بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

تقنيات جديدة

إطارات أفضل....لاستهلاك أقل في الوقود!

09-09-2007

خاص بموقع فنّات

                                         خاص بموقع فنّات.كوم

 

كما نعلم أن شركات السيارات العالمية دائماً تتسابق فيما بينها من أجل إضافة شيء جديد إلى عالم السيارات الغني بالتصاميم والتقنيات والتجهيزات والمحركات.

فالشركات العالمية الآن، تسعى لتطوير المحركات المنخفضة الاستهلاك للوقود ويكلفها ذلك ملايين الدولارات، وتبحث دائماً عن إيجاد الوسائل التي تؤدي إلى تخفيض استهلاك المحرك للوقود.

ومؤخراً قامت كلاً من فولكس فاغن وأودي وفيات بإطلاق سيارات منخفضة استهلاك الوقود، ومزودة بإطارات قليلة الاحتكاك مع الطريق.

ولحقت بهذه الشركات بيجو الفرنسية، التي زودت عدة طرازات جديدة لديها، من بينها طراز 308 الجديد، بإطارات قليلة الاحتكاك مع الطريق من إنتاج مواطنتها ميشلان للإطارات.

وهذه الإطارات الحديثة تحتك بشكل أقل مع الطريق من الإطارات العادية، وبالتالي تشكل مقاومة أقل، مما يساهم في خفض استهلاك الوقود، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى انخفاض إنبعاثات غاز CO2.

ووفقاً لتقرير من شركة ميشلان، فإن هذه الإطارات الجديدة تخفّض معدل استهلاك الوقود بمعدل 0.2 لتر لكل 100 كم، وغاز CO2 بمعدل 4غ/كم، إلا أن هذه الإطارات لن تتوفر بشكل أساسي إلا مع بداية العام الجديد.

وأخيراً، وصل المهندسون إلى الإطارات في سعيهم لإيجاد سيارات منخفضة استهلاك الوقود والإنبعاثات، فإلى أين سيصلون في المستقبل؟   


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 5
 الى فنات
عدم المؤاخزة أنا مهندس مدني و صادفت كتير هيك نوع من مسائل الفيزياء أثناء دراستي للميكانيك الهندسي ما فينا أبدا نفصل بين الاحتكاك و الثبات خفض الاحتكاك يعني انخفاض معامل الاحتكاك الموجود بالمعادلة الفيزيائية و هادا الشي يعني أنو امكانية الانزلاق رح تكون أكبر على كل حال عرفت أنو الموضوع مابيستاهل القلق من نسبة توفير الوقود اللي ما بتتعدى نص ليتر كل 100 كم يعني الموضوع هو موضوع توازن بين الكلفة(التوفير بالوقود) و بين المخاطرة لا أكتر ولا أقل
ENG.AHMAD 26-08-2011 13:10
 كيفية تحسين التماسك.
السادة المحترمين: نود أن ننوه رداً على تعليقاتكم، إلى أن تماسك السيارة المزودة بهذه الاطارات، لا ينخفض، إذ أن تخفيف عامل الاحتكاك في هذه الاطارات المتطورة يأتي من خلال استخدام أنواع ومواد متطورة من المطاط، التي تؤمن ثباتاً وتماسكاً ممتازاً مع الطريق، بالاضافة إلى خفض عامل الاحتكاك.
Fannat.com 10-09-2007 11:59
 How
كيف سيتم التنسيق ما بين العزم الواصل الى العجلات و تأمين قوة دفع كافية للسيارة لأنه يتعلق بمعامل الاحتكاك مع الطريق و ما بين تخفيض الاحتكاك مع الطريق.
Eng.Ahmad 10-09-2007 09:30
 أستكمال لمقال فنات كيف نتعرف إلى أطارات السيارات
إن تغيير مقاييس أطارات السيارات عن المقاييس المصنعيه سوف ينتج عنه أيضا تغير في أستهلاك الوقود ، كذلك نقشة الأطارات تساهم وبشكل ملحوظ في تغيير أستهلاك وقود السياره ، وللمهتمين والراغبين بتغيير قياس الجنط ، أو نقشة مداس الأطار أقترح الموقع http://www.carbibles.com/tyre_bible.html فيه شرح موسع عن نتائج تغيير الأطارات من حيث المقاييس وتأثير ذلكعلى قراءة سرعة السياره . وأرجو من موقعنا العزيز فنات تشجيع ورشات خدمة الأطارات لأستخدام غاز الآزوت بدلا من الهواء المضغوط ، لفوائده المعروفه وشكرا
صديق فنات دوت كوم الأول 09-09-2007 23:00
 فكرة حلوة
الفكرة حلوة ومنطقية، لكن انخفاض مقدار الاحتكاك مع الأرض ألا يجعلها عرضة لأن تكون أكثر قابلية لحوادث السير السريعة نوعاً ما ؟؟ كأن تنقلب السيارة بسرعة وسهولة أكثر مما كانت مقاومة الاحتكاك أكير؟ سؤال أطرحه على الكادر الفني مع موقعنا : فنّات، وشكراً
alhakam 09-09-2007 20:40
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.