بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

مقارنة بين ساهر السعودي وقانون السير السوري (1)

10-01-2011

 

 

لم يشغل بال السعوديين في الآونة الأخيرة، كما شغل بالهم نظام ساهر الذي طبقته إدارة المرور السعودية منذ نيسان الفائت، ليصبح ساهر بتقنيته المتطورة وقدرته الهائلة على ضبط شتى المخالفات المرورية، حديث الشارع والمواقع والمنتديات الإلكترونية ومصدراً لشكاوىً لا تنضب.

ولم يعر ساهر الذي رصدت له الحكومة السعودية 533 مليون دولار لإطلاقه، الانتقادات الشديدة التي واجهته فهو باقٍ كما يؤكد المسؤولون عنه، وحجتهم في ذلك دوره في خفض عدد الحوادث في المملكة التي تشهد سنوياً وفاة نحو 6 آلاف شخصٍ جراء حوادث الطرق، وهو رقمٌ ضخمٌ يُشكل ضعفي ضحايا حوادث المرور في سورية، ويعادل الرقم الذي تشهده دولٌ تزيد السعودية سكاناً بأضعافٍ مثل ألمانيا.

ويتألف نظام ساهر من ستة أنظمةٍ متطورةٍ وهي:

1 ـ نظام تشغيل وإدارة الحركة المرورية آلياً TMS.

2 ـ نظام تتبع مركبات جهاز المرور AVL.

3 ـ نظام التعرف على لوحات المركبات LPR.

4 ـ نظام اللوحات الإرشادية الإلكترونية على الطرق VMS.

5 ـ نظام كاميرات مراقبة الحركة المرورية CCTV.

6 ـ نظام الضبط الالكتروني للمخالفات LES.

ويستخدم ساهر تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمعلومات، إذ بوسعه التقاط صورٍ واضحةٍ للسيارات على مدار الساعة التي تسير بسرعاتٍ كبيرةٍ في جميع المسارات بنفس الوقت، ثم تقوم هذه الكاميرات بإرسال صورة السيارة المخالفة إلى مركز معالجة المخالفات، وهنالك تُستخرج المعلومات الشخصية لمالك السيارة وتصدر المخالفة بحقه، وتُرسل رسالةٌ نصيةٌ إلى جواله تخبره عن تسجيل المخالفة، مع إمكانية تسديد المخالفة عن طريق الصرّاف الآلي.

لا شك أن الإمكانيات المادية الكبيرة للسعودية تتيح لها تطبيق نظامٍ معقدٍ ومُكلفٍ مثل ساهر. ولكن ماذا بشأن مخالفات ساهر أنواعها وغراماتها؟ هل ترقى إلى الغرامات وعقوبات حذف النقاط التي يفرضها قانون السير السوري أم تتفوق عليه؟.

وترقبونا للتعرف على المقارنة بين فقرات ساهر السعودي وقانون السير السوري...

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 7
عدد التعليقات: 7
 اعتقد انه مجرد دعاية
نفس الكلام انتشر بالبداية عن نظام الرادارات الجديد في دبي وانها قادرة على التقاط رقم لوحة السيارة وقياس السرعة بين كل رادار واخر ( اي سيحسب معدل سرعة السيارة بين الرادارين وفي حال كان اكثر من السرعة المسموحة سيتم مخالفة السيارة ولو لم تتجاوز السرعة لحظة مرورها بعدسة الرادار) كما ان تلك الرادارات تصور بالاتجاهين وهذا غير صحيح وانها تخالف السيارة في حال عدم ترك مسافة امان وفي حال عدم ربط حزام الامان وتبين بان كل ذلك مجرد تخويف للسائقين
Overdrive 15-01-2011 14:05
 صح
وانعمة الاخ كلاشينكوف بيتكلم صح
abod 11-01-2011 16:26
 مرور سورية اسوء مرور بلعالم بدون منازع
بتوقع عنظام السير في سورية وغلا البانزين بدو يجي يوم الناس تكب السيارات بالزبالة وترجع لايام الحمير
علي 11-01-2011 10:40
 مصيبة مرورنا
المسألة مسألة ارادة و نية أن تكون هناك ارادة فعلا لخفض عدد الوفيات و تقديم خدمة يربح منها الجميع المتسبب بالحادث أو المتأثر به أو الحكومة و و أن تكون النيات صافية و ليس مجرد أدخال أرقام مالية خيالية من المخالفات أو الكيفية في تسجيل المخالفات مدعوم أو غير مدعوم المملكة صحيح تدفع أموال طائلة لمثل هكذا انظمة مرور و لكن تدفع عن دراسة وليس بشكل اعتباطي فعندهم اناس يفكرون و يأخذون من الغير على الأقل يوجد لديهم بنى تحتية شبيه الى حد كبير بالبنى التحتية الموجودة بالغرب أما عندنا الله يرحم
كل 2 على منسف 11-01-2011 09:18
 الفرق واضح
الفرق بين نظام ساهر وقانون السير السوري هو انه نظام ساهر وضع لخدمة الانسان وحمايته من الحوادث بطريقة راقية ونظامية وانسانية جدا تردع السائقين وتنظم الحركة المرورية اما قانون السير السوري وضع لنا ساهر ولكن من نوع خاص فهو ساهر بشري متحرك يمسك بكاميرا صغيرة ويتخفا ليصطاد اللقطات الجميلة !ويتسبب بحوادث قاتلة فهو يخفف السرعات وبالوقت نفسه يزهق الارواح ....نحن لانريد ساهر بتكلفة 500 مليون دولار ولكن نحن نريد ضمير ساهر وهو لا يقدر بالمليارات وشكرا
سلفستر 10-01-2011 23:46
 عرض المسرب
هناك في الصورة خطأ بسيط وهو ان عرض المسرب لا يقل عن 3 امتار وفي سورية عرضه 3.5 متر وشكرا على المعلومات
power 10-01-2011 22:09
 لك شو يعني؟
انتو بتعرفو انو نظام السير عنا بيكلف اكتر من نظام السعودية؟ هلأ هيك بينرصدلو بس ازا ما شفتو النتائج على ارض الواقع هاد شي تاني لأنو ساعتها مندخل بغير حديث هوه انو وين عم تروح هالمصاري! على كل حال تركيب كاميرا من نوع معين على شي اشارة مرور بيكلف أكتر ولا تركيب شرطي؟ الكاميرا بتشتريها و بتحطها و خلص الشرطي بدك تحطو و تبلش تدفعلو رواتب لحتى يموت و بعد ما يموت للورثة تبعو و بدو لباس و بدلات تدفئة و طبيعة عمل و اجازات و طبابة و تأمينات وزيادات و ترفيعات .. حق صفيرات يا دوب نلحق! بئا مين متكلف أكتر؟
كلاشنكوف 10-01-2011 17:59
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.