بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

استراتيجية تويوتا الجديدة... العودة إلى الطريق الصحيح!

17-03-2011

Akio_Toyoda.jpg

 

كشف رئيس شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات السيد "أكيو تويودا"، عن خطة استراتيجية جديدة لشركته الأكبر حول العالم، وأطلق عليها "الرؤية العالمية 2020"، والتي تركز على تعزيز مسار الشركة والعودة بها إلى الطريق الصحيح والمحافظة على مكانتها، بعد استدعاء حوالي 20.5 مليون سيارة حول العالم في الأعوام الماضية وحتى الآن، لأسباب معظمها تتعلق بالسلامة ومشاكل فنيّة. وتركز الخطة الجديدة على تسريع التوسع في الأسواق، خصوصاً تلك التي تندرج تحت تصنيف الأسواق الصاعدة وأهمها الصين والبرازيل والهند، وزيادة المبيعات والتوسع في مجال السيارات الصديقة للبيئة... وإليكم أبرز النقاط فيها:

 فرع جديد وخاص بالسوق الصينية:

ضمن سعيها للتوسع في الأسواق الصاعدة، قدمت تويوتا قبل حوالي ستة أشهر من الآن، سيارة جديدة للسوق الهندية مدمجة الحجم "ايتيوس" والتي سيتم تعديلها وتقديمها أيضاً لأسواق الصين والبرازيل، إذ تعول عليها تويوتا الكثير، وتقول بأنها ستكون (كورولا القرن الحادي والعشرين).

كما وتعتزم تويوتا ضمن خطتها الجديدة، اللحاق بجنرال موتورز ومواطناتها نيسان وهوندا، وتخصيص فرع خاص ومستقل للسوق الصينية، ويتوقع أن تستفيد من علاقة التعاون الكبيرة بينها وبين الصانع الصيني غوانغ زهو لتأسيس فرع لصناعة السيارات هناك بشعار مستقل وذلك خلال العام القادم.

 10 ملايين سيارة حتى العام 2015:

تنوي تويوتا رفع سقف مبيعاتها العالمية حسب الخطة الجديدة من 8.4 مليون سيارة في 2010، إلى 10 ملايين سيارة في العام 2015، وحسب أكيو تويودا فإن تويوتا حققت مبيعاتها بنسبة 60% في الأسواق الكبيرة والدول الصناعية، مقابل 40% من مبيعاتها كانت في الأسواق الناشئة، وتعتزم شركته بحلول العام 2015، معادلة الكفة 50/50 بين تلك الأسواق، ويتوقع أن تحتل الصين 15% من حصة المبيعات العالمية.

عشرة طرازات HSD حتى العام 2015:

كما وتعتزم تويوتا المضي قدماً في خطتها التوسعية في مجال السيارات الصديقة للبيئة، والذي بدأته بخطوة أولى وعظيمة تمثلت ببريوس الهجينة، بينما تنوي حالياً إطلاق عشرة طرازات هجينة جديدة كلياً HSD مشتقة من طرازاتها الحالية، وقد تعرفنا على أحدثها مع طراز ياريس HSD في معرض جنيف الأخير.

 

451419301242010874.jpg

 

 تعديلات إدارية:

بحسب المعلومات تم تقليص مجلس إدارة تويوتا من 19 إلى 17 عضواً، وذلك ضمن أكبر عملية تعديل إدارية تشهدها الشركة منذ 8 سنوات. ويتضمن ذلك استبعاد الرئيس السابق كاتسواكي واتانابي من المجلس وتحويله إلى مستشار بدون حق التصويت، وأيضاً استبعاد كازو أوكاموتو رئيس عمليات البحث والتطوير السابق إلى واحدة من الشركات التابعة، والهدف هو تسريع اتخاذ القرارات وتحسين تفاعل المجلس.

من جهة أخرى تواجه تويوتا تحديات كبيرة للانتزاع لقب الصانع الأكبر عالمياً، ويبرز التحدي الأكبر لتويوتا من العملاق الأوروبي فولكس فاغن، والذي وضع خطة شاملة ليصبح أكبر صانع للسيارات في العالم بحلول 2018، وهو لقب تمتلكه تويوتا حالياً، وليس هذا فحسب بل وتواجه تويوتا تحدي جنرال موتورز التي بدأت تتعافى من كبوتها بعد تخلصها من مشاكلها السابقة، وها هي تتقدم على نحوٍ سريع في تقديم منتجات متميزة وتحقق الأرباح. ويتمثل التحدي الآخر في اتساع قوة مجموعة هيونداي- كيا، حيث تحقق الشركة الكورية توسعاً سريعاً فاق المتوقع، وهذا التوسع تشهده أسواق الشرق الأوسط حالياً حيث تتسارع مبيعات كيا وهيونداي على نحوٍ يؤكد أن موقع تويوتا المتقدم لن يكون سهل الحفاظ عليه.

 

وأخيراً تتوقع تويوتا أن تنهي السنة التجارية الحالية 2010 والتي تنتهي في 31 شهر آذار الجاري، بصافي دخل يبلغ 5.95 مليار دولار، وهو رقم تطمح إلى مضاعفته عند انتهاء السنة المالية 2012 في 31 آذار 2013.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 2
عدد التعليقات: 4
 شكر
شكرا جزيلا
سامي 09-05-2011 15:51
 سؤال
لماذا لا يتم حساب نيسان - رينو كشركة واحدة ولتحتل بذلك المركز الثالث في حجم المبيعات؟ جميع الشركات الباقية تحيب مبيعاتها كمجموعة فلماذا لا ينطبق الأمر على نيسان - رينو؟
man 18-03-2011 00:52
 الحاجة لنهضة تصميمية
شبيهة بنهضة هيونداي - كيا و الى الامام يا تويوتا
محمد 17-03-2011 23:47
 أحسنت تويوتا
حسنا ما فعلت بعد الضربات الموجعة التي تلقيتها وإلى الأمام من جديد فكما قال أخي العزيز نضال من وصل إلى القمة وسقط فليس من الصعب وصوله إليها مجددا لكن عليك يا تويوتا بالتخلص من مصممك الكلاسيكي فورا
ملك الياباني 17-03-2011 16:46
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.