بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

رياضة السيارات

أول متسابقة سيارات سورية: طرقاتنا بحاجة إلى شوماخر!

12-11-2011

 

ما زالت رياضة السيارات حكراً على الرجال، ولم نسمع في أرجاء المعمورة عن بطلةٍ في هذه الرياضة بزتْ بشهرتها شوماخر أو أوجييه أو لوب، لتثبت سباقات السيارات أنها رياضةٌ ذكورية بامتياز خاصة في بلدٍ مثل سورية مازال يحبو أولى خطواته في هذه الرياضة.

وانتظرنا عشر أعوام حتى استطاعتْ فتاةٌ سورية كسر هذا الاحتكار الرجالي، والمفاجأة الثانية أنها جاءت من وسطٍ بعيد كل البعد عن السيارات بشحمها وزيتها ودخانها. لقد جاءتْ من وسطٍ فني وتحديداً من برامج الأطفال!.

 

 

إنها سلافة حجازي خريجة معهد الفنون المسرحية ومركز أدهم إسماعيل للرسم والنحت، شاركتْ في تأسيس قناة سبيس تون الفضائية للأطفال إضافة لعملها في كتابة وإعداد وإخراج العديد من مسلسلات وبرامج وأفلام الأطفال. لكنها الآن أول امرأة سورية تشارك في سباقات السيارات التي يقيمها النادي السوري سنوياً!.

وقالت سلافة في تصريح لموقع فنّات خلال مشاركتها بختام بطولة سباقات السرعة التي جرت مؤخراً، أنها شعرت بالحماسة تغمرها لدى مشاهدتها لصور سباقات السيارات في النادي، سيما بعدما علمت أن هذه السباقات تخلو تماماً من المشاركة النسائية، وفي اعتقادها أن مشاركتها ستشجع أخرياتٍ على مواصلة كسر احتكار الرجال لهذه الرياضة.   

وعلى سيرة شوماخر طالما أننا بدأنا بالحديث عنه، تعتقد سلافة أن القيادة وسط شوارعنا تحتاج إلى سائقين بمستواه ومع ذلك ترى في القيادة بهذه الشوارع متعةً خاصة وتضحك هنا قبل أن توضح أن الأسبقية في طرقاتنا لمن يتقن تخليص نفسه وسيارته!.

وكأغلب الفتيات فضلتْ سلافة السيارات الصغيرة التي يمكن أن تركن في أي مكان، ولكن ستغير رأيها لاحقاً بعد أن رأت خلال السباق أداء السيارات المعدلة، والتي يصنعها المرء بيده ويطورها. وعلى نفس المنوال أصبحتْ تفضل السيارات ذات علبة السرعة العادية لأنها تحتاج عزماً أقل من المحرك بعد أن كانت السيارات ذات علبة السرعة الأوتوماتيكية المفضلة عندها خاصة للقيادة داخل المدينة.  

ولاحظت سلافة أن رياضة السيارات لا تحتاج إلى جهدٍ عضلي ولا حتى إلى أدرينالين عالي، بل تحتاج إلى الذكاء والتركيز الذي يساعد السائق على تجاوز المناطق الصعبة في السباق خاصة الأكواع، وهذا لا يتنافى مع البنية الفيزيائية للأنثى، كما أنها تعارض تماماً مقولة أن النساء لا يحسن قيادة السيارات أو ركنها وكما هنالك سائقاتٌ ضعيفات هنالك سائقون ضعيفون.

وتبدي سلافة سعادتها بالرقم الذي أحرزته خلال السباق (1.58 د) لأنها لم تتدرب قبل انطلاقة السباق سوى يومين وبمعدل ست جولات. وتقول أنها شعرت بأن سيارتها ليست قويةً لتساعدها حيث كانت تضطر لتخفيف سرعتها عند الأكواع ثم الانطلاق بعدها.

وأخيراً فإن سلافة حجازي التي تعلمت قيادة السيارات قبل 16 عاماً تعترف أنها بحاجة إلى التمرين والتدريب، لتحقق أعلى نتائج وربما على سيارات أخرى غير التي تمتلكها، وهنا تساءلت إن كان بوسع فنّات تعديل سيارتها فأجبناها آسفين أن تعديل السيارات ليس من ضمن مجال عمل فنّات! وربما في المستقبل قد تروق هذه الفكرة للإدارة!.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 3
عدد التعليقات: 8
 
آنسه مليونيرة ...... هالنادي بدو حرق لانو لازم يكون اسمو رابطه هواة السيارات مو نادي السيارات السوري لانو رابطه الهواه بتسمح ليلي عندو ع اقل تقدير سياره بحب يشارك فيها انو يقدر يشارك مو يضل بعيد عن ساحات المشاركه لانو ابوه مانو تاجر هالشي قمة العيب,,, السباق ضمن مضمار مارح يتحقق ابدا بهالبلد....والعين بصيره والايدين مبتورين
عاشق ال GT_R 21-11-2011 19:37
 حبيبي rally art
يسلمو على مداخلتك, طيب من وين جيب هيك دادي مشان نشترك وحتى عنجد تكون المارد موجودة والقيادة جيدة ودادي متا ما قلت بضل في حيتان وحتى الان ماردو على التعليق وهاي اكبر اثبات على كل احوال يسلمو كتير طبطبت جروحاتي
طارق الحراكي 16-11-2011 00:45
 الله يزيد و يبارك
سلافة انسانة ناجحة و مبدعة في أي مجال بتخوض غمارو و بتوقعلها البروز و النجاح بس بتمنى تحافظ عسلامتا و لا تندفع كتير لأنو العين عليها و الحساد كتار كتيييييييييير و خصوصا انها كتير حلوة
man74 14-11-2011 16:49
 مقال ناقص
طيب معقول ما كتبتو شو نوع السيارة يلي شاركت فيا!! ولا تركتونا نفسر لحالنا شو هي السيارة الضعيفة عالكواع؟!؟!؟
S 14-11-2011 14:07
 re:طارق الحراكي
عزيزي طارق الحراكي احد اهم الشروط لدخول نادي نبلاء النخبة او ما يسمى نادي السيارات السوري هو ان يكون (الدادي) خاصتك عضوا في غرفة الصناعة او التجارة ... فان لم يكن (الدادي) من اصحاب الفعاليات الصناعية الكبيرة و عضوا في مجلس اللوردات السوري فمحاولاتك يا عزيزي للاسف غير مجدية
rally art 14-11-2011 08:40
 شو هالحلى
طالب القرب منك يا ملاك
مايكل شوماخر 13-11-2011 23:23
 شي أكابري
يا ترى سواقتا حلوة متلا و الله شي بخلي الواحد يصير يتابع الرالي السوري لنشوفا بتمنالا النجاح و الله يحميها من العين و أولون عيني
oldman74 13-11-2011 15:58
 مبروك و ايضا للاسف
اولا مبروك للانسة سلاف مع تمنياتنا لها بالنجاح من كل قلبنا الصادق و لكن ايضا حسرى واسفنا ايضا بان هناك شباب تذهب مواهبها سدى بكافة اللالعاب الرياضية ولا يكون لهم اي اهتمام,لقد تقدمت لنادي السيارات السوري منذ1 اكثر من ثلاث سنوات للانضمام مع توفر السيارة ولكن الامكانات محدودة ولكن شروط الانضمام للفريق او السباقات كانه متاهة او تعجيز يرجى الاخذ بعين الاعتبار وايضا لانعرف برنامج سباقاتهم قبل فترى
طارق الحراكي 13-11-2011 01:16
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.