بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

رياضة السيارات

فيتل يحرز فوزه الثاني على التوالي

10-04-2011

 

2011410105129455734_2[1]

 

سيطر الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم وسائق ريد بول رينو على سباق جائزة ماليزيا الكبرى، الجولة الثانية من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان اليوم الأحد على حلبة سيبانغ، وأحرز لقب السباق عن جدارة اليوم الأحد.

وكان فيتل (23 عاماً) سيطر أيضاً على جائزة استراليا الكبرى التي أقيمت منذ أسبوعين، ليحقق فوزه الثاني على التوالي من أصل سباقين هذا الموسم، والخامس في أخر 6 سباقات ضمن بطولة العالم.

وحقق فيتل المركز الأول للمرة الثانية عشرة في 64 سباقاً في مسيرته والثاني له على التوالي في ماليزيا، متقدماً بفارق 3.261 ثوان على البريطاني جنسون باتون بطل العالم 2009 وسائق ماكلارين، وبفارق 25 ثانية عن الألماني نيك هايدفلد سائق لوتوس رينو.

وحل الاسترالي مارك ويبر سائق ريد بول رابعا أمام البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراي وزميل الأخير الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم مرتين.

وعزز فيتل صدارته لبطولة العالم برصيد 50 نقطة، وأصبح باتون ثانياً (26 نقطة) مقابل 24 لهاميلتون و22 لويبر و20 لالونسو.

وقطع فيتل مسافة السباق البالغة 310.408 كلم بزمن قدره 1.37.39.832 ساعة بمعدل سرعة بلغ 190.700 كلم/ساعة.

وحافظ فيتل على صدارته بعد انطلاقة سريعة من المركز الأول حاول فيها البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين تخطيه، ما فتح الباب للألماني نيك هايدفيلد أن ينقض على الأخير ويتقدم من المركز السادس إلى الثاني، في حين تراجع الاسترالي ويبر من المركز الثالث إلى التاسع.

وعانى ويبر من مشاكل في نظام كيرز (كينيتيك اينرجي ريكافوري سيستم)، الذي يسمح بتخزين الطاقة الناجمة عن الكبح في بطارية لتستخدم لاحقاً عبر محول من أجل منح السيارة المزيد من الأحصنة بهدف التجاوز.

وبعد سلسلة من التوقفات في وقت تخوف فيه مهندسو الفرق من هطول الأمطار، حافظ فيتل على صدارته، في حين تقدم هاميلتون إلى المركز الثاني، أمام الونسو وباتون وهايدفلد (20).

وبرز التقدم الملحوظ لالونسو الذي حقق الوقت الأسرع في اللفة العشرين وواصل ضغطه على سائقي المقدمة.

وبعد دخوله إلى المراّب للمرة الثانية، تأخر فيتل وراء البرازيلي فيليبي ماسا لثوان قليلة قبل أن يتجاوزه الألماني (27).

وأبلغ ألونسو بعدها عجزه عن استخدام الجانح الخلفي المتحرك في سيارة فيراري (29)، في وقت عاد فيه فيتل إلى الصدارة بفارق أقل من 4 ثوان عن هاميلتون و8 ثوان عن باتون الذي أصبح ثالثا أمام ألونسو.

وطلب مهندسو فريق ماكلارين من باتون الضغط على فيتل لعدم قدرة الأخير استخدام نظام كيرز (30)، وظهرت فرص ماكلارين بأنها أفضل من حظوظ فيتل رغم تصدر الأخير للسباق.

ولم ينل فيتل الموافقة مرة ثانية من فريقه باستخدام نظام كيرز الذي يمنحه قوة 80 حصاناً إضافياً.

وتابع ثنائي ماكلارين مطاردته لفيتل الذي حاول الاستفادة من أفضلية إطاراته قبل دخوله المراب (37).

وبقي الونسو الوحيد على الإطارات اللينة ضمن رباعي المقدمة، وسعى إلى تقليص الفارق الكبير مع باتون الثالث (39) قبل دخول الأخير وزميله هاميلتون، الذي عانى من تآكل الإطارات الأمامية القاسية في سيارته، إلى المرآب.

ودخل فيتل إلى المرآب للمرة الثالثة (42) ليخرج في المركز الأول وينهي السباق على الإطارات القاسية.

في هذا الوقت، ضغط الونسو على هاميلتون بشكل مخيف لانتزاع المركز الثالث (45) في صراع بين بطلين سابقين للعالم، لكن البريطاني الشاب حافظ على مركزه، في وقت تم إعلام الونسو أن جناحه الخلفي لا يعمل.

لكن ضغط الاسباني أسفر عن اصطدام مقدمة سيارته بمؤخرة سيارة هاميلتون فتطايرت قطع حمراء من فيراري ليدفع الماتادور الاسباني ضريبة كبرى، إذ دخل إلى المرآب ليستبدل الجانج الأمامي ويفقد أماله بإحراز أي مركز بين سائقي المقدمة بخروجه في المركز السابع، قبل تسع لفات على نهاية السباق (47).

في هذه الأثناء، بقي فيتل في الصدارة وخلفه باتون بفارق 8 ثوان (48)، في وقت تقدم هايدفلد إلى المركز الثالث على حساب هاميلتون (51)الذي دخل إلى المرآب وتراجع إلى المركز السابع، ما فتح الباب لمارك ويبر بالدخول على خط المنافسة للصعود إلى المنصة بملاحقته هايدفلد الثالث قبل ثلاث لفات على نهاية السباق.

وضغط ويبر بعنف على هايدفلد في أخر لفتين، لكن الترتيب لم يتغير، فأحرز فيتل اللقب متقدما على باتون وهايدفلد وويبر.

ويقام السباق المقبل على حلبة شنغهاي الصينية في 17 نيسان/ابريل الحالي.

 

ترتيب السائقين العشرة الأوائل:

1- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)

2- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيديس)

3- الألماني نيك هايدفلد (رينو)

4- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو)

5- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري)

6- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري)

7- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيديس)

8- الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر فيراري)

9- الألماني مايكل شوماخر (مرسيدس)

10- الاسكتلندي بول دي ريستا (فورس انديا-مرسيدس)

 

ترتيب بطولة العالم:

ترتيب السائقين:

1- فيتل 50 نقطة

2- باتون 26 نقطة

3- هاميلتون 24 نقطة

4- ويبر 22 نقطة

5- الونسو 20 نقطة

6- ماسا 16 نقطة

7- هايدفلد 15 نقطة

8- بتروف 15 نقطة

 

ترتيب الصانعين:

1- ريد بول رينو 72 نقطة

2- ماكلارين مرسيدس 50 نقطة

3- فيراري 36 نقطة

4- لوتوس رينو 30 نقطة

 

نقلاً عن الجزيرة الرياضية


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 0
عدد التعليقات: 1
 أخلاقيات الرياضية لقيادة السيارات
مافعله لويس هاملتون عندما أراد المتادور الاسباني ألونسو من تجاوزه وكان خلفه على المسار المنعدم لمقاومة الهواء ان خفف من ضغطه على دواسة الوقود مما أدى الى اصطدامه بسيارة هاملتون وكسر فيه الجناح الامامي وعوقب الأثنين 20 ثانية وبتصوري ليس للمتادور أي خطأ ليعاقب فأين أخلاق الرياضة
أبو السعود 13-04-2011 01:15
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.