بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

صناعة واقتصاد

جنرال موتورز: تجريد العميل دايو من لقبه... وتعويضه بشفروليه!

22-01-2011

 

دايو... علامة كورية كبيرة وتعني ترجمة اسمها بالعربية "العالم العظيم"، تأسست عام 1932 ومنذ عام 1982 خرجت للنور عالمياً في مجال صناعة السيارات، وقدمت للعالم بصفة عامة وأسواق الشرق الأوسط بصفة خاصة العديد من الطرازات المميزة، من ماتيز وسيلو وراسر ولانوس ونوبيرا وليغانزا وغيرها من السيارات التي لاقت مبيعات طيبة وسمعة عطرة عززت من حضور دايو في الأسواق، إلى أن تم تفكيكها من قبل الحكومة في أعقاب الأزمة المالية الآسيوية عام 1998، لتستحوذ العملاقة الأمريكية جنرال موتورز عليها فيما بعد، وتقوم بإنشاء شركة دايو جي إم، التي تولّت تصنيع سيارات دايو في مصانعها بكوريا الجنوبية، إلى جانب امتلاكها مصانع لتجميع السيارات في فيتنام والصين والهند، وسوقت سياراتها في أكثر من 140 بلداً وباعت في عام 2004 مايقرب من 900.000 وحدة، وهو ما كان يُعد إنجازاً غير مسبوق لشركة كورية في تلك الفترة.

 

GM_Daewoo_logo.jpg

 

هذا كان في ما مضى... أما الحقبة القادمة وبدءاً من الشهور القليلة القادمة، ستشهد انقراض لعلامة"دايو" للأبد!! مع إعلان جنرال موتورز أنه سيتم تغيير اسم جي إم دايو إلى جي إم كوريا، والاستغناء تماماً عن كل ما يتعلق بدايو كعلامة تجارية داخل أسواق كوريا الجنوبية بحلول نهاية الربع الأول من عام 2011، ويتماشى هذا مع خطة شركة جنرال موتورز العالمية لغزو السوق الكورية الجنوبية بطرازات تحمل علامتها شفروليه .

وهذا ما أكده مايك براند الرئيس التنفيذى لشركة جي إم دايو، عندما قال: "حان الوقت لنجلب شفروليه إلى داخل سوق كوريا الجنوبية"، وبرر سبب تلك الخطوة أن الدراسات الحديثة أكدت على الثقة المتزايدة للمستهلكين المحليين بطرازات شفروليه، وعن الهدف من التغيير أضاف:"هدفنا هو زيادة المبيعات في السوق المحلية وتعزيز علاقتنا مع عملائنا إلى جانب خلق فرص عمل جديدة في كوريا".

وتنوي شفروليه دخول السوق الكورية بقوة، حيث أعدت الشركة خطة مدروسة للدفع بطرازاتها الأكثر شهرة عالمياً مثل كامارو وأورلاندو إلى جانب أفيو وكابتيفا لتتمكن من المنافسة فى كافة الفئات تقريباً.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 7
عدد التعليقات: 6
 ليش
بس حابب اعرف ليش اغلب العالم بتعلق على الهيونداي انو شركة فاشلة ولواستمرت الدايو لماكان لهيونداي وجود العيب ياابو رضوان تشوف اكبرنسبة للسيارات بالشارع من هيونداي يا ابو رضوان
عادل 26-07-2011 18:23
 عيب
لما كانت شركت دايو موجودة في عام التسعينات كان لهونداي وكيا لاوجود لهما فحرام دايو تنتهي
أبورضوان 07-02-2011 06:47
 سامحكم الله
هي عقبة من النجاحات قد انتهت ، كنت أحاول أن أتفادى هذا المقال كثيرا ً ، ولكن ما عسانا أن نقول ، الحسناء الكورية قد غادرت الحياة ، إن عشقت كوريا و صناعاتها فعشقتها لعيون دايو ، ولكن أمر الإعدام قد صدر ، و المنفذ GM ، هذا القرار لن يجر لجنرال موتورز أي أرباح في كوريا ، لإنه كما يقول المثل الشهير : " لو بدها تشتي كانت غيمت " ، و لو جنرال موتورز ستحقق الأرباح كانت حققتها بدايو و ليس بشفروليه ..
ali-khierbeck 29-01-2011 02:58
 حرام
حرام ان تنتهي هذه الشركة الكورية العملاقة بعد ان امتصت جنرال موتورز دمها واستفادت من خبراتها ومن مهندسيها .حتى ان كروز الاخيرة قد صممت في معامل دايو.كنت ادرس في الجامعة واسافر في بولمانات فاخرة نوع دايو وبعد فترة اشترى صديق لي سيارة دايو كان معجبا بها .ولا ادري صراحة لماذا كنت معجبا بهذه الاشارة وهذا الاسم.فعلا احزنني هذا الخبر كما احزنك سيد نضال. على كل لن ينسى الناس هذا الاسم سريعا خاصة مع وجود شركة دايو للالكترونيات في كوريا
ahmadsyria 25-01-2011 18:38
 
b3t2d heda 8ba kter mn gm l2no bs drbt l2zme lgm ma 7da sa3dha to2f 3jreatha mn jded 8er l daewoo ol opel
anas 23-01-2011 20:40
 
قد ساءني هذا الخبر , ولكني لست مندهش من خطوة جنرال موتورز .. فلطالما كانت جنرال مسئولة عن تفكيك شركات و طمسها و بتلاعها , ولكني أكيد أن كل محاولات جنرال موتورز اليائسة لن تعيدها الى مجدها و عرشها المخلوعة منه , فالقافلة قد مضت ... ولن يرجعها كثرة النباح .
متابع فناتي-نضال 23-01-2011 20:37
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.