بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة شام 1.8 عادي

06-09-2007

تجربة شام 1

                                         خاص بموقع فنّات.كوم

 

بعد الكثير من الأخذ والرد، والقيل والقال، تم أخيراً إنتاج وبيع سيارة شام، السيارة الأولى التي تُصنع في الجمهورية العربية السورية.

وتفاءل الكثير منا لهذه السيارة، ظناً منا بأنها ستكون بسعر منافس جداً، إلا أنها خيبت الكثير من الآمال في سعرها الذي يمكن وصفه بالمقبول المائل إلى المرتفع نسبياً.

وعلى الرغم من عدم وجود أي تعامل بيننا نحن هنا في فنّات.كوم وبين شركة سيامكو المصنّعة لسيارة الشام، قمنا بتجربة هذه السيارة، لنعطيكم أنتم عملاؤنا وزوار موقعنا الكرام، نظرة أقرب إلى هذه السيارة، من وجهة نظرنا نحن كخبراء في عالم السيارات، ودون أي لف أو دوران، وبشفافية ومصداقية عالية، ولو أننا وصلنا متأخرين... ولكن أن تصل متأخراً خيراً من ألا تصل أبداً، فكيف هي سيارة شام؟...

الشكل الخارجي:

لا شك بأن خطوط سيارة شام لا تواكب عصرنا بما يكفي، وبمعنى آخر، تبدو سيارة شام في تصميمها أقرب إلى سيارات تسعينيات القرن الماضي.

فشكل شام صندوقي، ويحاول أن يجاري عصره من خلال عدة تفاصيل، كالأضواء الهيلوجينية، ولكن من دون جدوى.

فتصميمها الخارجي بسيط وبخطوط أنيقة... ولكن من دون أي تفاصيل جمالية، وخطوط مميزة.

 

وعلينا التنويه بأنه كلما كانت الخطوط الخارجية، أكثر تعقيداً وتداخلاً، كلما احتاجت إلى تقنيات أكثر تطوراً وحداثةً.... وهذا الذي لا تملكه إيران على الأرجح.

المقدمة أنيقة وبسيطة التصميم، من أضواء مستطيلة إلى شبكة تهوية مستطيلة الشكل أيضاً، يتوسطها شعار الحصان، وصادم بسيط التصميم يحتوي على أضواء ضباب.

وتمتد البساطة إلى الجانب أيضاً، الخالي من أي خطوط مميزة، اللّهم إلا الخط الذي يتوسط الأبواب ويمتد ليشكل رفاريف نافرة للعجلات.

من الخلف، يمكن تشبيه الأضواء الخلفية قليلاً بسيارات ساب للتسعينات.

وعموماً لا يمكن إنكار أناقة تصميم شام على الرغم من بساطته، فخطوطها برهان قاطع على أن البساطة تولد الجمال، وهذه البساطة أو الجمال سيكفلان عيش تصميم سيارة شام إلى أجل طويل.

المقصورة:

قبل الدخول إلى المقصورة، علينا الإشادة ببناء هيكل شام، ففتح الأبواب وإغلاقها يتم بسهولة وإحكام، كما أن بدن السيارة يبدو متين بشكل مثير للإعجاب، وذلك على العكس تماماً من مقاعد السيارة، السيئة جداً، فهي تبدو وكأنها مصنوعة من أرخص أنواع القماش، حتى أنها صغيرة الحجم!!!

كما أنها لا تبدو ثابتة جداً!! وعلى شركة سيامكو النظر بشكل جدي إلى هذه المقاعد الرديئة!

التصميم الداخلي للوحة القيادة، يعكس التصميم الخارجي، فهو أنيق وجميل..... وبسيط، ويرفع الخشب المقطوع من شجرة البلاستيك، من جمال المقصورة.

التجهيزات الداخلية إحدى أقوى نقاط القوة لدى شام، فهي بحق كاملة، مع اعتناء بأدق التفاصيل فيها.

فتحتوي المقصورة على نوافذ ومرايا كهرباء، ومكيف هواء فعال، له فتحات تهوية للصف الأخير من المقاعد، كما يوجد قفل مركزي بتحكم عن بعد، مزود بنظام إقفال عند الانطلاق، ومسجل صوت كاسيت يحتاج إلى تحسين نقاوة الصوت، خاصة في حال رفع مستوى الصوت، كما يوجد كومبيوتر رحلة مزود بأنظمة مفيدة، كحساب الوقت اللازم لتغيير الزيت والمصافي....

لوحة العدادات بسيطة التصميم جداً وكلاسيكية، المساحات الداخلية في المقصورة جديرة بالاحترام، فهي توفر مكان كبير ورحب للركاب سواء في الصف الأول أو الثاني من المقاعد، والتي تعتبر منخفضة نسبياً بالنسبة إلى هيكل السيارة.

نوعية الصناعة والمواد المستخدمة في المقصورة، بحاجة إلى تحسين نوعاً ما، فهي لا تبدو قادرة على أن تعيش لمدة طويلة، خاصةً البلاستيك المستخدم في صناعة قبضات الأبواب.

الصندوق الخلفي واسع وجيد الحجم، إلا أنه قليل العمق قليلاً، ولكنه قادر على استيعاب كمية جيدة من الأمتعة.

المحرك وعلبة السرعة:

تتوفر سيارة شام حالياً بمحرك بسعة 1.8 لتر من أربعة أسطوانات، يعود في أصله إلى شركة بيجو الفرنسية، ويولد هذا المحرك استطاعة قصوى تبلغ حوالي الـ 100 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة، وعزماً يبلغ 15.5 كغ.م عند 3500 دورة في الدقيقة، وتنتقل الطاقة إلى العجلات الأمامية الدافعة، عبر علبة سرعات يدوية من 5 نسب أمامية.

يستطيع هذا المحرك الوصول بشام إلى سرعة 190 كم/سا، والانطلاق بها من التوقف إلى سرعة 100كم/سا في غضون 11.9ثا.

والمميز حقاً في هذا المحرك هو استهلاكه المنخفض للوقود، إذ سيعجب حقاً من يشتري الشام باستهلاك محركها المنخفض للوقود، فوصل معنا استهلاك سيارة شام إلى 270كم لكل 20لتر من الوقود.

على الطريق:

عند إدارة محرك سيارة شام، يلاحظ المرء مباشرة مدى هدوءه وسلاسة صوته، ولا تنتقل فعلياً أي اهتزازات إلى المقصورة، وذلك بعكس العديد من السيارات الإيرانية المسوقة في سوريا.

ويعتبر هذا المحرك متجاوب جداً، ويقدم قوة كافية للسيارة، فلم نشعر بأن شام تعاني من أي ضعف في محركها، بل على العكس، شعرنا بسلاسة كبيرة في عمل المحرك ونشاط واضح.

الركوب في هذه السيارة مريح وهادئ، وهي ثابتة بشكل جيد على الطريق، وحتى على المنعطفات، ولم نلاحظ عليها أي مشاكل على الإطلاق، بعكس بعض السيارات الإيرانية الصنع التي اختبرناها.

علبة السرعة قاسية بعض الشيء، إلا أن أدائها جيد عموماً، ولا تصدر أصوات مرتفعة عند التبديل بالنسب، والمقود كذلك يعاني من بعض القساوة، ولا يتمتع بالسلاسة الموجودة في السيارات الحديثة، إلا أنه يُشعر السائق بأنه يتحكم بشكل جيد بالسيارة.

الفرامل تعتبر ضعيفة، وليست متجاوبة بالسرعة المطلوبة، ويحتاج المرء لأن يعتاد عليها لكي يتأقلم على الضغط على دواسة المكابح قبل مسافة كافية للتوقف.

وكانطباع أخير، نقول وبشفافية ومصداقية عالية، بأن سيارة شام سيارة جيدة حقاً، وجديرة بالاحترام، وباستثناء فرش مقاعدها، تعتبر أكثر من مقبولة، وحبذا لو كانت بسعر أقل بحوالي الـ 100 إلى 150 ألف ليرة سورية، لكانت حقاً السيارة رقم واحد في سوريا مقابل ما تقدمه من خدمات لقاء سعرها.

وأخيراً تعتبر سيارة شام خطوة كبيرة في الصناعة السورية، على أمل أن نشاهد سيارات أكثر إشراقاً تصنّع في سوريا... كمصر الشقيقة والتي تصنع مرسيدس E-Class ومن BMW الفئة الخامسة، وليست سيارات إيرانية المنشأ.... بالكاد يسمع عنها في الدول المجاورة لإيران....

 

السيارة

ش1.8شام 1.8 عاديعادييدي

المحرك

أمامي عرضي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

8

سعة المحرك (سم³)

1761

الاستطاعة (حصان/د.د)

99/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

15/3500

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

5/عادي

المكابح(أمام/خلف)

أقراص/ طبلة

العجلات والإطارات

15-65/185

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4410/1720/1460/2670

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

500

سعة خزان الوقود (لتر)

70

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

11.9

السرعة القصوى

190

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

235

السعر مع الفراغ

625.000

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 35
عدد التعليقات: 17
 بنت الدار عورة
يا جماعة والله السيارة كويسة وأنا عندي وحدة, وعندي غيرها 3 سيارات كيا وهونداي وسكودا شي ما حدا يقول أنو "أحسن من بلا", بس مع الأسف نحن صاير فينا متل المتل اللي بيقول "بنت الدار عورة" لو كانت هالسيارة مجمعة باللبنان كانت صارت الله واسم الله. الله يوفق الشركة لتطلع بأشكال وتصاميم ومزايا جديدة.
عادل 18-11-2009 21:12
 من مالك مو متملّق
السيارة كلفتني 535 مع جنط خيلة وفرش جلد فخم الحمد لله ما عم تنقطر لأ عم تنط بكل وزنها وثباتها الملفت وعلى الأقل ولا سيارة 1.6 أو1.8 من فأتها وبنفس سعرها ببساطتها وقوتها جربوها بالسفر بتدعولي وعلى مطباتنا كمان بتدعولي وعلى فكرة مسجلتها mp3 تحكم عن بعد بس ما بيعطوك الكونترول ليش ما حدى بيعرف هههههه
عبد السلام 25-11-2008 03:24
 
على ما رأيت فأن الشام تعاني من مشاكل في اغلاق الابواب وهي ثقيلة ومقابضها رديئة وهناك اصوات تصدر عن العجلات اعتقد من الرومانات السيئة والمقاعد عميقة ومنخفضة جدا ولكنها مريحة من الخلف وضجيج المحرك مسموع بعكس السيارات الكورية مثلا . مقدمتها تشبة فولكس فاكن موديلات التسعينيات ومن الخلف تشبه الساب ولكن اريد التأكد من مصروف البنزين
nedal 22-06-2008 23:59
 سيارات تتوارثها الاجيال
اليوم شاهدت سيارة ايرانية عمرها لايتجاوز 3 اشهر (روا) مقطورة سألت صاحبها عن عطلها فقال عطل كهربائي (والله اتورطت بهل سيارة) فهل سنشاهد الشام مقطورة قريبا وماذا حل بالجنة الايرانية التي اتت لحل مشاكل كساد سيارات الشام رايت لو انهم مصنعين ريو او فيرنا كان احسن
زكريا 22-06-2008 23:50
 
اذكر اني قرءة من سنوات ماضية في مجلة سبور اوتو ان اربعة شركات عرضت على سورية فتح معامل لصناعة السيارات على الارض السورية منها مرسيدس وجنرال موتورز ونيسان ورفضت الحكومة السورية لاسباب لم نعرفها ولن نعرفها لو ان جنرال موتورز قامت بتصنيع السيارات لدينا مو كان افضل من نفايات ايران
ايران اصبحت تصنع السيارات 22-06-2008 23:41
 شام الامل
اااال صار عنا سيارة وطنية ههه على كل حال ما فينا نقول غير انها خطوة للامام في صناعة المواد الثقيلة السورية الكبرى
مصطفى كزة 04-03-2008 01:24
 شام الامل
اااال صار عنا سيارة وطنية ههه على كل حال ما فينا نقول غير انها خطوة للامام في صناعة المواد الثقيلة السورية الكبرى
مصطفى كزة 04-03-2008 01:24
 السيارات بمصر
اول شي مبروك لسورية سيارة شام تاني شي انا عم ادرس بمصر وسيارات البي ام والمرسيدس التي تجمع وليش تصنع هي محدودة الموديلات بالاضافة الى قلة المواصفات فيها يعني حرام تكون مرسيدس او بي ام دبليو انا شفتون وطلعت فيهون كمان التجميع بمصر مو لعيون مصر بس هيئة السلامة الاروبية بتفرض على السيارات المصنعة باروبا شروط صارمة للسلامة لهيك السيارات المصنعة بمصر لا تخضع لكل الشروط حتى بالنسبة لاصدار غاز ثاني اكسيد الكربون والسيارات التي تجمع بمصر سيئة جدا جدا من ناحية الصناعة متل الفيات او اللادا وموديلات الستين
ali 08-01-2008 18:52
 سيارة تفتح حلم الموهوبين وتشجع التنافس
تحية عطرة وبعد حقا لا يسعني سوى ان اهنئ الاخوة السوريين عن هده الخطوة الجديدة في صناعه السيارات وعلى امل التحسن والتقدم في تطوير منتوجها ولا يخفى عليكم ان من الدول العربية شباب يتطوقون فعلا للمساهمة في صناعات السياارات وبالخصوص في مجال التصاميم النموذجية فلو حبدا لو تتاح الفرصة لكل من شباب العرب والمسلمين للعمل على ايجاد نمادج تتلائم مع طبيعة طرقاتنا وبيئتنا بالاضافة للشكل المواكب للعصرة والغير مكلف فكل هادا سيعود مما لا شك فيه لتحسين صورة منتوجاتنا العربية في مجال السيارات وبصورة صحيحه
صادق الجزائري 12-11-2007 18:32
 ماذا عن الوزن
لقد اغفلتم ميزة هامة جدا في السيارة هي التي تعطيها الثبات و تبرر استهلاك الوقود بالإضافة إلى قوة المحرك حيث يبلغ وزنها 1.2طن اي بما يزيد 200 كغ عن افضل انواع السيارات و هذا الوزن الزائد يرفع من نسبة الأمان في السيارة
hosain 19-10-2007 05:27
 خطوه جيده
انا شايف ان دى خطوه كويسه جدا ليكم فى سوريا انتو احسن من دول الخليج عندها مليارات بس مبتصنعش حاجه احنا بنصنع عربيات فى مصر من سنه 78 لسا قدمكو مشوار بس ربنا معاكو
احمد 14-09-2007 04:11
 طولو بالكن شوي
يا شباب ما المشكلة كون التصميم الخارجي للسيارة ما كتير حلو المهم تكون السيارة قليلة الاعطال وذات قطع غيار متوفرة يعني بالمختصر ما بدنا ياها تتطلع متل ال 405 الايراني لانو بصراحة لسا مابين خيرها من شرها
م.عدنان دياب 12-09-2007 02:33
 شكرا ً فنات
شكرا ً جزيلا ً لكم على الوصف الدقيق لسيارة شام ولكن أنــا أزعجتني جملة وهي عن مصر إن مصر لا تقوم بتصنيع السيارات و إنما بتجميعها فقط ولا يحق لها أبدا ً أن تقوم بتصنيع سيارات المرسيدس ولا BMW و أنما فقط تجميعها أمــا بالنسبة لسيارة شام و معمل سيامكو بالتحديد مستقل عن الشركة تقريبا ً و سوف يستقل تماما ً في نهاية 2007 هذا ما صرح به مدير الشرك أي سوف يقوم المعمل بصنيع السيارة كاملة من سورية و دون الرجوع إلى أيران خوردو لأنها فقط تملك أسهم في الشركة . وهكذا تكون سورية الدولة الأولى في الوطن العربي
Ali 11-09-2007 12:46
 
كأن فنات معنا أوحتى في قلوبنا مبارح شفت سيارة شام وقلت ليش ماشفنا تجربة شام واليوم فتحت موقع فنات وشفت التجربة سيارة رائعة .وياريت نشوف تجربة سيارات 206 الإيرانية لأنها بالفعل سيارات أثبتت جدارتها في سوريا ورائعة ولم يصدر عنها أية مشاكل (لكن نحن ما منحب المنيح)!!!!!!! ???
Hassan 08-09-2007 16:55
 سمند .... سمند
هذه السيارة هي الموديل القديم لسيارة سمند من شركة ايران خودرو ..... فتخيلوا ان شام هي موديل قديم لسيارة غير معروفة أبدا ............. لماذا .. لماذا ..........؟؟؟
أبو نبيل 07-09-2007 23:43
 السيارة اكثر من رائعة
انا سوري مقيم في اوكرانيا ولدي صديق اوكراني اشترى سيارة ساماند الايرانية يلي هي سيارة شام وهو مسرور جدا بها (للعلم الطرق الاوكرانية من اسوء الطرق في العالم حتى انها لا توجد بصريح العبارة)والطلب على هذه السيارة جدا مرتفع هنا في اوكرانيا ,لو لم تكن السيارة جيدة لما اشتروها !!! اما بالنسبة لماذا لا نصنع سيارات غير ايرانية!!! يجب ان لا نكون ناكرين للجميل وان نشكر ايران على تجميع هذه السيارة في سورية!اسألو انفسكم لماذا لا نصنع سيارات اخرى!الجواب ببساطة ممنوع ان تكون سورية متطورة بأمر من الامريكان!!!
ضياء 07-09-2007 23:11
 سيارة الشام
كفانا قولا باي تعليق انها ايرانية من شو بتشكي الصناعة الايرانية متى عرفنا وركبنا سيارة البيجو 206 و405الا بعهد هذه الشركة المستوردة وللعلم ان ايران تصنع المرسيدس منذ عام 1960 وكم سيارة بيجو بيعت حتى الان من قبل الشركة وللعلم كان لدي بيجو 206 لمدة 3سنوات ولم تشكو من اية اعطال نهائيا والشركة كانت ملتزمة بالضمان والصيانة وهل النعوش الطائرة الصينية افضل وهل علمتم ان السيارة الصينية ليونسيل الفخمة احيلت الى التقاعد في اوروبا مبكرا والمشكلة الكبرى في مقود الفيرنا التي اودت بارواح عشراتالسوريين
د هيثم 07-09-2007 20:56
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.