بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

تعرّف إلى سيارتك

تصميم سيارتك... رسم أم ذكاء أم إبداع؟!

12-10-2011

 

يسترعي تصميم السيارات وشكلها الخارجي والداخلي اهتمام ونظر الناس بشكل عام، ويحمل التصميم روح شركته الصانعة وشخصيتها وصورتها خاصة على صعيد الخطوط الخارجية، والتي تكون بمثابة الهويات الشخصية للسيارات بين الناس لمعرفة أنواعها وطرازاتها.

ولن نخوض كثيراً في التعريف عن ما هية وأهمية الخطوط الخارجية والداخلية للسيارات كونها من البديهيات تقريباً... وسنركز اليوم على رسم الخطوط أثناء عملية التطوير وجلب الأفكار وترجمتها على أرض الواقع، بشكل ينال استحسان المصممين ويوافق أذواقهم ويرضي المهندسين في سبيل نقله إلى خطوط الإنتاج.

واليوم بات الحاسوب أحد الأدوات الرئيسية المستخدمة في تصميم السيارات فضلاً عن أدوات أخرى، إلا أن البداية دائماً من مجرد ورقة بيضاء خالية تماماً يضع عليه المصممون خطوطهم الأولى وأفكارهم ومن ثم تنتقل بتدريج ثابت وممنهج وباستخدام أحدث الأدوات إلى أن يصل التصميم إلى شكله النهائي بالإتفاق بين المصممين والمهندسين.

وربما يتصور أغلبنا بأن التصميم يجب أن يكون رسماً يجذب العدد الأكبر من الزبائن والمعجبين، مع مراعاة للإنسيابية والديناميكية والقواعد الهندسية، بيد أن تصميم السيارات اليوم أصبح عبارة عن رسم وذكاء وإبداع... ولكن لماذا؟

الرسم: يجب أن تتحلى السيارات بتصميم خارجي وداخلي من روح الشركة الصانعة وقادر على جذب الشريحة الأوسع من الناس سواء زبائن أو معجبين.

الذكاء: بات لزاماً على العاملين في التصميم الاستفادة قدر الإمكان من التصميم وإيجاد حلول ذكية تفيد ركاب السيارة في الداخل وقائدها، ووضع لمسات خارجية تحبب الناس بتصميم السيارة.

الإبداع: ويتمثل في خلق أفكار جديدة مع كل طراز جديد وغير مسبوقة ثكون عبارة عن علامة مميزة تلد مع ولادة أي طراز جديد.

الكلام السابق غايته تعريف بسيط بتصميم السيارات التي نراها اليوم، وتسليط الضوء على الجهود الجبارة والأفكار التي يتكبدها العاملون في التصميم فضلاً عن التكاليف الباهظة والمرتفعة والتي تتعدى مئات الملايين من الدولارات في سبيل الوصول إلى التصميم النهائي.

ومع طرح فيات لطراز باندا في جيله الثالث، نشر مركز التصميم التابع للشركة الإيطالية صوراً توضح الأفكار واللمسات التصميمية في هذه السيارة الصغيرة والشعبية، ولكن عند التأمل في الصور يدرك المرء مدى جدية العمل والتطور الكبير الذي وصلت إليه الشركات العالمية المصنعة للسيارات.

وسندعكم مع الصور...

 

"الصورة تبين الذكاء في توضع مكان أدوات القيادة بالنسبة للسائق"

 

 

"الإبداع في استغلال المساحات"

 

"رسم الخطوط... ذكاء واعتماداً على روح الشركة"

 

"توظيف الخطوط الخارجية لنواح عملية"

"جميعنا سواسية... بالإيطالية"

"أفكار الرسم وإبداعه"

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 7
عدد التعليقات: 3
 نفس الشي!
بعرف تماما يلي عم تحكوا لأنو لما صمموا سيارة شام و السيارات الايرانية والصينية (المخصصة حصرا للجمهورية العربية السورية وللشعب السوري) أخذوا في عين الاعتبار كل هالأمور!
Spike 14-10-2011 13:32
 احلى فنات
عنجد شكرن لاحلى فنات اللي عم تخلينا دائما ع تواصل مستمر بعالم السيارت
مروان 14-10-2011 03:48
 آآآآآآآه
أه يا فنّات آه... فتقتولي جروحاتي... شكرا جزيلا لكم على هذه المقالة المميزة جدا بالنسبة لي ولكل هواة تصميم السيارات وعشّاقها.
وائل زين العابدين 12-10-2011 18:43
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.