بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

مازدا مع أودي لإعادة إحياء محرك الفانكل من جديد؟

13-06-2011

 

محركات الاحتراق الداخلي الرائجة والمنتشرة في معظم السيارات على الكرة الأرضية هي المحركات الترددية، والتي نسمع عنها جميعنا ويتبادر إلى أسماعنا أجزائها الرئيسية من أسطوانات وصمامات ومكابس وغيرها...

إلا أن هنالك انتشار محدود جداً لمحرك احتراق داخلي غير الترددي، هو محرك المكبس الدوار أو الفانكل، والذي بالكاد يوجد في سيارات اليوم وتحديداً مع مازدا RX8 الرياضية، إلا أن إطلاق أودي لنسخة اختبارية من A1 باسم A1e-torn المزودة بمحرك فانكل صغير بسعة 254 سم مكعب، قد يغير الصورة كلياً.

 

 

وبالعودة إلى محرك فانكل فقد تم ابتكاره برعاية شركة NSU الألمانية في خمسينات القرن الماضي، وذلك قبل أن تصبح جزءاً من أودي فيما بعد، واستمرت الألمانية في إنتاج وتطوير محركات فانكل حتى السبعينات، وفي العام 1961 باعت NSU ابتكار هذا المحرك إلى مازدا اليابانية والتي أطلقت أول محرك فانكل خاص بها في العام 1964.

وتشير الأنباء إلى اقتراب توقيع اتفاقية بين مازدا وأودي لتطوير محرك فانكل جديد، وفي حال جرت الأمور كما تتمنى مازدا فإنها ستحصل على الدعم المادي اللازم لتطوير محرك فانكل جديد، وبحسب مازدا فإنها تعمل على تطوير محرك جديد سيستخدم الليزر في إشعاله عوضاً عن شمعات الاحتراق، وهذا ما سيساهم في إلغاء شمعات الاحتراق والمكان المخصص لها والفتحات التي يتم إدخالها بها، مما سيزيد من إحكام إغلاق المحرك من الداخل (عدم الإحكام الكامل للإغلاق في محركات الفانكل يعتبر من أبرز مساوئ هذا المحرك)، وبالتالي سينخفض استهلاك الوقود وانبعاث الغازات وسترتفع كفاءة المحرك.

وتعتزم مازدا في حال نجاحها في تطوير محرك الفانكل الجديد أن تستخدمه في خليفة RX8، وهذه الأخيرة تعاني من نهم محركها وانبعاثه الكبير لغاز CO2 بواقع 299 غ/1 كم، وحسب ما تطمح إليه مازدا مع محركها الجديد سيقف الانبعاث عن 130 غ/1 كم.

أخيراً، لا تنعم الشركات الألمانية واليابانية بعلاقات جيدة مع بعضها، فالتعاون غالباً محدود جداً بينهم، ولم يسبق وأن سمعنا عن تعاون كبير وناجح بين شركة ألمانية وأخرى يابانية، وحتى الاستحواذ الأخير من فولكس فاغن على حصة في سوزوكي لم يثمر بعد عن أي نتيجة.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 3
عدد التعليقات: 2
 خطوه رائعه
شي رائع أننا نشوف شركات أخرى تدخل في تصنيع محركات وانكل يميز هذا النوع من المحركات الوزن الخفيف لكن عندي ملاحظات عليه هي أنه غريب نوعا ما من ناحية الصيانه !! راح نواجه مشكله من هذه الناحيه و أيضا معدل أستهلاك الوقود عالي و الأنبعاثات نسبتها مرتفعه جدا و أحنا تعودنا على المحركات التقليديه و مكوناتها و صيانتها المألوفه علينا و معدلاتها المتطوره دائما
سهيل 14-06-2011 00:41
 ممممم
بالرغم من انو تخلت سابقا مازدا عن هاد المحرك بشكل نهائي بس يبدو انو اللي ورا احياء الفكرة من جديد هي اودي >>>
musam 13-06-2011 20:44
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.