بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

معارض السيارات

معرض ديترويت 2011 (9): سيارات الغد بـ 9 سرعات!!

13-01-2011

 

التقنيات الجديدة والتكنولوجيا المتطورة في عالم السيارات في السنوات القليلة الماضية، شهدت صعوداً صاروخياً مقارنة بالقرن الماضي خاصة على صعيد المحركات وعلب السرعة، فنحن في القرن الماضي اعتدنا على وجود علب سرعات من 5 سرعات كحد أعلى غالباً في سيارات التسعينات وما قبلها.

ومن ثم بدأت تغزو أسواقنا وأسواق العالم عدة أنواع جديدة من علب السرعة، ومن هذه الأنواع نذكر التيبترونيك والمزدوجة الفاصل الواصل (دبرياج) ووجود عتلات لتبديل السرعات خلف المقود وغيرها، وارتفعت عدد نسب علب السرعة إلى 7 نسب ثم إلى ثمانية.

 

ZFAutomatico9rapporti.jpg

 

ولكن الجديد والمثير هو إعلان شركة ZF الألمانية، الشهيرة بإنتاج وتطوير علب السرعات والرائدة في مجال أجهزة نقل الحركة وخلال معرض ديترويت، عن علبة سرعات جديد من 9 نسب أمامية لتكون بذلك أول علبة سرعات من 9 نسب لسيارات الركاب.

وقد سمحت التطورات الحاصلة في تقنيات تصنيع علب السرعات وتطويرها في السنوات القليلة الماضية للشركة الألمانية، بتطوير علبة سرعات للسيارات لم يكن يتجرأ أحد فيما مضى على الوصول بخياله إلى رقم نسبها الأمامية والبالغ 9 نسب! وهي بذلك تكون قد سبقت مرسيدس إلى ذلك والتي قد تستخدم علبة سرعات ZF أيضاً نفسها.

وعلبة السرعات الجديدة ستكون مجهزة للاتصال بمحركات ذات وضعية أمامية عرضية، أي أنها ستناسب قواعد العجلات ذات الاندفاع الأمامي وليس الخلفي، كما أنها تتميز - بل وتتفوق - بالسرعة الكبيرة جداً في التبديل بين النسبة وتؤمن استهلاك للوقود منخفض بدرجة جيدة وتجاوب هائل التسارع... أي باختصار ستنقل عالم السيارات إلى بداية جديدة.

وكما أنه ستتفوق هذه العلبة بقدرتها على تبديل أكثر من سرعة خلال زمن قصير ودون شعور السائق بذلك! إذ تقوم وحدة التحكم الالكترونية باختيار السرعة المناسبة حسب ظروف القيادة وتعشيقها، وقد تجتاز أحياناً نسبة موجودة بين نسبتين إذا كانت غير لازمة!

ورغم أن علبة السرعات الجديدة جاهزة من حيث التقنيات إلا أنها ستتأخر للظهور رسمياً حتى العام 2013، حيث سيتم إنتاجها في الولايات المتحدة الأمريكية، وستكون مجموعة كرايسلر الزبون الرئيسي الأول لهذه العلب الجديدة الهائلة التطور.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 4
عدد التعليقات: 2
 زيادة النسب لمحركات المستقبل
ان علب السرعه ذوات النسب العاليه ، هي تطوير يهدف بالدرجة الأولى الأقلال من أستهلاك الطاقه بالنسبة للمحركات الكهربائيه والهجينه ، الهدف هو زيادة كفائه السيارات الكهربائيه والهجينه بشكل عام للوصول إلى نفس معدلات المسافه التي تقطعها سيارات الوقود الأحفوري بتعبئه واحده لكامل خزان الوقود ، المعدل الأوروبي والأمريكي الآن للمسافه التي يتوجب أن تقطعها سيارة البنزين أوالديزل بتعبئه واحده هي 575-625 كم . إلى الآن لم تصل أي سياره كهربائيه أو بخلايا الوقود إلى هذا المعدل ,وشكرا لكل قراء ومدمني فنات الأعزاء
صديق فنات دوت كوم الأول 14-01-2011 17:35
 
لاشك أنه للألمان يرجع الفضل بمعظم الثورات التقنية في عالم السيارات , و لكن أحيانا اشعر أنه ليست كل التقنيات الجديدة ضرورية , فمثلا علبة السرعة بـ9 سرعات ما مدى أهميتها , صحيح أنها ستقوم بتوفير في إستهلاك الوقود ولكن كم نسبة التوفير ؟ 3% مثلا و هل هذه النسبة مهمة ؟ و مادامت علبة السرعة ستقفذ نسبة في حال كانت غير ضرورية اذا هناك نسب غير ضرورية , لا اجد أي داعي لهذا الإتجاه في التطور سوى إضافة مبالغ على سعر السيارة و زيادة أعباء في صيانة السيارة
متابع فناتي-نضال 14-01-2011 01:53
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.