بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

هيئة المواصفات: لا علاقة للرقابة على المستوردات بارتفاع أسعار السيارات

06-10-2010

 

 

نفت هيئة الموصفات والمقاييس العربية السورية أن يكون تطبيق برنامج الرقابة على المستوردات تسبب في رفع أسعار السيارات الحديثة المستوردة إلى سورية.

وقال مدير برنامج الرقابة على المستوردات في الهيئة محمد عبد الوهاب في تصريح لموقع فنّات؛ أن الرسوم التي تتقاضاها الشركتان الأجنبيتان اللتان تقومان بتطبيق برنامج الرقابة من مستوردي السيارات لا تتعدى 7 أو 8 بالألف من قيمة السيارة، وهو ما لا يشكل زيادةً تذكر على سعر السيارة.

وأضاف عبد الوهاب أنه لا يؤخذ بأسعار السلع المستوردة والواردة بشهادة التحقق في برنامج الرقابة على المستوردات عندما تكون أقل من السعر الاسترشادي المعمول به لدى الجمارك.

وحمّل مدير برنامج الرقابة على المستوردات مستوردي السيارات أي ارتفاعٍ قد يطرأ على الأسعار، مبيناً في الوقت نفسه أن بعض الوكلاء قد يلجؤون لرفع الأسعار لأن البرنامج أَلزمَهم باستيراد سياراتٍ تحقق المواصفات المطلوبة، وذلك ما كانوا يهملونه سابقاً لزيادة هامش ربحهم.

وأكدَّ عبد الوهاب أن برنامج الرقابة على المستوردات هو المرحلة الأولى من مخططٍ حكومي يهدف لتطوير وتحسين قطاع الجمارك في سورية، بعد أن لاحظت الجهات الحكومية ارتفاع نسبة الجمارك على قيمة البضائع المستوردة مقابل انخفاض قيمة التحصيل!، لأن المستوردين يعمدون دائماً إلى تقديم أسعارٍ أقل من السعر الحقيقي بقصد الحصول على رسومٍ منخفضة.

بدوره قال المسؤول عن مواصفات السيارات في هيئة الموصفات المهندس مهند العقاد؛ أن مواصفات السيارات التي يطلبها برنامج الرقابة على المستوردات هي يورو2، موضحاً أنها الحد الأدنى الذي يجب القبول به لأن الدول الأوربية انتقلت إلى العمل بمواصفات يورو4 أو يورو5.

 

 

من جهته قال عبد الغني زينو مسؤول المبيعات في شركة بيروفيرتاس الفرنسية إحدى الشركتين المعنيتين بتطبيق برنامج الرقابة على المستوردات، أنه بُدأ بتطبيق البرنامج منذ 1 تشرين الأول الجاري. وكانت الشركة تكتفي في الشهر الماضي بتعهدٍ خطي من المستورد بإخضاع شحناته القادمة للبرنامج.

وكشف زينو عن قيمة الرسم الذي ستتقاضاه الشركة والذي يبلغ 48 دولاراً لكل سيارةٍ ضمن الشحنة، أما إذا كانت السيارة مُستوردةً بشكلٍ فردي يرتفع رسمها إلى 110 دولار. ويخضع الرسم المفروض على شحنات السيارات لتخفيضاتٍ أخرى إذا كانت هذه الشحنات كبيرة أو كان المستورد أحد الزبائن الدائمين!.

وأكد مسؤول المبيعات في شركة بيروفيرتاس أنه في حال كان السعر الذي تُحدده الشركة أكبر من السعر الذي أعلنه المستورد، فإن الكلمة الأخيرة هي لسعر الشركة.

وحول إجراءات برنامج الرقابة يوضح زينو أن مهمة الشركة ليست الكشف عن السيارات المستوردة بل مطابقة البيانات الواردة، فيما يتم التفتيش على السيارة من قبل مكتب بيروفيرتاس في بلد المنشأ، ويكتفي مكتب الشركة في سورية بفحص سيارةٍ واحدةٍ كعينةٍ عشوائيةٍ للتأكد من مطابقتها للمواصفات.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 4
عدد التعليقات: 4
 متخلفين
بعمرنا مامنتطور حتى يتطور كرنا فال شو الاوروبيون uro 4 ,5 ونحنا شايفين حالنا ب uro 2
ahmadsyria 10-10-2010 20:22
 يافرعون مين فرعنك قال ماشفت حدا ردني
طيب هالحكي كويس بس مين بيوقف بوش التجار وأصحاب الوكالات عن جد رحت على الوكالات ومكاتب التجار المستوردين للسيارات وكلون رفعو سعر السيارات من 50 إلى 100 ألف على السيارة على الأقل طيب ليش ما في حدا بيردون يعني ولاهنن فوق القانون وبيسعروا متل مابدون وإذا ما عجبك دق راسك بالحيط حدا يجاوبني ياعمي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
محمد 07-10-2010 23:55
 شي حلووووو 2
يعني مبينة ليش شركتين اجانب ميشان الاختلاس والنصب .... ليش مو من عنا .... ميشان ما يبينوا مين هني على اساس انون بيعرفوا اكتر مننا وهيك ما حدا بيعرف شو صار ..... حاج حاج ضحك على هل المواطن
مواطن 06-10-2010 20:39
 شي حلووووو
يعني شو استفدنا من كل هل الشغل يعني بوكرا اذا حط التاجر كيا ريو حقى 800 الف فاضية والشركة بتحط مليون يعني بيصير سعر الكيا ريو مليون متل ما بدا الشركة يعني ربح التاجر الشركة .... وعم يقولوااا اذا كان زبون دائم في تخفيضات ...... وكمان بوكرا التاجر بيعطي اصحاب الشركة مبلغ ميشان يحط السيارة 700 والشركة بتحطا 900 ...بيكون ربج التاجر 100 وعطا الشركة 100... وبيكون واو للمواطن .... واذا صار شي بيقولوا انوا هادا تقييم الشركة ... والشركتين اجانب .... والمصاري هادا كلوا عم يرةح لوين يعني
مواطن 06-10-2010 20:36
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.