بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

جيب كومباس المجددة: الاقتداء بالأخ الأكبر!

16-12-2010

 

صبغ طرازات الشركة بروح واحدة ليس بالأمر المستهجن في عالم السيارات، بل على العكس تماماً يعتبر من الأمور المفضلة في شركات السيارات، وخاصة لدى الأوروبيين والأمريكيين وحتى الآسيويين الذين بدءوا في السنوات القليلة الماضية بعمل روح واحدة لتصاميمهم.

والانتقال من مرحلة تصميمية إلى أخرى عادة يمر بالتدريج على جميع طرازات الشركة، ومن بين الشركات التي تشهد حالياً انتقالاً في نهجها التصميمي هي شركة جيب الشهيرة بإنتاج سيارات الـ SUV، فبعد النجاح الكبير لطراز غراند شيروكي الجديد، والذي دفع فيات المسيطرة على كرايسلر مالكة جيب إلى البدء بتطوير طرازي SUV من مازيراتي وألفا روميو على قاعدة غراند شيروكي، ها هي أصغر طرازات الشركة والمعروفة باسم كومباس تصطبغ بصبغة أخيها الأكبر غراند شيروكي وتتقمص روحه التصميمية بعد عمليات التجميل الناجحة التي خضعت لها.

 

big_jeep_compass_01.jpg

big_jeep_compass_03a.jpg

big_jeep_compass_02.jpg

big_jeep_compass_03.jpg

big_jeep_compass_05.jpg

Jeep-Compass_2011_1600x1200_wallpaper_0a.jpg

Jeep-Compass_2011_1600x1200_wallpaper_0d.jpg

 

إذ تخلت عن الواجهة ذات الأضواء الدائرية والتي كانت السمة الرائجة لنهج جيب التصميمي السابق، واستخدمت واجهة غراند شيروكي مع الأضواء وشبك التهوية المعدلة والصادم الأمامي الجديد كلياً وغطاء المحرك كذلك، بينما تم إضافة زوائد بلاستيكية للهيكل في الأسفل وعجلات جديدة التصميمي بقياس 17 بوصة أو 18 بوصة اختيارياً، فيما جرى تحسين نوعية المواد المستخدمة في صناعة المقصورة وتطوير لوحة القيادة واستبدال المقود بآخر أكثر حداثة وتحسين المقاعد.

ميكانيكياً، يمكن الاختيار بين محركين من 4 أسطوانات، إما بسعة 2.0 لتر ويولد 158 حصاناً و13 كغ.م للعزم، أو بسعة 2.4 لتر ويولد 172 حصاناً و22.5 كغ.م للعزم، ويمتاز المحرك الثاني باستهلاكه المنخفض نسبياً للوقود والذي يبلغ نفس نسبة المحرك الأصغر، وذلك بفضل استخدام نظام VVT الخاص بالتحكم بفتح وإغلاق الصمامات.

 

big_jeep_compass_08.jpg

big_jeep_compass_09.jpg

Jeep-Compass_2011_1600x1200_wallpaper_12.jpg

 

وبغض النظر عن المحرك يمكن اختيار علبة سرعات يدوية أو آلية من 5 نسب، ونظام شد أمامي بشكل أساسي أو رباعي بشكل اختياري.

أخيراً، ستكون كومباس حاضرة في الأسواق مع وجهها الجديد نهاية الشهر الحالي، علماً بأنها تتوفر في سورية بوجهها القديم وبأعداد محدودة جداً، وقد يكون للوجه الجديد الأفضل فألاً حسناً وتتوفر بسورية بشكل رسمي وبأعداد أكبر معه.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 8
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.