بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

فنّات تختتم العام بزيارة معمل حميشو للسيارات

30-12-2010

 

 

لم يعد بالإمكان وصف التجربة السورية في صناعة السيارات بالبدائية، أو بالوليدة التي مازالت تحبو في مجالٍ يُعدُّ من أعقد مجالات الصناعات الثقيلة، بل أن هذه التجربة منذ انطلاقتها قبل أكثر من ثلاثة أعوام ثَبتتْ أقدامها في السوق المحلية، وأنتجت سياراتٍ يمكن وصفها بالحدِّ الأدنى بالسيارات المقبولة.

ويمكن وصف معمل حميشو لصناعة السيارات بأكثر هذه التجارب نجاحاً، رغم أنه أصغرها عمراً. وحجتنا في ذلك أن هذا المعمل استطاع في غضون ستة أشهر من انطلاقته إنتاج أربعة طرازاتٍ من أربع فئات!، وسط إقبالٍ غير مُتوقع. لدرجة أن الراغبين بشراء أي من سيارات حميشو عليهم تسجيل أسمائهم وانتظار دورهم، أي أنه لا مخزون فائض لدى المعمل!.

 

 

وعندما ستقرؤون هذا التقرير الذي أعده فريق فنّات عن معمل حميشو قد تعتقدون أنه من باب الدعاية، أو أن الموقع يجامل الصناعات الوطنية ليس إلا. ولكن موقع فنّات كما عَودكم دائماً في حرصه على المصداقية نقل إليكم بتجردٍ ما لاحظه في المعمل، وما شهدنا إلا بما علمنا!.

وصادف خلال الزيارة التي قام بها فريق فنّات لمعمل حميشو أن كانت "Hmisho" F3 تُجمَّع على خط الإنتاج، نظراً لإقبال الزبائن السوريين على هذا الطراز، ليستعرض الفريق بصحبة مدير قسم ضبط الجودة بالمعمل المهندس غانم الحسن مراحل تجميعF3 واختبارات الجودة التي تخضع لها.

 

 

ويعود خط الإنتاج في معمل حميشو لشركة شيري الصينية التي قامت بتصميمه وتجهيزه، مع تعديلاتٍ أضافها فيما بعد القائمون على المعمل، شملت روافع ومنصات خط الإنتاج وأجهزة الاختبارات بحيث توائم تجميع سيارات أخرى غير التي تنتجها شيري مثل BYD.

تمر سيارة حميشو بمرحلتين أساسيتين منذ وصول هيكل السيارة إلى المعمل وحتى خروجها لتصبح جاهزة للركوب، وهاتين المرحلتين هما مرحلة التجميع ومرحلة الاختبارات.

 

 

مرحلة التجميع:

تضم خط الإنتاج الذي بدوره يتألف من ثلاثة أقسامٍ رئيسية هي:

ـ أولاً: خط قاعدة العجلات والهيكل (يطلق عليه في المعمل trim one أو خط التزيينات الأول):

يُحمل هيكل السيارة الكامل فقط ومن دون أي قطعةٍ أخرى عبر رافعةٍ ويُوضع على قاعدةٍ تدفعه إلى خط الإنتاج يدوياً، وحالما تدخل السيارة الخط يبدأ بالسير أوتوماتيكياً وفق سرعةٍ تُحددها خطة الإنتاج، ويُثبت هيكل السيارة على الخط بواسطة خطافٍ، ويتم في هذا القسم تركيب القطع التالية:

 

 

1ـ العازل بين الهيكل والأبواب (الفتيل) والتمديدات الكهربائية للأبواب ومفصلات الأبواب وشبكة الكهرباء الأساسية وفتحة السقف.

2ـ المقود ودعسات الأقدام مع حمالات السقف البلاستيكية وقواعد المقصورة (التابلو) ومؤازر الكابح (السيرفو).

3ـ قبضات مكابح اليد وعلبة السرعة وقواعد المحرك وقفل غطاء الصندوق الخلفي للسيارة والإعداد لتركيب الأرضية والمكيف.

4ـ تركيب المكيف وقواعد الصادم الخلفي والأضواء الأمامية.

6ـ تركيب أحزمة الأمان ودواسة المكابح وبطانة السقف والأجزاء الملحقة به وواقيات الشمس.

7 ـ فرش الأرضية مع مجاري التكييف وعدادات الجزء العلوي من لوحة القيادة.

8 ـ تركيب نوابض وأنظمة التعليق (أوتوماصورات) الأمامية وبعض التوصيلات الكهربائية لكل من زمُّور السيارة وقفل صندوق السيارة وأعمدة هيكل السيارة (الشمعات)، والتي يُركب بعضها الآن والإعداد لتركيب بقيتها لاحقاً.

9 ـ تركيب الجزء العلوي من المقصورة، بالإضافة إلى الأغطية السفلية للشمعات مع مُكثف دارة التكييف.

10 ـ تركيب الصادم الخلفي والعازل (الجوان) وزجاج أبواب السيارة مع محركاتها وفرش الأبواب.

11 ـ يرفع هيكل السيارة عبر منصاتٍ خاصةٍ ويتم تركيب أجزاء القسم السفلي من الهيكل، وهي خزان الوقود وقواعد ومثبتات العادم وتوصيلات الجزء السفلي من السيارة.

 

كما تضم المرحلة الأولى محطتين فرعيتين:

ـ محطة زجاج السيارة الأمامي والخلفي: وتحتوي هذه المحطة على آلةٍ خاصةٍ لضخ السيلكون للصق الزجاج على هيكل السيارة.

 

 

ـ محطة فرعية لتركيب نظام ABS بشكلٍ كامل، حيث يُجمع كل أنبوبٍ على حِدة، بالإضافة إلى جهاز الـ ABS وتُجمع كل هذه القطع وتُركب على السيارة.

 

ـ ثانياً: قسم الميكانيك:

يشمل هذا القسم عدة محطات يركب فيها الأجزاء التالية من السيارة:

 

 

1 ـ تركيب علبة المقود وأقراص المكابح الأمامية.

2 ـ تطبيق المحرك على السيارة بواسطة البراغي وقواعد المحرك عبر رافعةٍ خاصة.

3 ـ تركيب العادم وواقيات المحرك ونوابض العجلات الخلفية وحساس الـ ABS وأنبوبة زيت المكابح على أقراص المكابح.

4 ـ تركيب الإطارات ضمن عزم معين ومحدد وحركات الأبواب.

 

وإلى جانب هذه العمليات التي يقوم بها العاملون في قسم الميكانيك يحتوي هذا القسم على خطوطٍ ومحطاتٍ ثانوية هي:

أ ـ خط ثانوي لتجميع المحرك: يتم العمل في هذه المحطة على مرحلتين، إذ يُؤتى بالمحرك كقسمين الأول كتلة المحرك والثانية علبة السرعة. وتوضع كتلة المحرك على خط الإنتاج ويضاف إليها في المرحلة الأولى المقلع وكابلات الكهرباء ودارة التبريد، ويتركز دور العمال في المرحلة الثانية على تطبيق علبة السرعة على المحرك ثم إضافة الملحقات وهي:

ـ حساسات الأوكسجين.

ـ حساس عمود المرفق (الكرنك).

ـ كابلات الكهرباء.

ـ تطبيق قواعد المحرك.

ـ ضاغط التبريد.

ـ ضاغط المكيف.

ـ مضخة الهيدروليك.

ـ العازل الحراري.

ـ حمالات المحرك.

وبعد تركيب هذه الإضافات للمحرك يتم شحنه بالزيوت (زيت علبة السرعة + زيت المحرك + زيت الهيدروليك إذا كانت علبة السرعة أوتوماتيكية)، عبر مضخاتٍ مُعيرةٍ ومُحددةٍ على رقمٍ معينٍ تقف عنده آلياً. ثم يُرفع ليركب على الحمَّالة ومن بعدها يركب في مكانه بالسيارة.

ب ـ محطة لمعايرة ضبط الإطارات بواسطة مفتاح خاص (طقطاق)، ثم جهاز قياس عزوم براغي الإطارات.

جـ ـ محطة ثانوية لتجميع المحور الخلفي والذي يتألف من النوابض وكتلة الجسر والأقراص للمكابح.

د ـ محطة ثانوية لتجميع لوحة القيادة: يجمع في هذه المحطة الجزء السفلي من لوحة القيادة، والتي يؤتى بها من خمسة قطع وهي القطعة الأساسية وعمود المقود ومجاري المكيف وحامل اللوحة ولوحة العدادات، إلى جانب تركيب بعض الأغطية البلاستيكية على لوحة القيادة.

 

ـ ثالثاً: خط الملحقات (ويطلق في المعمل trim tow أو خط التزيينات الثاني):

 

 

ويتم في خط الملحقات وهو القسم الأخير تركيب الأجزاء التالية:

ـ تركيب المقاعد والأضواء الخلفية وفرش الصندوق الداخلي وعوازل الأبواب.

ـ تركيب وصلات في حجرة المحرك ووصلات البطارية وكهرباء السيارة، ووصل آلية الغيار على علبة السرعة.

ـ تركيب الكونسول والأبواب ووصلة المكيف والمدفئ (الشوفاج) على المحرك.

ـ تركيب البطارية وفلتر الهواء وماسحات زجاج السيارة وفرش صندوق السيارة.

وعند نهاية الخط توجد محطةٌ خاصةٌ لتعبئة سوائل السيارة، وفيها آلاتٌ الكترونيةٌ متطورةٌ تقوم بتحديد حجم السائل اللازم تعبئته، كما تقوم باختبار الدارات قبل شحنها في حال كان فيها ثقوب مهما صغرت، فتعطي إنذارا ولا تضخ أي سائلٍ فيها، أما السوائل والغازات التي تقوم هذه المحطة بتعبئتها فهي:

ـ غاز التبريد.

ـ زيت الهيدروليك للمقود.

ـ ماء المبرد.

ـ ماء ماسحات الزجاج.

 

 

وقبل خروج السيارة من هذا القسم تُعبئ بالبنزين وتصبح جاهزةً لدخول مرحلة الاختبارات. (يلاحظ أنه لا يتم تركيب بالون الهواء أو الزمور في هذه المرحلة ويؤجل لغاية إنجاز السيارة لاختبار القيادة حتى لا يضطر العمال إلى تغيير العزقة التي تثبت إطار المقود والتي لا تشد إلا لمرة واحدة منعاً لهدر القطع).

 

ـ مرحلة الاختبارات: تقسم هذه المرحلة لخمسة أقسام:

1 ـ التشييك على أسفل هيكل السيارة (under body checking): يقوم العمال في هذا المحطة بتشغيل السيارة، وخلالها يجرى التأكد من عدم وجود تسرب لزيوت المكابح وعلبة السرعة والمحرك والوصلات السفلية.

 

 

2 ـ اختبارات آلية عبر آلات متخصصة:

ـ آلة فحص توازن السيارة وتقوم بضبط العجلات على الزوايا الخاصة بالسيارة (الدوزان).

ـ آلة ضبط أضواء السيارة العالية والمنخفضة على القيم المطلوبة.

ـ آلة لاختبار أداء وتسارع المحرك والاحتراق داخله.

ـ آلة حساسة للغاية لاختبار المكابح والـ ABS.

3 ـ فحص حركة الأبواب وغطاء المحرك والصندوق الخلفي للسيارة للتأكد من عدم وجود قساوة فيها.

 

 

4 ـ اختبار قيادة: يضم المعمل مضماراً مجهزاً لاختبار قيادة على السيارة ويقوم به سائقٌ متخصصٌ ومُدربٌ للقيام بهذه المهمة، ويتألف المضمار من الأجزاء التالية:

أ ـ مسطحٌ أول خشن تغطية حجارةٌ مزروعةٌ بالإسمنت المسلح، لاختبار اهتزاز السرعة في حال وجود مشاكل في تخميد السيارة أو خروج أصوات غريبة.

ب ـ جداران من الإسمنت المسلح تركن السيارة بينهما في وضع التشغيل للتأكد من عدم وجود أصواتٍ غريبةٍ في المحرك.

جـ ـ مضمار لاختبار تسارع وتوازن السيارة عبر قيادتها بحركات على شكل حرف S أو إشارة ∞ بسرعة 20 كيلومتر، للتأكد من قدرة المقود على العودة إلى وضعه المستقيم وثبات السيارة.

د ـ مُسطحٌ ثانٍ خشن على شكل قبب كروية وأقماع غائرة.

هـ ـ منطقة منحنيات مرتفعة ومنخفضة بشكل متتالي.

ز ـ اختبار فعالية نظام الـ ABS عبر الانطلاق بسرعةٍ كبيرةٍ ثم استخدام المكابح فجائياً على سطح خشن وسطح أملس.

 

 

5 ـ اختبار الماء: لدى انجاز السيارة لاختبار القيادة تعود إلى صالة الإنتاج لإجراء اختبار الماء، للتأكد من عدم إمكانية تسرب الماء إلى الصندوق الخلفي أو المحرك أو لوحة القيادة والمقصورة أو الزجاج أو الأبواب، ولدى دخول السيارة إلى غرفة الاختبار تضغط عبر إطاراتها على حساسات لتشغيل مضخة المياه، ويبدأ الاختبار الذي يستمر لخمسة دقائق وفق ظروفٍ تماثل أصعب ظروفٍ جويةٍ مُمكنةٍ من حيث ضغط المياه وكثافتها، ويتم أثناء تعرضها للماء اختبار جميع الأجهزة الكهربائية من أضواء ومسجل صوت ومساحات وغيرها.

 

 

ـ المرحلة النهائية الفحص قبل التسليم: ويطلق عليها في المعمل نقطة تشييك نهائية pdi (pre delivery inspection) وتبدأ بعد خروج السيارة من اختبار الماء، حيث تُوضع في منطقة محصورة تحت إنارةٍ عاليةٍ وتُراجعُ السيارة بمختلف أجزائها بشكلٍ نهائي للتأكد من جودة المنتج.

كما يتبع لهذه المرحلة ورشة لإصلاح الدهان، والتي تقوم بإصلاح أي تآكل في دهان الهيكل جراء عمليات شحن السيارة الطويلة أو خلال تجميعها على خط الإنتاج، وتُجرى عمليات الإصلاح بواسطة الدهان أو الملمع (بوليش)، أما إذا كانت أجزاء الهيكل التي تعرضت للتآكل أكبر فتُعالج عبر فرنٍ حراري مخصصٍ للغاية.

 

 

آلية عمل ضبط الجودة في المعمل: يرافق هيكل السيارة منذ دخوله إلى خط التجميع تقرير للإنتاج ويحتوي على:

ـ التسلسل اليومي للإنتاج.

ـ أرقام الهيكل والمحرك وعلبة السرعة وأعمدة نقل الحركة (الأكسات).

ـ لون الهيكل.

ويبدأ دور فنيي الجودة عبر التأشير على تقرير الإنتاج لدى كل مرحلة تجتازها السيارة، ولا يمكن أن تعبر السيارة لمرحلةٍ تاليةٍ ما لم يعطي فني الجودة إشارة الموافقة، علماً بأنه يوجد عددٌ من فنيي الجودة في كل مرحلة وفني واحد لدى نهاية كل مرحلة، يرافقه عامل إصلاح للمشاكل البسيطة التي يلاحظها فني الجودة.

إضافة إلى تقرير الإنتاج هنالك تقريرٌ خاصٌ بالمراحل التي تمر بها السيارة، وآخر للاختبارات التي خضعت لها. كما يراقب مطابقة قطع السيارة الموردة إلى المعمل للمواصفات المطلوبة والمحددة فني جودة صيني.

ولا تقتصر مهمة فني الجودة على مراقبة التجميع وجودة القطع، بل عليه التأكد من طريقة تركيب القطع وشد البراغي ووصلات الأمان بواسطة جهاز الطقطاق.

 

ملاحظات فنّات:

ـ نسبة العمال الصينيين في المعمل قليلة جداً، بعد أن كانوا يشكلون نسبة أكبر لدى بداية إقلاع المعمل.

ـ عدد العمال على خط الإنتاج 80 عامل، و200 عامل بشكل كامل داخل المصنع ما بين فنيين وعمال وإداريين وبقية الكوادر.

ـ يناهز إجمالي عدد العمليات التي تخضع لها السيارة في المعمل ألف عملية، مُوزعةٌ على عمال خط التجميع.

ـ وزعت المهام بالتساوي بين جميع عمال التجميع للمحافظة على دورة إنتاج منتظمة.

ـ عند اكتشاف وجود خللٍ في أية قطعة بالسيارة بقسم الاختبارات، يتم تبديلها ولا يلجأ المعمل لصيانة القطعة إلا إذا كان العطل بسيطاً.

ـ يحصل العمال على استراحتين يومياً لمدة 10 دقائق، الأولى عند الساعة 10 صباحاً والثانية عند الساعة 2.30 ظهراً، كما يحصل على استراحة لتناول الغداء من 12.30 إلى 1.00 ظهراً.

في نهاية الجولة التي قام بها فريق موقع فنّات لمعمل حميشو أجرى حواراتٍ صحفيةٍ وتجارب قيادةٍ ستنشر في وقت ٍلاحق، ولكنه خرج أيضاً بانطباعٍ يؤكد أن هذه السيارة تُجمَّع فعلاً في سورية لا كما اتُهمت، وبشروطٍ أقلُّ ما يقال عنها إنها جيدة.

قد ينزعج البعض من تعاون المستثمرين السوريين مع شركات صناعة السيارات الصينية، ويجدون فيها عاراً كبيراً. إلا أن هؤلاء ينسون أن التنين الأصفر بات ثاني أقوى اقتصاد على وجه البسيطة، وأن سوق السيارات الصيني هو الأكبر عالمياً، فإن لم نتعاون مع هكذا بلدٍ فمع من سنتعاون، ولا تستغربوا إن أكدنا لكم أن السيارات الصينية سوف تتمكن قريباً من التهام خبز السوق السورية ولو كان اسمه كوري!.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 21
عدد التعليقات: 26
 حميشو
السيارة حلوة وعملية وتجربت بشام بس السؤل هلء ماصرلة زمان هالسيارة اديش بدة ضاين وكم سنة بدا تصبر والله هالصيني بعد سنتين بتبلش تصليح ومابقا تخلص من عند المصلح انا كان عندي جيلي من الوكالة بعد سنتين هلكتي بتصليح وماركبت ولا اطعا صيني كلو كوري وياباني وماليزي والله كانت حتبيعني بيتي
يزن سوريا 29-01-2011 02:46
 افضل السيارات على الاطلاق
والله عندي سيارة حميشو f3 و صرلها من رمضان و اشتهيت شوف فيها عيب واحد بس عنجد ما لقيت و انا الآن بنصح اللي بدو يشتري سيارة يشتري حميشو f3 و شكرا لشركة حميشو و لمجلة فنات .
عندي حميشو f3 16-01-2011 20:55
 
السيارة ممتازة و كل واحد بيقول انا ما كويسة بكون كذاب لانو اسالت كتير عالم اشتروا و قالو انا كتير كويسة
احمد 15-01-2011 22:39
 ان شاء الله
يا جماعة السارة سيئة كتير و الشركة بدون مصداقية انا سجلت عالسيارة و و بعد كذا موعد قالو تعال خود عربونك الشركة تفقد المصداقية و السيارة تفقد اكثر من نصف سعرها بعد شهور من شرائها نصيحة اوجه الله خدوا كيا او هيونداي
غسان 12-01-2011 17:19
 ممكن اعرف السعر النهائي
بقولوا ان سعر اف 3 اتوماتيك 655الف هل هذا صحيح وهل صحيح الفائدة كبيرة في حال التقسيط ارجو المساعدة ولكم الشكر
سالم المدجاح 10-01-2011 18:11
 لا حول ولا قوة الا بالله
ايا سيارات هي .. اذا التصميم مسروق .. ومعاير امان مافي .. وتصنيع بدائي .. وفوق كل شي اسمها حميشو .... عم اتغيل كون احد الملاك ويسالني حدا شو سيارتك . شو بقلو ؟ حميشو 6 سلندر بخاخ .... بالله عليكن هدا اسم ماركة !!!؟
راشد 10-01-2011 17:52
 
انا شغلتين ما ممكن اشتريهن ويكونو من صناعة الصين : السيارة والموبايل عدا ذلك كلو مباح حتى الزواج من صينية
زياد 10-01-2011 08:34
 الى الاخ سالم المدجاج
انا سجلت عالسيارة و الشركة وعدتني باستلامها بعد شهرين و فعلا استلمتها في الوقت المحدد ولكن لا تتقع ان تتستلمها قبل شهرين
صاحب سيارة 10-01-2011 04:27
 
تشكر فنات وإدارتها على هذا التقرير المفصل واتمنى أن يكون هناك تقرير مفصل آخر عن سيارة A1 وإعطائنا راي فنات بها وبقطعها ومراحل تجميعها ومتانتها ولكم الشكر على هذا التميز
Anas 08-01-2011 10:41
 لا للصين
لم ينسى أحد أن الزفت الأصفر بات ثاني أقوى اقتصاد على وجه الكوكب المرض. هذا لايعني أنه إقتصاد قائم على أسس صحيحة. الطفيلي الصيني يقوم على مبدأين: إنعدام الأخلاق + إنعدام الضمير.
تسقط الصين 08-01-2011 05:22
 اسئلة
كم سيارة ينتج حميشو باليوم وهل ملحق على الطلبات انامضتر استلم السيارة باسرع وقت بسبب السفر هل اقدم على التسجيل ولا لا ارجوكم افيدونا
سالم المدجاح 06-01-2011 16:41
 فحص شو واختبارات شو
اخذت سياره جيب من 6 شهور تيغو اول مطره هربت ماء اخذتها ع الصيانه طلع البلور الامامي ورجعنا حطينالها سيلكون ومشي الحال \وكمان علبه السرعه فيها مشكله فكوها وع اساس صارت بس وقت بتغير ع الاول قاسيه وكمان ع 2 نفس الشي وخصوصا اول ما بدورها
مبتلي 06-01-2011 16:08
 الاهتمام اكثر
انا عندي حميشو الغيار الاول بدو تظبيض وارجو الاهتمام اكثر عند تركيب اية قطعة في السيارة
ططط 05-01-2011 17:59
 
سؤال صغير شو نوع سيارة صاحب المعمل.؟
سؤال 04-01-2011 04:41
 هذا معمل ولا ورشة
عدد العمالة بمصنع حميشو 200 عامل يعني انا بعرف مصنع بينتج شوكلاته وبسكويت فيه شي 250 عامل ومعمل اقلام الرصاص بسوريا يمكن شي 300 عامل . ويلي فأجني اكثر اختبارات السيارة يلي واقفة بين حطين قال اذا في شي صوت غريب وين احنا باي قرن والله . انا لا أذم ابدا الصناعة الوطنية ولكن عتبي ليش ما نبدأ محل ما أنتهى الأخرون
القاسم 02-01-2011 19:17
 الجتئزة الكبرى
أنا ناطر سحب اليانصيب اذا ربحت 60 مليون أكيد مارح اشتريها بس إذا ماربحت رح إدفع دفعه أولى و قسط الباقي ونا طر تجربت فناة لقياة السيارة
60 مليون 01-01-2011 15:16
 اثق بفنات
شكرا لفنات على الاطلاع على مراحل تصنيع بي واي دي انا ناوي اشتريها بس خايف وننتظر معرفة المواصفات الفنية لها وتجربة فنات لقيادة السيارة
جورج 31-12-2010 22:59
 لا تستخف بالصناعات الصينية
في البداية الشكر لمجلة فنات . لقد أصبح لدى معظم الناس قناعةمطلقة بان الصناعات الصينية سيئة بالمجمل بسبب ما يوجد في اسواقنا من منتوجات صينية غير جيدة . ولكن هذا غير دقيق فلدى الصينين صناعات ذات جودة عالية وربما تضاهي جودة صناعات دول اخرى وإذا طلبت الى اسواقنا ستصبح متواجدة وطبعا ستكون الاسعار بما يتناسب مع جودة المنتج
ssafwan 31-12-2010 11:20
 نحو الإرتقاء
نتمنى من شركة حميشو الإرتقاء بالعمل وإجادته، وألا يكون حكراً على تجميع السيارات الصينية بل التوجه نحو السيارات الكورية
ياسر دعبول 31-12-2010 06:20
 مو معقول !!!!
لأ لأ لأ عنجد مو معقول أنا فكرتها سيارة جربانة وما بتستاهل بس لما شفت صور هالاختبارات انصعقت واندمت على كل شي قلته عن هالسيارة يعني عم يعملو فيها متل مابيعمل الصانع الياباني والألماني والمريكي اختبارات الطرقات الوعرة وأصوات المحرك وتسرب المياه ماعم صدق عنجد عنجد مبروك لسوريا وشكرا كتير كتير لفنات
مندهش 30-12-2010 19:16
 ممتاز
والله ممتازة أنا عندي f3 من اول رمضان والى الان ارى الناس يقفواعندها مدهوشون ويقولوا لي حقا صنعة سوريه اقول لهم بل فخر نعم
عبد الله شاهين 30-12-2010 18:48
 مناشدة
اناشدكم ان تخبرونا بصدق هل نشتري هل السيار وكيف مع جزيل الشكر
سالم المدجاح 30-12-2010 18:29
 حميشو
لا يا عزيزي المشوار طويل جدا على السيارات الصينيه لقد اخفقت جيلي باختبارات التصادم الاوربيه مع انها جهزت سيارتها للاختبار ولم تحصل الا على نجمتين فما بالك بالسيارة التي لم تجهز كما يحصل في سوريا نحن لا ننتقد الصيني بل ننتقد الجوده والمتانه وكلها على حساب ارواح العباد وكل ما ذكرته عن خطوط الانتاج صح ولكن يا عزيزي ما يتم هنا يدويا هو في الواقع خطوط انتاج قديمه لان اغلب مصانع السيارات في العالم تقوم بتجميع السيارات على خطوط انتاج اليه بواسطه الريبوت
ياسر 30-12-2010 18:20
 الحلم أصبحا حقيقا
أعضم شركات العالم بدات بحلم ونشالله بتصير أعضم شركات العالم لنكون فخورين بصنعتنا الوطنيي ألي دأمن منفخر فيها
معمر 30-12-2010 18:08
 تقليد الأعمى
طيب بس بدي أفهم ليش لشركات صينية هي على اساس تاني اقتصاد بالعالم ما عندها مصممين على اقلى تقدير لتنفذ تصميم مايكون ماخود من اي شركة تانية لان مافي سيارة صينية الا بتكون تقليد سيارة تانية بس بشوية تعديل و شي تاني والاهم لجنة السلامة الاوربية رفضة حتى دمول هيك زبالة على دولها لان بهتبارات السلامة حتى انها لم تتخطى حاحز النجمة الواحدة بالسلامة ويلي ما مصدق يفوت على ليوتيوب وشو نتيجة لاختبارات و يحكم لاند ويند على سرعة 70الموت الحتمي دون اي نقاش بسبب فشل لتصميم و بتمنا من المل يشوف هل شوفات من كراش
أيهم 30-12-2010 18:06
 شكر إلى كل من ...
- إلى فنات على ما تقدمه لنا من جديد لمتابعي عالم السيارات وبصراحة كان لدي رغبة كبيرة جدا في التعرف على معمل حميشو - إلى حميشو، وما يبذله من مجهود لتحقيق حلم السيارة كممتلك شخصي ضروري وليس رفاهي وبمتناول اكبر شريحة من العامة، والله اني سررت بما رائيت وشعرت بالفخر لوجود هكذا معمل على هذه الدرجة من العناية في سوريا والله الموفق
عماد 30-12-2010 18:02
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.