بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

صناعة واقتصاد

فيات ستصنع السيارات لأوبل وجيب!

04-12-2010

 

عولمة السيارات أمراً أصبح من بديهيات عالم السيارات، فسابقاً كان يعتبر إنتاج طراز مشترك بين صانعي السيارات أمراً نادراً جداً، أما اليوم فإن أخبار التعاون بين الصانعين والاندماجات أصبحت أخباراً اعتيادية، ولا شك أن للتطور الصناعي الدور الأكبر في ذلك، فبات اليوم اشتقاق الطرازات من نفس القاعدة أسهل من السابق وبكثير وبنتيجة أفضل.

وفي هذا السياق وقعت جنرال موتورز عبر فرعها الأوروبي أوبل عقداً مع شركة فيات، ستقوم بموجبه الإيطالية بتزويد الألمانية بسيارتها التجارية التركية الصنع دوبلو في جميع أشكالها ونسخها، على أن يجري ذلك اعتباراً من شهر كانون الأول القادم.

 

big_FiatDoblCargo_03.jpg

 

وسيعمل مصممو أوبل ومهندسيها في مقر أوبل الرئيسي في روزلشايم الألمانية بالتعاون مع مصممي ومهندسي فيات في تورينو الإيطالية، على تطوير شكل طراز دوبلو وتعديله تصميمياً ليكتسب شخصية أوبل، على أن يُصنع جنباً إلى جنب مع طراز دوبلو في مصانع توفاش في مدينة بورصة التركية، هذا ويذكر بأن شركة توفاش التركية تمثل تعاوناً يعود للعام 1968 بين شركة فيات الإيطالية وشركة Koc التركية لإنتاج طرازات فيات في تركيا.

وستحمل نسخة أوبل من دوبلو اسم كومبو، وهذا الاسم موجود حالياً لدى أوبل على طراز فان من نفس فئة دوبلو سيجري استبداله بالنسخة الجديدة من فيات، وذلك كما ذكرنا مع توفيره بعدد كامل من نسخ دوبلو، كالنسخة السياحية والنسخة المغلقة والنسخة القصيرة أو الطويلة أو المرتفعة السقف... على أن يحمل شعار أوبل في جميع أسواق أوبل وفوكسهول في الأسواق البريطانية.

وستصنع فيات لأوبل 60,000 نسخة بدءاً من نهاية العام القادم على أن لا يقل عدد الوحدات التي ستزود به الشركة الإيطالية الشركة الألمانية عن 250,000 وحدة طيلة فترة العقد، لتضمن بذلك فيات تاريخاً حافلاً لطراز دوبلو الذي بلغ قبل عدة أشهر عتبة المليون، ومع التعاون مع أوبل سيزداد هذا الرقم كثيراً لا محالة.

هذا وتمتلك فيات عدة اتفاقيات مشابهة، من بينها اتفاقية مماثلة تقريباً مع PSA (بيجو - سيتروين) وتُنتج السيارات أيضاً في تركيا.

من جهة أخرى أعلنت فيات رسمياً أيضاً مع شريكتها كرايسلر الأمريكية عن استثمار مليار يورو في مصنع ميرافيوري الشهير في مدينة تورينو، وذلك لإنتاج طرازات جديدة من ألفا روميو وجيب، وستكون عبارة عن سيارة SUV من الحجم المتوسط من ألفا روميو لمنافسة بي إم دبليو X3 وطراز جوليا الجديد سيدان وستيشن والجيل الجديد من جيب كومباس وجيب باتريوت.

وسيتراوح معدل الإنتاج السنوي في مصنع ميرافيوري بعد ضخ الاستثمارات فيه وبدء إنتاج أول سيارة في العام 2012 ما بين 250,000 إلى 280,000 وحدة سنوياً من جيب وألفا روميو، على أن يتم تصدير نصف الإنتاج على الأقل إلى الأسواق العالمية خارج أوروبا.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 1
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.