بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

إحالة محرك فولكس فاغن 1.4 TSI إلى التقاعد مبكراً!

20-01-2011

 

محرك فولكس فاغن الصغير والشهير المكون من 4 أسطوانات بسعة 1.4 والمعروف باسم TSI، قد يخرج قريباً من خط الإنتاج كلياً ويحال إلى التقاعد المبكر جداً رغم نجاحه الكبير وحصوله على لقب أفضل محرك في العالم لمرتين متتاليتين في العام 2009 والعام 2010.

وحسب مصادر داخل الشركة الألمانية، ستأتي أوامر إيقاف إنتاج محرك الـ 1.4 TSI بسبب كلفة تصنيعه المرتفعة جداً وتعقيد عمليات إنتاجه، وذلك لجمعه بين نظامين مختلفين في نظام الشحن القسري للهواء أو ما يُعرف بالتوربو، إذ يحتوي هذا المحرك على توربو مزدوج، وذلك عبر جمعه ما بين تقنية "سوبر تشارج" (نوع من أنواع التوربو ويعتمد في مبدأ عمله على أخذ حركة دورانه من المحرك بواسطة سيور)، وتقنية "توربو تشارج" (نوع من أنواع التوربو ويستمد حركة دورانه من غازات العادم أثناء خروجها من المحرك).

 

Volkswagen_1.4_TSI_01.jpg

 

ووفقاً للمصادر داخل فولكس فاغن، فإن مهندسي الشركة يرون بأن اعتماد تقنية توربو تشارج تكفي لتحقيق نتيجة مماثلة لاستخدام التقنيتين معاً، وبكلفة تصنيع وتعقيد أقل.

ويذكر أخيراً بأن تقنية الشحن القسري للهواء أو التوربو قد تطورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة وبدأت بالتوسع والانتشار على عدد كبير من المحركات المنتجة اليوم.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 4
عدد التعليقات: 2
 الى الأخ كاتب المقال
اما في محركات اكبر مثل 3.0 TFSI ( و هو من نفس الفئة من حيث المبدأ) فإننا بحاجة الى كل قطرة من الطاقة لتعويض صغر الحجم لتوليد عزم دوران مرتفع كما هو الحال في Q7 على سبيل المثال لا الحصر و سازودكم انشالله بمقال مبسط و مفصل نوعا ما عن الكيفية التي يعمل بها هذا المحرك و ما له و ما عليه خصوصا و أنه يغزو السوق السورية رويدا رويدا .. و هنا لا بد ان ننوه الى ان شركات مثل مرسيدس و غيرها لم تعتمد هذه التقنية لأسباب مقنعه حتى الاّن و سوف اشرح الاسباب في مقالتي انشالله .... و دمتم
blade 21-01-2011 03:31
 الى الاخ كاتب المقال
أن سبب اعتماد السوبر تشارج سابقا كان ـاخر تدخل التيربو تشارج في شحن الهواء للمحرك ( حيث كان غالبا يبدأ بعد 3000 دورة بعمله ) و هذه ما كانت تدعى بفجوة التيربو ( Turbo Gab ) و لكن بما ان الالكترونيات اصبحت تتدخل بكثافة في عمل التيربو عموما ( دون الدخول في التفاصيل ) فإن الحاجة الى السوبر تشارج تراجعت .. و لكن هذا لا يعني الاستغناء عنه و لكن هنا يتوجه المهندسون للأستغناء عنه لاننا اساسا نتحدث عن محرك ذو استطاعة صغيرة نسبيا و بالاخص عزم الدوران المطلوب منخفض أما في طرازات اكبر مثل 3.0 TFSI(( يتبع ))
blade 21-01-2011 03:24
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.