتا في الأسواق حتى نهاية العام الماضي.

ويتجلى تماماً مقدار الجهد والأموال التي بذلتها هيونداي في تطوير الجيل الجديد، الذي لا يمت على صعيد التصميم الخارجي أو الداخلي بأي صلة للجيل السابق، الذي كان يتسم بالطابع الكلاسيكي المحافظ، بينما أتى الجيل الجديد بتصميم أبعد ما يكون عن الكلاسيكية.

 

DSC08524.jpg

DSC08532.jpg

DSC08560.jpg

DSC08520.jpg

DSC08522.jpg

DSC08534.jpg

 

فسوناتا الجديدة ترفع راية التحدي بتصميمها الجريء وفق منهج هيونداي الجديد المسمى "Fluidic Sculpture"، فتصميم المقدمة هجومي وشرس والجانب يشبه وبدرجة كبيرة سيارات الكوبيه والخلفية متناسقة وبشكل كبير مع بقية التصميم، وغيرها من الخطوط واللمسات الفريدة هنا وهناك.

من الأمام تُبدي سوناتا الجديدة العداء لجميع السيارات عبر أضوائها الأمامية الغاضبة بشدة، بفضل شكلها المسحوب باتجاه أسفل ومنتصف المقدمة وبشكل رفيع، وفي نفس الوقت تحتوي على أضواء دائرية ملفوفة بتموجات بديعة في شكلها، ومسحوبة إلى الجانب بشدة.

يتوسط الأضواء شبك تهوية كرومية لامع وذو شفرات عريضة يتوسطه شعار هيونداي، وهذا الشبك بدوره متموج ومسحوب بشكل أنيق ودقيق مع غطاء المحرك وأسفله الصادم الأمامي المنحوت بعناية والمدمج مع المقدمة بشكل أنيق، ويحتوي على أضواء ضباب في جوانبه.

وكما ذكرنا بأن الأضواء الأمامية مسحوبة إلى الجانب بشدة، وعند نهاياتها على الجانب تتصل بشكل ولا أروع مع خط كرومي يمتد وبشكل متصاعد من الأطراف الجانبية إلى الأضواء الأمامية وحتى نهاية النوافذ الجانبية الخلفية، ليشكل ذلك أروع وأجمل اللمسات في سوناتا الجديدة.

 

DSC08540.jpg

DSC08557.jpg

DSC08554.jpg

DSC08556.jpg

DSC08530.jpg

DSC08541.jpg

DSC08561.jpg

DSC08487.jpg

DSC08527.jpg

 

ويبرز على الجانب أيضاً شكل المرايا الانسيابية مع المؤشرات الضوئية، والخط النافر والمذهل في رسمه على الأبواب والذي يضم بشكله المتصاعد باتجاه الخلف قبضات الأبواب الكرومية والرائعة في شكلها المغزلي (اهتمام هيونداي بأدق التفاصيل كشكل قبضات الأبواب ينم عن مدى التطور الذي بلغته الشركة الكورية، والقدرة لمنافسة أكبر الأسماء في عالم السيارات حتى على صعيد التصميم).

ومن أبرز الخطوط الجانبية هو خط السقف المنخفض بشدة باتجاه الخلف مع النوافذ الجانبية، بطريقة مباشرة ومشابه لسيارات الكوبيه الرياضية الأمر الذي تستحق الثناء عليه هيونداي، التي ما برحت تثبت بأنها أكبر وبكثير مما نظن ونعتقد.

المؤخرة أيضاً متناسقة مع المقدمة عبر الأضواء الخلفية التي تنتمي إلى نفس روح الأضواء الأمامية، ويبرز في المؤخرة أيضاً وجود ارتفاع جذاب في أعلى ونهاية غطاء صندوق الأمتعة.

 

DSC08544.jpg

DSC08545.jpg

DSC08548.jpg

DSC08551.jpg

 

وعموماً، يصعب الاقتناع بأن هيونداي سوناتا في جيلها الجديد هي سلف الجيل السابق، إذ لا يوجد أدنى تشابه على صعيد التصميم، وربما تحذر الشركات الكبيرة في عالم السيارات من إجراء نقلة كبيرة بين جيلين من نفس الطراز، وفي حال قامت بذلك تقوم غالباً بتغير الاسم، أما هيونداي فامتلكت الشجاعة والجرأة على تغيير جذري على سوناتا دون المساس بالاسم، الأمر الذي ينم عن ثقة كبيرة نراها نحن في فنّأت بمكانها.

المقصورة:

عملت هيونداي على زيادة أبعاد السيارة الجديدة وبواقع 65 مم لقاعدة العجلات، التي أصبحت بطول 2,795 مم، وليبلغ طول السيارة الإجمالي 4,820 مم، وعرضها 1,835 مم، أما ارتفاعها فقد تناقص 5 مم فقط ليصبح 1,470 مم، لذا فهي أكبر وأكثر اتساعاً من الداخل من الجيل السابق، بينما هي أقل ارتفاعاً من الجيل السابق وهذا ما يفسر منحى الكوبيه عليها .

وتمتلك سوناتا الجديدة أبواب عريضة وتفتح بزوايا واسعة، الأمر الذي يمكن ملاحظته عبر سهولة الدخول والخروج من وإلى المقصورة، وتمتاز مقصورة سوناتا الجديدة باحتوائها على كافة سمات العصر بفضل تصميمها الحديث وتجهيزاتها المتكاملة.

 

DSC08496.jpg

DSC08468.jpg

DSC08472.jpg

DSC08499.jpg

 

فالمقود عصري بشكله الفريد من وحي هيونداي الجديد وذو لونين مماثلين لألوان لوحة القيادة، ويحتوي على أزرار للتحكم بمسجل الصوت ومثبت السرعة وعتلات خلفه للتحكم بعلبة السرعة على غرار سيارات الفورمولا وان، والتي وإن لم تك هيونداي سباقة في نقل هذه التقنية إلى سيارات الركوب فإنها من بين الشركات التي لم تتأخر كثيراً في استخدامها، وأن تصل متأخراً خير من أن لا تصل أبداً (أول من قام باعتماد عتلات لتبديل السرعة خلف المقود هي فيراري عبر طراز F355، وأول سيارة سيدان هي ألفا روميو 159 في العام 1999).

وخلف المقود تقبع لوحة عدادات جميلة وأنيقة ومميزة في طريقة إضاءتها خاصة عند تشغيل السيارة، إذ تقوم الأضواء بإضاءة لوحة العدادات بشكل تدريجي يحفز السائق على الانطلاق بسيارته، علماً بأن شكل لوحة العدادات يتمثل في تجويفين دائريين عميقين نسبياً، أحدهما لسرعة السيارة وفي مركزه مؤشر إلكتروني لمستوى خزان الوقود، والثاني لسرعة دوران المحرك وفي مركزه مؤشر إلكتروني لحرارة المحرك، ويتوسط العدادين كومبيوتر رحلة ذو شاشة LCD صغيرة ملونة ويقدم للسائق كل ما يلزمه من معلومات عن السيارة وحالتها.

 

DSC08504.jpg

DSC08502.jpg

DSC08435.jpg

DSC08500.jpg

DSC08478.jpg

 

لوحة القيادة أنيقة وعصرية بتصميمها مع شكلها المنساب إلى الأسفل، وتصميمها المميز بطريقة رسم فتحات التكييف الطولية ومن ثم مسجل الصوت CD-MP3 الذي يمتاز بنقاوة صوته وأدائه الممتاز وإمكانية وصله بالوسائط المتعددة عبر مداخل AUXوUSB، وأسفل مسجل الصوت مكيف رقمي التحكم فعلياً بعكس ما يظن البعض بأنه يدوي، ويتميز بأدائه الجبار كمعظم مكيفات السيارات الكورية وتصميمه الفريد الذي يحتوي شكل جسم إنسان، ووجود فتحات تهوية للمقاعد الخلفية.

ومن التجهيزات الغنية بسوناتا الجديدة نذكر السقف البانورامي الذي بات سمة من سمات سيارات العصر، وفرش الجلد والمقعد الكهربائي الحرة مع ذواكر للسائق، وطبعاً النوافذ والمرايا الكهربائية القابلة للطي كهربائياً، ونظام دخول السيارة وتشغيلها بدون مفتاح وغيره...

 

DSC08437.jpg

DSC08482.jpg

DSC08517.jpg

DSC08448.jpg

DSC08466.jpg

DSC08467.jpg

 

وعدا عن تجهيزات الترفيه الغنية والمتنوعة في سوناتا، وتجهيزات السلامة من كيسي هواء ونظام ABS، تمتاز مقصورة سوناتا الجديدة باعتناء واضح بالتفاصيل من زوائد كروم ومواد ذات جودة عالية مستخدمة فيها، ولمسات جمالية كامتداد فتحات التهوية الأمامية الجانبية مع الأبواب الجانبية في شكلها وغيرها من اللمسات، كما تحتوي مقصورة سوناتا على عدد كبير من جيوب التحميل وحاملات الأكواب من بينها جيب كبير نسبياً في لوحة القيادة.

وتمتاز أيضاً سوناتا بجودة تصنيع وبناء المقصورة، ففضلاً عن استخدام مواد عالية الجودة، تتجلى جودتها من خلال نوعيتها وملمسها عند المعاينة المباشرة، يتضح مدى الدقة في تجميع وبناء المقصورة، كما تقدم الأخيرة مساحات واسعة جداً ورحبة لدرجة ترضي الجميع دونما استثناء، وذلك على صعيد المقاعد الأمامية الرحبة والمريحة التي تستطيع حضن حتى ذوي الأحجام الكبيرة، والمقعد الخلفي الكبير والواسع والذي يستوعب 3 ركاب بالغين أو حتى 4 ركاب برحابة تامة، وكلا المقعدين يحيطهما مساحات واسعة جداً للأرجل والرؤوس والأكتاف، ويتمثل الإزعاج الوحيد للركاب في ارتفاع مستوى النوافذ سواء الأمامية أو حتى الخلفية، لدرجة يصبح سند اليد على النوافذ أمر شبه مستحيل (عملياً النوافذ لا تصمم لسند الأيدي عليها، إنما توجد سنادات للأيدي عند قبضات الأبواب من الداخل)، كما تحد هذه النوافذ المرتفعة من الإضاءة الخارجية الواصلة لداخل المقصورة، مما يحد من الشعور بالانشراح داخل المقصورة على الرغم من رحابة المقصورة.

صندوق الأمتعة هائل القدرة عبر حجمه البالغ 464 لتراً، وعملياً تشعر بأن الصندوق أكبر من ذلك بكثير خاصة على صعيد العمق والمساحة، وهو حتماً قادر على استيعاب كافة أغراض العائلة عند الرحلات الطويلة والسفر.

وأخيراً، لا يمكننا اختصار وصف مقصورة سوناتا الجديدة سوى بأنها تحقق حلم كل عائلة ورجل أعمال عبر تحقيق جميع رغباتهم، من جودة ورحابة وغنى تجهيزات وتصميم عصري ومساحات لكل شيء.

المحرك وعلبة السرعة:

باستثناء سوق الولايات المتحدة التي خصتها هيونداي بمحرك جديد كلياً يعمل بالحقن المباشر للوقود وبسعة 2.4 لتر، وبعض الأسواق التي ستزودها بمحرك بسعة 2.0 لتر مع توربو، لم تقم هيونداي بطرح محرك جديد كلياً مع سوناتا الجديدة في معظم أسواقها العالمية، إذ اكتفت بتطوير محركيها الأساسيين بسعة 2.0 لتر و2.4 لتر الذي كان قابعاً تحت غطاء سيارة التجربة.

وجرى تطوير محرك سيارة التجربة بسعة 2.4 لتر من استطاعة 166 حصاناً عند 5,800 دورة في الدقيقة مع عزم أعظمي بمقدار 23 كغ.م عند 4,250 دورة في الدقيقة، إلى 178 حصاناً عند 6,000 دورة في الدقيقة مع نفس العزم ولكن عند سرعة دوران أقل هي 4,000 دورة في الدقيقة.

ويتصل هذا المحرك في سوقنا بعلبة سرعات من نوع تيبترونيك حصرياً ومن 6 سرعات أمامية، يمكن التحكم بها أما بشكل أوتوماتيكي بالكامل أو عبر اختيار وضعية القيادة عبر التعشيق بواسطة عتلة ذراع تعشيق علبة السرعة التقليدي، أو عبر عتلتين خلف المقود كما سبق وذكرنا.

وتنقل علبة السرعة الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة، التي تنقل سوناتا من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 9.5 ثا وتصل بها إلى سرعة قصوى تناهز الـ 210 كم/سا، وهذه الأرقام تعتبر أرقاماً منطقية لسيارة بوزن قريب من الطن ونصف الطن، وفي الواقع لا يتمتع محرك هيونداي هذا بشهية محدودة للوقود، فعند التجربة لم يستطيع المحرك يزيد معدل استهلاكه الوسطي عن 180 كم لكل 20 لتراً من الوقود في أفضل الأحوال.

على الطريق:

ضع مفتاح سوناتا في جيبك واقترب من السيارة يفتح القفل المركزي تلقائياً بمجرد اقتراب المفتاح، وذلك لوجود نظام دخول السيارة وتشغيلها بدون مفتاح، ومن ثم اصعد إلى مكان السائق في سيارتنا، وأضغط على زر تشغيل السيارة، فيقترب بك المقعد تلقائياً إلى وضعية القيادة باتجاه المقود، وعند إطفاء السيارة يبتعد المقعد تلقائياً عن المقود لتسهيل الصعود والنزول إلى سوناتا الجديدة.

ومن ثم اضغط على المكابح وزر التشغيل مجدداً، تبدأ سوناتا الجديدة في الدوران، ويبدأ المحرك العصبي نسبياً بالدوران بسلاسة ومرونة وإصدار صوت مرتفع قليلاً، غير أن عند إغلاق النوافذ داخل المقصورة بالكاد يستطيع المرء سماع صوت المحرك أو الأصوات الخارجية، بفضل العزل الجيد للمقصورة عن الأصوات الخارجية.

يتجاوب المحرك جيداً مع السائق، ولكن لا يمكن اعتباره سريع التجاوب لدرجة كبيرة، كما تزداد متعة قيادة سوناتا عند اختيار وضعية التعشيق عبر العتلات خلف المقود، وننصح كل من يود اقتناء سوناتا الجديدة باقتناء النسخة المزودة بعتلات خلف المقود إن استطاع ذلك، لما لها من دور كبير في زيادة متعة قيادتها.

وتتسارع سوناتا جيداً على الطريق وبثبات وثقة وهدوء على الطريق، ولا يسمع المرء أي أصوات مزعجة عند السرعات العالية سببها الهواء، وذلك بفضل التصميم الانسيابي للهيكل، وتمتاز أيضاً سوناتا بثباتها الأكثر من مقبول على المنعطفات، فيما تزيد الفرامل من ثقة السائق بفضل تجاوبها الجيد ونظام الـ ABS.

المقود ينقل الإحساس بالطريق إلى السائق بشكل ممتاز، ويُشعر السائق بأنه مسيطر وبدرجة كبيرة على السيارة، التي تستعد الإطلاق به والذهاب إلى أبعد مما يتصور...

أخيراً، وبعد هذه التجربة المطولة مع إحدى أهم السيارات التي تناسب العائلات ورجال الأعمال في سورية، ومن أهم سيارات السيدان أيضاً على مستوى العالم مقارنة بسعرها المنافس، يمكننا وصف سوناتا بأنها النجمة الحقيقة والبطلة الفعلية لعام 2010 في سوق السيارات السورية، فسيارة التجربة ممتازة في تجهيزها وبمحرك كبير بسعة 2.4 لتر ورحابة وتصميم يتفوق على معظم المنافسين، وبسعر يقل بنسبة تقارب الـ 20% عن السيارات المنافسة له من نفس الفئة والحجم وسعة المحرك تقريباً... إذاً ألا تستحق سوناتا أن تكون سيارة العام 2010 في سورية؟ أو على الأقل سيارة السيدان الكبيرة في سورية 2010؟ تستحق وبجدارة وحتى بأنها تستحق أكثر من ذلك.

 

الحكم باختصار

تصميم وجودة وتطور وكمال... إنها فعلاً أفضل سيارة سيدان كبيرة بسعرها دون منازع

 

الإيجابيات

السلبيات

تصميم جريء ورائع

المحرك عصبي ونهم للوقود نسبياً

مقصورة رحبة جداً

النوافذ الجانبية ضيقة ومرتفعة

تجهيزات غنية ومتنوعة

سعر يقل بنسبة كبيرة عن المنافسين

 

 

السيارة

هيونداي سوناتا 2.4 تيبترونيك

المحرك

أمامي عرضي بشكل (L متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

2,359

الاستطاعة (حصان/د.د)

178/6,000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

23/4,000

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

6/تيبترونيك (مع عتلات خلف المقود)

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص

العجلات والإطارات

18-45/225

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4,820/1,835/1,470/2,795

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

464

سعة خزان الوقود (لتر)

72

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

9.5

السرعة القصوى (كم/سا)

210

استهلاك الوقود الوسطي (كم/20 لتر)

180

السعر مع الفراغ للسيارة عند التجربة (ل.س)

1,985,000

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 34
عدد التعليقات: 51
 
يمكن مقارنتها بالأكورد
محمد 11-04-2012 15:52
 نصيحة
ياشباب بعدو عن الألون الغامقة للي بدو يشتري سيارة نصيحة
محمد 11-04-2012 15:50
 مشكلتين لكن السيارة راائعة
يوجد للسوناتا 2.0 مشكلتين 1- المحرك عصبي وخصوصا على الطريق المرتفع قليلا 2-الاطارات المستخدمة نوع (kumho) سيئة بعض الشيئ لكن السيارة رائعة محرك نشط مريحة جدا على الطرقات سيارة تستحق الاحترام المصروف معقول 165 بالتنكة
محمد 11-04-2012 15:46
 
الرجاء من السادة المعلقون من له جملة مفيدة عن الميزات الايجابية او السلبية عن هي السيارة التعليق عليها لانو الاغلب عم يشط ويحكي على الالماني والياباني وكانوا نفس السعر واذا لابد يكتب عن المازدا والمارسيدس والاكورد يكتب بالصفحة تبعهن والشكر لجميع المعلقين
خالد 23-01-2012 04:36
 سوناتا
سيارة جميلة لكن سعرها غال شوي
ماهر 04-11-2011 13:30
 مبالغغات كبيرة في مقالاتكم
هذه السيارة شكلها حلو نسبيا لكن السعر مبالغ فيه بشكل كبير ىوهذه المقالة مبالغ فيها عن وصف السيارة فمثلا أنا كنت بدي إشتري سيارة هوندا أكسنت وقرأت المقال الموجود عن تلك السيارة في هذا الموقع وقرأت عن الأفانتي أيضا وكان الوصف لكلا السيارتان مشابه لوصف السوناتا واليوم عندما قرأت مطاع المقال تفاجئت بالتقليل من قيمة الأفانتي مع إنوا وصفها كان خيالي و أتمنى من الجميع قراءة مقالي الأكسينت و الأفانتي لرؤية الفرق ومن ثم الرد
fadi 03-11-2011 22:35
 سوناتا 2011
الشهادة لله يا شباب سيارة رائعة بكل ما في الكلمة من معنى .. انا اشتريت السيارة من شهرين . واداؤها اكثر من رائع بس مشكلتها الوحيدة بمصروفها . يعني ما بتعمل ال 140 بالتنكة. ومبروك سلفا للي بدو يقتنيها .... وبنصح باللون الفضي عليها بيجنن .
أبو الجود 26-07-2011 15:38
 سيارة حلوة جدا
سيارة حلوة و نهائيا مو غالية اداؤها رائع
علاء المليونير 28-03-2011 23:27
 قديش سعرا اليوم مع الفراغ
حابب أعرف قديش سعر السيارة اليوم مع فراغا لأني حابب اشتريا ومشكورين
زبون2 11-01-2011 13:59
 ياحرام ياشعبنا شو ذكي
اول شي مرحبا جميع بحب قول للكل ومع احترامي الكن انو الكل عم يحكم على السيارة وهو بعمرو مو راكب سيارة بس بيسمع من هالشعب والله الياباني احسن من الكوري والله الكوري مالو عمر مافيو رفاهية ولك ميييييييييين حكااااااالكن هالحكيييييي وصدق اللي قال اللي مايطول العنب حامضن عنه بقول انا زلمي عايش بشنغهاي وشاااااااااااايف الالماااااني اللي انتو مبهورين في والياباني ههههه لو بتعرفو بس الحقيقة انو كلوو صييينيي وتوتا استرالي بعد خسارة شركة تويوتا اما الهونادي ومعظم السيارات الكورية كلها كوري اصلي 100%...
shanghai 25-12-2010 13:17
 الى السيد فهمان
السيد اللي عبيقول أنو سعر السوناتا برا سوريا بسعر الكامري والأكورد بحب قله أنه أنا مقيم بسلطنة عمان السوناتا رقم 1 بالوكالة 8000 ريال بما يعادل مليون سوري أما الأكورد رقم 1 ب 14000 ريال والكامري ب 12000 ريال وين رايح بهالزحمة واللي عبيشتريها عبينخدع بمنظرها بس واستنى بس 3 أشهر وشوف كيف كل واحد اشترى رح يبيع بنص السعر
أبو رشيد 08-12-2010 10:38
 ليش يا فنات؟
ليش يا فنات دائما كل السيارات بتطلع معكون منيحة؟ والله سقتها لهالسيارة، وماعندها جنس الهانلدنغ، والعزل تبعها منخفض. بس بدي افهم شلون هي نجمة الطرقات بسورية؟ وين راحت المازدا 6، والهوندا أكورد، والباسات...ولا بس لأنو عندكون ياها وبدكون تبيعوها؟
مناف بلال 07-12-2010 17:12
 السيارة حلوة بس غالي
ياجماعة أنا كل فترة بفتح الموقع وبتفرج على السيارات بحرقة قلب لأن مين قادر يجيب هيك سيارة عمايقولوا السعر مع الغراغ 1985000 ل.س يعني قريب المليونين بدي قول للشباب وأغلبية الشعب مين معو مليونين مشان يشتري هيك سيارة
حمصي 03-12-2010 22:58
 جديد سوناتا
نجاح جديد يضم الى قائمة جوائز سوناتا العالمية , فحسب الهيئة الأميركية للسلامة .. نالت سوناتا خمسة نجوم من اصل خمسة في إختبارات التصادم و حصلت سوناتا على أفضل تقييم مما دعى الهيئة الأميركية الى تسمية سوناتا الى جوار bmw الفئة الخامسة أفضل سيارتين بالسلامة و الأمان لعام 2010 , مبروك هيونداي و ننتظر منك المزيد
متابع فناتي-نضال 07-11-2010 20:05
 إبن البلد
مشان الله ليش سوق السيارات مرتفعة أسعاروا هيك صرنا بالشتاء المفروض تنزل مو ترتفع بس شكراً لفنات محافظة على نفس الأسعار القديمة الله يجزيهم الخير
السوق غليان إلآ فنات 13-10-2010 23:05
 جيدة
سيارة جميلة وفخمة بس ارى انها لا تقارن مع فخامت ال بي ام او المرسيدس او السيارات الالمنية بشكل عام, حتى من ناحية الشكل الخارجي او الداخلي , بس سوناتا بتنافس بسعرها الى يعتبر مش غالية بنسبة للمواصفات و الانظمة يلي فيها بس انا من وجه نظري ان اركب سيارة المانية افضل بكتير (مع انى املك سيارة كورية)
bmw 11-10-2010 20:18
 الى ياسر
و الله هيك زعلتنا منك اخ ياسر يعني ضروري يكون عندي 10 سيارات فيراري بالكراج لامدح سيارة فيراري ؟ و بالعكس و باكد على ضرورة توعية الناس بالاموال المهدورة بشراء السيارات الكورية بسبب عمرها القصير يعني لو اشتريت ياباني مستعمل شوي احسن ما تشتري كوري جديد و كبير الحجم و يهرهر بعد سنتين من السفر مثلا بس بين المحافظات
يامن 10-10-2010 23:06
 سوناتا 2010
لو كنتم ممن يمتلكون المرسيدس وبي ام دبليو كان معكم حق كل تعليقاتكم تدل انكم لا تملكون شيء بالسعوديه مبيعات سوناتا فاقت الكامري والهوندا ونيسان بامريكا حصدت الكثير من الجوائز عن التصميم وتجربه الحوادث 5 نجوم السياره جميله وعملانيه وفخمه وانتم تعلقوا تعليقات فاضيه واخرتكم سياره صينيه وبالتقسيط .... اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول
ياسر 09-10-2010 03:21
 اجمل سيارة
رد للي حاقد على سوناتا اجمل تصميم .واروع اداء واجمل فخامة انها بالتاكيد افضل سيارة على مستوى السيدان كبيرة
my love 30-09-2010 16:17
 
بعد مرسيدس فسوناتا اجمل سيارة في طرقاتنا
سوناتا 29-09-2010 22:46
 اب
يكفي ان تستمتع براحة وهدوء فورتي مو تحس حالك راكب بسكليته بدواليب مربعة لما بتركب سوبارو من كتر الطجطجة
اب طمزه 29-09-2010 19:35
 السعر\الجودة
اخي كل شي بيحرز تمنو كان عندي سوبارو بس من كتر ما اطعها غالية اضطريت بيعها و جيب كيا فورتي طبعا حسيت حالي راكب طنبر بس فرق السعر و فرق اسعار قطع الغيار بيخلي الواحد يسكت و يئول ماشي الحال
ابو طمزة 27-09-2010 16:28
 سوناتا على خطى جينيسس
كانت جينيسس السيارة الأكثر حصدا للجوائز العالمية و اليوم تطل علينا الرائعة سوناتا كبطلة جديدة والتي اعتقد انها ستكون السيارة الأكثر حصدا للجوائز عام 2010 وهذه بعض الجوائز التي نالتها الملهمة سوناتا , 1- جائزة نخبة السيارات ذات الأمان العالي من (IIHS) للسلامة الطرقية 2- أفضل سيارة لايتعدى سعرها 25 الف دولار 3- أفضل 10سيارات من أدموندز 4- أفضل السيارات الصديقة للبيئة من (ACEE) المجلس الاميركي للاقتصاد 5- نتائج متفوقة في معظم إختبارات jd.power للجودة 6- تفوقها على كامري واكورد في مقارنات ادموندز
متابع فناتي-نضال 27-09-2010 11:13
 المشكلة بالعمر
السلام عليكم الأراء تختلف وتتنوع انا بصراحة ما جربت السيارة بس بحبهة كتصميم داخلي وخارجي بس انا عندي مرسيدس مديل 90 وصاحبي عندو سوناتة 2000 يعني عمر السوناتة اصغر من المرسيدس بعشر سنين ومع هيك مشية المرسيدس على الطريق وهدوء المحرك بس يتسكرو الشببيك وثبات السيارة بتحسسك انو العكس بالعمر حتى لما بتكون راكب بالسوناتة من الداخل بتسمع كتير اصوات تكسير ومدري شو يعني المشكلة بالسيارات الكورية انو ما الهة كبرة وعمرهة قصير يعني العمر الأقصى للسيارة بسورية 20سنة وبالخليج 10سنين وتقبلو مروري ورأيي وش
الماني وبس 26-09-2010 23:00
 موديل لا يستحق كل هذا السعر
الى الاعزاء متابعي فنات السيارات الكورية غزت الاسواق السورية بسبب اسعارها الرخيصة ليس الا و انا اجد ان الشركات الكورية بدأت تخرج عن هذه القاعدة و لذلك فبالتأكيد سيخرج المشتري عن قاعدة شراء السيارات الكورية قريبا فمن قبل تغاضى المستهلك عن بعض العيوب فيها و تناساها بسبب السعر و لكنها ليست الوحيدة في الاسواق و ارن رفعت سعرها سيتجه المشتري لشراء السيارات الاوربية المتقدمة عنها باشواط من حيث المتانة و الديمومة اي عمرها اطول بكثير مع فارق بالسعر لم يعد كبيرا و ارشح السيارات الفرنسية للمنافسة بقوة
فادي 25-09-2010 02:41
 كلمة حق
كنت مغرما بشكلها و تصميمهامن لحظة تسريب الصور و أنتظر اللحظة التي أجربها لأنها سيارةأحلامي و تحققت في هذا الصيف و جربتها لمدة نصف ساعة لأكتشف أنها مجرد خدعة جميلة مع محرك 2 لتر غير متجاوب و صريفة و لا فيها متعة قيادة أو أي فخامة سوى الشكل الذي عشقته حتى المواد المستخدمة سيئة من الداخل و الشاب الذي منحني تجربتها باعها بع أسبوع واحد..لا تنخدعوا بها بهيك مبلغ أشتري الرائعة التي صدمتني جودتها ..جيتا....خيال من الفخامة و المتعة و اقتصادية و ثبات مربع هنيئا للمتلكي هذه السيارة
أبو العبد 23-09-2010 15:44
 اسال مجرب ولا تسال حكيم
اخواني الاعزاء انا احد الذين انخدعو بهذه السيارة الفاشلة التي ليس فيها شئ اساسا مبتكر بشل انفرادي لهيونداي بل هي سيارة كل شئ فيها مسروق من سيارة اخرى من تصميم الهيكل الى كل شئ فيها صرفيات الوقود لها كارثية كانك تمتلك سيارة سعة محركها 6000 سي سي وليس 2400 اضافة الى ارتفاعها القليل جدا عن الارض بحيث انها ترتطم باصغر الاشياء من تحتها اخيرا اقول الي يفكر يشتريها فهو اكيد امه داعية عليه صدقوني وانا الان نادم على شرائها شديد الندم
خالد الرحماني 23-09-2010 02:40
 سوناتا cc
الشكل العام للسيارة يدل على وجود نهضة تصميمية لدى هيونداي ولكن المقدمة لم تعجبني وقد وصفها البعض بأنه كفم المرأة العجوز.عموما السيارة ملفتة للنظر وأتفق مع الأخوة ان المحرك لو كان المطور والذي يزود لأمريكا فإن ذلك افضل بكثير,خصوصا ان فنات لم تمتدح الأداء والمصروف وصوته بل انصفت انه مناسب لسيارة بحجمها ولا يوجد شيء ملفت.هذه السيارة لقبت في بعض البلدان بسوناتا سي سي
متابع الأولى فنات-وسيم 22-09-2010 12:26
 محرك السوناتا
لا أجد أن هناك أي داعي لتسوق هيونداي سيارتها سوناتا بمحركات متطورة لدينا لطالما أن ليس لديها منافسين .. (رغم أنني أتمنى أن يصل محرك 2,0 بقوته 278 حصان ) فبلنظر الى السيارات المنافسة (كامري و أكورد) سنجد أن محرك السوناتا (القديم) هو الأفضل بالتأدية و القوة الحصانية و أيضا إستهلاك الوقود , فما الداعي لطرح محركات متطورة لطالما المحرك القديم يفي بالغرض بل يتفوق ايضا ...
متابع فناتي-نضال 21-09-2010 22:04
 آراء شخصية
من يتمنى إنخفاض أسعار السيارات الكورية .. فهو حلم لن يتحقق , ومن يعلل النفس بإنخفاض مبيعاتها .. فهو أمل بعيد المنال , فبمتابعة بسيطة لمبيعات السيارات و تجاربها و مقارناتها في العالم سندرك تماما هذه الحقيقة , أما بما يتعلق بشكل سوناتا .. قد ينقسم الناس ما بين ناقد لتصميمها و معجب به و في النهاية موضوع الشكل هو آراء و أذواق شخصية ليس أكثر أما دقة تفاصيل التصميم و جمال الخطوط التصميمية في سوناتا فهو أمر لا يمكن أن يختلف عليه إثنان خصوصا ان سوناتا قد حاذت على اعلى الدرجات في تقييم التصميم
متابع فناتي-نضال 21-09-2010 21:24
 رفع الاسعار
من قبل الشركات الكورية هو خطوة غير محسوبة على الاطلاق يعني ( تكبير راس ) و سنرى مستقبلا كيف ستعود الى خفض الاسعار من جديد لان الاصل في السيارات الكورية انها بضائع رخيصة
محمد 20-09-2010 15:42
 dont know
يعني والله ما عبشوف شو السيء بهالسيارة ..شغلة التصميم بتبقى ذوق شخصي و لكن لا نستطيع أن ننكر ان التصميم جميل.. ووقت بدخل على منتديات اجنبية بلاقي وابل هائل من المديح لها مقابل عدد قليل من النقد .. و بشوف انو السيارة نجحت هنا في سورية نظراً لانتشارها بالشوارع ..
marios 20-09-2010 04:33
 am back and miss u fannat
ممممممممم فاشلة جدا جدا جدا تصميم ولا أبشع بالمقدمة فنات لا تزعلو مني بس بتمنى ماتجيبو منها عدد كبير لأنو للأسف مابتنباع عندكم ,, أنا عندي صفحة عالفيسبوك بعالم السيارات وفيها 12000 شخص وسألتهم شو رأيك بسوناتا الجديدة وللأسف النتيجة كانت 2677 شخص قال سيئة من أصل 3020 شخص جاوبو
dani 18-09-2010 22:59
 أخي القيصر... شكراً
أخي العزيز القيصر، شكراً جزيلاً لك لمشاركتي الرأي، وأحب أن أكيد بأن ليس كل من يركبون سيارات الدفع الرباعي هم كذلك، لكنها أصبح ظاهرة ملموسة، فقد كان أولئك الناس يكتفون بسيارات السيدان "المتشحة بالسواد"، أما الآن فلم تعد تلك تفي بالغرض، فقاموا باستبدالها بتلك العالية "المتعالية"، أسأل الله أن يصلح نفوسهم، وأن ينقّي سريرتهم... آمين.
وائل زين العابدين 18-09-2010 19:55
 مجرد مقارنة..ليس كره
الرجاء الدخول لمقارنة السيارات و وضع سوناتا 2.4 س ترونيك كاملةو سكودا سوبيرب(2) 1.8 كاملةو المقارنة بين 1-السعر سوناتا ارخص بحوالي500 الف بس يلي بدو يحط مليونين و 200 الف ما رح تفرق معو 500 الف2-قوة المحرك سوناتا 2.4 يولد 178 حصان عند 6000 الاف د\د سكودا 1.8 يولد 160 حصان عند 5000 الاف د\د..مع علبة سرعة DSG يدفع السيارة من الصفر ب 8.5ثانية و توب سبيد 240كم\س اما السوناتا ليست افضل من ذلك اي (اي التقنية تفوقت).3-سعة صندوق الامتعة اكبر طبعا لدى سكودا4- المصرف اقل لدى سكوداماعداتجهيزات الرفاهية
aleko 18-09-2010 03:54
 
هي السيارة اغلى من الاكورد والزوم 6 لان اذا بتحسب فرق الجودة والمتانة والمواصفات بتكون السوناتا غالية اكتر بعدين شو هالمسخرة الحقيقية محرك لامريكا اقتصادي وقوي ومحرك النا في سورية نهم للوقود تجارنا حقيقة بيقرفوا والدليل انو مافيهون واحد فيه ضمير ليش ولا تاجر بسورية بيستورد من السيارات اللي بتستورد منها امريكا مثلا
ahmadsyria 18-09-2010 01:10
 شكل حلو و اداء دون الوسط
يعني بالفعل الشكل جميل ( طبعا منسوخ كالعادة عن احد موديلات المرسيدس كاغلب السيارات الكورية القديمة و الحديثة ) و مقبول بس بعد الاستخدام بس لسنتين و خود على تصليح و دفع مصاري طبعا الناس ما جربوها كتير بعد بس في الفيرنا و الافانتي و من نفس الشركة و الفيرنا سيارة ورقية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى يعني ( صدم و اعطال ) بالتنتين مو على المستوى المطلوب و الافانتي ما كتير متوازنة على المنعطفات يعني بتقلب على السرعات العالية و في كمان الاستهلاك الشره للبنزين من سيارات الكيا بس السعر جيد جدا لكل الفئات
الصيدلاني هوسيب مراد 17-09-2010 19:20
 للأمانة
يمكن انا قدراتي المادية دون المستوى لكن الحمد لله خبرة ممتازة بالسيارات بسبب حبي و عشقي لها السيارة تصميمها الامامي فاشل ( مقدمة السيارة ) من الجوانب و الخلف لا بأس بها كسيارة كورية و بصراحة هي قدراتهن و سامحوني على كلمة المقدمة فاشلة و يللي بيعرف بتصاميم السيارات لازم يعرف سبب الفشل و الواحد اذا شغل مخو اكيد هاشي رايح يبين معو مباشرة شكرا لفنات الحبيبةلكن مع احترامي الشديد لها فان السوناتا الجديدة هي اقل شأنا من انو تكون سيارة العام للشعب السوري الا اذا هالشعب واصل لدرجة من السذاجة و الميا
باسم 17-09-2010 15:31
 رأيي بسوناتا 2
بدأت بالفعل بسحب البساط من تحت أقدام السيارات المنافسة و هذا نراه جليا من خلال مبيعات سوناتا في اميركا الشمالية و السعودية على سبيل المثال , فقد كانت اكورد و كامري السيارات الأكثر مبيعا في هذه الأسواق الى أن أتت سوناتا و باتت تزاحمهم في المبيعات (وكل شخص لديه إطلاع على مبيعات سوناتا و كامري و اكورد سيعرف هذه الحقيقة) أما في سوريا فسوناتا هي بالتاكيد أفضل صفقة يحصل عليها المستهلك لسبب بسيط ان سوناتا بنفس سعر كامري و التيما في السعودية أما لدينا فهي اقل سعرا بكثير وهذا يعود لنظام الضرائب السوري
متابع فناتي-نضال 17-09-2010 13:15
 رأيي بسوناتا
لاشك بأن سوناتا هي السيدان الأكثر سحرا و جاذبية بتصميمها المميز , وهذا الأمر سيتضح جدا حين نرى سوناتا متوقفه امام سيارات منافسة لها , فاول ما سيلفت إنتباهنا هي سوناتا التي ستطغا بجمالها , كما سوناتا المتفوقة بتجهيزاتها كسقفها البنورامي و عتلات تبديل التروس خلف المقود , وما ينقص سوناتا بالفعل هو طرح محركاتها الجديد كمحركها سعة 2,0 ليتر بقوة 278 حصان , ما يلفت الإنتباه ان سعر سوناتا خارج سوريا بنفس سعر هوندا اكورد و تويوتا كامري و مع هذا نرى مبيعات سوناتا تضاهي مبيعات هاتان السيارتان لا بل هي
متابع فناتي-نضال 17-09-2010 13:07
 سوناتا
شكرا فنات على التجربة الكافية و الوافية التي احاطت بكل جوانب السيارة , و اتوقع ان تكون سوناتا الاكثر حصد للجوائز العالمية في عام 2010 فكما فنات كل مواقع السيارات العالمية اشادت بسوناتا وصنفتها كأفضل سيدان من حيث السعر و الجودة
متابع فناتي-نضال 17-09-2010 12:58
 amazing sonata
من اول ما رأيت هذه السيارة و لحد الآن انا لا زلت مفتون بها و بروعة تصميمها .. و شكراً لفنات التي تقوم دائما بتزويدنا بأروع التجارب لمثل هذه السيارات و امتعاعنا بها عبر القراءة ..سيارة جميلة بجد .. و يا ريت لو هيونداي ابقت في جميع الأسواق على محرك الGDI theta IIو الذي يولد قوة 200 حصان بخاري..
marios 17-09-2010 05:56
 100% NO & NO & NO
أنا مع AEU بكل كلمة حكاها اذا بتشوفو الكيا أوبتما الجديدة بتقرفوا تتطلعو على السوناتا بعدين السوبارو ليغاسي الجديدة بتسوا راس السوناتا بكل شي و سعرا كتير مناسب و منافس 2,100000 ف الفرق بسيط جدا ولا يمكن لعاقل تفضيل السوناتا عن الليغاسي و بالنهاية هذا رأي الشخصي و الخاص فيني
3la2(Is Back 16-09-2010 21:48
 اشاركك الراي سيد وائل
بالفعل "للوجاهة وشوفة الحال" فمن منهم من يصعد الى قمم الجبال وفوق الصخور وفي الخنادق يوميا حتى يصل الى بيته ؟؟؟!!
القيصر 16-09-2010 21:21
 new sonata
بالبداية اشكر كل من قدم جهد لاجراء هذه التجربة ... وحسب رايي السيرة مطورة كثيرا عن سابقتها من حيث التصميم اذ ان السابقة تشبه وبشكل كبير الاكورد المعاصرة للموديل الاسبق ..اما التصميم الحالي فبرايي ان هيونداي بالغت كثيرا في الخطوط وخصوصا من الناحية الامامية حتى يتضح للوهلة الاولى ان السيارة تعرضت لحادث وخصوصا الخطوط المرتفعة "جدا" على غطاء المحرك ..وبالنهاية السيارة عائلية بامتياز كما اسلفتم وواسعة بدون اي شك وتجهيزاتها كاملة ومتكاملة ....
القيصر 16-09-2010 21:17
 فعلا ما في شي جديد ..!!
شكر كبير لفنات و أحلى موقع عربي للسيارات بس يا جماعة السوناتا كيف سيارةعائلية؟؟؟ .. اساسا شكلها كلو نسخ عن CLS مرسيدس مع بعض التعديلات يعني مو هالابداع و هالتصميم الفريد و الجديد (هل الـ CLS عائلية؟؟) يرأيي هي سيارة فخامة لذوي الدخل المتوسط يعني اللي مو قادر يركب مرسيدس يقدر يركب شبيهتها لكن لو بيفكر بالعائلة أكيد ما رح تكون خياره الاول على حساب الـMPV و الـSUV متل كارينز او كابتيفا 7 ركاب و نفس دواير السعر حتى ارخص
Tamer 16-09-2010 21:16
 تتمة التعليق الأول
وبالنسبة لشبك التهوية نفسو موجود بهوندا أكورد الجديدة ,, لا تنسو الخط الكرومي اللامع يلي ببلش من أول السيارة لاخرها !! شو هالفن هاد ؟ متل مابقولو بالعامية ( بلدي ) يعني مبشع المقدمة كتير لذلك اي تطوير عملتو هيونداي بسياراتها ؟؟ هلأ اذا اجيتو على كيا بالعكس تمام كيا موديلاتها أرقى وأنجح بألف مرة من هيونداي مع انو كيا وهيونداي يعتبرو واحد لذلك برأيي أنا هيونداي فشلت بهالسيارة لأنها كالعادة نسخ لصق لايوجد ميزة الابتكار عندها ,, بالنهاية هاد رأي مو أكتر ,شكرا فنات العزيزة
AEU 16-09-2010 16:37
 شكرا فنات ولكن !!
أول شي شكرا كتير على التجربة لأهم سيارة سيدان حاليا بسوريا طبعا أنا برأيي مهمة فقط لشغلة وحدة وهي السعر هو الشي الوحيد يلي بيجذب الزبون طبعا مو بس ب السوناتا الجديدة بل بكافة سيارات هيونداي عامل الجذب الأول هو السعر , ولكن انتو بالتجربة قلتو انو بذلت كتييير من الوقت والمال للتطوير !! طيب شو الجديد والمطور فيها ؟؟ كلو سرقة من أهم الموديلات أولهم مرسيدس سي ال اس أو فولكس واجن باسات الجديدة نفس الموديل الخارجي ومن الداخل نسخ لصق عن لكزس ال اس 460 بالنسبة للتابلو والمقود ( يوجد تتمة )
AEU 16-09-2010 16:31
 خدعة هيونداي الكبرى
اماذا لم تجهز هيونداي هذه السيارة بنفس المحرك المخصص لأمريكا؟؟؟ المحرك القوي 200 حصان مع استهلاكه المنخفض للوقود هو السبب الرئيسي لاعجاب المولقع الأجنبية بالسوناتا و تصنيفها من الافضل في فئتها. أما مع المحرك القديم الضعيف ذو الاستهلاك المرتفع للوقود فالسوناتا هي عبارة عن شكل فقط.
goal 16-09-2010 14:49
 السيدان... والعائلة السوريّة
للحقيقة... إن السيدان بكل أحجامها لا تمثل الخيار الأمثل والأذكى للعائلات المتوسطة "6 أشخاص" والكبيرة "8 أشخاص فما فوق"،فأوسع سيدان لا تتسع لأكثر من ثلاثة بالغين في مقعدها الخلفي، أو لأربعة أطفال قصّر، ناهيك عن عدم اتساع صندوق أمتعتها لحاجيات أولئك الركاب، والخيار الأمثل والأذكى هو سيارت ال MPV ذات السبع مقاعد فما فوق، أو سيارات ال SUV المماثلة لها بعدد المقاعد، وللأسف فإن كلتا الفئتين لا يحبذهما السورييون للاستعمال العائلي، خاصة ال SUV فهي تستعمل "للوجاهة وشوفة الحال"، وليس الكل كذلك بالطبع.
وائل زين العابدين 16-09-2010 05:57
 
انا برأيي كل سيارات هيونداي بتأرف ( مع احترامي لكل السيارات )
بدون اسم 16-09-2010 00:26
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.