بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة هيونداي سوناتا 2.4 تيبترونيك

24-07-2007

خاص بموقع فنّات

                  

 

 

هيونداي الكورية، التي كانت عرضة للانتقادات عندما انطلقت في السبعينات، باتت اليوم شبحاً مرعباً لجميع الصانعين، بفضل إنتاجها لعدد كبير من الطرازات المتنوعة، والتي تتمتع بجودة تصنيع عالية، واعتمادية متفوقة، قل ما توجد في جميع سيارات المنافسين.

فأصبح اليوم شراء سيارة من نوع هيونداي صفقة رابحة، خاصة في سوريا، لأنك وفي حال شرائك لإحدى طرازات هيونداي، ستحظى بسيارة ذات اعتمادية عالية، وجودة تصنيع جيدة، ومواصفات جيدة، والأهم سعر مقبول وقطع تبديل متوفرة وبأسعار مقبولة.

وهيونداي سوناتا، إحدى أفضل سيارات هيونداي المنتجة اليوم، والتي تعتبر حلاً وسطياً بين الأفانتي الشعبية نوعاً ما والآزيرا الفخمة، وتنافس في حجمها ومواصفاتها الكثير من السيارات التي يفوق سعر بعضها سعر السوناتا، كالباسات من فولكس فاغن، والمازدا 6 وشيفروليه توسكا، وغيرها الكثير...

 

IMG_5742

IMG_5745

 

الشكل الخارجي:

تفوق أناقة الهيونداي سوناتا، أناقة أي سيارة كورية أخرى، إذ تم تصميمها لتبقى خطوطها جذابة مع مرور الزمن، وذلك بعكس معظم السيارات الكورية الأخرى, فمن الأمام تبرز المصابيح الأمامية المستطيلة الشكل والشفافة، والتي يقسم داخلها إلى أجزاء ترفع من جاذبية تصميم المقدمة المميزة بوجود شبك تهوية أمامي بشكل شبه منحرف، مزين بمعدن الكروم، الذي يرفع من أناقة الواجهة الأمامية، كما نلحظ أضواء الضباب الأمامية المثبتة في الأطراف السفلية للصادم الأمامي, المزود بفتحة تهوية مستطيلة الشكل.

 

IMG_5739

IMG_5730

IMG_5735

IMG_5736

IMG_5729

 

ويرفع غطاء المحرك من جمال الجزء الأمامي من السيارة، وذلك من خلال بروز وسطه وانحناءه إلى الداخل في الوقت نفسه، وتساهم كذلك المقدمة الطويلة في رفع جاذبية الخطوط العامة للسيارة، وتضفي على التصميم بعض من النفحات الرياضية. وبالانتقال إلى الجانب، تبرز العجلات المعدنية الكبيرة بقياس 17 إنش، والخماسية الأذرع، والتي تضفي مع تصميم المقدمة الهجومي، طابع الهيبة على السيارة، كما تبرز قبضات الأبواب الكروم والمطعمة بلون السيارة، والتي تعطي بعضاً من لمسات الفخامة على السوناتا، ويمكن وصف التصميم الجانبي بالأنيق والمهذب، ولو أنه يوجد بعض من خطوط الشراسة من خلال الأضواء الأمامية والخلفية والتي يمتد جانبها الحاد إلى الجانب, أما التصميم الخلفي، فهو عبارة عن امتداد للتصميم الأمامي، إذ تشبه المصابيح الخلفية المصابيح الأمامية في شكلها العام.

وعموماً السوناتا الجديدة أنيقة إلى حد كبير، وجذابة أينما حلّت، وتصميمها سيعيش طويلاً، أي أنها ستبقى على الرحب والسعة مهما امتدت بها الأيام.

المقصورة:

تصميم لوحة القيادة أنيق جداً ومتكامل مع أناقة التصميم الخارجي، وتبرز الألوان المستعملة في لوحة القيادة والتي تعتبر ألوان فرحة، ولكن ما يعكر فعلاً من أناقة وجمال لوحة القيادة، هو رتابة لوحة العدادات، والتي تعتبر عادية جداً، بل ومملة!

 

IMG_5706

IMG_5693

IMG_5686

 

تنتمي السوناتا إلى فئة السيدان الكبيرة، مما يفسر كبر مقصورتها واتساعها في كافة الاتجاهات، ففي الصف الأمامي ينعم كلاً من الراكب الأمامي والسائق بمساحات كبيرة وواسعة، من خلال حجم المقاعد الكبيرة والمريحة والمساحة الأمامية للأرجل وكذلك على مستوى الارتفاع، ويمتاز مقعد السائق بأنه ذو حركة كهربائية، كما أن مكان السائق مدروس بعناية، بحيث يشعر السائق بأنه مسيطر كلياً على سيارته ومن كافة أبعادها، كما تتيح المساحات الزجاجية الكبيرة مجالاً واسعاً للسائق لرؤية الطريق بشكل واسع، أما بالنسبة إلى المقعد الخلفي، فحدث ولا حرج، ففضلاً عن سهولة الدخول والخروج إلى المقصورة بسبب الزوايا الكبيرة التي تفتح بها الأبواب، يوفر المقعد الخلفي مساحة واسعة جداً سواءً بالعرض على مستوى الأكتاف أو بالارتفاع على مستوى الرأس أو بالمساحة المخصصة للأقدام، إذ يستطيع المقعد الخلفي استيعاب ثلاثة ركاب من الحجم فوق الوسط وذوي القامة المتوسطة فما فوق وبراحة تامة، كما يمكن الاستفادة من مسند يد وسطي مزود بحاملات أكواب.

 

IMG_5696

IMG_5698

IMG_5702

IMG_5713

IMG_5719

IMG_5719

 

على صعيد التجهيزات، تتمتع مقصورة السوناتا بعملانية كبيرة، من خلال حاملات الأكواب الموزعة في المقصورة وجيوب توضيب الحاجيات, كما أنها مزودة بكامل وسائل الراحة، من مكيف ديجيتال فعال جداً إلى مسجل CD مع مضخم للصوت يمتاز بنقاوة صوته وروعته، كما ترفع المقاعد الجلدية من فخامة المقصورة، بالإضافة إلى فتحة السقف وزوائد الخشب المصقول بعناية، ومن ضمن التجهيزات الملفت أيضاً، مثبت السرعة وأزرار التحكم بالمسجل على المقود, ومما يساهم أيضاً في تحسين المقصورة، هو نوعية المواد المستخدمة واللمسات النهائية في التصنيع، فكلاهما مثير للإعجاب بقدرات هيونداي, وبالنسبة إلى الصندوق الخلفي، فهو باختصار واسع وبشكل كبير جداً، بحيث يستطيع نقل الكثير الكثير من الأمتعة.

المحرك وعلبة السرعة:

تتوفر سوناتا في سوريا بمحركين، كلاهما من أربعة اسطوانات، الأول بسعة 2.0 لتر يولد 144 حصاناً، والثاني بسعة 2.4 لتر يولد 166 حصاناً عند 5800 دورة في الدقيقة، وعزماً يبلغ 23 كغ.م عند 4250 دورة في الدقيقة، وهذا المحرك الأخير كان موضع التجربة، وتم اختياره كونه أكثر انتشاراً من المحرك الأول في سوريا، وهو متصل بعلبة سرعات من نوع التيبترونيك.

ويمتاز محرك الـ 2.4 لتر، بسلاسة عمله وتجاوبه السريع، كما أنه يولد قوة كافية لسيارة، إذ لاحظنا نشاط المحرك بشكل جيد، وعلى معظم سرعات دوران المحرك، ولم نشعر إطلاقاً بضعف المحرك مقابل وزن السوناتا.

ويستطيع هذا المحرك الوصول بالسوناتا إلى سرعة قصوى تبلغ حوالي الـ 200 كم/سا، والانطلاق بها من 0 إلى 100 كم/سا في غضون 10.4 ثا، الأمر الأكثر من كافي لتأدية ذات كفاءة عالية.

أما بالنسبة إلى استهلاك الوقود، فهو يعتبر مرتفعاً نسبياً، فصحيح أن سعة المحرك تعتبر كبيرة إلى حد ما، مما يعني بأن سيارة السوناتا 2.4 لتر يجب أن تستهلك كمية جيدة من الوقود، إلا أن الاستهلاك الفعلي كان في الواقع أكبر من الأرقام المنشورة من شركة هيونداي، والتي تشير إلى أن متوسط الاستهلاك يبلغ حوالي 225 كم لكل 20 لتر وقود، ولكن بنظرنا يبقى استهلاكها للوقود أمراً ثانوياً، إذ ينبغي على من يرغب في خطب ود السوناتا أن يكون من ميسوري الحال، أي أنه لن يجد مشكلة في استهلاكها المرتفع (نسبياً) للوقود.

على الطريق:

كما ذكرنا، السوناتا (قيد التجربة)، تتمتع بنشاط كبير بفضل محركها السلس والمتناغم والمتجاوب، كما يمنحها هذا المحرك أداءً ملفتاً من خلال سرعة وتسارع أكثر من جيدين، وذلك على الرغم من تزويدها بعلبة سرعات تيبترونيك، تساهم في رفع أرقام التسارع وخفض أرقام السرعة.

وكانت تجربتنا مع علبة السرعات هذه عظيمة، إذ أنها متجاوبة وبشكل مذهل في وضعية القيادة الأوتوماتيكية، وعند نقلها إلى وضعية التعشيق اليدوي، شعرنا بمتعة حقيقية ولذة في القيادة بفضل سلاستها وتجاوبها المثير للإعجاب.

أما على الطريق، فقيادة السوناتا أمراً ممتعاً حقاً، ففضلاً عن نشاطها وتجاوبها وسرعتها، يثير ثباتها الرائع الإعجاب حقاً، فحتى على المنعطفات وبسرعات كبيرة، كانت السوناتا متزنة جداً وهادئة, كما أن ركوبها مريح جداً، وكذلك عزل الأصوات الخارجية فيها رائع، وهي بحق تعتبر سيارة سيدان راقية الأداء.

المقود من النوع الهيدروليكي، وهو مريح جداً ومتجاوب وينقل بشكل جيد إحساس الطريق إلى السائق، مما يشعر السائق بالتحكم الكامل بسيارته, أما الفرامل فهي قوية وتمنح السائق ثقة كبيرة بفضل وجود نظام الـ ABS بالإضافة إلى الـ EBD واللذان يعتبران فعالان جداً عند الكبح المفاجئ.

وختاماً لا يسعنا القول سوى بأن السوناتا سيارة سيدان من الحجم الكبير والمحترم، تمنح مالكها الكثير مقابل سعر مقبول، وتتمتع بجودة بناء جيدة واعتمادية متفوقة، وهي مناسبة للعائلات ولرجال الأعمال على حد سواء، وتصميم أنيق جداً، ولكن قد يشوبها قليلاً الضعف النسبي في التجهيزات، لوجود كيس هواء واحد، وغياب إمكانية فصل الحرارة في المقصورة وغيرها من التجهيزات، التي لو توفرت في السوناتا لرفعتها إلى رتبة أعلى، وعدا ذلك السوناتا في سوريا سيارة رائعة وصفقة رابحة.

 

السيارة

هيونداي سوناتا 2.4 لتر

المحرك

أمامي عرضي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

2359

الاستطاعة (حصان/د.د)

166/5800

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

23/4250

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

4 تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص

العجلات والإطارات

225/50-17

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4800/1830/1475/2730

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

535

سعة خزان الوقود (لتر)

70

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

10.4

السرعة القصوى

202

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

225

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 25
عدد التعليقات: 7
 سوناتا
لا ادري لماذا لا استطيع فتح الملف في تجربة هونداي
ابو احمد من العراق 26-03-2010 19:14
 ماشاء الله حلوة جذابة رائعة
ان من المهم في السيارات بشكل عام هو ثبات السيارة على الطريق وهذا مايهمني بالسيارة بقد النظر عن المواصفات كنت محتار بين ميتسوبيشي لانسر ex الجديدة ومازدا 3 بالنسبة للسعر والمواصفات لكن سوناتا ماشاء الله واهم الشي انها مصنفة من السيارات السيدان الكبيرة مما يعطيها الفخامة اللازمة والهيبة كاسيارة
عمار ابو صخر 21-05-2008 20:36
 good car
thanks its the best
shadi 24-11-2007 02:57
 !!!!!!Thanks, and
شكرا لكم على هذه التجربة القوية لأنني وجدت هذه السيارة حتى وعند قيادتي لها قوية جدا ربما لانها خفيفة و محركها قوي!!! لكن الشئ الاجمل التي قامت بها شركة هيونداي بأنها وضعت ايضا محركا اكبر من هذا و هو 3.3 و لكنني اّمل أن أقوم بتجربتها و ردا على الصديق:ان ما تقوله ليس صحيحا بخصوص بقية السيارات من شركة هيونداي ان السيارة الموجود فيها هذا العيب هي الفيرنا و موديلات 2006 فقط أما الجديد منها فلا يحتوي على هذا العيب وانني أملك الان أزيرا و قبل أن أقوم بشرائها قمت بكثير من الاسئلة بخصوصها ولم اجد بها شئ
Tamer 29-07-2007 18:02
 
نشكركم على حسن استجابتكم
سامي 26-07-2007 01:29
 تجربة اكثر من رائعة
شكرا لاسرة موقع فنات عالتجربة المميزة والله يعطيكون العافية والسيارة جيدة بطبيعة الحال بس مصروف البنزين مرتفع شوي متل ما ذكرتوا بس بتستاهل
rooney 26-07-2007 01:03
 بأنتظار الرد !!!!
نشرت عدة مواقع سوريه وعلى رأسها فنات دوت كوم ، تحقيقات حول مشاكل المقود في سيارات هونداي ، وعن الحوادث والتي كان ضحاياها الأبرياء من النساء والأطفال، وقد علمت أن مشكلة أنغلاق المقود يشمل جميع الطرز حتى السانتافي والأزيرا ، إلى الآن لم يكلف أحد من وكالة هيونداي نفسه بالرد على ماذكر ، أو أن يتقدم بأعتذار عما حصل ، ولم يذكر أحد عن ماهية الأجراءات التصحيحيه التي سوف تتخذها هيونداي بسوريا ، لذا فهيونداي هي شركه غير ذات مصداقيه ، ويجب الحذر من منتجاتها ، ونحن بأنتظار الرد الواضح من الشركه
صديق فنات دوت كوم الأول 25-07-2007 13:34
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.