بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

دودج دارت الجديدة: عندما يحط الملاح الإيطالي في أمريكا!

08-01-2012

 

عندما وصل الملاح الإيطالي كريستوف كولومبس إلى شواطئ أمريكا غير خارطة العالم بإكتشافه لهذه القارة، وعندما وصل العالم الإيطالي إنريكو فيرمي الشهير بالملاح أيضاً إلى الولايات المتحدة غير تاريخ العالم (ولو بشكل سبلي، إذ ساهم بدور كبير في تطوير أول قنبلة ذرية في التاريخ)، واليوم نحن أمام أول نتيجة حقيقية لوصول صناعة السيارات الإيطالية إلى قلب صناعة السيارات الأمريكية.

فبعد أن كشفت دودج عن صور تمهيدية لسيدان متوسطة الحجم تحمل وتعيد اسم دارت، جرى الإعلان رسمياً عن الصور والتفاصيل الكاملة لهذه السيدان التي سيجري عرضها أمام الجمهور في معرض ديترويت الأمريكي الذي سيفتتح أبوابه غداً.

 

 

ولا شك بأن دارت ليست مجرد سيدان جديدة فحسب، بل هي أول سيارة يجري تطويرها بشكل مشترك في أحدث التحالفات العالمية الكبيرة في العالم السيارات، فبعد أن أنقذت مجموعة فيات الإيطالية مجموعة كرايسلر الأمريكية التي تضم دودج من الإفلاس وسيطرت عليها، بدأ تطوير أول طراز مشترك وهو دارت، والذي سيكون الأول في سلسلة طويلة من الطرازات المشتركة بين المجموعتين الإيطالية والأمريكية مستقبلاً، بما يغير من تاريخ صناعة السيارات ما لم يحدث انشقاق في هذا التحالف وهو أمر مستبعد جداً.

دارت الجديدة تخلف كاليبر التي توقف إنتاجها مؤخراً دون أن تترك أي أثر، وإذا كانت الأخيرة عبارة عن سيارة متداخلة الأوجه حائرة بين الهتشباك والـ SUV وبخطوط فظة، فإن دارت الجديدة سيدان صرفة ذات ملامح رياضية بحتة وخطوط شرسة ومحببة.

 

 

وجرى تطوير دارت بالاعتماد على قاعدة ألفا روميو جوليتا وعدد آخر من مكوناتها كالمحرك وعلب السرعة، وأشرفت فيات على عمليات التطوير، فخرجت دارت بمقدمة منحنية وأضواء أمامية شريرة تذكر بعض الشيء بأضواء فولكس فاغن شيروكو، فيما تتميز دارت بشبك تهويتها الأمامي الفريد في تصميمه.

الخطوط الجانبية مغزلية الشكل والأضواء الخلفية مستوحاة من شقيقتها الأكبر تشارجر المجددة مع وجود مخرجين للعادم، أما الداخل فبعيد كل البعد عن داخل كاليبر ويمثل خطوة كبيرة إلى الأمام، مع لمسات فريدة باللون الأحمر وإضاءة محيطة بأعلى لوحة القيادة والعدادات، وهذه الأخيرة تحتوي على شاشة LCD في منتصفها تتحول إلى عداد للسرعة ونظام ملاحة أثناء القيادة، فيما يضم أعلى لوحة القيادة شاشة LCD تعمل باللمس بقياس 8.4 بوصة متعددة الوظائف، ومن التجهيزات المميزة دارت نذكر نظام تدفئة للمقود.

 

 

ميكانيكياً، سيكون بالإمكان الاختيار بين 3 محركات، الأصغر بسعة 1.4 لتر من عائلة مالتي أير مع توربو يولد 160 حصاناً، والأوسط بسعة 2.0 لتر من عائلة تيغيرشارك مع 160 حصاناً أيضاً، والأكبر بسعة 2.4 لتر مالتي أير من عائلة تيغيرشارك يولد 184 حصاناً، ويمكن اختيار علبة سرعات يدوية سداسية النسب أو أوتوماتيكية TCT مزدوجة الفاصل الواصل من 6 نسب أيضاً.

أخيراً، تأمل دودج ومن خلفها كرايسلر ومن خلفهم فيات أن تستطيع دارت منافسة سيارات السيدان الوسط في أسواق أمريكا الشمالية أولاً، كمواطناتها فورد فوكس وشفروليه كروز والآسيويات كتويوتا كورولا وهيونداي إلنترا.

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 11
عدد التعليقات: 3
 الفن الايطالي
دخيل ايطاليا ...كل شي عندهن غير..ازا صممو سيارة او حتى حنفية بتحسها تحفة فنية...دولتشي فيتا...اي شي مكتوب عليه made in italy غير..
fannat fan 10-01-2012 01:47
 زنغور
ما بظن تقدر تنافس الكروز و الفوكوس و خاصة في اوروبا
زنغور 09-01-2012 20:01
 
والله والسيارة ماف عليها حكي ..بس اكيد بتمنى متل كل الناس انو توصل بسعر معقول ومناسب على سوريا...بس بمكن مستبعدة جدا
ابو يعرب 09-01-2012 11:43
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.