بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

مواضيع للحوار

ما هو قانون السير المفضل عند السوري؟

20-09-2010

 

aleppo-motor.jpg

 

ترغبون جميعكم بسياراتٍ جميلةٍ ورخيصةٍ وبطرقاتٍ خاليةٍ وبمواقف مجانيةٍ وشاغرة، وبوقودٍ ممتازٍ بثمنٍ بخس. ولكن قليلٌ منكم يريد قانون سيرٍ صارمٍ يعاقب المخالف ويلزم الجميع بتطبيق مبادئ السلامة المرورية والأمان.

قد لا يعجبكم قانون السير الحالي ولكن؛ هل تريدون قانون سيرٍ لا يتشدد في وضع حزام الأمان، ولا يمنع السائقين من التكلم بالمحمول أثناء القيادة؟

هل تريدون قانون سيرٍ يسمح بجلوس الأطفال في المقعد الأمامي، وباستخدام صناديق سيارات الشحن لنقل الركاب؟

هل تريدون قانون سيرٍ يتغاضى عن اجتياز إشارة المرور ويُغضُّ الطّرف عن السرعات العالية؟

هل تريدون قانون سيرٍ لا يطلب وضع تجهيزات الإطفاء أو الإسعاف داخل السيارة؟

ومع أن قانون السير الحالي شهد تعديلاتٍ ألبسته حلة جديدة لبَّت رغبات العديد من السوريين، لكنه لم يصبح بعد قانون السير المفضل في نظرهم، وقد يستحسن البعض عدم وجود قانون سير بالمرة، فهل تؤيدون رأيهم؟

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 13
عدد التعليقات: 30
 وين الوعي تبع الشرطة
اول شي انا بايدك اخ نضال بكل شي ئلتو وانا معك مية بالمية .. لك والله يا شباب عنا الشركة كلن بدن دورات تاهيل الله وكيلكن من فترة كنت عطريئ اللادئية طرطوس راجع بالليل وعالطريئ في جسر الاعمدة اخدة نص الطريئ ولا في لا اشارة عليه ولا شي وكان بعد بشي عشر متار في حادث الله وكيلكن في شطريين وائفين بعد المنصف بشي مترين لولا لطف الله وشغلت العالي لشوف شو في ئدام كنت اخدتن بطريئي لا لابسين الجاكيت الفسوفورية ولا حاتطين اي اشارة تدل ع وجودن ومين كان الحئ عليه اكيد انا . بس يا خسارة ع هيك شرطة بهيك دولة
wael.k 03-07-2011 15:03
  اقتراحات متعددة 2
خامسا : لماذا لا تصبغ أو تدهـن المطبات بالطرقات بصباغ فسـفوري أصفر أو أبيض
mouyasser 22-04-2011 14:59
  اقتراحات متعددة
لماذا لا نـنـتقي الصح ونعمل به !!؟؟!! أولا : لماذا لا نلتزم بالحارات بالشارع ؟ فهل الخطوط البيضاء المتقطعة بالشارع للزينة؟؟؟؟ ثانيا : لماذا لا يلتزم الميكرو بالجهة اليمنى من الشارع حتى وان كان فارغا؟؟؟؟؟؟ ثالثا : لماذا لا شركات متخصصة لبناء بناء خاص لمواقف السيارات ؟؟؟ رابعا: لماذا لا نشتري بطاقة بلاستيكية صالحة بقيمة الركوب أي بقيمة مثلا 100 ليرة تساوي 10 مرات بالحافلة وللبطاقة شريط ممغنط يمر بجهاز بالحافلة؟
mouyasser 22-04-2011 14:54
 قانون الشرطة
قانون السير هذا يغني اي بلد في العالم نحن اذا علقنا نعلق على شارع جيد دون مطبات ولاكن هذه المخالفات تعمر بلاد وتشيد شوارع وجسور تصل خمس طوابق وتشيد برج كل يوم ولكنن لا نرى شيء من هذا واذا دققتم وراء الشرطي تجدون عنده عمارات يمتصها هو ومعلميه من رقاب الشعب بالمخالفات الكاذبة التي يدعونها على سائق المركبة
الهودج 16-11-2010 21:01
 حرام عليكم
انا اقول ان هذه المخالفات تطبق على بلد حظاري في اوروبا يحترم نفسه ويقدم كل مافي وسعه لتقديم كل الخدمات للمولطنين من شوارع وشاخصات دلالة ورجال شرطة متدربين ومحترمين ولا يرتشون اذا قطعت ايديهم ولاكن عندنا العكس فهذا القانون جائر على كل فئات الشهب السوري لأنه لا يوجد شوارع ولاطرق ولا شاخصات تلبي الطلب لقد سجلت لأخي سيارته باسمي وعندما خالف تخوزقت انا ب 8 نقاط ودفعت المخالفة علما ان اخي كان يقود السيارة
الهودج 16-11-2010 18:33
 أرجوكم
ظاهرتين مزعجتين جداً الأولى السيارات التي تسير بشكل معاكس للطريق وهي مشاهدة على الطرق السريعة بكثرة ويجب اتخاذ اجراء ما لردع هؤلاء السائقين أما الظاهرة الثانية فهي الشرطي الأحول الذي يرفع اصبعته ليوقف سيارة فيتسبب بإرباك السائقين الذين يعتقدون بأنه يشير اليهم وقد يتسبب بحوادث كماحدث قبل يومين على اتوستراد درعا والذي شهدته بنفسي اتمنى السلامة للجميع
عمر 10-11-2010 15:42
 ????????????????
بس الشرطي يبطل ياخذ بيصير في قانون وبيصير القانون منيح شو ما كان
رامز 09-11-2010 17:48
 قانون ؟؟؟؟
ليش سيارة الشرطي مو معلمو بل الشرطي بتخالف كأنها سيارة مراسم والمواطن دافع الضرائب بدو يسكر تمو . ليش الخمسين والخمس وعشرين ليرة بتسكر تم أكبر شرطي. يعني برأيكم قديش الشرطي محبوب ولك والله حاج بس بقى
زغيبي 04-11-2010 22:02
 من عنا العزر
يا جماعة القوانين اللي عنا مفشكلة ومو نظامية اغلبا بيقيدو على شغلات مالها لزوم من باب السلبطة متل الكشافات ازا شيعلين بالغلط يلطيف او نسيان الحزام خربت الدنه وشغلات كتير مالا طعمة.وشوارعنا مي مهياه لهيك قوانين اساسا. رحت عالامارات في العيد الله وكيلك مافي داعي تخالف كللو ماشي وميسر من جسور وطرق وانفاق. ومرة خالفنا مشي اخوي على الباكيت برا الخط الاصفر مخالفتا شي 10000 وئفتو الدورية النالو ما بنعرف قام النا انتبهو عالطريئ ومشانا اش هالاخلاء متل عنا فرد شكل.
شفت بعيني 29-10-2010 23:40
 دق المي وهي مي
لو بدال ما يرفعوا معظم المخالفات كانو يطبقو النظام القديم بس كان رادع للمخالفين يعني الشرطي كان ياخذ ؟؟؟؟؟ هلأ ماعاد يعجبوا صار بدو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فهمكون كفاية يعني على الحالتين ما رح يطبق النظام وهاد القرار اجا بالنسبة للشرطي متل زيادة غير مباشرة على الراتب لأن وقت بيوقف سيارة ليخالفها وبيشوف الخمسمية او الاف من وين عاد يكتبها هاد اذا ماكان مقرر يكتبها عن جد وبيشوف الالفين وغيرها بيقوم المسكين بيغيير شي رقم من النمرة وعلى مين ترسي مو مشكلة اي اذا بتصييير المخالفات بمليين ما رح نستفاد شي
pliiiii 11-10-2010 23:01
 حلو القانون .....بس
حلو كتير أنو يكون في قانون بس المصيبة لما يستخدم القانون ضد المواطنين الملتزمين بالقانون مو مشان شي بس مشان السلبطة و أنا اختبرت وجع سلبطة الشرطي ظلماً و عدواناً بنفسي مو من حدا غريب فشو بيكون إحساسكم لما بتوقفوا عالإشارة و بتلاقي جمبك سيارة سودا مفيمة نمرتها ؟؟؟؟؟عم تقطع الإشارة و هي حمرا و الشرطي بيضرب سلام للسيارة أو بتشوف شي صبية بشي سيارة حقها مدري أديش عم تصف السارة بمكان موقف الباص و لما بسأل الشرطي عن المعجزة اللي شايقها قدامي (يعني ما في مخالفة) فبيرد و بيقول هي بنت أبو؟؟؟؟؟؟ فشو رأيكم
dr.r 11-10-2010 00:36
 حزام آمان وهمي لا فعلي
طالما المخالفات شغالة عالسرعة والجوال وغيرو وغيراتو وألزموا السائق بوضع حزام الأمان للأمان وليس للشكل العام لمنظر الطريق والمركبات ويا للأسف حزام امان ضحك على اللحة ما بتشوفوا سخافة بوضع الحزام للمنظر فقط
مواطن 25-09-2010 14:34
 عالج لا تفالج
إيه إيه أنا قاصدها "عالج لا تفالج" و الحكي الك يا حكومة و سماع يا مواطن و المقصود انو اصل المتل بينطبق عالمواطن يعني "فالج لا تعالج" لو بتشعل الحكومة اصابيعها ما بيعجبنا، و المتل الجديد "عالج لا تفالج" بينطبق عالحكومة الكريمة يعني كل ما بطالعو تنظيمات جديدة و قوانين ليعالجو المشاكل بتلاقي نص الشعب تأني يوم بالمستشفيات مفلوجين..........و عجبي 
مواطن 23-09-2010 20:48
 المشاة
اعتقد ان قانون المرور يتضمن المركبات والمشاة ايضا كطرفين اساسيين فلماذا لم نرى الى الآن أي مخالفة على المشاة المخالفين وأين لحظ مسارات خاصة للدراجات الهوائية او العادية ضمن مخططات الشوارع والطرقات الحديثة وأخيرا ماأقذر من يرمى بزبالته من السيارة فأين تطبيق القانون على هذا المتخلف ؟!
منير 23-09-2010 16:58
 شفافية
يعني أخي نضال تكلمت بشي حلو كتير و بتمنى ان شي مرة شوف شرطي مبتسم بدون ما تكون جيبتو مبتسمة من الشوفير يا جماعة معقول نحنا عايشين ببلاد الضرايب أو العجايب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
رجل غامض 23-09-2010 14:56
 يسلم تمك اخي نضال
اخي نضال تكلمت بما يجول في خاطر 22 مليون سوري
Overdrive 23-09-2010 05:35
 gheath_70@hotmail.com
كنانتمنى اعادت النظر في بعض بنود القانون الجديد شاكرين كل من يساهم في تطوير وتحديث هذا البلد الحبيب
gheath 22-09-2010 12:48
 تأييد و موافقه
السيد نضال المحترم : هذه المرة اوافقك بكل كلامك موافقة تامة و كلامك موضوعي وجميل وفي محله واضم صوتي لصوتك لعله يوجد من يسمع او من يفهم ان ما نريده ليس المستحيل ولا التعجيز انما نطالب بأبسط حقوقنا كمواطنين ... واحب ان اضيف انه ليس كل ماله اربع دواليب يجب فرض الرفاهية عليه و هنالك عالمياً تصنيف للسيارات فئة المترفة إذا كان الأمر ضروري .. وللجميع الشكر
مواطن 21-09-2010 23:29
 تاييد
انا اؤيد ما جاء به الاخ ابو الفهم والاخ سامي في تعليقهم وانا من الاشخاص الذين يؤيدون قانون السير الجديد مع ملاحظتان الاولى موضوع النقاظ لانو بصراحة في شوفيرية هيدي رزقتن والشرطة والركاب ما عم يرحمو والتانية ما لازم يكون في اتستراد دولي بين المحافظات عليه شاخصة حدود السرعة 60كم؟؟؟؟؟؟ "حلب-الحسكة" منعا لهدر الوقت وعدم ارهاق السائق.
ابو يوسف 21-09-2010 02:02
 هندسة أولا و من بعدها نظام و قانون
لا يوجد هندسة للطرقات في بلادنا،فاختصاص هندسة الطرقات هو اختصاص معروف و للأسف الطرقات عندنا تبنى بشكل ارتجالي غير مدروس على جميع المستويات سواء العرض أو الميول أو مكان الإشارات المرورية أو حجمها و حتى تخطيط الطريق غير موجود كذلك المواقف ..الخ عند تحقيق هندسة الطرقات يمكن وضع نظام و بالتالي قانون يحمي نظام السير هل تعلمون لماذا طرقاتنا غير مخططة؟ السبب أن الهندسة غير موجودة و ليس الدهان و أول من يخالف القوانين هم سيارات الشرطة (لاحظ سيارات الشرطة لما بتمشي كام مخالفة بتعمل خلال 1000 م)
حريص 21-09-2010 01:20
 قانون منطقي متلائم مع الشوارع السيئة وليس لجباية ا
القانون الحالي رغم أني مؤيد لقسم كبير من بنوده (خاصة حزام الامان الذي تعودت عليه ولا أحس بأنني جزء من السيارة بدونه) ولكنني أعارض بنودا أراها تعجيزية وموضوعة لإرغام المواطن على المخالفة والدفع (إما للشرطي كرشوة أو للمرور كقيمة مخالفة) وهذه البنود هي: مخالفات السرعة لأنني لم أقتنع بسرعة 45 و60 و80 داخل وخارج المدينة! مخالفات الأضواء المبهرة وتطبيقها على كشافات الضباب المنخفضة التوضع بينما يغض النظر عن أضواء الليد المبهرة (صينية المصدر وذات اللون الأبيض المبهر). ومخالفة الفيميه بكل درجات كثافته.
هشام 21-09-2010 00:20
 ما نطلبه
لا نطلب ألبسه خارجية جديدة لرجال المرور .. إنما نطلب نفسية جديدة لهم و طريقة تعامل حضارية ........ بالمختصر نطلب أن نشعر بأننا مواطنون ولسنا صرافات لدفع الضرائب فقط لنا حقوق كما لدينا واجبات .. سواء بطرقات آمنة و أسعار سيارات توازي أسعارها في بلاد أخرى و رجال مرور يهتمون بسلامة الطرقات وليس ملئ جيوبهم و ضرائب تعود كلها للوزاره المعنية بالطرقات لتعود علينا بخدمات توازي ما ندفعه من ضرائب
متابع فناتي-نضال 20-09-2010 22:55
 لا نريد
لا نريد التغاضي عن إجتياز إشارة مرور .. إنما نريد تطبيق قانون السير على الجميع بداية من سيارات الشرطة و نهاية بالدراجات الكهربائية , لا نريد غض الطرف عن السرعات العالية .. إنما نريد ان يكون الهدف تنظيم السير و السلامة المرورية و ليس جني المخالفات الى خزينة المالية , لا نريد عدم وضع تجهيزات الإطفاء و الإسعاف في السيارة .. إنما نريد عدم جعل هذه الأدوات مادة تحرض جشع التجار لرفع أسعار هذه الأدوات
متابع فناتي-نضال 20-09-2010 22:39
 لا نريد
لا نريد قانون سير لا يتشدد بوضع حزام الأمان .. إنما نريد إعتبار الوسائد الهوائية و نظام منع غلق الفرامل من أنظمة السلامة مثلها كحزام الامان تماما وليس من المنطقي ابدا فرض ضريبة رفاهية عليها , لا نريد أن يجلس الأطفال في المقعد الأمامي .. إنما نريد ان يستطيع كل مواطن شراء سيارة حسب إحتياجاته و ليس حسب سعرها فما الذي سيجبر أحدهم على حشر عائلته الكبيرة في سيارة صغيرة سواء بركوب الأطفال في المقعد الأمامي او صندوق الشحن إذا كانت السيارات ذات الثلاثة صفوف للمقاعد معفية من ضريبة الرفاهية ,
متابع فناتي-نضال 20-09-2010 22:25
 لا نطلب
لا نطلب سيارات رخيصة .. إنما نطلب شطب الضرائب الغير موجودة في دول أخرى (ضريبة الرفاهية) , لا نطلب بنزين بسعر زهيد .. إنما نطلب سعر للبنزين يوازي سعره عالميا فقط , لا نطلب أوسترادات عريضة كأميركا .. إنما نطلب شوارع خالية من الحفر العشوائية و المطبات المفتعلة , لا نطلب مواقف مجانية .. إنما نطلب وجودها فقط ,
متابع فناتي-نضال 20-09-2010 22:05
 
كل يلي ذكرتو بفنات أن أوؤيده من حزام أمان و المحمول و أشارة مرور أما الواحد ياكل مخلفة مرتين مشان لصاقة صغيرة عرضها ثلاثين سنتمتر ملصقة على الزجاج الخلفي.....طيب هي شو رح تساوي بالسلامة المرورية؟طيب شو خطرها على المواطنين علما أنو هية ماركة مسجلة....أو برداية شفافة على البلور الخلفي ...طيب فهمنا ممنوعة طيب ليش مابتسمحو بتنزيلها بالمكانيك....على كل حال هي واحدة من كتير مخالفات يلي مالها طعمة بكل ملل الكلمة من معنى أما مشان المحمول وحقيبة الاسعاف لاظن أن احد لديه مشكلة وشكرا.........
علي 20-09-2010 19:25
 
لو كان تطبيق القانون سليم أو كان القانون منطقي ربما كان الموضوع قابل للنقاش و لكن تطبيق القانون خاضع لمزاج الشرطي الجاهل اللي ما بيهموا إلا أنو يقبض مصاري و يعبي الجيبة طبعاً إلا أذا كان المخالف مدعوم وقتها الشرطي ما عاد يشوف لا مخالفة و لا غيرو
بلا 20-09-2010 18:44
 القانون للجميع
طبعاً لابد للقانون أن يكون صارماً وعقوبات تلجم من تسول له نفسه خرق القانون ولكن ليكن القانون مطبق على الجميع وان تكون شرطة المرور نزيهة وصادقة والطرقات فيها الحد الادنى من الامان وترميم الجور بالشوارع حتى لايضطر السائق للهروب منها فيكون سبباً في حصول حادث وان تكون اخلاق السائقين محترمة دون شوبرة وشتائم ودون اسهزاء بقيادة المرأة ومضايقتها على انها غير مؤهلة للقيادة وبذلك أنا اؤيد قانون سير صارم مع عقوبات رادعة
manou 20-09-2010 18:01
 الميزان
لماذا لاننزعج أبدا من التقيد بقوانين السير عندما نكون بأي دولة أجنبية --- السبب واضح وهو وجود توازن بين القوانين والحضارة بالطرقات ومن يطبق القانون (الشرطة) وهذا التوازن نراه معدوما عندنا مما يسبب الشعور بالضيق والتذمر من التطبيق من طرف واحد
أبو الفهم 20-09-2010 15:59
 حزام الأمان
أتمنى فقط لو يتم إلغاء مخالفة حزام الأمان داخل المدن لأنه ليس له أي داعي,يعني الواحد اذا ماشي بسرعة حد أقصى 60 شو فائدة حزام الأمان بالمدينة,بس بيضايق السائق.
Sami 20-09-2010 15:54
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.