بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

أودي Q5 الهجينة الجديدة... الـ SUV النموذجية!

14-11-2010

 

تعمل أودي الألمانية ومنذ فترة العامين على تطوير نسخة هجينة (وقود + كهرباء)، من مركبتها الـ SUV متداخلة الأوجهQ5 ، تسعى عبرها لدخول آفاق جديدة وتنافسية في الأسواق ولتنافس بقوة ضمن قطاع السيارات الصديقة للبيئة، وجاء اليوم الذي أعلنت أودي فيه عن المعلومات والصور الرسمية للنسخة الهجينة الجديدة، والتي تبرزها الشركة الألمانية على أنها أيقونة جديدة ومتفردة في تاريخ التكنولوجيا الخاصة بتلك الفئة من السيارات، والتي تقرن نظام الدفع الرباعي الخاص بها كواترو مع النظام الهجين بشكل أكثر كفاءة واقتصادية.

 

 

من الناحية التصميمية على صعيد الخارج والداخل، لم تشهد Q5 أية تعديلات كبيرة أو أنها لم تشهد أية مميزات شكلية فارقةعن النسخة الأساسية من Q5، والتي ظهرت أول مرة في العام 2008 ومازالت في جيلها الأول حالياً، باستثناء لصق كلمة "Hybrid" عليها وإضافة لمسات طفيفة على الصادم الأمامي، واستخدام عجلات بقياس 19 بوصة ومخارج من الكروم للعوادم، كذلك مؤشرات خاصة بالنظام الهجين ضمن لوحة العدادت خلف المقود في الداخل وإضافة نظام MMI للملاحة، إلا أن التطويرات بمجملها كانت على صعيد الدفع بتبني نظام الدفع الهجين كما ذكرنا، والذي سنتحدث عنه بالتفصيل اليوم.

 

 

ستعمل النسخة الهجينة من Q5 عبر منظومة متطورة، تمزج كفاءة المحرك البنزيني رباعي الأسطوانات المنتمي لعائلة TFSI بسعة 2.0 لتر توربو باستطاعة 208 حصاناً، مع محرك كهربائي قوي باستطاعة 44 حصاناً (33 كيلو واط)، لترتقي قوة المنظومة الدافعة لأودي Q5 الهجينة إلى 241 حصاناً، مع عزم دوران رائع يصل إلى 48 كغ.م.

ويتم نقل قوة المحرك عبر ناقل حركة أوتوماتيكي مكون من ثماني نسب أمامية، إلى المحاور الأربعة للعجلات عبر نظام الدفع كواترو، الذي تم تزويده بنظامي توزيع قوة المحرك على كل محور على حدا لضمان تماسك أفضل على الطريق مع تقنية المحافظة على الثبات وقوة الجر .

والمحرك الكهربائي في تلك النسخة يمتلك الكثير من التقنيات المتفوقة، فهو يعتمد على مدخرات الليثيوم - إيون بوزن 38 كغ فقط، التي توفر ميزتين رئيستين وهما القدرة على ضخ قوة كبيرة وتخزين عالي بواقع 39 كيلو واط، مع الحفاظ على مستوى منخفض للغاية من الوزن وشغل الحيز من المساحة، وهو الأمر الذي جعل النسخة الهجينة تماثل النسخة الأساسية من السيارة، في حجم صندوق الأمتعة الذي يستوعب 480 لتراً والحجم الكامل لمقصورة القيادة .

وليس لأنها هجينة ينظر للأداء بأنه سيكون غير مقنع، فتلك النسخة الهجينة قادرة على التسارع من حالة السكون إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 7.1 ثانية، مع القدرة على الوصول إلى سرعة قصوى تصل إلى 222 كم/ سا.

وعند التوقف المؤقت أو عند إشارات المرور يتوقف النظام بالكامل، وعند رفع رجل السائق عن دواسة الفرامل، يقوم المحرك الكهربائي بدفع السيارة لوحده ولمسافة لا تقل عن 3 كيلومترات بسرعة حتى 60 كم/سا، أما عن الأرقام التي تحققهاالسيارة فيبلغ معدل استهلاكها الوسطي للوقود بمقدار يصل في حده الأدنى إلى 285 كم/ 20 لتراً، ويبلغ معدل انبعاثات غاز CO2 حوالي 160 غ لكل 1 كم ومادون.

أخيراً يتوقع أن يكون الظهور الأول لـ Q5 الهجينة في معرض لوس أنجلوس نهاية العام الجاري، على أن تبدأ أودي بتسويقها رسمياً مع بداية العام القادم.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.