بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

مدير مبيعات كيا سورية: نحن 65% من السوق!

27-10-2010

 

DSC09067.jpg

 

قال مدير مبيعات وكالة كيا في سورية المهندس فراس حواصلي؛ إن نجاح الشركة في السوق السورية يُمهد بعد تهيئة الظروف الخاصة لإنشاء معملٍ داخل القطر، مشيراً في الوقت نفسه إلى عدم وجود هذا التوجه في الأفق المنظور.

وأضاف حواصلي في حوارٍ خاصٍ مع فنّات؛ أن قرار إحداث معملٍ لإنتاج سيارات كيا على الأراضي السورية يعود إلى توجهات الشركة الأم، وهي صاحبة القرار الأخير في هذا الشأن.

وإليكم نص الحوار الذي أجراه موقع فنّات مع المهندس حواصلي، حول أسرار النمو الهائل للشركة الكورية داخل السوق، وتنافسها مع هيونداي وخططها المستقبلية:

ـ من بين عوامل النجاح الكثيرة التي تحظى بها كيا هنالك بالتأكيد عاملٌ رئيسيٌ كان اللبنة الأولى في هذا النجاح الكبير ما هو؟

يأتي بالمقام الأول السعر المناسب والذي يتلاءم مع القدرات المالية للطبقة الوسطى السورية، وهم الأغلبية في السكان، يليها سعر قطع غيارها المنخفض قياساً على السيارات الأوروبية واليابانية، دون أن ننسى الصيانة المجانية على سيارات الشركة طوال فترة الكفالة، والمتابعة المستمرة للزبائن الذين يتلقون في كثيرٍ من الأحيان اتصالاتٍ من الشركة الأم، للتأكد من طريقة تعامل الوكالة مع الزبائن السوريين.

ـ لوحظ مؤخراً مع تنامي مبيعات كيا الكبيرة في دمشق زيادة الضغط على ورشة الصيانة الحالية، هل هنالك خططٌ لافتتاح ورشةٍ جديدة؟

لدينا توجهٌ لإحداث صالة صيانةٍ جديدةٍ تكون على الجهة المقابلة من العاصمة دمشق، لمواكبة الزيادة الكبيرة في زبائن الشركة. وسوف تكون مجهزةً بتقنياتٍ حديثةٍ لاستقبال سيارات كيا بغرض الإصلاح أو الصيانة خلال الفترة المقبلة.

ـ تشير أرقامٌ رسميةٌ نشرها موقع فنّات أن سيارات كيا تشكل نصف السيارات المستورة إلى سورية، هل يعني ذلك أن مبيعاتكم هي نصف حجم السوق؟

تشكل مبيعات سيارات كيا داخل السوق السورية أكثر من 65%، وذلك في قطاع السيارات الجديدة فقط.

ـ مالت الكفة في السوق السورية خلال العامين الماضيين من هيونداي إلى صالح كيا، هل يعود ذلك لتفوق كيا على هيونداي أم لتفوق غريواتي على زينة؟

تأثر نمو كيا محلياً بجملة ظروف. كما كان للأزمة المالية العالمية أثرٌ إيجابي على وضع كيا داخل السوق السورية، لأن الشركة الأم كانت تبدأ بتوزيع الطرازات الأحدث على مناطق أمريكا الشمالية وأوروبا على حساب تراجع أهمية السوق في الشرق الأوسط حينها، ونتيجة لتدهور الأوضاع المادية في أوروبا وأمريكا وجَّهت كيا ثقلها إلى منطقتنا، وبدأت بتصدير منتجاتها الجديدة إلى منطقة الشرق الأوسط، فنمت مبيعات كيا بشكلٍ ملحوظ.

ـ تقصد أن ازدياد حركة توريد سيارات كيا إلى سورية عَجّل بهيمنة الشركة على السوق!

كنّا نعاني في مراحل سابقةٍ من تأخر وصول طرازات كيا الحديثة، لأن الطاقة الفعلية لمصانع كيا بالكاد تكفي للأسواق في آسيا وأوروبا وأمريكا. وحالت الظروف دون تركيب خطوط إنتاجٍ جديدة لتغطية الطلبات المتزايدة. ومثال ذلك التأخير في توريد سيراتو فورت الكاملة بسبب التأخر في صناعة العجلات التي تصنعها لها شركات مزودة، وكانت مشكلة كيا الوحيدة في السوق تقتصر على التوريد، وعندما تسارعت وتيرته تسارعت مبيعات كيا.

 

DSC09122.jpg

 

ـ ما هي حظوظ الجيل الجديد من أوبتيما في السوق السورية، وهل تتوقع له أن يحقق نجاحاً كبيراً؟ وما هي الخطط التسويقية له؟

أتوقع أن يحقق الطراز الجديد من أوبتيما نجاحاً مهماً، خاصة وأنه يعمل على نفس محرك سبورتاج الذي كال له الزبائن الكثير من المديح، وسوف يتوفر في أوبيتما نسختان 2 و 2.4 لتر عوضاً عن المحرك 2.7 الموجود حالياً في الجيل القديم، وسيسبق إطلاق أوبتيما 2011 كما هو مقرر حملةٌ تلفزيونيةٌ للتعريف بهذا الطراز ولتهيئة السوق لاستقباله.

ـ ماذا عن السعر المتوقع لأوبتيما؟

ليس في وسعي الآن تحديد سعر نهائي للسيارة، ولكن على اعتبار أن أوبتيما تحمل مواصفاتٍ كاملةً ومتفوقة، أتوقع أن يزيد سعرها عن سعر سوناتا الجديدة.

ـ ألا تخططون لطرح طراز فينغا داخل السوق؟

طراز فينغا ليس مخصصاً للسوق الشرق الأوسطية، وهذه السيارة مُصنعةٌ لتُباع في دول الاتحاد الأوربي، زد على ذلك سعر فينغا المرتفع نسبياً.

ـ أنتم تركزون إذن على الطرازات الأقل سعراً؟

تأثرت السيارات ذات المحركات الكبيرة بقرار الإبقاء على الرسم السنوي بصورةٍ كبيرةٍ، خذ على ذلك مثالاً تأثر حجم مبيعات كادينزا سلباً بهذا القرار، وقد يفضي بنا مستقبلاً إلى تفضيل استيراد سيارات ومحركات أصغر.

ـ كيف ستواجه كيا منافسة الشقيقة هيونداي عندما ستطرح الجيل الجديد من فيرنا وأفانتي كما هو متوقعٌ قريباً في الأسواق؟

لدينا خططٌ لطرح طرازي كيا ريو 2011 و مورنينغ خلال الشهر الرابع أو الخامس من العام القادم، ولكن هذا عملنا وليس له علاقة بمنافسة هيونداي وليس لدى وكالة كيا بالأساس خطط لمواجهة هيونداي.

ـ هل قامت وكالة كيا بسحب أية سيارة من السوق المحلية جراء أعطال فنية؟

أؤكد على أنه لم يتعرض أي طرازٍ من كيا لمشاكل فنية، وبالتالي لم نحتاج إلى سحب ولا سيارة، وإذا حصل فإن الإجراء الذي تتبعه كيا في هذه الحالة سحب السيارات وإصلاحها فوراً، أما في حال وجود عيب تصنيعي في السيارة تعذر إصلاحه، فالأجراء المتبع هو تعويض الزبون واستبدال السيارة المعطوبة في الحال.

ـ ما هو الإنجاز الأكثر أهمية في مسيرة وكالة كيا الحافلة خلال العام المنصرم؟

تفخر وكالة كيا بحصولها على جائزة أفضل وكيلٍ لكيا في العالم، من حيث صالة البيع والصيانة. لتمُّيز الوكالة بخدمة الزبائن وخدمة ما بعد المبيع والصيانة المجانية حتى 100 ألف كيلومترٍ أو خمس سنوات.

كما أدلى مدير مبيعات كيا بتصريحات حول تأثير قرار برنامج الرقابة على المستوردات، تركناها عمداً لمقالة خاصة حول علاقة هذا القرار بزيادة أسعار السيارات.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 9
عدد التعليقات: 7
 صيانة
مساء الخير لدي سيارة كيا ريو موديل 2009 محافظ عليها بشكل دائم من جميع النواحي مثال الزيت عل 3000 كم غيار +مصفاية الزيت مع تبديل الزيت في كل مرة وقيادتي هادئة بدون مبالغة ولا أحد يقودها غيري /المشكلة/صرف البنزين +صوت في الطنابير الخلفية عندما تكون باردة وهذه المشكلة واجهتها في جميع سيارات الكيا ريو اجمالا ارجو الرد علي ايميلي المرفق بالعلم الصيانة الدورية للسيارة متابعها بشكل دائم مشكور لكم عندما تردوا لي الاجابة
مامون المسالمة 20-07-2011 16:32
 شكوى سريعة الى غريواتي
انا من احد زبائن كيا الدائمين فمنذ 5 سنوات وحتى الآن وانا بستعمل سيارات كيا من المورنينغ والريو ايضا والفورتي والذي اقنعني ب كيا هو مراكز الصيانة المتوفرة في جميع المحافظات ولكنننننن منذ فترة قصيرة اشتريت سورينتو جيب للوالد من وكيلكم في طرطوس لأن سعر وكيلكم الراعي باللاذقية كان أغلى وعند نزولي الى مركز الصيانة لدى الراعي لم يستقبلني وقال لي انه لا يستقبل اللا السيارات المباعة عن طريقه(الراعي) وعند الاتصال مع صيانة دمشق قالوا لي انه ليس من حقه ذلك وحتى الآن لم يستقبلوني اليس كفالتكم شااااملة
احمد 29-10-2010 20:50
 هيونداي قادمة
مع إحترامي لوكلاء كيا و اعجابي الكبير بشركة كيا الى أني اعتقد انه لو أرادت كيا الحفاظ على مبيعاتها المرتفعة 65% في السوق السورية عليها البدأ فعليا بإنشاء مصنع لها في سوريا هذا و إلا الشقيقة الكبرى هيونداي تحضر لغزو لم يشهد له مثيل .. فأفانتي الخارقة أصبحت موجودة في سوريا و ستتبعها فيرنا ثم i10 المعدلة ذات المحرك الرائع و جينيسس المجددة بفئتيها السيدان و الكوبيه و ازيرا الجديدة كليا و لن ننسى من سبقوهم من فئة الأبطال سوناتا و توسان , فلا أعتقد ان كيا او غيرها قادرة على صد هذا الهجوم
متابع فناتي-نضال 28-10-2010 19:57
 كيا ريو
انا بحترم شركه كيا وعندي كيا ريو بس كان عندي مشكلتين فيها اول الشي مصروف البنزين كبير 150 بالتنكه وماحدا قدر يعملي شي 2 - الاطارات الاربعه خلال عام انتزعت وهي من نوع هانكوك ولم يعترف احد عليهم ارجو الرد
كيا ريو 28-10-2010 14:00
 محترمين جدأ
انا اشتريت سياره وكان فى عيب مصنع وبلفعل فورأ اخدو السياره على الصيانه وبعتولى سياره مع سائق وصلنى للبيت وتانى يوم استلمت السياره متل الدهب وبكل احترام لاء واعتذرو منى كمان والحمد الله من سنتين ولهلئ احلى صيانه وحتى انى سمعت انى فنات كمان صيانه غير شكل متل غريواتى وتحاتى لا شركة غرواتى يلى بتجنن
سمر 28-10-2010 13:35
 thanks
كيا فرع من هونداي .شلون راح تصير منافسة بينهم المننافسة الحقيقية بين كيا وهونداي ضد الياباني
amore 28-10-2010 11:02
 من كيا لفورد
لك و الله عراسي يا استاذ فراس, انا شخصياً لما قررت غير سيارتي الكيا ما فكرت غير الغريواتي بس كونن اكتر شركة بتحترم زباينها و رحت مباشرة لعند فورد و لقيت نفس المعاملة يلي كنت شوفها عند كيا. بتمنا عليكن بس انو تعتمدو مفهوم القيادة التجريبية و هو ما ينقص شركة غريواتي لتكون بالفعل على مستوى عالمي منافس.
من كيا لفورد 28-10-2010 09:30
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.