بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

السلامة الطرقية والبيئية

استخدام مكابح السيارة لسلامتنا وليس للتشفيط!

03-11-2010

 

brake_car

 

لم يخترع الأمريكي لوكهيد مكابح السيارة قبل نحو قرنٍ من الزمان لاستخدامها في حركات التشفيط!، أو عند من تفوتهم إشارة المرور الخضراء!. بل إن لهذه المكابح اليد الطولى في حماية السائق، ودرء الخطر عن السيارات الأخرى وعن المشاة.

ويفترض بالسائق عند استخدامه لمكابح السيارة أن يقدر مسبقاً الوقت والمسافة اللازمة لتوقف السيارة، قبل حصول ما لا يُحمد عقباه. وأن يكون واعياً تماماً لمسافة الكبح.

ويقصد بمسافة الكبح: المسافة التي تستغرقها المركبة من اللحظة التي يقوم بها السائق بالضغط على المكابح إلى اللحظة التي تتوقف بها السيارة بشكلٍ كامل.

ويعتمد طول أو قصر مسافة الفرملة على العوامل الرئيسية التالية:

1 ـ نوع الطريق ودرجة ميلانه.

2 ـ حالة المكابح والعجلات.

3 ـ جفاف الطريق من السوائل أو مياه الأمطار.

4 ـ كيفية قيام السائق بعملية الكبح.

ويجدر بالسائقين أن يعلموا أن بزيادة السرعة من 50 إلى 100 كم/سا تزداد مسافة الكبح بمعدل سبع مرات، وبالمحصلة فإنَّ زيادة سرعة المركبة تؤدي لطول مسافة الكبح، أي أن السائق المسرع عليه استخدام المكابح في وقت أبكر من السائق الأقلُّ سرعة.

وعندما يخفف السائق سرعة سيارته بشكلٍ مبكر عن طريق رفع قدمه عن دواسة الوقود قبل الوصول إلى العائق، فإنه يحافظ على مكابح السيارة من الإهتراء ويحدُّ من خطر الوقوع بالحوادث.

وعلينا أن لا ننسى أن سرعة البديهة لدى السائق ستمكنه من تقصير مسافة الكبح، وذلك عند الضغط على المكابح من الوهلة الأولى قبل الوصول للخطر.

ويعدُّ إقفال المكابح على عجلات السيارة أهم مخاطر استخدام المكابح، ولتلافي ذلك لا بد من الضغط على المكابح بشكلٍ متواصلٍ تدريجياً، لاسيما في السيارات غير المزودة بنظام ABS، حيث يفضل تخفيف ضغط المكابح بأسرع وقتٍ ممكنٍ ومعاودة الضغط على شكل دفعات.

ويفضل دائماً استخدام السرعات الأدنى في علبة السرعة مع المكابح لتساعد على لجم اندفاع السيارة.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 9
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.