بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

أصحاب محطات الوقود يطالبون بزيادة عمولتهم ومخصصاتهم!

13-06-2011

 

 

يعكف أصحاب محطات الوقود في دمشق وريفها على تقديم لائحةٍ بمطالبهم إلى رئاسة مجلس الوزراء، لمعالجة مشاكلهم العالقة والمتعلقة بأكثر من وزارة وجهة.

وتركز هذه المطالب على ثلاثة مشاكل أساسية هي:

1 ـ العمولة الزهيدة التي يتقاضاها أصحاب المحطات عن بيع وتوزيع المشتقات النفطية.

2 ـ تحديد المسؤولية المباشرة عن مشكلة التهريب.

3 ـ تخفيض مخصصات محطات الوقود من مادة المازوت بعد تخفيض سعر هذه المادة.

 

ويطالب أصحاب المحطات برفع قيمة العمولة التي يتلقونها عن بيع وتوزيع المشتقات النفطية إلى 5%، لأن النسبة الحالية للعمولة تبلغ 4% وهي نسبةٌ غير كافيةٍ حتى لتغطية مصروفات الكهرباء ورواتب العمال في المحطة على حد تعبيرهم. وهذه النسبة الضئيلة من العمولة هي ما يدفع العديد من ـ ضعاف النفوس ـ لتغطيتها عبر غش المحروقات سواءً بالكمية أو بالنوعية! كما يقول صاحب محطة وقود.

وعلاوةً على العمولة الزهيدة، تفاجأ أصحاب محطات الوقود في دمشق وريفها بتخفيض مخصصاتهم من مادة المازوت بنسبة 6%، في وقتٍ أخذت فيه الفعاليات الصناعية والزراعية باستجرار كميات إضافية من المازوت عقب انخفاض أسعاره.

ويرى أصحاب الكازيات أن تخفيض كميات المازوت المطروح في الأسواق لم يكن في مصلحة المواطن ولا في مصلحتهم، وباتت محطات الوقود تعاني عجزاً منذ اللحظة وسوف يزدادا هذا العجز مع قدوم فصل الشتاء.

وكانت توجيهات رئاسة الوزراء إلى شركة محروقات نصتْ على التقيُّد بمخصصات العام 2010 كأساسٍ لمخصصات العام الحالي، وعدم تقديم أي زيادةٍ على تلك المخصصات علاوةً على إلغاء الزيادة النسبية المذكورة، وهو أمر يهدد بنشوء سوق سوداء.

وتعيد الجهات المعنية تخفيض مخصصات محطات الوقود من المازوت بسبب افتتاح عددٍ من الكازيات الجديدة، بالإضافة إلى إعادة افتتاح عدد من الكازيات المغلقة. وقد يكون التهريب هو الحجة الحقيقية وراء تخفيض مخصصات المحطات، ولكن وبرأي أصحاب المحطات فإن التقنين جاء لتخفيف العجز الحاصل من دعم المادة وليس لمواجهة التهريب.

 

نقلاً عن موقع دي برس بتصرف


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 0
عدد التعليقات: 3
 كفاكهم سرقة
ألا يكفيهم سرقة ليتيرين من كل تنكة بالاضافة لخلط البنزين مع المياه و ابتزاز عامل المحطة للسائق من أجل أن يترك له بضع ليرات,لماذا لا يقومون بتعبئة البنزين بطريقة اّلية دون تدخل عامل بشري كما في تركيا مثلا!!!أقول لهم كفاكم سرقة و ابتزازا,,اذا لم تستح فافعل ما شئت!!!
black_ghost87 16-06-2011 21:59
 مسخرة
يعني عاساس هنن معتمدين عال 4 % يا حرام ...مو على سرقة اللترين بكل تنكة ...او على الغش تبع البينزين ..عنجد يلي استحو ماتو اوبة حرمية
musam 14-06-2011 22:54
 اذا بيمنع الغش مو غلط
انشأ الله مو بعد ما يزيدولن النسبه ما يضلو يغشو
رامي 13-06-2011 22:17
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.