بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

السلامة الطرقية والبيئية

إلى السائقين إن أخطأ المشاة فلا تخطئوا أنتم!

11-05-2011

 

"لحظة الانتظار فوق المُنصف"

 

إذا كنت سائقاً فإنك لا شك تتذمر من تصرفات بعض المشاة على الطرقات، وقد تتهمهم بالتهور. ولكنك بكلِّ تأكيدٍ لن تجد في الأخطاء التي يرتكبونها مبرراً في مجاراتهم أو معاقبتهم عليها!، وبالتالي وقوع ما لا تُحمد عقباه.

وما يزال الكثير من الناس يعبرون الطرقات بشكل عشوائي وخطير قبل انتظار خلو الطريق من المركبات بشكلٍ تام، وعن ذلك تتحدث لغة الأرقام عن وفاة أكثر من 40 ألف شخصٍ على الطرقات سنوياً في الدول العربية 20% منهم من المشاة، وهي من أعلى النسب العالمية!.

وعلى السائق أن يدرك الحقائق الغريبة والخطيرة التالية: إن العابر قد يخاف فجأة فيتجمد وسط الطريق أو يتقهقر ويعود للخلف أو يتشجع ويركض للأمام!.

والنصيحة الوحيدة للسائق لتجنب مخاطر صدم المشاة أثناء عبورهم العشوائي هي تحذيرهم بومضةٍ من ضوء السيارة والضغط على زموُّر السيارة لمنع عبورهم الطريق، ورفع القدم عن دواسة الوقود. أما إذا شرعوا بالعبور الخاطئ فعليك استخدام المكابح فوراً والإبقاء على مسافة أمانٍ كبيرة تجاههم مع الانتباه للخلف والتهيؤ للوقوف عند الحاجة.

والمفترض أن لا تقل مسافة الأمان العرضية أثناء المسير قرب المشاة عن المتر، ويجب توقع الكثير من الحركات الخاطئة والخطرة من المشاة.

أما في الطرق التي حُددت سرعتها بأكثر من 50 كم/سا، فيجب أن تكون حركة المشاة فيها معزولةً تماماً عن حركة المركبات عبر الأنفاق والجسور والمعابر المخصصة للمشاة، وفي المدن المأهولة بالسكان يُفترض حماية هذه الطرق بأسوارٍ من الشبك المعدني بارتفاع مترين على المنصف لمنع العبور العشوائي بشكلٍ نهائي.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 1
 المقال مهم
لأن معظمنا يفتقد هذه الأخلاق على الطريق. في الدول المتحضرة كثيرا ما نشاهد السائق يقف و يشير بيده للمشاة بالعبور أذا كان الشارع مسموح فيه عبور المشاة. أما عندنا فنراه يتسارع غير مبال فالمشاة سيركضون بالنهاية للنجاة بأرواحهم! لكن ماذا لو حصل مع واحد منهم شد عضلي. أيضا هناك ظاهرة مشابهة منتشرة و هي عدم انتظار السائق المتجاوز للسائق الذي يتم تجاوزه حتى يعطيه مجالا بل نجده يزمر و يومض بالضوء كثيرا و يقترب بشكل خطير و كأنه لا يستطيع الصبر لثواني و هذا ما يفعله سائقو الباصات عادة .
azar 12-05-2011 20:12
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.