بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة مازدا 5 2.0 تيبترونيك

16-08-2007

خاص بموقع فنّات

                                           خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

بدأ في العقدين الأخيرين ظهور سيارات جديدة في الدول العربية خاصة، وتميزت هذه السيارات بعملانيتها العالية وملائمتها للعائلات، وأول هذه السيارات كانت عبارة عن سيارة فان سياحية، إن صح التعبير ثم مالبث بعد ذلك أن ظهر نمط جديد دعي بالـ MPV، وهي عبارة عن سيارات أصغر بحجمها من الفان العادي، وتتميز بتصميمها الأكثر جاذبية من تصميم الفانات الصندوقي، واستطاعت هذه الفئة الجديدة تحقيق نجاحاً كبيراً خاصة في أوروبا، بفضل خدماتها الكبيرة التي تقدمها للعائلة، التي ستصبح حياتها أسهل في حال شراء سيارة MPV، ومن بين هذه السيارات الجديدة نذكر رينو سانيك وغراند سانيك، وأوبل زافيرا وغيرها... ولكننا اليوم سنتحدث عن قادم جديد إلى سوريا وبقوة، بعد أن استطاع أن يفرض نفسه في الأسواق الأوربية، ألا وهو طراز مازدا 5.

الشكل الخارجي:

يعكس تصميم مازدا 5 الجديدة، مدى التطور الكبير الذي وصلت إليه شركة مازدا اليابانية في السنوات الخمس الماضية، منذ إطلاق شعار ((زوم- زوم))، فتصميم المازدا 5 يثير الإعجاب حقاً؛ فهو رياضي وشرس على الرغم من أن السيارة تنتمي إلى فئة الفان!!

فمن الأمام تتميز السيارة بارتفاعها المتدرج باتجاه الأعلى، بشكل سلس ومتناغم، يضفي انسيابية على شكل السيارة المميز بالزجاج الأمامي الكبير، كما تبرز الأضواء الأمامية الجميلة الشكل والمسحوبة إلى الخلف بشكل يضفي طابعاً رياضياً محبب على تصميم السيارة، ويبرز أيضاً الصادم الأمامي، المطلي بلون السيارة، والذي يتميز بشبك التهوية الأنيق وأضواء الضباب.

من الجانب ينعكس الشكل الانسيابي للمقدمة على جمال الشكل الجانبي، وكذلك الانخفاض المتدرج في الخلف، مما يرفع من جاذبية التصميم العام الجانبي الذي يُلحظ به سكك التحميل العلوية، لتحميل الأمتعة عند السفر، وحبذا لو كانت عجلات الكروم بقياس أكبر من 15 إنشاً، لكان الشكل الجانبي للسيارة أجمل.

أما أهم مايميز الخطوط الجانبية، فهو الأبواب الخلفية الانزلاقية، التي تسهل حركة الدخول والخروج من وإلى المقصورة، خاصة الصف الثالث من المقاعد.

 

يتمثل الجانب الأجمل للسيارة في الخلف، وذلك بفضل الأضواء الجميلة، الحادة الشكل من الخلف والبيضاوية من الجانب! الأمر الذي يرفع من جمالية السيارة ككل، ويبرز أيضاً الصادم الخلفي المطلي بلون السيارة.

وعموماً المازدا 5، تتميز بتصميم رشيق ومحبب ويكسر البرود والملل في السيارات العائلية، بفضل خطوطه العصرية ذات الأنفاس الرياضية.

المقصورة:

لاشك بأن جوهر سيارات الـ MPV العائلية هو مقصورتها، التي يتوجب عليها التمتع بعملانية متفوقة ورحابة كبيرة.

نبدأ أولاً بالأبواب الجانبية الخلفية، والتي تمتاز بسهولة حركتها، ويبرز أيضاً توقف الباب عن الحركة عند فتحه بشكل كامل، الأمر الذي يسهل وبشكل كبير من عملية الدخول والخروج إلى المقصورة.

 

لوحة القيادة عصرية التصميم وجذابة، والسمة الأبرز عليها هي الاستخدام المكثف للألمنيوم، مما يرفع وبشكل كبير من جاذبية لوحة القيادة، ولمزيد من الرحابة تم تثبيت عتلة تعشيق السرعة في وسط لوحة القيادة.

لوحة العدادات جذابة وصغيرة الحجم، ولكنها محببة جداً، والمقود بدوره هو الآخر صغير الحجم، مما يشعر السائق بأنه خلف مقود سيارة رياضية!

ويمتد الألمنيوم أيضاً إلى الأبواب، ولكن للرفع من اللمسات العصرية في المقصورة، كما يعتبر التصميم الداخلي للأبواب عصري هو الآخر، بفضل خطوطه الحادة والمستقيمة.

بالانتقال إلى التجهيزات ونوعية الصناعة، نلحظ مبالغة في الاستخدام للبلاستيك في كافة أرجاء المقصورة، إلا أن نوعية الصناعة الداخلية أكثر من مقبولة عموماً، أما التجهيزات فأكثر من كافية؛ فهي تتراوح من مكيف الهواء الرائع الفعالية حقاً، ومسجل الصوت الـ CD النقي الصوت، الذي يمكن التحكم به وبالراديو عبر المقود، إلى فتحة السقف الكهربائية وغيرها من التجهيزات، كمقعد السائق الذي يمكن التحكم به هيدروليكياً، المقاعد الأمامية مريحة ولكنها ضيقة في العرض، وعموماً السيارة ضيقة في العرض ككل، وحبذا لو كانت السيارة أكثر اتساعاً على مستوى العرض.

يبرز في المقصورة وبشكل رائع حاملات الأكواب وجيوب التحميل الموزعة في كافة أرجاء المقصورة، مما يجعل من مازدا 5 مثالية حقاً لرحلات السفر.

مقاعد الصف الثاني أكثر راحة من المقاعد الأمامية، وربما هي الأكثر تميزاً ضمن المازدا 5، إذ يمكن التلاعب بها بشكل مذهل، فيمكن تحويلها إما إلى مقعد متصل يتسع لثلاثة أشخاص، أو مقعدين منفصلين، أو مقعدين منفصلين مع مسند يد وحاملات أكواب، أو حتى مقعدين منفصلين مع أربع حاملات أكواب وجيب تحميل أغراض!

ناهيك عن حاملات الأكواب في القسم الخلفي من الكونسول الوسطي الأمامي!، ولمزيد من العملانية، يمكن طي القسم السفلي من المقعد اليساري، كما يمكن توضيب جيب تحميل الأغراض الوسطي في المقعد اليميني، وفي حال استعمال الجيب أو المقعد الوسطي، فإنه من الممكن وضع أغراض داخل المقعد الذي تم سحب الجيب أو الجزء السفلي من المقعد منه!

ويمكن بسهولة كبيرة طي مقاعد الصف الثاني للدخول إلى مقاعد الصف الثالث، والتي تتسع لشخصين براحة مقبولة، حتى للمسافات الطويلة.

وتتميز المقصورة بسقفها المرتفع مما يرفع من شعور الرحابة والراحة داخل المقصورة، كما أن المساحات المخصصة للأقدام في الصفوف الثلاثة تعتبر جيدة ومناسبة لأصحاب القامة المتوسطة، أو حتى المائلة إلى الطول.

الصندوق الخلفي صغير جداً في حال تم استخدام الصف الثالث من المقاعد، إلا أنه يتميز باحتوائه على جيوب لتوضيب الحاجيات تحت غطاء أرضيته، وفي حال تم طي أحد المقعدين إلى أرضية السيارة، فإن حيز تحميل الأمتعة يرتفع وبشكل كبير، أما في حال تم طي صف المقاعد الثالث ضمن أرضية السيارة، فسيتحول صندوق الأمتعة إلى غرفة صغيرة! تتسع لحجم هائل من الأمتعة!

ونذكر بأن المقاعد تتحرك بسهولة كبيرة وعملانية متفوقة، ويمكن التحكم بها بشكل رائع حتماً، وحتى طفل يبلغ من العمر ثمان سنوات يستطيع طي أي مقعد وبكل سهولة.

وأخيراً يكفي بأن تقوموا بالجلوس ضمن مقصورة المازدا 5 وتفحصها بالكامل لتدركوا بأنها صممت من قبل أرباب عائلة عباقرة.

المحرك وعلبة السرعة:

المازدا 5 مزودة بمحرك حديث ونشيط، يتكون من أربع أسطوانات بسعة 2,0 لتر ويولد 146 حصاناً عند 6000 دورة بالدقيقة، أمام عزمه الأعظمي فيبلغ 15.5 كغ عند 4500دورة في الدقيقة.

وتنقل علبة سرعات من نوع تيبترونيك الحركة من المحرك، تنطلق السيارة من التوقف إلى  سرعة 100كم/سا في غضون 11,5، بينما تصل سرعتها القصوى إلى 195 كم/سا.

فيما يبلغ معدل استهلاك السيارة للوقود 245 كم لكل 20 لتر من الوقود.

وهذه الأرقام السابقة توضح مدى جدارة المازدا 5، وتمتعها بقدرات كبيرة تجعل منها سيارة مناسبة للمدينة وللسفر على حد سواء.

على الطريق:

كمعظم السيارات اليابانية، تؤمن المازدا 5 ركوباً مريحاً جداً وهادئاً، إلى درجة بأن الراكب بها قد لايشعر بأي ضجيج للمحرك أو اهتزازات للسيارة على السرعات المنخفضة، وهذا ما يرفع أيضاً من أسهمها كسيارة عائلية ممتازة.

محركها نشط جداً ومتجاوب إلى أقصى درجة، وهو يمد السيارة بالقوة اللازمة، والتي تشعر سائق السيارة بالثقة، على الرغم من الوزن المرتفع نسبياً للمازدا 5.

المقود سلس جداً وناعم، وهو بدوره أيضاً متجاوب، بالإضافة إلى علبة السرعات التيبترونيك الرائعة الأداء، خاصة في حال تم تعشيق نسبها يدوياً لمزيد من المتعة.

عموماً السيارة ثابتة جداً على الطريق، إلا أنه ينبغي التخفيف من سرعتها بشكل كبير على المنعطفات، وذلك بسبب ضعف بسيط في ثباتها ناتج عن ارتفاعها النسبي.

ولاشك بأن المازدا 5 لم تصنع لمحبي القيادة والمناورة، فحجمها وارتفاعها يحدان من أن تكون سيارة لمتعة القيادة، إلا أن خصائصها ومميزاتها يجعلانها سيارة لمتعة وراحة العائلة.

وأخيراً، تقدم المازدا 5 خدمات لايمكن إلا لقلة قليلة من السيارات في العالم أن تقدمها، مقابل السعر نفسه، ولن يدرك مدى سهولة الحياة العائلية بها، إلا من يختبر هذه السيارة، فإذا كنت تمتلك عائلة يزيد عدد أفرادها عن الـ 5 أشخاص وتمتلك مبلغاً كافياً لشراء المازدا 5، فلا تتردد في اقتنائها.

 

السيارة

مازدا 5 2.0 تيبترونيك

المحرك

أمامي عرضي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1998

الاستطاعة (حصان/د.د)

146/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

18.5/4500

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

5 تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص

العجلات والإطارات

195/65-15

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4505/1755/1615/2750

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

112-857

سعة خزان الوقود (لتر)

60

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

11

السرعة القصوى

190

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

245

السعر مع الفراغ

 1845000ل.س

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 14
عدد التعليقات: 3
 مناسبة جدا لسوريا
الملاحظ ان اغلب من يبحثون عن سيارة تتسع لركاب اكثر يلجأون الى الجيبات والسيارة ذات الدفع الرباعي وهذا على حساب صرف البنزين والاداء، وأنا ارى انه وبما ان استعمال السيارة يكون غالبا داخل المدينة فان هذه السيارة هي الافضل للعائلات الكبيرة نسبيا وخصوصا انها اقتصادية في البنزين وذات تحميل واداء ممتاز والسياة ومع محركها الصغير يعادل اداء محرك هونداي سانتا في ذي الست سلندرات حجم 2،7 ليتر مع الفارق الكبير باستهلاك الوقود. ارجو ان تكون هنالك سيارة متعددة لنفس النمط .
غيث 06-12-2007 20:32
 الرابط
الرجاء التنويه الى سيارات اخرى من نفس الفئة عند تقديم الدراسة كما اعتقد انه من المفيد ايضا وضع الرابط ضمن قائمة الماركة نفسها للرجوع اليه وشكرا.
mounir 03-12-2007 15:05
 حلوة وغالية
سيارة رائعة وجميلة ولكن غالية الثمن لذوي الدخل المتوسط الله يهدي الحكومة0000000000
ابو النور B 20-08-2007 13:29
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.