بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

تعديل السيارات في سورية من الورشات إلى الشركات!!

15-05-2011

 

الانطلاقة الجديدة لسوق السيارات السورية في العام 2005 بعد انحسار دام لأكثر من عقدين من الزمان، وازدياد الوعي والثقافة العامة للسيارات في بلدنا، أدى إلى تطور مفهوم السيارة ككل وظهرت إلى مجتمعنا عدة أمور جديدة عليه فعيلاً، ومن بينها تعديل السيارات الذي بات مطلباً لمحبي التعديل والتميز.

وإن كان التعديل مقتصراً في الفترات القليلة الماضية على بعض الورشات المنتشرة في عدة مناطق في سورية، فإن في الفترة القريبة الماضية بدأت تظهر شركات متخصصة وحرفية لتعديل السيارات، تعتمد على كبرى الشركات العالمية للتعديل أو تعتمد على مقاييس عالمية واحترافية عوضاً عن الاجتهادات التي تقوم بها الورشات.

برابوس... الشغف بالسيارات جلبها إلى سورية!

برابوس BRABUS الاسم الغني عن التعريف وأحد أبرز وأهم الأسماء في عالم تعديل السيارات، هذه الشركة الألمانية المتخصصة بتعديل سيارات مرسيدس، بات لها وكالة رسمية في سورية منذ آواخر العام 2009، وباشرت بالعمل الفعلي منذ منتصف العام الفائت.

ويتحدث الدكتور حسان فصيح عشي وكيل شركة برابوس في سورية إلى فنّات عن بداياته مع برابوس، وكيف أصبح الشخص الشغوف والمولع بعالم السيارات وكيلاً لأهم شركات التعديل في العالم، فإمتلاكه لمرسيدس S600 مزودة بمحرك بسعة 6.7 لتر ومعدلة من برابوس يعود تاريخ صنعها إلى العام 2002، وإضطراره إلى تبديل "كوليات" المكابح وإرساله إلى طلب لألمانيا لتأمين "الكوليات"، ومن ثم تحويل طلبه إلى دبي فدعوته كأحد الأشخاص الـ V.I.P في معرض دبي للسيارات 2009 ووجود علاقة طيبة ومعرفة مع مدراء الشركة في ألمانيا، جميعها عوامل ساهمت في دخول برابوس رسمياً إلى سورية.

 

"طراز C بتعديل خاص من برابوس"

 

ويتحث الدكتور حسان عن شركة برابوس التي تأسست في العام 1977 وكيف نمت وتطورت إلى أن أصبحت اسماً ذهبياً في عالم السيارات، ويرى بأن سيارات مرسيدس التي تعدلها برابوس تعتبر قريبة من المعدلة من AMG إن لم تكن مصنعة خصيصاً لمالكها، إذ تعتبر ميزة تعديلات برابوس بأنها تصنع خصيصاً وبناء على طلب وميول مالك السيارة، أما إن كانت التعديلات جاهزة فستفقد من قيمتها كثيراً.

وحول برابوس في سورية وبحسب الدكتور حسان فإن إفتتاح مركزها الرسمي سيجري قريباً جداً وسيتاح لمالكي سيارات مرسيدس مجموعة غير مسبوقة من التعديلات المحترفة على سياراتهم، ويمكن إجراء التعديلات على أي سيارة من مرسيدس شريطة أن تكون شركة برابوس قد سبق وأن قامت بتعديل طراز السيارة المراد تعديلها، والتعديلات تشتمل على تعديلات كهربائية وإلكترونية يمكن أن تكون على أنظمة السيارة (عدا أنظمة الأمان فالسيارات المعدلة من برابوس تبقى أنظمة الأمان فيها دون تعديل كونها بضمانة مرسيدس) ويمكن تركيب أي تقنية إلكترونية وأي تجهيز من تجهيزات الرفاهية حسب رغبة الزبون (شاشات، أجزة حاسوب، انترنت، وأنواع الخشب والجلد وغيرها... )، كما تضم التعديلات الأجزاء الميكانيكية والمحرك الذي في حال تعديله من قبل برابوس فإنه يمكن أن لا يبقى منه على وضعه الأصلي سوى جسم المحرك! فيما عدا ذلك يجري تعديل جميع أجزائه.

 

"طراز E كوبيه بتعديل برابوس"

 

كما تشتمل التعديلات إضافة زوائد على الجسم الخارجي من برابوس وتعديلات على أجزاء المقصورة، وهذه التعديلات ستجري في سورية عبر فنيين خضعوا للتدريب في ألمانيا وفي دبي، بينما التعديلات الميكانيكية والكهربائية فستجري في ألمانيا عبر إرسال السيارة المراد تعديلها لتجري عليها عملية التعديل بأحدث التقنيات ومن ثم ترد إلى مالكها لتكون نسخة فريدة وخاصة به.

أما بالنسبة إلى الخدمات التي تقدمها وكالة برابوس في سورية فضلاً عن التعديلات التي تعتبر الأقل تكلفة في الشرق الأوسط حسب الدكتور حسان العشي، فهي تتضمن عرض التعديلات الممكنة أمام الزبون وشحها له ومن ثم ترتيب إجراءات تعديلها سواء في سورية أو خارج سورية، والصيانة الكاملة للسيارة والتعديلات وكفالتها.

 

"طراز E بتعديل خاص من برابوس لا يوجد منه إلا عشر نسخة بالعالم"

 

وعن كلفة التعديلات فإنها تبدأ من 5,000 دولار وتصل إلى المبلغ الذي يستطيع الزبون تحمله، فبعض التعديلات تصل تكلفتها إلى مليون دولار أو أكثر (لا حاجة إلى ذكر قدرات برابوس في تعديل سيارات مرسيدس)، وليس بالضرورة إجراء تعديل شامل وكامل لسيارات مرسيدس، إذ يمكن أن تبدأ التعديلات ببعض التعديلات الخارجية، كتركيب عجلات من برابوس بالكامل مع الإطارات ومملوءة بالنيتروجين مع زوائد خارجية وداخلية بحيث تصبح السيارة من الخارج مرسيدس بتعديل برابوس 100% شكلياً... ولا حدود فعلياً للتعديلات التي يمكن للزبون أن يختارها.

 

"طراز GL بتعديل برابوس"

 

وبدورنا نحن في فنّات نفخر بوجود أسماء عريقة كبرابوس في سورية بشكل رسمي، وعبر وكالات تبذل جهود كبيرة لإيصال هذه الأسماء وخدماتها إلى الزبون السوري بأفضل صورة ممكنة، وسندعكم مع مجموعة من الصور الخاصة بالسيارات المعدلة من قبل برابوس.

 

"طراز G بتعديل برابوس"

 

"طراز CL بتعديل برابوس"

 

"طراز S بتعديل برابوس"

 

كير إيفلكشنس... شركة تعديل محلية 100%...

إذا كانت برابوس تعتمد على إحدى أشهر وأكبر شركات التعديل العالمية فإن شركة كير فلكشنس (Care flections) تعتمد على اسم سوري وخبرات عالمية، وتم تأسيسها في بداية العام الماضي لتعديل سيارات بي إم دبليو.

ويحدثنا السيد كنان الحريري مدير الشركة عن اختصاص شركته في تعديل سيارات بي إم دبليو الألمانية، والذي يشمل تركيب زوائد للجسم الخارجي أصلية لتصبح السيارة المعدلة مطابقة للفئة M من بي إم دبليو على صعيد الشكل الخارجي.

 

"صور للسيارات أثناء التعديل"

 

كما تشمل الخدمات التي تقدمها شركة كير فلكشنس تركيب تجهيزات كهربائية وإلكترونية أصلية كالمسجلات وشاشات الـ LCD وغيرها من مؤشرات كهربائية وأضواء وما إلى ذلك... كما وتتضمن خدمات الشركة تركيب محركات بي إم دبليو أصلية ولكن مستعملة، خاصة المحركات المزودة بشاحن هواء مزدوج TwinTurbo من الشركة الألمانية.

وكون كير فلكشنس شركة متخصصة بتعديل السيارات بمعنى الكلمة، لا تكتفي بتركيب الزوائد الرياضية وبعض التعديلات الداخلية وتبديل المحرك، بل تقوم أيضاً بتبديل أنظمة نقل الحركة بما يتماشى مع المحرك، من علبة سرعة وفاصل واصل (دبرياج) وعمود نقل الحركة (التراسمسيون) والجهاز التفاضلي (الديفرانس) والمكابح أيضاً...

ولدى سؤالنا عن الفترة التي يتطلبها تعديل السيارات، شرح لنا السيد كنان بأن تعديل المحرك أو تبديله يحتاج إلى حوالي 20 يوماً مقابل 10 أيام لتعديل الشكل الخارجي بالكامل مع تركيب الزوائد، بينما تقل فترة التعديل إلى يومين فقط إن كان التعديل يقتصر على بعض التعديلات الخارجية البسيطة.

 

 

كما تطرقنا بالحديث عن كيفية استقبال الزبون والفرق بين الشركات والورشات، فشرح لنا السيد كنان بأن الزبون عندما يأتي إليهم يتم إطلاعه على دليل أصلي للتعديل (كتالوغ) وبروشورات، بالإضافة إلى إطلاعه على برنامج خاص عبر الحاسب يقوم بتطبيق بعض التعديلات التي يرغب به الزبون مباشرة على صورة مطابقة للواقع.

من جهة أخرى تقدم كير فلكشنس خدمة مميزة وفريدة وتعتبر من أوائل من قدم بها إلى سورية وتتمثل في إلصاق نوع مخصص من المواد التي تضفي لوناً غير لامع وناشف (مت) على السيارة وتجعلها مميزة فعلاً، وذلك إما باللون الأسود أو الأبيض أو الرمادي أو الفضي، ولا شك بأن معظمنا قد لحظ تواجد بعض السيارات في الطرقات قد تم إلصاق هذه الألوان غير اللامعة عليها، والمميز في هذه المادة بأنه من الممكن إزالته دون أن تترك أي إثر ليعود اللون الأساسي للسيارة، كما أنها تساهم في حماية الدهان الأصلي للسيارة وحمايته من الخدوش، ولا تحتاج إلى أكثر من يومين إلى 4 لتركيبها مع سهولة تالمة في إزالتها.

 

"بعض من السيارات التي تم إلصاق اللون غير اللامع عليها"

 

"بعض من التجهيزات الكهربائية والإلكترونية الأصلية التي يتم تركيبها كالشاشة الـ LCD والمؤشرات الضوئية"

 

وتطرقنا إلى سؤال السيد كنان الحريري عن الفرق الأساسي بين الورشات وبين شركات التعديل المتخصصة فأخبرنا، بأنه هنالك ورشات تعدل سيارات بي إم دبليو لكن شركته متخصصة ببي إم دبليو، وتقوم بتعديل جميع سيارات بي إم دبليو تعود سنة صنعها إلى العام 2005 وما بعد، وتمتاز بتوفير قطع أصلية حصراً وتقدم كفالة ضد سوء الصنع.

وتحدث أيضاً عن أن العمال في شركته مدربين عبر إخصائيين من دبي، بينما الورشات تعوزها الخبرة وتقوم بتركيب أي قطعة على السيارة بعد تعديلها يدوياً دون وجود أي دراسة ودون أساسات وقواعد هندسية وعلمية.

وتوقفنا أيضاً في سياق حديثنا عن التعديل عن ثقافة التعديل في سورية، والأسباب التي دفعت إلى إنتشار الورشات وظهور الشركات المتخصصة بتعديل السيارات، فأخبرنا السيد كنان بأن الناس بعد أن بدأت سوق السيارات في سورية بالانفتاح وتنوع المعروض فيها، تعرفت على نسخ مع محركات أفضل من السيارات في أسواقنا ولكن بأسعار تفوق تلك المتوفرة بسبب الجمرك المرتفع عليها، فاتجهت إلى التعديل وبدأت تطلب التعديل الأصلي... فيما أصبح يفوق اهتمام البعض عن امتلاك سيارة إلى الحصول على سيارة مميزة يبتاهون بها أمام مجتمعهم ويتفردون بها ويحظون عبرها أيضاً بأداء يلبي طموحاتهم... وهذا ما ساهم في ظهور الشركات التي تؤمن التعديل الاحترافي الموثوق والموازي لما يأتي معدلاً من الخارج.

كما ساهمت الإنترنت وإزدياد وعي الناس بالسيارات وأصنافها وعالماها في نشر ثقافة التعديل في عالم السيارات... وبدورنا نحن في فنّات وعبر موقعنا على شبكة الإنترنت أحببنا أخيراً أن نطلع ونواكب زوار موقعنا مع كل جديد وتوسع في سوق السيارات في بلدنا، لنكون جزءاً لا يتجزأ من ثقافة السيارات في سورية.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 8
عدد التعليقات: 3
 وجهة نظر 2
... ونحن بحاجة لنشمل أكبر عدد ممكن من الطرازات والماركات لا أن نقتصر على طرازات النخبة "شو حتى بهي المواطن السوري المحدود الإمكانات حيضل محروم وعينو عم تتطلع وتتحسر؟!" أعود وأشكر الجميع على مجهودهم المبذولة وأدعوهم للخروج من بودقة الاستنساخ والتقليد والتجميع إلى ساحة الاجتهاد والابتكار والتميّز، ودمتم سالمين.
وائل زين العابدين 18-05-2011 18:31
 وجهة نظر 1
شكراً للجميع على ما يبذلونه من مجهود في هذا المجال، ولكن متى سنرى شركات سوريّة لديها القدرة على مجارات شركات تعديل السيارات في العالم أو في المنطقة على أقل تقدير من خلال اعتمادها الكلي على مقدراتها وخبرات عامليها لا على المكونات الجاهزة من الشركة الأم؟! متى سنصنع خبزنا بأيدينا؟! أم أن كوننا من دول العالم الثالث قدر أحمق الخطى ستبقى خطاه تسحق هاماتنا؟! نحن بحاجة لشركات ابتكار وتصنيع بدل النسخ واللصق وتجميع القطع الأصلية...
وائل زين العابدين 18-05-2011 18:30
 مقال حلو
هلق ما اختلفنا انو شي حلو يكون في شركات تعديل بس المشكلة انو بس للسيارات الغالية يعني باقي الشعب ما استفاد من وجودهن و بالتالي رح يبقى على الورشات ... انا شخصيا معدل سيارتي بحلب عند ورشة معروفة و الحمد لله سيارتي طلعت شغلة مع تعديل الموتور كمان و كللو قطع اورجينال ... لو كان الجمرك أرخص انا اول واحد باخد من السيارات الألمانية بس يا حصرا رح نموت من دون ما نحلم يكون عندنا وحدة
SiSaKo 17-05-2011 03:48
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.