بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

رياضة السيارات

هاميلتون يتفوّق على فيتيل ويفوز بجائزة الصين

17-04-2011

 

bgxxpcdv

 

أوقف البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) انتصارات بطل العالم الألماني سيباستيان فيتيل (ريد بور- رينو) بإحرازه المركز الأول في جائزة الصين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، يوم الأحد على حلبة شنغهاي.

وتقدم هاميلتون على فيتل وسائق ريد بول رينو الثاني الأسترالي مارك ويبر، الذي خطف المركز الثالث من البريطاني الأخر في ماكلارين جنسون باتون في اللفة الأخيرة.

وقطع هاميلتون السباق البالغة مسافته 305.066 كلم في زمن قدره 1.36.58.266 ساعة، بمعدل سرعة وسطي بلغ 188.758 كلم في الساعة.

وكان فيتيل في طريقه إلى تحقيق الفوز الثالث على التوالي هذا الموسم بعد أن حسم سباقي استراليا وماليزيا، لكن إستراتيجية فريق ماكلارين مرسيدس بالتوقف ثلاث مرات أتاحت لهاميلتون الانقضاض عليه في الصدارة في اللفات الأخيرة بعد أن قضت خطة ريد بول بالتوقف مرتين فقط.

واحتفظ الألماني بصدارة ترتيب بطولة العالم رافعا رصيده إلى 68 نقطة، يليه هاميلتون وله 47 نقطة، وباتون وله 38 نقطة.

وانقض باتون وهاميلتون على الصدارة مبكراً على حساب فيتيل الذي انطلق من المركز الأول، إذ جاءت انطلاقته بطيئة جدا فوجد نفسه خلف باتون عند الأمتار الأولى، ثم خلف هاميلتون الذي ضغط عليه وانتزع المركز الثاني مستفيداً من ضعف سرعة الألماني، كما أن الألماني الأخر نيكو روزبرغ سائق مرسيدس كاد يخطف المركز الثالث عند المنعطف الأول قبل أن يتدارك فيتيل الموقف بسرعة.

وبقي الفارق بين المراكز الثلاثة الأولى بسيطاً إلى أن نجح فيتيل في تخطي هاميلتون في اللفة الرابعة عشرة، ثم دخل مع باتون في اللفة التالية إلى المرآب حيث ارتكب الأخير خطأ بتوقفه عند نقطة تجمع فريق ريد بول قبل أن يتنبه للأمر وينتقل إلى حظيرة فريقه المجاورة.

لكن فيتيل خرج قبل باتون بعد نجاح فريقه في انجاز ملء الوقود وتبديل الإطارات بتوقيت أسرع.

ومع توالي دخول السيارات إلى غرف الصيانة ذهب المركز الأول إلى روزبرغ الذي ابتعد بفارق نحو 5 ثوان عن فيتيل فيتيل ونحو 7 ثوان عن باتون.

وضغط فيتيل على روزبرغ فضيق الفارق معه إلى نحو 3 ثوان، إلى أن دخل الأخير إلى غرفة الصيانة مرة ثانية في اللفة السادسة والعشرين، فانتقلت الصدارة إلى بطل العالم لست لفات قبل الدخول الثاني حيث خرج في المركز السادس خلف الاسباني فرناندو الونسو.

وتبدلت الصدارة مراراً مع اعتماد معظم الفرق على إستراتيجية التوقف ثلاث مرات، فبعد أن عاد روزبرغ إلى الصدارة أمام باتون وهاميلتون وفيتيل، حاول سائقا ماكلارين مرسيدس الضغط على روزبرغ لتضييق الفارق معه الذي وصل إلى أقل من ثانيتين، دخل باتون وهاميلتون إلى المرآب وتبعهما الألماني ليخرج قبلهما لكن مواطنه فيتيل تربع على الصدارة.

وضغط هاميلتون على روزبرغ ونجح في تجاوزه في اللفة الثانية والأربعين لينتزع المركز الثالث خلف فيتيل وماسا، واستجاب لطلب فريقه بمحاولة تخطي ماسا فجرب أكثر من مرة وتجاوزه بعد ثلاث لفات.

وحاول هاميلتون الاستفادة من أفضلية إطاراته للإنقضاض على فيتيل الذي اكتفى بالتوقف مرتين إذ أن الفارق بينهما كان نحو ثلاث ثوان قبل عشر لفات من النهاية.

وقلص البريطاني الفارق تدريجياً وكاد يجهز على الألماني قبل ست لفات من النهاية في محاولته الأولى لتجاوزه لكن بطل السباقين الأوليين من الموسم حافظ على موقعه رغم إدراكه بصعوبة إيقاف ضغط هاميلتون المنطلق بقوة من الخلف، إلى أن خطف الأخير الصدارة في اللفة 52.

وكانت التعليمات مختلفة بين فريقي ماكلارين مرسيدس وريد بول رينو، في الأول تابع المسؤولون بالطلب إلى باتون هذه المرة بالضغط على فيتيل كما فعلوا مع هاميلتون، وفي الثاني كانت الأمور تسير نحو إنهاء السباق من دون أخطاء.

لكن السائق الثاني لريد بول مارك ويبر قال كلمته في الأمتار الأخيرة بانتزاع المركز الثالث من باتون.

 

ترتيب العشرة الأوائل:

1-البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين- مرسيدس) 1.36.58.266 ساعة

2- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول- رينو) بفارق 5.198 ث

3- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو) بفارق 7.555

4- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 10.00

5- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 13.448

6- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 15.840

7- الإسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 30.622

8- الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس) بفارق 31.026

9- الروسي فيتالي بتروف (لوتوس رينو) بفارق 57.404

10- الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر فيراري) بفارق 1.03.273 دقيقة

 

ترتيب بطولة العالم:

السائقون:

1- فيتل 68 نقطة

2- هاميلتون 47

3- باتون 38

4- ويبر 37

5- الونسو 26

6- ماسا 24

7- بتروف 17

8- هايدفلد 15

الصانعون:

1- ريد بول رينو 105 نقاط

2- ماكلارين مرسيدس 82 نقطة

3- فيراري 50

4- لوتوس-رينو 32


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 0
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.