بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

متحدية الزمن والحداثة.. سيارات الانتيكا لا تزال تتبختر في شوارع دمشق

02-02-2012

 

Description: C:\Documents and Settings\samers\My Documents\My Pictures\أوبل-ريكورد.jpg

 

لا تزال سيارات "الانتيكا" التي يعود تاريخ صنعها إلى حقبة الخمسينيات والستينيات والسبعينيات، تتبختر في شوارع دمشق رغم الانفتاح  الذي شهدته السوق السورية على أسواق السيارات العالمية. ولم يمنع هذا الانفتاح من وجود أشخاصٍ حافظوا على سياراتهم القديمة التي تعود إلى تلك الفترة ، كجزء من ذاكرةٍ تمتد لسنواتٍ طويلة.

وقال أبو حسام الذي يمتلك سيارة من طراز أوبل ريكورد ألمانية موديل عام 1959 إنه متمسك بسيارته القديمة ولا ينوي حالياً بيعها أو تبديلها بسيارةٍ أحدث، مع أنه يدفع ضريبةً سنويةً تزيد على 13 ألف ليرة سورية بين رسوم وضريبة تأخير عن استبدال السيارة ضمن الفترة التي حددتها وزارة النقل لاستبدال كل السيارات القديمة، كما أن وضعه المادي حالياً لا يسمح له بشراء سيارةٍ حديثة وأكبر عطل فيه لا يكلفه أكثر من ألف ليرةٍ على حسب قوله.

ويضيف أن سيارته غالباً ما تلفت نظر السياح الأجانب كما تستعيرها شركات الإنتاج التلفزيوني لتصوير مسلسلات تتحدث عن تاريخ دمشق أيام الخمسينيات والستينيات. وأصبحت هنالك علاقة حميمة تربطه بسيارته إذ يشعر بها كواحدٍ من أفراد عائلته مشيراً إلى أنه قام بشرائها منذ 13 عاماً وقد تعوَّد عليها. ‏

ويمتلك أبو نادر سيارةً من نوع أوبل ألمانية موديل 1962، ويعتبر أن هذا النوع من السيارات القديمة اقتصادي جداً ويتحمل الضغط والصدمات، مشيراً إلى أن حديدها قوي وتكلفة إصلاحها بسيطةٌ ولكن من غير المعقول أن تتمسك بسيارة قديمة في وقت تغص فيه شوارع البلد بالسيارات الحديثة.

ويضيف أن مثل هذه السيارات القديمة غير قادرةٍ على السير لمسافاتٍ طويلة، فلو أردت مثلاً الخروج في رحلة إلى اللاذقية التي تستغرق مسافتها 400 كيلو متر فإنك لن تستطيع الخروج بها بل يتوجب عليك استئجار سيارةٍ أحدث.

 

نقلاً عن جريدة تشرين بتصرف


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 4
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.