بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

صناعة واقتصاد

بداية نهاية التعاون بين مجموعة بيجو - سيتروين ومجموعة فيات

14-05-2011

 

ترتبط مجموعة فيات الإيطالية مع مجموعة PSA (بيجو وسيتروين) الفرنسية منذ ثمانينات القرن الماضي بعلاقة تعاون وثيق على صعيد السيارات التجارية، نجم عنها تطوير عدة طرازات تجارية مختلفة الأحجام والأشكال، فضلاً عن بيع ملايين الوحدات وعبر أكثر من جيل لكل طراز.

ولكن شراء مجموعة فيات لحصص في مجموعة كرايسلر الأمريكية، ستصل قريباَ إلى 46% على أن تقف عند 51%، مع وجود أنباء تدور حالياً عن إمكانية رفع فيات حصتها إلى أكثر من 70% من أسهم كرايسلر، قلب مخططات الشركة الإيطالية كلياً والتعاون مع PSA.

إذ أصبح من أولويات فيات التعاون مع كرايسلر وتطوير الطرازات معاً على جميع الأصعدة، والتركيز عبرها في أوروبا وعبر كرايسلر في أمريكا، وسنرى الأيام القادمة ماذا تخبئ لنا من طرازات مشتركة بين المجموعتين.

لهذا أعلنت رسمياً مجموعة PSA عن بداية نهاية التعاون المشترك بينها وبين فيات في مصنعها في مدينة فالنسيان الفرنسية، حيث يتم إنتاج طرازات بيجو إكسبيرت وسيتروين جامبي وفيات سكودو، وهذه الطرازات عبارة عن طراز مشترك يمثل فان تجاري كبير الحجم.

وللوقوف على تفاصيل التعاون المشترك بين المجموعتين سنعرض تاريخ التعاون مع كل طراز وفئة:

 

 

-         شاحنات الفان المتوسطة مع فئاتها المتنوعة: يعود التعاون إلى العام 1981، مع فيات دوكاتو في جيله الأول وألفا روميو AR6 وبيجو بوكسر وسيتروين جامبر وتالبوت إكسبريس، وفي العام 1994 تم طرح الجيل الثاني مع استبعاد علامتي ألفا روميو وتالبوت، وفي العام 2006 تم طرح الجيل الثالث الذي خضع قبل أيام لتجديد وتحسين لاسيما على صعيد الداخل والمحركات، علماً بأن هذا الطراز سواء من فيات أو بيجو أو سيتروين يحظى بمبيعات مرتفعة في عدد كبير من الأسواق العالمية، وهو معروف جيداً في سوقنا أيضاً، وحسب إعلان PSA سيستمر الإنتاج إلى العام 2019 في مصنع فيات في مدينة فال دي سانغرو الإيطالية، حيث لن يكون الجيل الرابع مشتركاً بين المجموعتين.

 

 

-         سيارات الفان التجارية الكبيرة: وهي بيجو إكسبيرت وسيتروين جامبي وفيات سكودو، وظهر الجيل الأول في 1995، بينما ظهر الجيل الثاني في 2007، وسيستمر اللإنتاج لغاية 2017 في مصنع فالنسيان في فرنسا، حيث لن يكون الجيل الجديد مشتركاً أيضاً.

-         سيارات الفان السياحية: يعود التعاون إلى العام 1994 حيث تم إطلاق كل من فيات يوليس ولانسيا زيتا وسيتروين إيفازيون وبيجو 806، وفي 2002 تم إطلاق الجيل الجديد بنفس الاسم لفيات، بينما أصبح اسم طراز لانسيا هو فيدرا وبيجو هو 807 وسيتروين هو C8، وقد توقف منذ سنة إنتاج هذا الطراز، ولانسيا أطلقت نسخة من كرايسلر تاون أند كاونتري وحملت اسم فيدرا.

-         سيارات الفان التجارية الصغيرة: في العام 2008 وعبر شريكتها توفاش في تركيا، بدأت فيات مع PSA بإنتاج طرازات فيات فيورينو وبيجو بيبر وسيتروين نيمو في تركيا، وهذا التعاون الوحيد الذي لم يتم الإعلان بعد عن مستقبله، والذي من المرجح أن يلقى نفس مصير أخوته.

من جهة أخرى تعتزم بيجو استثمار مبلغ 220 مليون يورو في مصنعها في فالنسيان لإنتاج 400 ألف وحدة من علبة سرعات جديدة تعمل على تطويرها من النوع المزدوج الفاصل الواصل (الدبرياج)، وذلك لتعويض إنتهاء إتفاقية التعاون مع فيات، كما تعتزم على استثمار مبلغ 135 مليون يورو لإنتاج محرك جديد ثلاثي الأسطوانات مع توربو بدءاً من العام 2013.

أخيراً، وبعد تعاون دام لأكثر من ثلاثة عقود وسيستمر إلى نهاية العقد الحالي، سنطوي صفحة تعاون جديد في عالم السيارات كما تم طي عدد كبير من التعاونات السابقة، إلا أن هذا التعاون يتسم بأنه كان ناجحاً بعكس كثير من التعاونات السابقة.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 1
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.