بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

البنزين يضع سورية في مرتبة متقدمة عالمياً!

14-02-2011

 

جاءت سورية ضمن الفئة الثالثة من البلدان التي تفرض ضرائب على البنزين، وفق تقريرٍ دوليٍ متخصص لتحتل المركز 44 عالمياً و15 على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويحتوي هذا التقرير الذي تصدره مؤسسة GIZ مؤشراً لأسعار البنزين في 174 دولةٍ مُقسمةٍ إلى 4 فئات. تضم الأولى البلدان التي تقدم دعماً عالياً لأسعار البنزين، والثانية البلدان ذات الدعم العادي، تليها الدول التي تفرض ضرائب على البنزين في الفئة الثالثة والتي جاءت سورية ضمنها، وأخيراً تأتي الدول التي تُحصِّل ضرائب عالية ضمن الفئة الرابعة.

 

صورة٠٠٥٥.jpg

 

وجاء مع سورية في نفس الفئة ست دولٍ عربيةٍ أخرى هي العراق (13)، تونس (14)، الأردن (16)، لبنان (17)، موريتانيا (18) المغرب (19).

وحلَّت إيران في مرتبةٍ متقدمةٍ بالنسبة للدول التي تقدم دعماً عالياً للبنزين إذ جاءت بالمرتبة الأولى إقليمياً والثانية دولياً، ثم السعودية (2 إقليمياً و3 دولياً)، فليبيا (3 إقليمياً 4 دولياً)، وحلَّت قطر في المرتبة الخامسة عالمياً، تلتها البحرين سادسة، فالكويت وعمان والجزائر واستحق اليمن المرتبة التاسعة إقليمياً والحادية عشرة عالمياً، تاركاً المركز العاشر إقليمياً والرابع عشر عالمياً لدولة الإمارات.

وانفرد السودان وحده من بين الدول العربية بالانضواء تحت الفئة الثانية التي تقدم دعماً اعتيادياً للبنزين، فحل في المرتبة 12 إقليمياً و18 عالمياً ليكون إلى جانب دول عدة حول العالم أبرزها الولايات المتحدة الأميركية.

يشار إلى أن بيانات التقرير التي اعتمدت على أسعار أواسط تشرين الثاني من العام الماضي.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 3
عدد التعليقات: 3
 
إذا حكا الواح بخاف يقولو حكا الواح وإذا ما حكا الواح بكون أحسن حسبي الله ونعم الوكيل والله يخليلنا السعودية الي التنكة فيها ب9 ريال مع العلم انو البانزين بالسعودية أحسن من بانزين سوريا بشي 4000 مرة
عدنان 15-02-2011 17:41
 لا تضربونا منية
غريب انو نكون بنفس المرتبة مع العراق يللي ينتج اضعاف كمياتنا بس السبب هي الحرب وبعد كم سنة راح نشوفو ضمن الفئة الاولى بس هل من المعقول ان يكون الدعم المقدم عندنا قريب من الدعم المقدم في لبنان والاردن الذين لا ينتجان برميل نفط واحد؟؟؟ تونس تنتج 90 الف يوميا، المغرب تنتج 4 الاف موريتانيا 15 الف، ونحن في سورية ننتج 378 الف برميل يوميا وفي السودان تنتج 480 الف برميل، اليس من المفروض والمنطفي ان تكون سورية تقدم دعما عاديا بدلا من فرض ضرائب؟ يجب تخفيض اسعار المحروقات كما كانت قبل رفع الاسعار في 2008
مستغرب 15-02-2011 02:49
 Congratulaion
مبروك لسوريّا!!!!
Atypoc 14-02-2011 21:33
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.