بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

كيا راي EV: أول سيارة كهربائية من كورية

25-12-2011

 

السيارات الكهربائية هذه الأيام لم تعد أمراً غريباً ومستهجناً خصوصاً في الدول المتقدمة، وفي السنوات القليلة الماضية شهدنا ثورة حقيقية في هذا المجال، كان من بين ثمارها عدداً جيداً من السيارات الهجينة أو الكهربائية بالكامل.

وكورية الجنوبية انضمت أخيراً إلى الدول المطورة والمصنعة للسيارات الكهربائية بالكامل، عبر طراز كيا راي الصغير الجديد الصندوقي التصميم، والمزود بنسخته التقليدية بمحرك بنزين بسعة 1.0 لتر، وذلك بإطلاق طراز كيا راي EV الكهربائية بالكامل، وأول سيارة كهربائية في العالم تُصنع على نفس خط إنتاج النسخة التقليدية.

 

 

وكيا راي EV تستمد طاقتها من مدخرات ليثيوم - أيون موضوعة تحت المقعد الخلفي تزود محرك كهربائي باستطاعة 50 كيلو واط (ما يعادل قدرة محرك يولد 68 حصاناً) وعزمه يبلغ 17 كغ.م، ويؤمن هذا المحرك الحركة للعجلات الأمامية الدافعة لراي EV والتي تزن 187 كغ أكثر من النسخة العادية من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 15.9 ثانية، وتصل بها إلى سرعة 130 كم/سا كحد أقصى.

وتحتاج المدخرات إلى 6 ساعات للشحن بالكامل عبر مخرج ذو فرق كمون 220 فولت، فيما يمكن شحنها خلال 25 دقيقة فقط عند استخدام شاحن سريع من محطات متخصصة، وتستطيع المدخرات نقل كيا راي EV في حال شحنها بالكامل مسافة 139 كم.

 

 

ولا تكتفي راي EV بتقنيتها الكهربائية فقط، بل تحتوي على عدة تقنيات مميزة، منها نظام ملاحة مبرج ليدل السائق على أماكن تواجد محطات الشحن، ونظام لإصدار صوت وهمي للمحرك عند السرعات التي تقل عن 20 كم/سا، كما يجري توليد الكهرباء عند عملية الكبح، وتحتوي على نظام مساعدة لمتابعة الصعود في المنحدرات، ومخرجين للشحن الأول في المقدمة والثاني في المكان التقليدي الجانبي الخاص بخزان الوقود عادة.

وحالياً، ستقوم كيا بتصنيع 2,500 وحدة فقط للحكومة الكورية خلال العام 2012، ويوجد في كورية الجنوبية اليوم 500 محطة شحن كهربائية للسيارات، وسيرتفع العدد إلى 3,100 قبل نهاية العام 2013، وهذا ما سيدفع كيا للتوسع بتسويق هذه السيارة الكهربائية الصغيرة.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 13
عدد التعليقات: 2
 بيك آب
ما بتشتغل عنا بدنا ياها تكون بيك آب من شان نحط فيها المولدة وين بدي حط المولدة فيا هي لانو عم تطفي الكهربا عنا بالاسبوع تقريبا ست ايام وهيك من كون ما استفدنا منها من شان البيئة
هيثم 18-01-2012 11:13
 حلوه
حلو اذا بكرا اجت لعنا بتصير بدون ضريبه لانو ماعم تاخد من الدوله بنزين ولا مازوت وهيك هيك اخدين منا ضريببه للكهربا بس مو بكرا انت وعم تعبيها تئوم تنطفي الكهرباء وساعتها يامستعجل وئف تئلك
قصي 27-12-2011 08:10
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.