بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارات المستقبل

بي إم دبليو i: علامة خضراء جديدة تصنع المستقبل!

30-07-2011

 

كيف تتم صناعة المستقبل؟ بي إم دبليو تجيبنا على هذا السؤال... عبر فرعها الجديد الذي أعلنته عنه رسمياً باسم i والذي يوضح كيف تنظر الشركة الألمانية إلى السيارات الصديقة للبيئة أو ما تعرف اصطلاحاً بالسيارات "الخضراء"، والتي باتت تشكل اليوم هاجساً لجميع الشركات المصنعة للسيارات، ومنعطفاً يمكننا اعتباره المنعطف الأول في تاريخ صناعة السيارات.

فبعد أن كان تطوير السيارات وزيادة أمانها واعتماديتها وراحة الركوب فيها هدفاً لصانعي السيارات في العالم منذ بداية هذه الصناعة، أضحت السيارات الخضراء هي الآن الهدف الجديد للصانعين، وخير من يمثلهم لا شك وأنها بي إم دبليو الألمانية، التي كما ذكرنا قدمت فرعها i للصحافة عبر سيارتيها الاختباريتين i3 وi8 بانتظار تقديمهم للجمهور شهر أيلول القادم على أرض معرض فرانكفورت.

 

 

الصغيرة i3 عبارة عن سيارة من حجم فئة الهتشباك شكلاً وبعداً وتعتمد في سيرها على محرك كهربائي صرف أي أنها كهربائية 100%، ويولد المحرك المثبت على محور العجلات الخلفية 170 حصاناً و25 كغ.م وينقلها من التوقف إلى سرعة 60 كم/سا في 4 ثانية ويصل بها إلى سرعة 100 كم/سا في 8 ثانية تقريباً.

وتتميز بي إم دبليو i3 بتصميمها الاختباري البحت، من الخارج والداخل، والاستخدام المكثف للمواد الحديثة والأنظمة والتقنيات المتطورة.

الطراز الثاني الرياضي الطابع i8 جاء بتصميم أكثر جرأة وبقلب هجين يُشحن عبر قابس تيار كهربائي، والمحرك الكهربائي هو نفس المحرك في i3 ولكن مع تركيبه على المحور الأمامي، فيما تم تركيب محرك وقود من 3 أسطوانات سعة 1.5 لتر مع شاحن هواء يولد 220 حصاناً و30 كغ.م للعزم على المحور الخلفي، وتصل i8 إلى سرعة قصوى تبلغ 250 كم/سا ويمكن أن تسير 35 كم بالاعتماد على محرك الكهرباء وحده، ولا تستهلك أكثر من 20 لتراً من الوقود لكل 600 كم كحد أدنى.

 

 

وتستخدم بي إم دبليو منهج خاص في علامة i وسيارتيها الاختباريتين، هو "لايف درايف" يتكون من وحدتين أفقيتين منفصلتين، وحدة "لايف" وتتكون من هيكل السيارة الخارجي، الذي يتميز بقوةٍ كبيرة علاوة عن خفة الوزن في الوقت نفسه لأنه مصنوع من أليفاف الكربون المقساة مع البلاستيك CFRP. أما الوحدة الأخرى "درايف" فتشمل البطارية ونظام القيادة والتعليق ووظائف هيكلية، وأخرى مضادة للصدمات في بناءٍ واحد في الهيكل القاعدة للسيارة.

أخيراً، سيكون العام 2013 هو العام الفعلي لعلامة i وإنطلاقها في الأسواق العالمية، حيث سيجري طرح i3 وi8 بشكلهما التجاري، ليلحق بهما بعد ذلك مجموعة جديدة ومتنوعة من السيارات الخضراء.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 7
عدد التعليقات: 2
 الدمعة بعيونا
بصراحة أنا و أبو فاروق يعني ما عم نلاقي كلام بس يعني الله يطعمنا و لا يحرمنا يعني حرام عليكم يافنات حرام و اتقوا الله فينا ( أنا أبو هيثم و أبو فاروق منشكيكون لله ) صــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرخـــــــــــــــــــــــــــــة
مواطن محروم 18-08-2011 16:49
 العلامة الفارقة
الجميع يريد ان يصبح بي ام دبليو ....
musam 02-08-2011 11:21
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.