بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

للعجلات والإطارات دور كبير في خفض استهلاك الوقود!

22-09-2010

 

wheels-and-tires-can-reduce-co2-emissions-by-15-24635_1.jpg

 

دائماً ما تقبع محركات السيارات في قفص الاتهام وحيدة، كونها المتسببة في تلوث البيئة واستهلاك الوقود وانبعاث الغازات من السيارات، رغم أن هنالك عدد كبير من العوامل الأخرى التي تُحمل المحرك أعباء إضافية تدفعه لاستهلاك الوقود، كعلبة السرعة وانسيابية هيكل السيارة والعجلات والإطارات.

وللوقوف على دور العجلات والإطارات في استهلاك الوقود وانبعاث غاز CO2، قامت شركة ميشلان الفرنسية وفولفو للشاحنات بإجراء اختبارات على العجلات والإطارات باستخدام شاحنتين مع مقطورة، وتم اعتماد عدة عجلات مرصوصة بشكل سليم تماماً أو غير مرصوصة تماماً، كما جرى استخدام إطارات ذات نوعية مقاومة للاحتكاك أو نوعية عادية، وإطارات بضغط هواء مطابق للضغط المطلوب تماماً وأخرى بضغط هواء غير مطابق.

وتبين خلال الاختبارات كيف تساهم الإطارات والعجلات بنسبة كبيرة في تخفيض استهلاك الوقود، وبمقدار فعلي أكبر من ما يتوقع معظمنا، فقد تبين وجود اختلاف وصل إلى 14.5% استهلاك وقود أقل وانبعاث غاز CO2 أقل عند استخدام إطارات وعجلات صحيحة مقارنة بأخرى غير صحيحة.

وبينت الدراسة بأن كل إطار ضغط الهواء داخله نظامي ومطابق لأرقام الموصى بها يساهم في خفض استهلاك الوقود بنسبة 1%، وكل عجلة مرصوصة تماماً تساهم في خفض الاستهلاك بنسبة 2.5%!

وطبقاً لهذه الأرقام الهامة التي تبين أهمية صيانة الإطارات والعجلات وعدم الاستهتار بها، واختيار أنواع ذات جودة عالية عند استبدال الإطارات والعجلات، علينا أن لا نستهتر أبداً بصيانة عجلات وإطارات سياراتنا، وأن لا نقوم عند استبدالها بشراء أنواع رخيصة، لأن الأنواع ذات الجودة العالية ستكون أرخص حتماً مع الزمن.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 13
عدد التعليقات: 2
 إستخدام غاز النتروجين بدلامن الهواء المضغوط
لقدنصحت صديقي أبوعبده حربا وهوكومجي محترف محله أمام جامع الكويتي في الميسات ، بإن يستخدم غازالنتروجين بدلا من الهواء المضغوط ، كوني أعمل في مجال الطيران نستخدم غازالنتروجين لنفخ إطارات الطائرات ومن ميزات هذا الغاز هوأنه خامل وبارد أثناء إنضغاطه ولايتمدد ، مهما تعرض للتبدلات الحراريه ،وهذا يعطي عمرا أطول للأطارات ، ثباتا في الضغط فلا تضطر للمعايره أسبوعيا ،أقتصاد في أسهلاك الوقود وبالفعل لدى صديقي أبو عبده جهازلأنتاج النتروجين لخدمة أطارات السيارات ،زبائنه أصبحوا لايستخدمون غير النتروجين
صديق فنات دوت كوم الأول 26-09-2010 18:40
 
الكلام انا لمسته لما غيرت دواليب سيارتي.حطيت يوكوهاما C.DRIVEو فرقت معي بالتنكة من 210كم ل 235كم هاد بالاضافة للصوت و الثبات. شكرا
علاء غ 22-09-2010 20:12
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.