بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

عدوى مواقف السيارات المأجورة تصيب حمص!

20-12-2010

 

 

كما توقعت فنّات سابقاً حول انتشار تجربة مواقف السيارات المأجورة في كلِّ المحافظات، والتي بدأت في دمشق ومنها إلى حلب لتليها طرطوس، لتضاف مؤخراً مدينة حمص إلى لائحة المدن السورية التي تؤجر مواقفها للمستثمرين.

إذ أعلن مجلس مدينة حمص عن استثمار مواقف السيارات الواقعة ضمن مركز المدينة وما حوله، مقابل مبلغٍ سنويٍ قدره 112 مليون ليرةٍ ولمدة خمسة أعوام.

وقال رئيس دائرة الإشغال في مجلس مدينة حمص المهندس حيدر النقري؛ أن عدد هذه المواقف يبلغ 3,500 موقفٍ تتوزع على شوارع وساحات المدينة وأهمها: القوتلي ـ عبد الحميد الدروبي ـ حافظ إبراهيم ـ حي الناعورة بالكامل ـ شارع عمر بن الخطاب في جورة الشيَّاح ـ طريق حماة ـ ابن زيدون ـ الوليد ـ ساحة الأندلس وغيرها.

وأضاف النقري أن تاريخ أمر المباشرة بتجهيز هذه المواقف سيبدأ مع أول الشهر الجاري، كما يُحدد العقد بدل الوقوف للسيارة خلال نصف الساعة الأولى بمبلغ 25 ليرةٍ وضِعفها للساعة الواحدة، وهذا ما يميز التجربة الحمصية باستثمار مواقف السيارات عن مثيلتها الشامية والحلبية، حيث يتقاضى المستثمر في هاتين المدينتين مقابل الساعة الواحدة 50 ليرةٍ دون العمل بأجزاء الساعة.

وفي حال عدم الالتزام بالدفع يتم حجز السيارة بواسطة أقفالٍ خاصةٍ بإطارات السيارات، مع تسديد مبلغ 100 ليرةٍ عن كل ساعة، وإذا أصر المخالف على الامتناع عن الدفع وتسديد الغرامة يتم تقييد دواليب السيارة بعد مضي عشر دقائق، وتُنظم بحقه مخالفة إشغال أملاكٍ عامة، مضافاً إليها مبلغ 100 ليرةٍ عن كل ساعة و100 ليرةٍ أخرى أجور توثيق.

ويشترط العقد أن يبدأ استثمار الموقف المأجور يومياً من التاسعة صباحاً وحتى العاشرة ليلاً، عدا أيام الجمعة وأعياد الفطر والأضحى والميلاد ورأس السنة والفصح.

كما يلزم العقد المستثمر بتأمين 150 موقفاً غير مأجور للجهات الحكومية، وفي حال وجود مواطن يسكن في إحدى مناطق المواقف يلتزم المستثمر بتأمين اشتراك شهري له بقيمة 1,000 ليرة ولسيارةٍ واحدة فقط.

ويسمح العقد للمستثمر رفع تسعيرة الساعة الواحدة خلال مدة الاستثمار بعد موافقة الجهات المختصة، وهذا سينعكس بدوره على رفع قيمة بدل الاستثمار السنوي الذي يتقاضاه مجلس المدينة.

من جهة أخرى، كشف النقري عن قيام مجلس مدينة حمص بتسجيل دراجات الركوب العادية خلال يومين من كل أسبوع تشجيعاً على استخدامها بدلاً من السيارة، مبيناً أن الدراسة المرورية الشاملة للمدينة تتضمن تأمين مسارات خاصة بالدراجات العادية، إضافةً إلى مساراتٍ مماثلةٍ للمعاقين وكفيفي البصر.

وتشهد مدينة حمص في الآونة الأخيرة ازدحاماً مرورياً غير معهود، خاصةً بعد تشغيل باصات النقل الجماعي إلى جانب الميكروباصات في شوارع المدينة.

يذكر أن عدد المركبات في مديرية نقل حمص ناهز 150 ألف سيارةٍ، وفقاً لإحصائيات العام 2009 منها 45 ألف سيارةٍ ركوب سياحية.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 3
عدد التعليقات: 8
 لاتفرحي للية عرسك
يا فرحة ما كملت انعفى الشعب من الضريبة السنوية غلي البنزين بالمقابل صار يدفع 12000ل.س سنوية كراجية+رسم التأمين+بنزين880ل.س فتأمل يارعاك الله بيع السيارة أرحم
FIRAS.A.H 29-03-2011 18:16
 ضريبة جديدة
هذا ليس استثمار لمواقف السيارات بل فرض ضريبة على كل سيارة تقف في الشارع لأن جميع هذه المواقف هي على جانب الشارع وتم وضع مسامير تحديد لهذه المواقف في شوارع ضيقة , مما يزيد من الأزمة خاصة أن الموقف المأجور يتطلب وجود شروط وخدمات ومظلات وغير ذلك ...
يوسف يوسف 24-01-2011 19:25
 بلطجة
هو الفكرة حلوة بس اذا كانوا الموظفين اللي بيقطعوا االكروت بالشارع بلطجية ورعاع ومفكرين حالون شغلة كبيرة رح يصير مشاكل كتير انا شخصيا طبشت 2 منهم
حبيب 26-12-2010 15:56
 ليس حديثا2
فعندما أركن سيارتي في احد المواقف المأجورة و أدفع نقود.. أكون قد تقيدت بالقوانين و الأنظمة و قمت بواجباتي و لكن أين حقوقي في هذه المسئلة ؟ أليس من المفروض ان يكون هناك نوع من التأمين على السيارة ! في حال تعرضت السيارة الى صدمة ما وهي متوقفة في تلك المواقف الماجورة ؟ فإن عدت الى سيارتي المتوقفة في المواقف الماجورة و وجدتها مصدومة .. فمن ساحاسب ؟
متابع فناتي-نضال 23-12-2010 11:48
 ليس حديثا
ربما ما يستحق الإشاره له , أن نظام المواقف الماجورة لم يدخل حمص حديثا و لكن ربما كانت البلدية تحصل أجور الركن مباشرة من مالك السيارة أما الآن اختلف النظام و اصبحت تأجر المواقف الى مستثمر و هو بدوره يحصل المبالغ من شاغري الموقف المأجورة , (رأيي) : نحن لسنا ضد التطور ولسنا ضد ان تجني البلدية و المحافظة مبالغ مالية لتحسين شوارع المدينة و ما الى هنالك , ولكن لماذا دائما كل خطوة نحو التطور تكون منقوصة !! لماذا تولى الأهمية القصوى للعقوبات و الواجبات و ننسى دائما الحقوق !!
متابع فناتي-نضال 23-12-2010 11:33
 دائما إلى الوراء
دائما إلى الوراء هذا هو شعار هذا البلد
طارق 22-12-2010 19:37
 هلكتونا حاااااااااج عااااااااااااااااااااااااااااا
يعني هاد القرار متل القرارات يلي عم تطلع كلها فيها فائدة للدولة و المتعهدين و الباصات تبع النقل الداخلي عملت أزمة و سوء كبير و تقدير من للطرقات وصار الواحد اذا بدو يطلع فيها بدو يندفش 100 دفشة وينعفس ويتأخر عن مواعيدو بتمنى هاد القرار يكون مزحة من مجلس المدينة لأن هلكنا دفع وجيوبنا فضيت حرام والله حرام حاج
حمصي أصلي 21-12-2010 11:11
 لو كانت الاموال
تذهب لفائدة المجتمع و الله لسنا زعلانين ( اي بس المحافظة بتروح بتعطيها بكرا لمتعهد بيدفع من الجمل ادنو و بيروح بيلم مصاري لجيبو ! وشلون عطو الترخيص ما حدا عميعرف )
محمود 20-12-2010 17:25
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.