بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

سيتروين DS5 الجديدة: الخيال يتجسد في سيارة!

19-04-2011

 

تتفرد شركة سيتروين الفرنسية ومنذ نشأتها الأولى عن باقي شركات صناعة السيارات في العالم، بأفكارها المبتكرة والمتفردة دوماً سواء على صعيد التصميم بشخصيتها الفاتنة بإغواءٍ فرنسي الطابع أم على صعيد تقديم تقنيات مميزة وغير مسبوقة. وقبل عامين قدمت سيتروين عائلة جديدة ومستقلة من سياراتها أطلقت عليها DS أعادت بها إحياء طراز سابق شهير، كما جعلت منها تفرد جديد ذو طابع مترف ورفيع المستوى تضيفه إلى تاريخها في عالم السيارات، بدأته مع الهتشباك DS3 وألحقته العام الماضي بـ DS4 قابلهما استقبال مميز ونجاح سريع في كافة أسواق سيتروين. وحسب ما هو مخطط نحن على موعد مع الفرد الثالث والأكبر ضمن هذه العائلة وكما هو مقرر يدعى DS5، والذي بات اليوم جاهزاً بشكلٍ رسمي أمام جمهور معرض شنغهاي الدولي الصيني للسيارات...

 

 

DS5 ببساطة سيارة متميزة تلبي الباحثين عن التميز، توفر قالب رياضي فاخر بتصميم متداخل الأوجه يموج ما بين فئتي السيارات الكروس أوفر والكوبيه تصميمياً، بمنحى وأبعاد سيارة متوسطة الأبعاد ضمن فئة السيارات العائلية MPV، علماً بأنها بنيت انطلاقاً من قاعدة عجلات أبنة عمها بيجو 5008، وتبلغ أبعادها 4,520 مم على صعيد الطول و1,850 مم على صعيد العرض.

 

 

وتعجّ DS5 بالخطوط التصميمية الفنيّة التي تفردها عن باقي سيارات فئتها، بدمجٍ موفق من سيتروين ما بين فئتي الكروس أوفر والكوبيه، مع السقف المنحني بنهايته والتركيز دوماً على مفهوم الفخامة والرياضية التي تميز عائلة DS. فمن الأمام إلى الخلف تنساب خطوطٌ مرسومة بفنٍ بالغ ومتكلفة غرضها إغواء الناظر إليها في متاهة الفنون، خصوصاً المقدمة الهجومية والصادم العملاق عليها متعدد الأوجه ويتوسطه شعار سيتروين وفوقه شعار DS. كذلك خطوط الجانب انطلاقاً من المقدمة أبرزها خط كرومي واضح ولامع يوقّع على تصميم أضواء الـ LED العدائية في الأمام، وينسحب إلى الجانب على الرفارف الجانبية وباتجاه الأبواب حتى النوافذ الجانبية. والمكونات الرياضية من الإطارات المعدنية والخط الكرومي العريض بينهما ليتذيّل الأبواب الجانبية، وفتحات العادم الرياضية في الخلف مع شخصية هادئة ومصابيح كبيرة وساحرة في الخلف. وكعادتها وفرت سيتروين حيزاً كافياً للمساحات الزجاجية بزجاج أمامي واسع وخلفي ممتد نحو السقف، ويبدو بأنه امتداداً لزجاج الجانب. عموماً السيارة تعبر عن نفسها وتحتاج العين كفاية من الوقت لتكتشف التفاصيل الفنية المميزة عليها.

 

 

أما مقصورة DS5 فتعكس بحداثتها وأناقتها شخصية الخارج وتحاكي مقصورتي شقيقتيها في العائلة، وتمتاز باستخدام مكثف للجلد والمواد الفاخرة التي تساهم بمنح هوية رياضية ومترفة للجو الداخلي، وتوفر المقصورة خمسة مقاعد رحبة من الجلد المخاط بأسلوب رياضي التصميم ويحتضن الركاب، مع مساحات فسيحة وصندوق خلفي بسعة مميزة 465 لتراً. فضلاً عن لوحة القيادة المرسومة بعناية والتي تتوضع عليها المكونات والتقنيات بأسلوب أنيق أبرزها عتلة السرعات التي تشبه ذراع التحكم الخاص بالطائرات، والتصميم الاحتوائي الذي يشعرك بأنها تحتوي على جميع التقنيات الممكن توافرها بسيارة، مع أهمية الوصول السريع والتعامل السهل معها، ضمن قالب بسيط وغير متكلف. وأخيراً يضفي المقود رباعي الأذرع بحجمه الكبير وشكله اللافت، ومن خلفه العدادات الرياضية الإلكترونية مزيداً من البريق على جوهر DS5 الجديدة كلياً.

 

 

ستبنى DS5 في مصنع سوشو التابع لبيجو- سيتروين جنباً إلى جنب مع بيجو 5008، وتتوفر ميكانيكياً خلال معرض شنغهاي بعائلة المحركات الهجينة Hybrid4 تجمع ما بين محرك ديزل HDI بسعة 2.0 لتر باستطاعة 163 حصاناً ومحرك كهربائي موصول بالمحور الخلفي للعجلات، وباستطاعة كلية للنظام 200 حصاناً، هذا مبدأياً أما باقي التفاصيل الفنية والميكانيكية أو باقي المحركات المتوفرة فبانتظار أن تطلعنا عليها سيتروين.

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 12
عدد التعليقات: 2
 الخيال
انا هون
واح 22-04-2011 02:43
 ههه
بس بدي افهم وين الخيال بالموضوع كلو
V.W GOLF 21-04-2011 01:17
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.