بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أخبار وصحافة فنّات

كتاب فنّات الأزرق 2010 - 2011

02-11-2010

دليل أسعار السيارات المستعملة في سورية

 

شهدت سوق السيارات السورية في السنوات القليلة الماضية ثورةً حقيقيةً، بدأت بُعيد مطلع القرن الحالي، وتوسعت فعلياً في العام 2004 بعد سلسلة من القوانين حررت السوق وساهمت في خفض الأسعار.

وباتت رؤية السيارات الجديدة أمراً اعتيادياً في شوارعنا، وأصبح تدفق أحدث السيارات في العالم وبيع مئات السيارات يومياً من الأمور الروتينية في سوق السيارات السورية.

ولاشك أن الثورة التي نهضت بسوق السيارات الجديدة في سورية، أثرت بنفس السوية في سوق السيارات المستعملة، والتي تتأثر طرداً بنظيرتها الجديدة، فكلما زاد عدد السيارات الجديدة وانخفض سعرها، انخفض سعر السيارات المستعملة.

إلا أن واقع سوقنا مازال بعيداً عن التنظيم والحرفية، وإذا كان التنافس بين الوكالات والشركات قد أدى إلى إحداث نوع من شبه التنظيم والتسعير المتقارب في سوق السيارات الجديدة؛ فإن سوق السيارات المستعملة مازالت غارقة في الضبابية والعشوائية.

إن تغيرات جذرية حدثت في عالم السيارات في سورية، منذ ولادة فنّات عام 2006، فقد ساهمت فنّات بتنظيم السوق إضافة إلى تقديمها لخدمات غير متوفرة في سورية.

رسالة فنّات لن تقف عند تنظيم سوق السيارات الجديدة وتقديم جميع خدماتها، فحسب، بل ستمتد لتشمل أدق تفاصيل في كل ما يتعلق بالسيارات، وهذا ما دفع فنّات لإصدار أول دليل محترف للسيارات المستعملة في سورية تحت اسم كتاب فنّات الأزرق، والذي نتشرف الآن في تقديم الإصدار الثاني الخاص بعام 2010 - 2011، وبتحسينات وتعديلات جديدة عن الإصدار الأول للعام 2009.

 

ما هو كتاب فنّات الأزرق؟

هو دليلك في معرفة الأسعار المنطقية والحقيقية للسيارات المستعملة طوال العام، سواء في حالة البيع أو الشراء، فلا تشتري أو تبيع سيارة مستعملة قبل استشارة كتاب فنّات الأزرق  واحرص أن يكون لديك أحدث إصدار منه حيث أننا سنوالي إصدار أعداد جديدة، تتضمن أحدث الأسعار، إضافة لأصناف جديدة ليصبح قاعدة معلومات شاملة ومرجع دائم لسوق السيارات المستعملة في سورية.

إلى ماذا يهدف كتاب فنّات الأزرق؟

يهدف إلى تنظيم سوق السيارات المستعملة في سورية، كونه يمثل مرجعاً مفصلاً ومهيكلاً على أساسات علمية باعتماد معايير عالمية، من أجل تسعير السيارات المستعملة.

وهدفه الأسمى هو وضع البائع والشاري على بينة أساسها المنطق الرياضي والعلمي، في معرفة القيمة الحقيقية والفعلية للسيارات المستعملة، بالشكل الذي يضمن حق كل من الطرفين.

كيف تم تسعير السيارات في كتاب فنّات الأزرق؟

قامت كل من شركة Strategic Axis Advisors الاستشارية، وشركة فنّات ممثلةً بخبرائها وخبرتها في سوق السيارات، بتوحيد جُهديهما في بناء آلية علمية صرفة، وفق معايير عالمية تمت مواءمتها لتتوافق مع معايير وطرق التسعير المعتمدة في أسواقنا السورية، بما يتلاءم مع ثقافة البيع والشراء السائدة إلى أقرب حد ممكن.

وانطلقت فنّات في تسعير السيارات المستعملة، من أسعار السيارات الجديدة الحالية، لوجود تناسب طردي ما بين أسعار السيارات المستعملة والجديدة، مراعيةً الأمور الآتية:

-         سنة الصنع.

-         الحالة الفنية للسيارة وجاهزيتها، بفرض أن السيارة في حالة سليمة لم تتعرض لحادث خطير، ألحق ضرراً بقاعدتها وبنيتها الميكانيكية.

-         المسافة التي قطعتها السيارة (الكيلومتراج).

-         عامل الرغبة والطلب لكل ماركة من السيارات المدرجة.

-         عامل الرغبة والطلب لكل طراز من السيارات المدرجة.

ماذا يتضمن كتاب فنّات الأزرق؟

-         أسعار السيارات المستعملة حسب سنة الصنع والحالة الفنية والكيلومتراج.

-         أهم 21 ماركة سيارات في سورية متضمنة أكثر من 100 طراز، على اعتبار أن هذه الماركات الأكثر انتشاراً وشعبيةً ولها وكالات بارزة تخدمها، وطلباً في سوق المستعمل.

-          الأسعار من العام 2004 إلى العام 2010.

من يحتاج كتاب فنّات الأزرق خاصةً؟

-         كل من يرغب بشراء أو بيع سيارة مستعملة.

-         تجار وأصحاب معارض السيارات المستعملة.

-         وكالات السيارات التي تعرض خدمة استبدال السيارة القديمة بسيارة جديدة.

-         البنوك التي تقوم بتمويل أقساط السيارات المستعملة.

-         شركات التأمين التي تقوم ببيع بوالص تأمين السيارات المستعملة.

هل الأسعار حقيقية وتصلح في جميع حالات بيع أو شراء سيارات مستعملة؟

-         الأسعار أقرب ما يمكن أن تكون إلى الحقيقية والمنطق الرياضي، ولمراعاة واقع السوق والتفاوت الموجود تم وضع مجال لتراوح الأسعار.

-         الأسعار تصلح في حال بيع السيارة من زبون إلى زبون آخر، أما في حال البيع من زبون إلى تاجر أو العكس؛ فإن الأسعار تحتمل تغييرات بسيطة.

هل هذه الأسعار تطابق الأسعار في حال البيع أو الشراء من قبل تاجر أو معرض مختص بالسيارات؟

في حال الشراء من تاجر أو معرض مختص في بيع السيارات المستعملة، فإن الأسعار تحتمل وجود اختلافات عن الأسعار في الكتاب الأزرق للأسباب التالية:

-         يقوم التاجر أو المعرض عادة بإجراء إصلاحات على السيارات المستعملة المعروضة عنده.

-         يتحمل التاجر أو المعرض تكاليف عرض السيارات والمحافظة على حالة جاهزيتها.

-         يقوم التاجر أو المعرض عادةً بضمان السيارة للزبون.

ما هي التعديلات والتحسينات التي أدخلت على النسخة الثانية من كتاب فنّات الأزرق للعام 2010 - 2011؟

-         شهد الإصدار الجديد تقييم السيارات بناء على رغبة السوق بكل طراز فضلاً عن كل ماركة.

-         شهد تعديل في الآلية العلمية لاحتساب الأسعار، وذلك بناء على البيانات التي جمعتها فنّات خلال متابعتها للإصدار الأول.

-         تم رفع عدد الماركات المدرجة من 15 ماركة سيارات في سورية إلى 21 ماركة، بإضافة كل من أوبل أودي وبروتون وبي إم دبليو سوزوكي وفيات، ليرتفع بالتالي عدد الطرازات من 70 إلى أكثر من 100 طراز.

-          تم إضافة العام 2009 والعام 2010.

-         تم إخراج كتاب فنّات الأزرق عبر موقع فنّات بطريقة برمجية مميزة وسهلة التعامل ومرنة، الأمر الذي سمح لنا بربط أسعار السيارات المستعملة مباشرة مع أسعار السيارات الجديدة، فأي تعديل سيطرأ على أسعار السيارات الجديدة، سيتزامن مع تغيير في أسعار كتاب فنّات الأزرق للسيارات المستعملة، بما يتناسب مع تعديل أسعار السيارات الجديدة المقابلة.

 

أخيراً.... تأمل فنّات أن يقدم لكم الإصدار الثاني لكتاب فنّات الأزرق، بنسخته الثانية للعام 2010 كل الفائدة، وأن يساهم في بث شعاع النور في سوق السيارات المستعملة التي تسودها الضبابية والعشوائية، وأن يكون الخطوة المحترفة الأولى نحو تنظيم هذا السوق، وأن يمثل الضمان العلمي الذي يعطي كلاً من البائع والشاري للسيارات المستعملة حقه وقيمة سيارته الحقيقية.

 

Fannat-1.jpg


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 3
عدد التعليقات: 1
 شكراً
شكراً على المصداقية في التعامل انا ابحث عن سيارة مستعملة ولكن دائما" اشعر بان البائع يغشني دائماً لهدا انا لم اشتري سيارة ولكن بفضل كتابكم هذا ان شاء الله ساشتري الذي اريده
SAM 29-05-2011 17:06
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.