بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

رياضة السيارات

ألونسو يفوز بجائزة كوريا الجنوبية ويشعل المنافسة من جديد!

25-10-2010

 

أشعل الإسباني فرناندو ألونسو سائق فريق فيراري، بطولة العالم لسباقات للفورمولا وان بفوزه بالمركز الأول في سباق جائزة كوريا الجنوبية، المرحلة السابعة عشرة من البطولة يوم أمس الأحد على حلبة ييونغام الجديدة والتي تبعد 320 كم جنوب العاصمة سيؤول.

 

 

أنهى ألونسو السباق (55 لفة) في 810,20,48 ساعة، متقدماً على البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين- مرسيدس) بفارق 999,14 ثانية، والبرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 868,30 ث.

وانتزع ألونسو صدارة ترتيب بطولة العالم من ويبر رافعاً رصيده إلى 231 نقطة، في حين توقف رصيد الأخير عند 220 نقطة، وارتقى هاميلتون إلى المركز الثالث وله 210 نقاط، وتراجع فيتيل بالتالي إلى المركز الرابع برصيده السابق 206 نقاط.

وتبقى جولتان أخيرتان للبطولة هذا الموسم في البرازيل في 13 تشرين الثاني المقبل وأبو ظبي في 27 منه.

 

 

ففي واحد من أغرب سباقات الفورمولا وان تخللته أمطار وحوادث كثيرة ودخول سيارة الأمان أكثر من مرة، انتزع ألونسو صدارة ترتيب بطولة العالم من سائق ريد بول- رينو الاسترالي مارك ويبر، الذي خرج مع زميله الألماني سيباستيان فيتيل خاليي الوفاض في هذا السباق.

وتلقى فريق ريد بول- رينو ضربة موجعة جداً في السباق بخروج سائقيه، فلم يحصد أي نقطة على صعيد السائقين والفرق معاً، فقد خرج ويبر متصدر ترتيب بطولة العالم السابق من اللفة 20 إثر اصطدام سيارته بسيارة الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس GB)، ولحق به فيتيل إثر انفجار محرك سيارته في اللفة 46، بعد ثوانٍ قليلة فقط على خسارته الصدارة لمصلحة ألونسو.

وكان السباق الأول الذي يقام في كوريا الجنوبية مهدداً بالتأجيل أو الإلغاء أو حتى الإيقاف في أي لفة، بسبب الأجواء المناخية الصعبة والأمطار والأجواء الملبدة التي حجبت الرؤية بوضوح أمام السائقين، وبعد أربع لفات من البداية احتسبت طبعاً ضمن السباق (55 لفة)، رفع العلم الاحمر إيذاناً بإيقاف السباق من قبل الاتحاد الدولي حتى تتحسن الأحوال الجوية، وعادت السيارات إلى مكان الانطلاق في الحلبة ودخل أفراد الفرق لإعادة تجهيزها لانطلاق السباق مجدداً، لكن أخبار المراصد الجوية في ييونغام كانت تشير إلى استمرار الطقس الممطر، وأعلن الفيا أن قرار وقف السباق اتخذ لحماية السائقين إذ أن أرض الحلبة ستؤدي إلى حوادث كثيرة.

وتوقف السباق أكثر من نصف ساعة قبل أن يقرر الاتحاد والمنظمون إعادة انطلاقه خلف سيارة الأمان أيضاً رغم استمرار هطول الأمطار الخفيفة والرؤية السيئة.

كما دخلت سيارة الأمان مجدداً لإفساح المجال وإزالة الآثار التي خلفها اصطدام سيارتي ويبر وروزبرغ فبقيت حتى اللفة 25.

وبعد خروج ويبر وروزبرغ الذي كان انتزع المركز الرابع من هاميلتون قبل الحادث، كانت المراكز الخمسة الأولى لفيتيل وألونسو وهاميلتون وماسا وباتون على التوالي، قبل أن يخطف الألماني مايكل شوماخر (مرسيدس) وبطل العالم سبع مرات، المركز الخامس منه عقب تجاوزه على أحد المنعطفات في اللفة 27.

 

 

ولم تكن مجريات السباق عادية أبداً وكثرت فيها حالات الانزلاق والحوادث التي تركت بقايا حطام السيارات على أرض الحلبة، فعادت سيارة الأمان مجدداً في اللفة الثانية والثلاثين، ما دفع بسائقي المقدمة إلى الدخول إلى المرآب لملئ خزانات الوقود وتغيير الإطارات.

وبقي فيتيل في الصدارة لكن ألونسو تراجع إلى المركز الثالث، بعد تأخر فريقه في تثبيت أحد الإطارات فانتزعه منه هاميلتو، وخرجت سيارة الأمان في اللفة 34 لينطلق السباق مجدداً بضغط من ألونسو على هاميلتون، إلى أن استعاد منه المركز الثاني إثر خروجه للحظات عن المسار.

وواصل ألونسو ضغطه وأخذ يقلص الفارق تدريجياً مع فيتيل، ثم نجح في اجتيازه على أحد المنعطفات في اللفة 46 التي شهدت ضربة كبيرة لفريق ريد بول- رينو حيث انفجر محرك سيارة فيتيل بعد لحظات قليلة، فتصاعد منها الدخان أولاً ما دفعه إلى إيقافها على طرف الحلبة، ثم ما لبثت النيران أن اندلعت فيها فتدخل العاملون في الحلبة لإطفائها.

ولم يسمح ألونسو لهاميلتون المنطلق بقوة من الخلف، للدخول في صراع المنافسة على اللقب في الجولتين الأخيرتين من الاقتراب منه كثيراً، فخرج بالمركز الأول وخلط أوراق المنافسة بقوة.

 

 

ترتيب السائقين العشرة الأوائل:

1-   الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) 810,20,48,2 ساعة

2-   البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 999,14 ثا

3-   البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 868,30 ثا

4-   الألماني مايكل شوماخر (مرسيدس GB) بفارق 688,39 ثا

5-   البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) بفارق 734, ثا

6-   الإيطالي فيتانطونيو ليوتزي (فورسا إنديا) بفارق 571,53 ثا

7-   البرازيلي روبنز باريكيللو (وليامز) بفارق 257,09,1 د

8-   الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر) بفارق 889,17,1 د

9-   الألماني نيك هايدفليد (ساوبر) بفارق 107,20,1 د

10-    الألماني نيكو هولكنبرغ (وليامس) بفارق 851,20,1 د

 

ترتيب بطولة السائقين:

1- ألونسو 231 نقطة

2- ويبر 220

3- هاميلتون 210

4- فيتيل 206

5- باتون 189

6- ماسا 143

7- كوبيتسا 124

8- روزبرغ 122

 

ترتيب بطولة الصانعين:

1- ريد بول 426 نقطة

2- ماكلارين 399

3- فيراري 374

4- مرسيدس GB 188

5- رينو 143

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 0
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.