بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

وكيل كيا في طرطوس: كبار تجار السيارات يعتمدون في رزقهم على السوق الطرطوسية!

17-10-2010

 

Nasr-Nisafi

"نصر نيصافي وكيل غريواتي في طرطوس"

 

أثار النجاح الهائل الذي حققته كيا داخل السوق السورية في فترةٍ وجيزةٍ، مشاعر متفاوتةً من الإعجاب والانبهار إلى الحسد والامتعاض، إذ استطاعت هذه الشركة أن تأخذ لنفسها نصف كعكة السوق، وتزيح عن طريقها لاعبين كبار سبقوها بالخبرة وبالتجربة وبالعمر؟!.

ولكن الآنسة كيا لا يعنيها كل هذا الصخب المثار حولها، وهي تمضي في سبيلها محققةً النجاح تلو النجاح ليس على الصعيد المادي وحجم المبيعات المتفوق وحسب، بل في الجانب المعنوي وحصد الأوسمة إقراراً من شركة كيا الأم بإنجازات وكالتها في سورية.

ولعل آخر الإنجازات التي حصلت عليها وكالة كيا في سورية، تَمثل في حصول أحد موزعي الشركة في المحافظات على جائزة الموزع البلاتيني، وهو نصر نيصافي وكيل مجموعة أبناء زهير غريواتي في طرطوس ليكون رابع وكيل لكيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقية يحصل على هذا اللقب.

وفي مقر الشركة في طرطوس جوار المرفأ استضاف نصر نيصافي فريق موقع فنّات ودار هذا الحوار:

ـ كيف بدأ التعاون بينك وبين وكالة كيا في سورية حتى أصبحت موزع الشركة في طرطوس؟

ورثت تجارة السيارة أباً عن جد، وجئت إلى طرطوس في العام 1975 قادماً من حماة لأعمل في هذه المهنة. وكان تجار السيارات يركزون في تلك الفترة على استيراد سيارات الشحن المستعملة حتى بدايات الثمانينات. وفي العام 1992 سمحت الدولة باستيراد السيارات السياحية نهائياً بعد أن كانت تسمح بذلك بشكلٍ متقطعٍ، ومن وقتها عملتُ وكيلاً لمجموعة غريواتي (حصلت في العام 1992 على وكالة كيا) في طرطوس لا على طرازات كيا فقط بل على باقي سيارات المجموعة التي حصلت غريواتي على توكيلها فيما بعد: فورد وجاغوار ورانج روفر.

ـ هل لدى الزبون الطرطوسي ميزات خاصة به عن زبائن السيارات في باقي المحافظات؟

بكل تأكيد، وبينما يحتفظ الزبون في أكبر سوقين في البلاد دمشق وحلب بسيارته لأكبر فترةٍ ممكنة فإن الزبون الطرطوسي يستبدل سيارته بشكل شبه سنوي، طالما هنالك طرازاتٌ أحدث. وأقول بصراحة إن كبار تجار السيارات بنوا ثرواتهم من بيع السيارات في طرطوس!.

ـ ولكن الاعتقاد السائد أن السيارات الزراعية هي الأكثر مبيعاً في طرطوس والساحل عموماً؟

هذا في الأرياف وعند قباطنة السفن لتموين بواخرهم أما في المدينة فإن السيارات الأكثر مبيعاً هي الفئات الفخمة، وأغلب زبائني يطلبون أمانتي وسورينتو وسبورتاج فالناس هنا تحب أن ترفه عن نفسها وتفضل الاستمتاع بإنفاق المال على الاحتفاظ به، وقد يعود ذلك إلى اغترابهم الدائم وعملهم بالبحر وإطلاعهم على أوروبا وفوق ذلك قربهم من لبنان وتشابه طبيعة حياتهم مع اللبنانيين المغرمين بالسيارات.

ـ هل كان ولع أبناء طرطوس بالسيارات دور بحصولك على الميدالية البلاتينية من كيا؟

فوزي بلقب موزع كيا البلاتيني كان نتيجةً لعمل مستمر طوال أعوام، إذ أني حصلت سابقاً على وسامين من كيا: فضي وذهبي، وسعيت جاهداً للحصول على الوسام البلاتيني من الشركة ضمن برنامج كيا العالمي للموزعين المميزين K-DEP، بناءً على تحقيق أفضل معايير وشروط كيا العالمية من حيث: بناء الصالة والأداء العام والتدريب ورضا الزبون والمبيعات وخدمات ما بعد البيع، وكان يفترض أن أحصل على أكثر من ميدالية بلاتينية.

ـ ولماذا تود الحصول على أكثر من ميدالية؟

استطعتُ وحيداً منافسة وكالات ذات أسماءٍ كبيرةٍ تتخذ من طرطوس مقراً رئيسياً لها، مثل مازدا وتويوتا والتي لها تواجدٌ عريقٌ وقديمٌ داخل السوق، وما كان ذلك ليتحقق لولا تركيزي على خدمات الجودة وعلاقتي الممتازة بالزبائن، لأن الزبون إن خرج راضياً فسيعود ومعه أصدقاؤه ومعارفه، ولكن إن لم تعجبه معاملة الشركة له فلن يعود بالمرة. أذكر أني استبدلتُ سيارة موهافي 2008 بأخرى إنتاج 2010 لأحد الزبائن اشتكى من خروج أصواتٍ لدى تشغيل السيارة، رغم أنها سارت مسافة 100 ألف كيلومتر!.

 

Kia-agency-in-Tartous

"مقر وكالة كيا في طرطوس"

 

ـ كيف حصلت على الميدالية البلاتينية؟

جاءت لجنة مختصة من كيا الأم وأجرت حواراً مطولا معي، واستفسرت عن أدق التفاصيل في مبيع السيارات وخدمة ما بعد المبيع، ثم تجولتْ في الصالة وتأكدتْ من توافر وجودة خدمات الصيانة والكفالة، وحاورت زبائن الشركة وفي كل هذه الاختبارات حصلت على علاماتٍ عالية.

ـ هل حصول الوكيل على الدرجة البلاتينية يمنحه ميزات خاصة أم يضع على كاهله مسؤولية وواجبات؟

لا يهمني التكريم المادي بقدر ما يهمني التكريم المعنوي، وأؤكد أن الميدالية البلاتينية شرفٌ للوكيل وأغلى عندي من السيارة التي قد تمنح للوكلاء المتميزين أو من المكافآت المالية، لأن المال والسيارة موجود ويمكن الحصول عليهما بسهولة. وعندما كُرمت من كيا عالمياً أحسستُ بحجم المسؤولية من زيادة الاهتمام بسلامة السيارة وفحصها قبل بيعها، ومراجعة السيارات في حال حصول أي إشكالٍ فني، مع العلم أن اعتمادية سيارات كيا عالية وأعطالها لا تتجاوز واحد بالألف، ولذلك قررت شركة كيا العالمية رفع مدة كفالتها إلى سبع سنوات اعتباراً من مطلع العام القادم.

ـ يتهم منافسو كيا في السوق وخاصة بعض وكلاء الشركات الأوروبية بضعف عامل الجودة وأن سيارات كيا تجذب الزبون السوري لانخفاض السعر ليس إلا!

لم تكتسح كيا السوق السورية وحدها بل فرضت وجودها في السوق الأمريكية أصعب الأسواق في العالم، كما أن مبيعات الشركة بالأسواق المجاورة والنشطة مثل لبنان والخليج في نموٍ مستمر، واعتقد أن صعود نجم كيا يعود في المقام الأول للمصمم الألماني بيتر شراير الذي انتقل للعمل في كيا قادماً من أودي، ليبدع فورتي وأوبيتما وغيرها مقابل مليون دولار شهرياً، ثم لا تنس العلامات العالية التي تسجلها كيا في جميع اختبارات الجودة والكفالة الحقيقية التي تقدمها واستهلاكها الاقتصادي للوقود وتوافر ورخص قطع الغيار، ولكن من ناحيةٍ أخرى فإن جزءاً من نجاح كيا في سورية يعود لضعف التسويق عند الوكلاء الآخرين!.

 

Emad-Ghreiwati-mimics-Nisaf

"م. عصام غريواتي يقلد السيد نيصافي الميدالية البلاتينية"

 

ـ ماذا عن خطط كيا المستقبلية في سورية؟

لا نستطيع أن نفعل أكثر مما فعلناه فالنجاح الذي وصلنا إليه باهر، وهنالك نية لافتتاح معمل في الأراضي السورية مستقبلاً.

ـ تقصد معمل سيارات كيا!؟

أجل. وترى وكالة كيا في سورية أن هذه خطوةٌ مهمةٌ جداً، وستؤدي إلى تلبية حاجة السوق المحلية والأسواق المجاورة طالما أن كيا لا تمتلك معملاً في كل المنطقة عدا مصنع صغير في إيران وقد يشاد المعمل في المدينة الصناعية بعدرا.

 

تعمدنا ترك إعلان نيصافي عن نية وكالة كيا افتتاح معمل في سورية إلى ختام الحوار رغم أن لا مصدر آخر في الوكالة أكد هذه المعلومة، إلا أنها تلامس حلماً سورياً وبالأخص لدى زوار موقع فنّات بإقامة معمل عالمي لصناعة السيارات في البلاد.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 8
عدد التعليقات: 10
 سوق طرطوس والساحل..
مشكلة سوق طرطوس انو في كتير تجار "من غير الوكلاء" عندون طرق لجلب السيارات من غير الوكالة وبيعها بسعر اقل من سعر الوكيل ومثل كلنا ما منعرف انو ثقافة السيارات لدى الناس جدا ضعيفة ...فلدى الناس "كلو نفس الشي" بيئلك هي كيا ريو وهي كيا ريو بس وحدة ارخص بيكون مو حاسب المشاكل اللي بدها تواجهو متل عدم توافر قطع الغيار لان السيارة تكون مصنوعة لسوق اخرى مثلا ...
القيصر 22-10-2010 04:36
 محب للكيا
والله انو احلا سيارة الكيا بالعالم وانو وكيلا بطرطوس افضل وكيل ومعاملتو هي الاحسن والبلد ما بدا غير الكيا
محب للكيا 20-10-2010 13:04
 
افشل سيارة بلعالم
firas 20-10-2010 10:38
 كلام صحيح
بما انني ابن طرطوس اؤكد على صحة كلام السيد نيصافي بأن كبار تجار السيارات يعتمدون على سوق طرطوس و بحسب ملاحظاتي اجد ان سوق الهيونداي اكبر بكثير من سوق الكيا في طرطوس و سيارات الهيونداي مرغوبة بشكل اكبر حتى من قبل تجار طرطوس
ali 18-10-2010 13:20
 وكيلاء كيا و زبائن كيا
اما بما يتعلق بوكلاء كيا في سوريا , ليسوا ابدا على قدر نجاح و عظمة كيا , فقد قدمت كيا الجوائز المادية و المعنوية لوكلائها ولكن ماذا قدموا هم لكيا ؟ فرغم نجاح كيا في جذب نصف مستهلكي السيارات السورين الى سياراتها وهذا نجاح منقطع النظير الى ان موديلات كيا الجديدة لم تصل بعد الى السوق السورية مثل اوبتيما الجديدة مع انها موجودة في اسواق دول عربية اخرى من شهور مضت , فاتسائل .. السورين الذين اختاروا كيا لتكون سيارتهم الاولى الا يستحقون ان تطرح سيارات كيا الجديدة في سوريا قبل كل الاسواق الأخرى ؟
متابع فناتي-نضال 18-10-2010 13:07
 كيا المتفوقة
لن يختلف إثنان ان كيا وصلت الى مكانة مرموقة في العالم أجمع , و مكانتها المرموقة جدا في السوق السورية إنما تعود لبراعة كيا في تقديم سيارات ذات جودة عالية و تصاميم جميلة و انيقة و جدارة تشغيل وسهولة الصيانة واكيد ان الملهمة سيراتو و الناجحة ريو هما نجماكيا وقائدان مبيعاتها المذهلة في السوق السورية و بالطبع نجاح كيا المنقطع النظير سيجلب الكثير من الحسد و الكثير من الغيظ كما كل الناجحين , وكل من يكتب تعليقات سخيفة تنم عن جهل بمبيعات كيا العالمية إنما يؤكد تفوق كيا
متابع فناتي-نضال 18-10-2010 12:57
 كل سوسه والها كيالها
لا تفتخروا كتير بهل الكيا والكعكه وغيراتو لو ما بتصدي بمعارض دول العالم ما انباعت عنا
الاماراتي 18-10-2010 01:08
 النية قديمة بس... بدها فعل!!!
قامت مجموعة غريواتي بشراء عقار مخصص للمعامل الكبيرة في المدينة الصناعية بعدرا في عام 2008، وقد أتمت المجموعة الإجراءات الخاصة بإنشاء معمل لتجميع طرازات كيا على الأراضي السورية، إلا أن أمراً ما قد حال دون إكمال خطوات الإنشاء، وقد تم التعتيم على ذلك بعد مدة، ولم يعد أحد يسمع بالأمر، وهنا أناشد الغالية فنّات للتحقق من نية المجموعة الحقيقية، وهل مازالت تلك النية موجودة، ومن المسؤول عن تأخير تنفيذها حتى الآن؟!!!، ودمتم سالمين.
وائل زين العابدين 18-10-2010 01:07
 مبروك
انا احد عملاء هذه الشركة وللحقيقة معاملة رائعة وموظفين محترمين ومركز الصيانة في الصناعة مركز محترم بكادر محترم وخدمة رائعة
ram 17-10-2010 18:17
 ان شاء الله
أتمنى أن يعمر في بلدي معمل سيارات عالمي ولكن أعتقد أن الشباب الطيبة لا ترضى.
بدون اسم 17-10-2010 11:36
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.