بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

ترقبوا جديد إدارة المرور كاميرات المراقبة المتحركة... والمزيد!

11-11-2010

 

 

كشف اللواء محمد عمار مدير إدارة المرور في وزارة الداخلية عن وصول كاميرات مراقبةٍ جديدةٍ إلى سورية، يتم حالياً تركيبها في سياراتٍ شرطيةٍ حديثةٍ تسير على الطرقات وتصور ليلاً ونهاراً، في حالتي الثبات والحركة وفي كل الاتجاهات.

وبين اللواء عمار أنه سيتم البدء بتوزيع هذه الكاميرات على الطرقات بهدف منع ارتكاب المخالفات وضبط السرعات الزائدة، التي تعدُّ المسبب الرئيسي لحوادث السير.

وأضاف مدير إدارة المرور أن وزارة الداخلية تعمل حالياً على تنفيذ نظام أتمتة المخالفات المرورية عبر مرحلتين؛ الأولى تتضمن قاعدة بياناتٍ لمعرفة هوية مالكي جميع المركبات في سورية، وإدخال مخالفات السير إلى قاعدة البيانات بعد تنظيمها مباشرةً، وإعلام مالك المركبة عن طريق الوسائل المتاحة كرسائل الهاتف الجوال بأنه نظمت بحقه مخالفة سيرٍ ليتمكن من دفع قيمة المخالفة.

أما المرحلة الثانية فتشمل دراسة تنظيم عملية أتمتة مخالفات المرور من خلال رخصة القيادة الإلكترونية الجديدة، والتي هي عبارةٌ عن بطاقةٍ ذكيةٍ تحوي على شريحة ذاكرةٍ يُوضع فيها معلوماتٌ خاصةٌ بالمركبة والشخص ويمكن شحنها برصيدٍ مالي لدفع قيمة المخالفة، ووضع أجهزةٍ فنيةٍ تقنيةٍ محمولةٍ باليد مع رجل المرور ليستخدمها في تنظيم مخالفات المرور بدلاً من دفاتر المخالفات الورقية المستخدم حالياً، وهذه الأجهزة يمكن أن تنقل معلومات المخالفة بالتفصيل إلى قاعدة البيانات الأم.

كما يمكن وضع أجهزة دفعٍ آليةٍ مبرمجةٍ ومرتبطةٍ مع قاعدة البيانات بشكلٍ مباشر في أماكن معينة، مثل فروع المرور وأقسام الشرطة بحيث يتم من خلالها دفع قيمة المخالفة آلياً باستخدام رخصة القيادة الإلكترونية أو بالطريقة المباشرة.

وتشمل عملية أتمتة المخالفات ربط قاعدة البيانات بإدارتي الأمن الجنائي والهجرة والجوازات، بحيث يمكن تحصيل جميع المخالفات المسجلة على المركبات غير السورية عند مغادرتها البلاد من أي منفذٍ حدودي بطلب براءة ذمة مرورية لها، وكذلك يتيح الربط مع إدارة الأمن الجنائي لمعرفة وضع الآلية أمنياً بشكلٍ مباشر في حال كانت مطلوبةً أو مسروقةً أو محجوزة.

يشار إلى أن إدارة المرور بدأت بتطبيق مبدأ النافذة الواحدة في إصدار رخص القيادة في بعض فروع المرور كدمشق وريفها، حيث تسهم هذه العملية في تخفيف الجهد والوقت على المواطنين وتؤمن لهم أفضل التسهيلات الممكنة أثناء انجاز معاملة رخصة القيادة.

 

نقلاً عن وكالة سانا بتصرف


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 14
 اضاءة الشوارع أفضل
والله وأنا بقترح على صاحب القرار إنارة الشوراع والاوتوسترادات والحارات لأنوا من باب الضرورة حماية المارة من المشاة من حوادث الدهس بسبب عدم وضوح الرؤية للسائق في الشوارع الداخلية في دمشق مثل شارع الفحامة أمام ساحة الفحامة عندما شاهدت بأم عيني فتاة في العشرين من عمرها تتطاير في الهواء أثر صدم من سيارة وأعتقد بأن السائق لم يشاهدها لا قبل الصدم ولا بعدها،
معتز 28-11-2010 11:03
 الكمرى الخفية
شي حلو كتير بس ياترى لح يعيدو دراسة القوانين العشوائية أستراد رئيسي بس (80) والله كرهونا السيارات كل يوم منتعوذ بالله ألف مرة أبل مانضرب مرش مشان مانتصادف مع شرطي إبن حرام متأتل مع مرتو وتطلع الفشة فينا ويشغلنا جمعة لندفع مخالفة تبلي بتبلي مافينا نقول ألله يعمي عنى مابشوف غير شرطي متخبي بألب شجرة مثل إلي عم يصطاد عصافير تين شو هي كمرى خفية
مازن الكويفي 16-11-2010 21:44
 رجاء
يرجى تركيب هذه الكاميرات في جميع الشوارع بما فيها شوارع ضاحية قدسيا الرئيسة لأن الحوادث فيها ورغم أن عدد سكانها قليل ولكن فيها حوادث صدم لأشخاص واستهتار من قبل السائقين بالسرعة الغير ممكنة ولكم الشكر
boshra 16-11-2010 10:30
 مستعجل ومافي بديل
حق وزارة النقل تتصرف بالقوانين لحتى تحمي المواطنين من أفعال الغير المتهورة, بس: 1- ليش الحكومة بتسمح بدخول محركات السيارات الضخمة وبتمنع استعمالها 2- ليش نحنا مندفع مصاري على شي ماعم نستعملو أو ممنوعين من استعماله 3- ليش الطرقات الخاصة غير موجودة 4- لما فقد الماء وجب التيمم: وين البديل يعني إذا واحد مشاغلو كتيرة وبدو يسافر من بلد لاخر لازم يقضي على الطريق مع حدود السرعة شي 3 ساعات ويمكن اكتر بس لما منحدد السرعة وما منأمن القطارات السريعة الي بتخفف الزحمة وبتوفر الأمان للمستعجل بحق سلام
Nadim 15-11-2010 14:23
 
الى رامي، هاد الشرطي مابدو سجن ولا عقوبة تركوه اسبوع زمان بينعفس لحالو ههههههههه
-- 14-11-2010 00:16
 مرور فاشلين
السلام عليكم انا كنت مسافر الاسبوع الماضي من حماه الى حلب والكميرات كتير منتشرة عالطريق بصورة واضحة بس لفت نظري احدى الكميرات كان الشرطي متسطح بالارض بالمنصف مشان ماحدى يشوفو وكانو عميسرق وكان احتمال كبير انو حدى يضربو لانو تقريبا متسطح بنص الشارع هاد الشرطي لازمو سجن لانو مو هيك التصوير
رامي 13-11-2010 12:45
 الرادارات للجباية أم للردع؟
لاحظوا ان جميع التجهيزات هي لدفع المخالفات بسهولة وبطاقات شحن الرصيد للمخالفات وتسهيل الامور الكترونيا وكاميرات تصور بجميع الاتجهات ولم يتكلم سيادة المسؤول مثلا عن خطة ذكية لردع الاشخاص من القيادة بسرعة قصوى كما تفعل جميع الدول بالعالم طبعا اذا كان الدافع هو تخفيف الحوادث وليس الجباية نحن همنا الوحيد تجميع المخالفات ومعاقبة المخالفين وليس التخفيف من الحوادث ويتناسى الجميع بأن شرطي المرور بإمكانه ابطال اكبر مخالفة مقابل المال لذلك شكرا يا ادارة المرور على التسهيلات الجديدة بالدفع (اشحن مخالفاتك)
مليونير يمكنه دفع اي مخالفة 12-11-2010 14:52
 لوين رايحييييين؟؟؟؟
يعني ماضل غير تركبولنا كاميرات ببيوتنا حتى تراقبو الناس وقت بتمشي على رجليها وتخالفوها اذا مشت بسرعة اكبر من سرعة النملة!!! يعني لوين رايحيين؟؟؟ والله ملينا من التضييق على رقبة المواطن... اتركو الناس تعيش حياتها الطبيعية بدون مراقبة وتهديد... اساسا كل مصداقية الكاميرات الحالية ودقتها (وهيي ثابتة) مشكوك بأمرها فكيف اذا كاميرا متحركة وخاصة اذا مشت بالطريق عكس السير وبالتالي انضافت سرعتها للسرعة الحقيقية للمركبة المستهدفة بالمخالفة... وخود على سرقة مصاري من جيوب هالشعب...
هشام 12-11-2010 12:55
 تطوير
انتو طورو عناصر الشرطة بالأول و طورو الشوارع و الطرقات و التخطيط و الإشارات و الشاخصات و الضباط و بعدين بيجي دور المخالفات و الكاميرات!! و كترة المخالفات مو دليل على قلة انضباط الشعب , دليل على فشل تخطيط و تنظيم العملية المرورية كلها!
كلاشنكوف 12-11-2010 11:08
 
هذا الكلام حلو كتير وبيخلي الواحد يفرح، بس في ملاحظة بتزعل انو مهندسين الكمبيوتر اللي بالوزارة عم ياخدوا رواتب 12000 ليرة وعم يشتغلوا شغل فنيين وطباعة على الكيبورد كرمال العميد الفلاني والعقيد العلتاني وبتجي الشركة الخاصة بتلهفلها مليار على هيك شغل وبتروح وبيضل المهندس معتر إو بدو يضطر يزبط حالو مع الشركة الخاصة ليضمنلها المناقصة مقابل كم مليون وهاد هوي سبب الفساد- ليش ما بنزيد رواتب القطاع العام وبنخلي الحوافز نسبة من المدخول؟ يعني الوزارة مو فقيرة فيها تعطي الناس رواتب بدل الشحادة حرام والله
-- 11-11-2010 22:47
 TOM & JERRY
العلاقة بين شرطة المرور و المواطن تماما متل قصة توم و جيري!!! فالقط توم الكبير و القوي و المسيطر على امن المنزل ( شرطة المرور ) نراه يستخدم جميع الوسائل و الحيل لمسك الفأر جيري و بأساليب ذكية جدا ولكن على مين يا بابا ؟هاد جيري ( المواطن ) و الذي سيبقى حذرا و قادرا على جعل توم كالأبله فاشلا في كل خططه والسبب لأن الفأر يتصرف بوجدانه و بقلبه و بضميره اما الآخر فيتصرف بأنانية و غرور و لمصلحته في وجبة طعام اضافية على الرغم من انه قادر ان يعيش هو و من حوله حياة سعيدة دون مكر واختباء تافه.
sam74 11-11-2010 22:26
 تشليح
لا نظام ولا خوف على حياة المواطن بل عملية تشليح ليلا نهارا
ابو الفضل 11-11-2010 20:54
 شو هالحكي
ياريت سيادة اللواء يشتري بحق هالكميرات اغطية ريجارات وزفتتتتتتتت يرقع فيها هالشوارع والجور المبرقعة هون و هو ن ولانحنا مامنعرف بالتمدن الامن خلال هالكاميرات الله يرحم سيدنا عمر لما قالماذا ستقول لربك ياعمر لو أن ناقة عثرت في العراق ... لماذا لم تعبد لها الطريق ياعمر .
كيمو 11-11-2010 20:13
 خطوات حلوة لكن ناقصة
واذا الشخص سيارتو مو باسمو شو بسوي بهالحالة او معو شهادة سواقة وماعندو سيارة كيف بيتصرف ياترى كمان رح يكون معو شرطي المرور يرجع للعالم كفاية المصارية ولا بدنا نتضطر نقلو خلي الباقي الك حلوان المخالفة
ram 11-11-2010 16:53
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.