بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

السلامة الطرقية والبيئية

ردة الفعل بين السائقين المتمرسين والسائقين الأغرار!

24-11-2010

 

Safety-distance-between-veh

 

تُقدَّر ردة الفعل العادية عند السائقين من ثانية إلى ثانيتين، وهي الفترة التي يستغرقها السائق ريثما يتفاعل مع موقفٍ ما يواجهه على الطريق، لحين الضغط على مكابح السيارة.

ولكن مسافة ردة الفعل تزداد بازدياد سرعة السيارة، أي أن المركبة التي تسير بسرعة كبيرة ستزداد عندها مسافة رد الفعل، ويمكن أن نحسب مسافة ردة الفعل عن طريق إلغاء خانة الآحاد من رقم سرعة المركبة وضرب ما تبقى في ثلاث، لتكون النتيجة هي المسافة التقريبية التي ستقطعها المركبة من لحظة الانتباه إلى اقتراب الخطر وبدء الضغط على المكابح، وحتى لانتوسع في الشرح النظري أكثر نعرض لهذه الأمثلة التوضيحية:

ـ إذا كانت السرعة 50 كم/سا مسافة ردة الفعل هي (5*3 =15) متراً تقريباً.

ـ إذا كانت السرعة 70 كم/سا مسافة ردة الفعل هي (7*3 =21) متراً تقريباً.

ـ إذا كانت السرعة 120 كم/سا مسافة ردة الفعل هي (12*3 =36) متراً تقريباً.

وهنا لابد من التمييز بين مسافة الأمان التي يُقصد بها ترك مسافةٍ تلقائياً مع السيارات التي أمامنا بطول سيارةٍ أخرى على أقل تقدير، وبين مسافة ردة الفعل التي لا تستخدم إلا عند وقوع الخطر.

ومن الملاحظ أن مسافة ردة الفعل لدى السائقين الجدد مقرونةٌ بقرارٍ خاطئٍ بسبب النقص في الخبرة، بينما نجد السائق المتمرس يكون قد اكتشف الخطر من بعيد قبل الوصول إليه، ويصبح على استعدادٍ تامٍ للضغط على المكابح مُبكراً.

هذا الأمر يجعل من السائق المتمرس قادراً على إيقاف سيارته ضمن مسافاتٍ قصيرةٍ، بالمقارنة مع السائق الغر الذي تنقصه الخبرة.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 7
عدد التعليقات: 5
 الخبرة هي الأساس
أصلاً يلي ماعندو خبرة مابيقدر يسوق عنا يعني الخبرة شرط أساسي ولازم للسواقة
fadi 27-08-2011 07:19
 !!!؟؟؟ عن شو عم تحكو
يا ريت نتعلم نفسح المجال لسيارة الإسعاف ونتعلم ما نتشاطر بالطيران وراها على أساس إنها عم تفتحلنا الطريق وخلينا نؤمن بأن القيادة فن وذوق وأخلاق و و و و .... إلخ بعدين تعالوا نحكي عن مسافات الأمان ومسافة رد الفعل. وأهلين
أبو رياض 25-11-2010 14:06
 الشعب السوري خبير
انا سافرت بلاد كتير وسقت فيها بس متل بلدنا الغالي كطريقة قيادة ما شفت عنا اختصاص الطبون يكون عل طبون وللاسف عن غشمنة انو بدو يكسب طريق بفكر بهل اللبكة رح يصل ابكر ما بيعرف رح يدايق حالو وغيرو وهي سبب السيارات الاجنبية قصدي خليجي اي شي ما بيعرفو يسوقو عنا لان منظر السيارت بشوارعنا مخيف جد تجاوز من اليمين كيف ما قدر ما عندو صبر بتعطي مجال بدو يفوت بينك وبين يلي جنبك وطرقنا سيارتين يا دوبها عم تشيل يعني صعبة انا طبون سياراتي فيه اكتر من 5 تصادمات خلفية وانا كل الادراك وشايفهم بالمرآة بس بحبوني
The ThUnDeR 25-11-2010 10:00
 مسافة أمان في شوارع دمشق !!!!!!
ترك مسافة أمان في شوارع دمشق خطأ فادح مروريا لأن العشرات سيقفزون أمامك وأخلاقيا لأن السائق الذي خلفك سيعتبر هذه المسافة دليل على أنك تتمختر في الشارع وبالتالي ستستمع إلى سيمفونية رائعة من التزمير وتلطيش الضوء ربما يضاف إليه وابل من الشتائم عليك وعلى يلي ركبك السيارة ويلي عطاك الشهادة قد يتطور إلى ملاسنة حادة وبعدها اشتباك بالأيدي وربما بالنهاية إقامة موفقة في تخشيبة فرع المرور أو في إحدى الغرف الفارهة لمشفى حكومي وطبعا هناك سيناريوهات كثيرة محتملة لمثل هذه الحالات غالبيتنا اختبر شيئا منها.
نورس عامر 25-11-2010 09:49
 شكرا فنات على الموضووع الجميل
الكلام صحيح 100% ...الخبرة لها الاولوية ...يجب دائما دائما ترك مسافة امان وهذا مالانشهدة في شوارعنا
mon 24-11-2010 16:52
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.