بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أخبار السيارات العربية

صناعة سيارة عراقية بالكامل خلال 10 سنوات

02-08-2011

 

 

كانت الشركة العامة لصناعة السيارات في العراق إحدى أولى معامل السيارات التي ظهرت في المنطقة العربية، ولكن ظروف الحرب أجبرتها على التوقف من عام 1991 وحتى عام 2005.

وبواسطة عدة عقود لتصنيع سياراتٍ تعود لأسماءٍ مختلفة، استطاع هذا المعمل الذي تأسس عام 1976 والذي يقع في بلدة الإسكندرية جنوبي بغداد أن يعود إلى الحياة ويستأنف نشاطه، إذ وقعتْ الشركة عقداً في العام 2008 قيمته 42 مليون دولار مع سكانيا السويدية لتجميع 500 شاحنة، كما أبرمت عقوداً مع مرسيدس بنز الألمانية ورينو الفرنسية لتجميع المركبات ولاسيما الشاحنات.

وفي أيار الماضي فازت الشركة بعقدٍ آخر من سكانيا لتجميع خمسة آلاف شاحنة وحافلة على مدى خمس سنوات، بطاقة إنتاجية نحو 800 مركبة سنوياً، وبموجب الاتفاق يتعين على العراق تصنيع بعض المكونات مثل الإطارات والبطاريات داخل البلاد. أي أن المعمل لن يكتفي بتجميع السيارات بل سيبدأ مرحلة تصنيع مكونات السيارات.

ويتوقع المدير العام للشركة العامة للسيارات أن ينتج العراق المكونات الكبيرة بهدف صناعة سيارة عراقية بالكامل خلال 10 سنوات.

يشار إلى أن نسبة مساهمة القطاع الصناعي العراقي في الناتج المحلي الإجمالي لا تزال ضئيلة ولا تزيد عن 2%، حيث معظم المصانع المتقادمة في العراق متوقفة عن العمل، وتعرض بعضها للنهب بينما يقع بعضها في مناطق تعتبر غير آمنة.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 4
عدد التعليقات: 5
 بالتوفيق
والله كنت بتمنى يكون هالكلام عنا بسورية بس للاسف نحنا شاطرين بالتجارة و بالزراعة والشغلتان مهمين بس بالقرن 21 الصناعة امر ضروري جداً جداً وهي بدا شغل من الدولة و رجال الاعمال و الجامعات ومتل ما منعرف رجال العمال عنا بيهتمو بالربح السريع والجامعات تصنيفها العالمي بييجي بعد 4000 , الله بيعينا
بسام 03-08-2011 19:15
 تاخرنا كتير يا حبيبي
بين لن واصل لصناعة سيارة عربية 100% من الالف الى الياء بعد 10 سنوات هدا ازا زبطت الامور وتيسرت بكون بطل المحرك العادي البنزيني وصار على الكهرباء او اقل شي محركات هجينة هي اذا ما بطلو السيارات كلا على حظنا العرب منحوسين ومتاخر ين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اديب عليا 03-08-2011 03:42
 يابلدي
يا اخي العراق بلد عريق مو متل عنا حرام نصنع الماني او عل قليلة كوري مو متل حميشو ركض ورا الصيني وشيري واخيرا صنع شانغ هي يا حرام هي سيارة تعلمو بلد فيو حروب ولسا عم يتقدمو
mohmed 03-08-2011 01:12
 العراق العظيم
نتمنى ان تعود العراق منارة للعلم وللعلماء واعتقد ان الصناعة العراقية ولو كانت وليدة لكن ستكون من ارقى وافخم الصناعات بالنسبة لمنطقتنا العربية
محمد اسماعيل 02-08-2011 23:27
 
شو هالغلط هادا صحيح انهم مابيعيروا اهتمام لشعبهم معقول بيتركو الاسماء الرنانة والطنانة من جارتهم وحبيبة قلبهم ايران وبياخدوا من عندا تجميع سايبا ولما الطراز الاخير تيبا وليش مابياخدو متلنا ونحنا سبقناهم بأشواط في تجميع الماركات العالمية الصينية اللي شعب الصين مابيركب من صناعته الا من رحم ربي ليش تلركو العراقة والاصالة الصينية وركضوا ورى الصناعات الاوروبية صحيح انهم مابيفهموا متلنا يلي معاملنا كلها صيني وايراني ياحيف مابيعرفوا مصلحة وامان شعبهم وعلى مقولة الاولاد الصغار ياعيبو ياعمو
تامر 02-08-2011 20:05
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.